كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف السابع الفصل الأول 2021-2022
المقدمة
حمدا لله الذي علم الأميين بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، وصلاة وسلاما على المبعوث رحمة الجميع الأمم سیدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم... أما بعد،،،
فهذا كتاب التربية الإسلامية نقدمه إلى أحبائنا وأعزائنا طلاب وطالبات الصف السابع، راجين من الله أن ينفع به أبناءنا، إنه هو السميع المجيب.
وقد اعتمد هذا الكتاب في بنائه مدخل الوحدات؛ حيث تضمنت كل وحدة موضوعات متنوعة تمثل مجالات ومحاور المنهج بصورة متكاملة من الوحي الإلهي، والعقيدة، وقيم الإسلام وآدابه، وأحكام الإسلام ومقاصدها، والسيرة النبوية والشخصيات، والهوية والقضايا المعاصرة.
حرص الكتاب على ترجمة معايير المنهج إلى محتویات شاملة، وحدد نواتج تعلم المعايير في بداية كل درس تحت عنوان: (أتعلم من هذا الدرس)، وتكونت الدروس من مقدمة تحمل عنوان: (أبادر الأتعلم)، وعرض تحت عنوان: (أستخدم مهارتي لأتعلم)، وخاتمة بعنوان: (أنظم مفاهیمي). ثم تأتي أنشطة الطالب التي ركزت على ثلاثة أنواع الأنشطة العامة لجميع الطلاب وهي «أجيب بمفردي»، والأنشطة الإثرائية للطلاب المتميزين وهي «أثري خبراتي»، والأنشطة التطبيقية وهي «أقيم ذاتي»..
وازن الكتاب بين المعرفة الدينية والأنشطة التعليمية حيث قدم المعارف والمفاهيم الدينية اللازمة للطلاب، وفتح لهم مجال الاستزادة والإثراء عبر الأنشطة التعليمية الصفية في الوقت نفسه، استهدفي الكتاب تحقیق سمات الطالب الإماراتي في هذه المرحلة العمرية، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، ومهارات التفكير، وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة.
ركز الكتاب على المعارف والمفاهيم الدينية التي يحتاجها الطلاب في هذه المرحلة العمرية وربطها بحياته العصرية ومستجداتها على ضوء مبادئ الشريعة الإسلامية من الوسطية والتسامح والإيجابية والمسؤولية الفردية والمجتمعية. واهتم بتنمية المهارات الأدائية الخاصة بالتربية الإسلامية. واعتنى بالقيم الإسلامية لبناء شخصيات واعية متمسكة بدينها، بانية لوطنها.
تعددت الأنشطة التعليمية وتنوعت لكي تسهم في تنمية التفكير الناقد لدى المتعلمين وهو متطلب عصري ملح يحصن الطلاب من الأفكار غير السوية والتقليد غير الرشيد، وتنمية التفكير الإبداعي والابتكاري حيث تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة في رؤيتها "متحدون في الطموح والعزيمة" بحلول عام 2021 إلى أن تكون من أفضل دول العالم، وتنمية مهارات حل المشكلات الحياتية واتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب. كما تسهم في صقل قدرات الطلاب، وتوعيتهم باستثمار الإمكانات المادية والبشرية، والمحافظة على ثروات الوطن وتنميتها.
نأمل أن تعين طريقة عرض الموضوعات الطلاب والطالبات على توظيف سبل التعلم لديهم من الملاحظة، والتفكير، والتجريب، والتطبيق، والتعلم الذاتي، والبحث والاستقصاء، واستخلاص النتائج القائمة على الأدلة والبراهين.
وإذ نقدم هذا الكتاب لأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات، نرجو الله أن تتحقق الفائدة منه كما خططنا وسعينا، من تحقيق لمعاییر تعلم التربية الإسلامية، وتنمية المهارات التفكير والأداء؛ لإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار، ومواجهة التحديات، ورفعة الوطن.
والله من وراء القصد
المؤلفون
وعد الله لا يتغير
يقسم الله سبحانه وتعالى بالقرآن الكريم والقرءان المجيد »؛ لما فيه من الخير والعلم والحق والجمال، على أن محمدا رسول الله، وأن ما ينذر به قومه ويحذرهم منه هو حق
لكن مشركي مكة تعجبوا من أن يأتيهم نذير منهم، هو محمد ، يحذرهم من عاقبة سيئة، ثم تمادوا فأنكروا أنه نبي الله، وكذبوا ما جاء به ، فقالوا: أثبعث أحياء بعد أن نموت وتبلی أجسادنا ونكون ترابا؟ هذا أمر لا تصدقه عقولنا.
أحدد وأكمل
وقع مشرکو مكة في خطأ، عندما سألوا سؤالا، ثم أصدروا حكما قبل أن يسمعوا أو يتأملوا جواب سؤالهم.
أحدد من الآيات ما يأتي:
1. السؤال الذي سأله منكرو البعث بعد الموت..
2 الحكم الذي أصدره منكرو البعث بعد الموت.
