حل درس أصحاب القرية اسلامية ثامن

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس أصحاب القرية اسلامية ثامن

حل درس أصحاب القرية اسلامية ثامن  : نقدم اليكم في هذا الملف حلا شاملا لدرس أصحاب القرية ، من منهج التربية الاسلامية  الصف الثامن ، وقد تم تصميم هذا الملف لمساعدة طلابنا الاعزاء، في دراستهم وتحضيرهم للامتحان النهائي بشكل متكامل

 

أتفكر في معاني المفردات القرآنية 

القرية : جمع من الناس يعيشون في مكان ما.

فعززنا بثالث : أي قويناهما وشددنا أزرهما برسول ثالث.

تطيرنا بگم : تشاءمنا منكم. 

أئن ذكرتم : أئن وعظتم 

لنرجمنكم : لنرمينكم بالحجارة حتى الموت. 

مسرفون :  متجاوزون الحد في عصیانهم

 

أفهم دلالة الآيات

موقف أهل القرية من رسل الله تعالى 

أمر الله تعالى نبيه محمدا عليه الصلاة والسلام أن يضرب لمكذبي قريش وللناس جميعا مثلا أصحاب القرية، وعرض إيجابية الرسولين اللذين بادرا بالخروج من قريتهما البعيدة؛ لدعوة أصحاب تلك القرية إلى توحيد الله تعالى، فكذبوهما في الرسالة، فأيدهما الله تعالی برسول ثالث، فأخبروهم انهم منزلون إليهم من عند الله تعالی لدعوتهم، لكنهم استمروا في تكذيبهم، وكانت حجتهم في ذلك أنهم بشر مثلهم، لم يتميزوا عليهم كي يكونوا دعاة مرسلين، وأنكروا ما جاءوا به من الرسالة، واتهموهم بالكذب.

 

أفكر وأوضح

الحكمة من ضرب القرآن الكريم الأمثال للناس.

أخذ العبرة والموعظة

 

أحلل وأوضح

- دلالة إرسال الرسول الثالث مع الرسل السابقين

تعزيزا وتقوية للرسل والحرص على هداية أهل القرية

- مظاهر الصراع بين الخير والشر في داخل النفس الإنسانية بمثال واقعي، مقترحا الوسائل المعينة للإنسان على فعل الخير 

المثال الواقع الصراع بين أداء صلاة الفجر في وقتها والاستمرار في النوم . . 

الوسائل المعينة للإنسان على فعل الخير صحبة الأخيار - ذكر الله - الاستغفار - قراءة سيرة الرسول وأصحابه

 

أتعاون وأستنبط

قال تعالى، قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون وما علينا إلا البلاغ المبين 

- مهمة الرسل كما بينها الآيتان الكريمتان

الإبلاغ والهداية والإرشاد إلى توحيد الله تعالی 

- المنطلق الأول في عملية التغيير والتقدم الحضاري للمجتمعات.

الدعوة إلى الخير وتبليغه للناس 

- الجوانب التي تحتاجها الدعوة الإسلامية في الوقت المعاصر ليكون بلاغها في الدعوة إلى الله تعالی واضحا مبينا، بما يتناسب مع مقتضيات العصر

العلم والقدوة الحسنة والصبر والتحلي بمكارم الأخلاق

 

أفكر وأوضح

* الإيجابية التي تمتع بها رسل الله تعالى في ردهم على أهل القرية المكذبين، كما بينتها الآيتان السابقتان

عدم مقابلة إساءة أهل القرية لهم بالمثل

 

تعدي أهل القرية على رسل الله تعالى

زاد طغيان أهل القرية برسل الله تعالى، فقد وجهوا تشاؤمهم بالرسل أنهم دعوهم إلى دين لا يدينون به، فاستغربوا دعوتهم، ثم هددوهم بالرجم بالحجارة حتى الموت، والعذاب الشديد الذي سيصيبهم في أنفسهم وأهليهم إن استمروا في دعوتهم، ومع ذلك كله كان موقف رسل الله تعالى الصبر والعزيمة والإصرار في الاستمرار لتحقيق هدفهم

 

أفكر وأبين

قال رسول الله : « لا عدوی ولا طيرة ولا هامة ولا صفر » رواه البخاري 

- حكم التطير في الإسلام كما يشير إليه الحديث الشريف. 

حرام : لما فيه من منافاة لتعاليم الدين وتعارضه مع الإيمان بالقضاء والقدر

 

أفكر وأميز

التخوف المذموم الذي يعد تطيرا وبين التخوف المحمود فيما يأتي : 

- تشاءم من قدوم شخص معين بسبب انقطاع الكهرباء مباشرة عند قدومه.

تخوف مذموم 

- لا يخرج إلى العمل؛ لأنه متخوف من حصول حادث له في الطريق.

تخوف مذموم 

- تخوفت على ابنها من اللعب بالأدوات الحادة.

تخوف محمود

 

أقرأ وأحدد

الدافع لتصرف الطالبة بهذه الطريقة، مقترحا طرق التغلب عليه. 

بينما كانت إحدى المعلمات ترتب الطالبات، وتوزعهن في أماكنهن في القاعة المدرسية، و إذا بإحدى الطالبات ترفض وبشدة الجلوس في المكان المخصص لها، وبررت سبب رفضها بأن هذا المكان كانت تجلس عليه إحدى الطالبات الضعيفات في مستواه الدراسي، وإن جلست مکانها ستصبح ضعيفة مثلها. 

* الدافع لتصرف الطالبة هو التشاؤم من المكان 

* طرق التغلب عليه الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم والإكثار من ذكر الله تعالی

 

موقف رسل الله تعالى من أهل القرية المكذبين

لم يقابل رسل الله تكذيب أهل القرية بالمثل، بل بالصبر والتذكير والإصرار على القيام بمهمة الدعوة إلى الله تعالی مهما كانت المصاعب والمتاعب، فقد رد الرسل على أهل القرية المكذبين المتشائمين بأن التشاؤم الذي أصابهم ليس بسبب رسل الله تعالى، وإنما بسب تكذيبهم وتجاوزهم لحد العصيان والعناد. 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا