ملزمة لغة عربية الصف الحادي عشر الفصل الأول
وزارة التربية والتعليم
منطقة عجمان التعليمية
مدرسة الحكمة الخاصة
ورقة عمل إثرائية للصف الحادي عشر
الكناية
تعريفها:
لفظ أريد به غير معناه الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته
مثال: قالت الخنساء تصف أخاها صخرة
طويل النجاد رفيع العماد - كناية عن شجاعته , وعلو مكانته.
أقسامها:
تنقسم الكناية يحسب المعنى الذي تشير إليه إلى ثلاثة أقسام :
1/ كناية عن صفة : وتعرف كناية الصفة بذكر الموصوف ملفوظا أو ملحوظا. مثال قرع فلان سنه : كناية عن الندم.
2/ كناية عن موصوف : وتعرف بذكر الصفة مباشرة . مثال هو حارس على ماله : كناية عن البخيل الذي يجمع ماله ولا ينتفع به
3/ كناية عن نسبة : وهي الكناية التي يراد بها نسبة أمر لأخر إثباتا أو نفيا .
مثال : اليمن يتبع ظله والمجد يمشي في ركابه.
حيث أراد أن يثبت اليمن والبركة للممدوح فترك التصريح بهذا وأثبته لما له تعلق بالممدوح وهو الظل, فالكناية عن نسبة
تدريبات
التدريب الأول: بين الصفة التي تلزم من كل كناية من الكنايات التالية :
1. ألقى فلان عصاه :.…………..
2. يشار إليه بالبنان : ............
3. فلانة بعيدة مهوى القرط , نؤوم الضحی , ناعمة الكفين:
4. لوت الليالي كفه على العصا : .......
2. التدريب الثاني استخرجي الكناية في كل مما يلي :
1. لا أرى منه وجها حسنا
2. ترفع القبعة للمعلم
3. يشار إليه بالبنان
3. التدريب الثالث: في كل مما يأتي كناية نسبة ، بينها :
1. قال أعرابي : دخلت البصرة فإذا ثياب أحرار على أجساد عبید .
2. وقال الشاعر: اليمن يتبع ظله والمجد يمشي في ركابه
4. التدريب الرابع: حدد فيما يأتي الكناية ، ثم حدد نوعها :
1. مدح أعرابي خطيبا فقال : كان بليل الريق قليل الحركات .
2. وتقول العرب : فلان ركب الذراع , نقي الثوب , طاهر الإزار, سليم دواعي الصدر.
ورقة عمل في اسمي الزمان والمكان
تذکر: اسمان مشتقان يدلان علی زمان ومکان وقوع الحدث
تدريبات : عين اسم الزمان والمكان فيما يلي :
- مطلع الشمس الساعة السابعة. - المورد العذب كثير الزحام.
- مكة مهبط الوحي.
- مولد الرسول - صلى الله عليه وسلم - شهر ربيع الأول
- نفرغ من العمل وقت الغروب
- الأسرة مجتمعها في غرفة المعيشة
- هات من الأفعال التالية صيغ اسمي الزمان والمكان :
- انصرف / قصد / شرب / هبط / افتتح / انزلق/ انحدر / وطن / سعی
ورقة عمل مهمات قرائية الصف الحادي عشر
كان يتكلم في تلفون الدكان بصوت مرتفع ، ليسمع صوته رغم ضوضاء شارع الجيش الصاخبة و جعل يميل بنصفه الأعلى داخل الدكان، ما أمكن على الضوضاء ثم ختم حديثه بقوله ( انتظرني سأحضر فورا)، و أعاد السماعة إلى مكانها، و نقد البائعة ثمن المكالمة و استدار فوق الطوار متجها نحو الطريق ، كان في الستين أو نحوها : طويل القامة نحيلها ، كروي الجبهة و العينين ، مكور الذقن .