أكمل
الخطوات الصحيحة للحوار: أسأل ............... ثم أنتظر………….. وأفكر فيه، وأرد عليه.
أتدبر وأتعاون
بالتعاون مع مجموعتي نتوصل إلى حل المشكلة الآتية:
فقد كتابه، وشك في زميله، فطلب إليه أن يقسم بالقرآن الكريم، فرفض زميله أن يقسم.
أفكر واستنبط
حكما شرعيا من قوله تعالى:
«والقرءان المجيد »
قدرة الله تعالی:
تؤكد الآيات الكريمة أن الله تعالى عليم قدير على كل شيء (قد علمنا ما تنقص الارض منهم) ، إشارة إلى ضعف حجة منكري البعث بعد الموت وقلة حيلتهم، وأن ما تعجبوا منه ليس بعجيب، فالله عز وجل يعلم كل ذرة تأكلها الأرض من أجساد الموتى، التي تتحلل وتتحول إلى تراب وهم في باطن الأرض، ويعلم أين تكون وكيف صارت، قال صلى الله عليه وسلم : "إن الأرض تأكل ابن آدم إلا عجب الذنب" (رواه البخاري ومسلم)، وكل ذلك مكتوب في اللوح المحفوظ، فإذا شاء الله تعالی، جمعها متى شاء، وكيف يشاء لقد كذب هؤلاء الناس النبي وهم الذين لقبوه بالصادق الأمين، وقد جربوا رجاحة عقله، واختبروا أمانته، فوضعوا أموالهم أمانات عنده، ولما جاءهم بالحق گذبوه فقد ناقضوا أنفسهم، وكذبوا أقوالهم وأفعالهم، فأصبحوا في شك واضطراب وحيرة كبيرة، مرة يقولون: شاعر، وأخرى يقولون: ساحر، ويقولون: کاهن، فلا يستقرون على رأي أبدا، ومن خالف الحق تاه في الباطل.
أقرأ، لأتعلم
إن مراقبة الله تعالى واستشعار عظمته والخوف منه من أعظم وأهم الواجبات على المسلم، وقد حذر سبحانه وتعالى من الغفلة عن مراقبته تعالى فقال: واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه . (البقرة: 235]
مفهوم مراقبة الله تعالى: المراقبة هي دوام علم العبد وتيقنه باطلاع الله سبحانه وتعالى على ظاهره وباطنه.
أمر النبي بالمراقبة في كل زمان وفي كل مكان وعلى كل حال. فعن أبي ذر رضي الله عنه، قال: قال لي رسول الله : «اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن». أخرجه الترمذي وقال حسن صحيح)
سار عبد الله بن عمر ومعه بعض أصحابه، فلقي راعي غنم، فقال له ابن عمر: بعنا شاة من هذه الغنم، فقال: إنها ليس لي إنها لسيدي، فقال ابن عمر: قل لسيدك أكلها الذئب، فقال الراعي: فأين الله؟ فبكى ابن عمر ، وظل يردد: فأين الله؟ ثم ذهب إلى سيده، فاشتراه، وأعتقه، واشترى الغنم، ووهبها له.
أتأمل، وأستنتج
ما السبب الذي منع الراعي من الامتناع عن بيع الشاۃ لابن عمر ؟
قيل: (من ترك لله شيئا عوضه الله خيرا منه). حدد من أحدا القصة ما يؤكد ذلك.
اقترح عنوانا للقصة السابقة، واكتبه في المكان المخصص أعلى القصة بخط جميل ومرتب.
مراقبة الله تعالى في كل الأحوال
على المسلم أن يراقب الله تعالى في أموره كلها فهذا هو الدين الحق، ومراقبة العبد لربه من أخلاق الصالحين، وقدوتهم نبيهم * القائل: «احفظ الله يحفظك» (رواه الترمذي)، كلمة عظيمة ومنهج يجب أن يسير المسلم عليه في حياته كلها، فيراقب الله تعالى في أداء الواجبات، ويراقب الله تعالى في البعد عن المحرمات. يراقب الله تعالى في علاقته مع نفسه، وعلاقته مع أولاده، وزوجته، وعلاقته مع أخوته، وتجارته وفي أعماله كلها، وفيما أوكل إليه من مسؤولية.
أتأمل، وأجيب
اقرأ المواقف التالية، ثم أجب عن الأسئلة الآتية:
انتهز طالب انشغال المراقب في قاعة الامتحان لیغش من زميله.
اصطدم سائق بسيارة ترگها صاحبها في موقف السيارات، التفت حوله فلم ير أحدا، فهرب من موقع الحادث.
ما القيمة الغائبة في الموقفين السابقين؟
عبر بأسلوبك عن أهمية استشعار مراقبة الله تعالى في المعصية.
أتأمل، وأستنبط
قال رسول الله : «الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك». (متفق عليه)
ما العلاقة بين استشعار مراقبة الله تعالى والإخلاص في العبادة ؟
اشرح أهمية استشعار مراقبة الله تعالى في الطاعة