كتاب الطالب اللغة العربية الصف الخامس الفصل الأول 2023-2024

البيانات

كتاب الطالب اللغة العربية الصف الخامس الفصل الأول 2023-2024

كتاب الطالب اللغة العربية الصف الخامس الفصل الأول 2023-2024

 


"حدود لغتي هي حدود عالمي" 

مقدمة 

عزيزي الطالب: 

نضع بين يديك كتاب اللغة العربية الذي نأمل أن يكون بوابتك الكبرى إلى عالم اللغة اجمل، عالم الكلمات والمعاني والأفكار والمشاعر ، فحن، مذ وعينا على الحياة، ف صحبة لا تقطع مع اللغة. هل فكرت يوما كيف يمكن أن تكون الحياة بلا كلمات ؟ كيف يمكن أن يمر : يوم من أيامنا بلا "صباح الحير" و"كيف حالك ؟" و "أمي" و "أبي"  وكيف ستكون حياتنا من دون أن نقول أو نسمع "أحبك" و"شكرا ، وكيف ستكون قلوبنا من دون أن تزهر فيها كلمات مثل" الحمد لله رب العالمين" هذه هي اللغة تسري في حياتنا كما تجري الدماء في عروق 

ونحن نريد لك أن تكون غتي بلغتك، سعيدا بها ، لأن باللغة نصير أكثر ذكاء ومعرفة، وأكبر قلبا وعاطفة، تزداد ثقة بأنفسنا، ونعبر عن أفكارنا تعبيرا ناصعا جميلا يجعل لأخرين يفهمنا ويقدرونا. ولأنك أغلى ما نملك في هذا الوطن الكريم فإننا اجتهدنا كلنا لـجعل كتاب اللغة العربية على قدر مكانتك ومكانة العربية في قلوبنا ، فهذا الجهد لك، وكل حرف في هذا الكتاب هو لك وحدك، فعسى أن تنتفع به وتسعد. 

لقد اخترنا لك نوافذ تطل بها على العربية ونكشف منها جمالها وفرادتها: 

وأول هذه النوافذ نافذه القصة؛ فعالم القصص عالم خيالي، يتيح لك الفرصة لتتخيل الشخصيات، وتفكر في الأحداث، وتسأل عن المعاني، ويساعدك لتفهم الحياة أكثر، وتتعلم كيف تكون إنسانا متزنا صالحا سعيدا رحيما، ويقدم لك لغتك العربية لطيفة وعبارات جميلة. 

وثاني هذه النوافذ نافذة النصوص المعلوماتية التي تقدم لك معلومات طريفة جديدة في مكالات مهمة من مجالات المعرفة

وثالث هذه النوافذ هي نافذة الشعر والأناشيد لتتمتع بجمال لغتك العربية ، وموسيقاها، وكلماتها، وتشارك زملاءك حفظها، والغناء بها. 

أما الأنشطة فهي انشطة تجمع بين التعلم والمتعة، وتحثك على أن تشارك رأيك وخبراتك وتجاربك الشخصية ، وأن تتشارك مع زميلك في النقاش والعمل، كما أنها تأخذ بيدك خطوة خطوة لترتقي في مدارج لغتك العربية. 

نود أن ينال الكتاب رضاك، وأن تكتب لنا عن رأيك في القصص والدروس، وعن تجربتك في تعلم العربية لهذا العام، كيف هي ؟ وكيف تحب أن تكون ؟ 
 


زهرة اليابانيين المحبوبة 

"ساكورا" هو الاسم الذي يطلق في اليابان على أشجار الكرز الخاصة بالزينة، وهي أشجار تحمل ازهارا بيضاء نقية تقرييا، وبها ظلال من اللون الوردي الباهت، يكون كثيفا بالقرب من الساق. تعطي أشجار (الساكور) للربيع رونقا خاصا يجعل اليابان وجهة سياحية يقصدها السياح من كافة بقاع العالم، وعادة ما تتساقط الأزهار في غضون أسبوع قبل أن تظهر الأوراق ، وبالرغم من أنها فترة قصيرة إلا أن اليابانيين يترقبونها بتشوق في كل سنة، فيذهبون إلى الحدائق العامة لإقامة ما يدعى ب (حفل مشاهدة الزهور) ويسمى باليابانية "الهانامي "، وهو فرصة لتجمع الأصدقاء للتنزه تحت مظلات من أزهار الكرز،  كما أنه وقت مثالي للاسترخاء والتمتع بمناظر الزهور الجميلة. وإذا ما كانت أشجار الكرز مصطفة على جوانب الأنهار فإن انعكاس الوانها الوردية على صفحة الماء يضيف جمالا منقطع النظير، فيغري اليابانيين بالمشي على الضفاف تظللهم أزهار (الساكورا. 

وشجرة (الساكورا) عريقة تثبت جذورها في أرض اليابان منذ القدم، ويقدر عمر أكبر شجرة منها بأربعمئة عام، وتندرج تحتها أنواع كثيرة تصل إلى ستمئة نوع، أشهرها النوع الذي يسمى ب"سوميي يوشينو" وهو معروف 
ببتلاته الخمس، وبلونه الوردي الفاتح الذي بدأ بالانتشار في كل أنحاء اليابان. 