السؤال الأول : من العناصر الفنية المتوافرة في النص السابق :
عناصر القصة :
الشخصيات :
الحدث :
ومن التقنيات التي استخدمها الكاتب :
الحوار: ----------
الوصف : ----------------------
علل : تقديم الكاتب شخصياته من الطبقة الوسطى : ------------
استخرج من الفقرة السابقة:
- فعلا ناسخا: --------------------- ، اسم فاعل: ------------
اسم تفضيل : -------------- ، صفة مشبهة: ---------
السؤال الثالث : النص النثري :
- اقرأ المقتطف الآتي من قصة "حادثة لنجيب محفوظ ثم اجب عن الأسئلة
وقال أحد الشهود فيما بعد إنه كان عليه أن يتراجع بسرعة، وإنه لو فعل ذلك أنها رغم سرعة السيارة، لكنه لسبب ما - لعله المفاجأة أو سوء التقدير - وثب إلى الأمام، وهو يهتف: « يا ساتر يارب ، وجرت الحوادث متلاحقة، ندت عن الرجل صرخة كالعواء ، وفي ذات الوقت انطلقت صرخات الفزع من المارة الواقعين على الطوار...وانتشر في المنطقة الهرج
ولم ينبض جسم الرجل بحركة واحدة، وكان منها على وجهه ولا يجرؤ أحد على لمسه، وإحدى رجليه معدودة إلى آخرها، والأخرى منشية منحسرة ( البنطلون ) عن ساق نحيلة غزيرة الشعر، وقد فقدت حذاءها، ونقاء صمت بخلاف كل شيء حوله كان الأمر لا يعنيه البتة، الرجل وهو يرتفع في الفضاء أمتارا، ثم يهوي فوق الأرض كشيء، وألصق سائق الفورد) ظهره بالسيارة من باب الحيطة...
11- ما معنى كلمة متلاحقة
أ متتابعة ب. متساوية
ج. متوانية د. متوازية
12- بم توحي العبارة الآتية: (ثم يهوي فوق الأرض كشيء) ؟
أ. شدة الضوء ب. عم الخوف.
ج. بطء الحركة د. مدة الارتطام بالأرض.
13- ما الأداة الفنية التي استخدمها الكاتب لتقديم الشخصية في المقتطف السابق ؟
أ. الحوار والترد. ب. الحوار الداخلي
ج. الحوار الخارجي د. أفعال الشخصية
14- ما اسم الألة الذي ورد في المقتطف السابق ؟
أ. ممدودة ب. غزيرة
ج. الهرج د. السيارة
15- بم شبه الكاتب صرخة الرجل في عبارة (ندت عن الرجل صرخة كالعواء) ؟ ..
أ. بصوت الأسد. ب. بصوت القط
ج. بصوت الكتب. د. بصوت البعير.
ورقة عمل لمادة اللغة العربية للصف الحادي عشر
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب :
( بدأ التلفزيون رحلته کدخيل تقني وجاهز يبث ويملي على طفلنا ما يريد ، قابضا على ملكات هذا الطفل الذي قبل بشكل سحري بألا يتكلم ويعبر ، وبأن الصورة ستتحدث عنه وتعلمه ما يريد ، ليطبق هو على أقرانه وأهل عائلته ما شاهده من عنف باتت المطالعة بالنسبة لهذا النشء عبئا ثقيلا على أئندتهم و عقولهم ، وأمرا واجبا عليهم لرفع العتب و إسكات الأهل بأن ولدهم يدرس لأجلهم فقط ومن أجل أن يتفرغ لمطالعة من نوع آخر ، مطالعة من خلال الصورة وعن قرب ، حتى صار هذا الجهاز الخليل والصديق ، على الرغم من سيئاته المقبولة ، لعدم وجود البدائل ، كالحوار مع الأهل .
1- ما المشكلة المحورية التي يعالجها النص ؟
أ. التلفاز هو المربي الأكبر للأجيال ب. العزوف عن المطالعة
ج. بعد الأهل عن الحوار مع أبنائهم د. ظاهرة العنف في المجتمعات
2- ما السيئ المقبول لدى الكاتب في هذا النص ؟
أ. مطالعة الكتب والمجلات والموسوعات ب. مطالعة الكتب و الموسوعات
ج. المطالعة من خلال البرامج التلفازية د. المطالعة من خلال الشبكات المعلومات
3- (قابضا على ملكات هذا الطفل الذي يقبل بشكل سحري بألا يتكلم ... ماذا تعني كلمة ملكات وفق سياقها ؟
أ. المقتنيات الشخصية ب. إرادة الإنسان
ج. المواهب والتطلعات د. صاحب الأمر و السلطان
4- قابضة على ملكات هذا الطفل الذي قبل بشكل سحري بألا يتكلم ... ما الذي أضافته كلمة (سحري) إلى المعنى
أ. تأثير التلفاز القوي على الناس ب. إقبال الناشئة على برامج السحر