واحتلت أزهارها مكانة خاصة بين زهور اليابان حتى أصبحت المرادف أو البديل لكلمة "زهرة". وأصبحت الولائم التي تقام تحت أشجار (الساكورا) للتمتع بتفتح أزهارها سمة مميزة للربيع. وهناك آلاف المواقع المحددة  لمشاهدة تفتح تلك الأزهار في جميع أنحاء اليابان، والتي تحولت إلى وجهة يقصدها السياح في هذه الفترة من السنة، وأهم هذه الوجهات ما يسمى . "إيببون زاكورا" وهي عبارة عن شجرة كبيرة شديدة الخضرة. 
 

أزهار (الساكورا) في المطبخ الياباني 

أزهار (الساكورا وأوراقها ليست للزينة فقط  فهي صالحة للأكل، ويستخدم كلاهما كمواد  لتحضير الأطعمة في المطبخ الياباني ، حيث يتم تمليح أوراق نوع معين من شجر (الساكورا) يسمى "أووشيما زاكورا" وأزهار "يائي زاكور"، 
وحفظها واستخدامها (ضافة النكهة للطبخ.  كما تقدم كمشروب ساخن في حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات. بالإضافة إلى استخدامها في تزيين الكعك والخبز، أو إضافة رائحة زكية للأرز المطهو. وأزهار (الساكورا) التي يتم حفظها بالملح تعبر عن التفاؤل والأمل عند اليابانيين؛ لأنها تتفتح عند صب الماء الساخن عليها. 

أزهار (الساكورا) والثقافة اليابانية 

لقد الهمت (التا كورا) الأدباء والفنانين اليابانيين فخلدوا جمالها في أعمال أدبية كثيرة، كما استلهموا من دورة حياتها القصيرة جدا عبرة مهمة وهي قصر الحياة، فالساكورا تمثل لهم الجمال المتألق والموت السريع، ولهذا يتم ربطها في أدبهم ، ومن هنا اكتسبت (الساكورا) رمزيتها بالفنانيين في المجتمع الياباني ؛ لأنها تذكرهم بإنسانينهم وفنائهم. 

ولهذه الزهرة حضور قوي في عالم الموسيقى، فهي موضوع يطرقه الموسيقيون باستمرار، ولعل أشهر أغانيها أغنية "سا كورا سا كور"، كما أن الفن الياباني الشعبي يزخر بأكثر من مئة أغنية عنوانها "ساكورا"، أما عن تكرارها في كلمات الأغاني نفسها فلا يعد و لا يحصى. 

الساكورا: القوة الناعمة. 

وتستخدم اليابان هذه الأشجار كقوة ناعمة لتعزيز علاقتها بالدول الأخرى وتقويتها، فقد أهدت للولايات المتحدة ثلاثة آلاف شجرة ساكورا في عام 1912، لتنمية روابط الصداقة بين البلدين، وقد صفت هذه الأشجار عند ساحل الخوض في العاصمة الأمريكية (واشنطن، وتحددت الهدية بثلاثة آلاف وثمانمئة شجرة كرز في عام 1956، وهكذا أصبحت (الساكورا) أداة جذب سياحي مميز في أمريكا، إذ يقام المهرجان الوطني في العاصمة (واشنطن) سنويا بداية فصل الربيع، تزامنا مع احتفالات اليابان. 

كما ساهمت (الساكورا) فى لم الشمل بين كل من اليابان والصين بعد الحرب التي استمرت بينهما سنوات طويلة، إذ بادرت الأولى بكسر حواجز الخلاف فقدمت ما يقارب ألفي شجرة  (ساكورا) للصين، وبعد عشرة أعوام كررت  الإهداء بخمسة آلاف شجرة (ساكورا)؛ لتوثيق الصداقة القائمة بين الدولتين وتقوية علاقة

 

دورك الآن 

اختر أحد الموضوعين الاثنين لتتحدث فيه مع مجموعتك. 

• (كان سؤالا غريبا، في الحقيقة، لأننا لا نلقي بالأصدقاء وكأنهم أوراق بالية) ما رأيك في الصداقة ؟ كيف تختار أصدقاءك ؟ كيف تحافظ على الصداقات الجيدة ؟ هل كل الصداقات تستحق أن نتمسك بها ؟ ولماذا 

• إنها ستكون فكرة جيدة أن أضع شرائط وردية وزرقاء حول جذع شجرتي العزيزة 

ما أهمية البيئة والمساحات الخضراء للإنسان ؟

ما دورك نحو البيئة ؟ وما ممارساتك اليومية للحفاظ عليها ؟ 


وصف مشاعر 

• تتبع مشاعر الطفلة نحو شجرة الكرز منذ بداية تعلقي بها حتى لحظة إنقاذها لها ولكل أشجار الحي. ثم ارسم خريطة توضح ذلك بالتعاون مع مجموعتك. 

رحلتي مع كلمة انفلت 

تأمل معاني كلمة (انفلت ) في المعجم . 

انفلت اللص من يد الشرطي. 

انفلت الغاز من القنينة. 

انفلت المجرم من العقاب. 

انفلتت قطتي من يدي. 

حاول أن تتعرف معنى (انفلتت) في القضة. 

«ومن بين الأغصان انفلتت زهرة صغيرة وردية» 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا