حل درس ماضي أجدادي الإجتماعيات الصف الرابع

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس ماضي أجدادي الإجتماعيات الصف الرابع

حل درس ماضي أجدادي الإجتماعيات الصف الرابع

القبيلة 

مجموعة من الناس ينتمون الى اصل واحد تربطهم روابط الدم 

الحلف 

عهد يجمع قبائل تعاهدت على التعاون ومد يد العون 

اولا الحياة السياسية

تتمثل الحياة السياسية قبل الاتحاد في القبيلة، التي كانت تجمع تحت ظلها مجموعة من الناس ينتمون إلى أصل واحد، وترطهم روابط الدم والقربى، فكان ولاء، الناس شديدا لقبائلهم، لأنهم يعتمدون عليها في كل شوون حياتهم، ولأن القبيلة هي الحضن الدي يحميهم، و يوفر لهم الأمر والاستقرار، فهي تنظر في خصوماتهم، وتحل مشكلاتهم من خلال الحاكم الذي يسمى. شيخ القبيلة، والذي يخصغ لقادته كل أفراد القبيلة. 

والإمارات تكونت من مجموععة من القبائل العربية الأصيلة، التي وفدت إليها من شبه الجزيرة العربية، واستقر بعضها في السواحل ، وكونت أحلافا، والحلف هو عهد يجمع قبائل تعاهدت على التعاون ومد يد العون لبعضها بعضا، ومن أشهرها: حلف بني ياس وحلف القواسم. 

برز حلف بني ياس كقوة برية كبيره، تتألف من قبيلة بني ياس وحلفائها من القبائل، ويدعمهم كل من. أل بو فلاح الذى استقروا في الظفره ومدينة أبو ظبي بقيادة أل نهيان، وأل بوفلاسة الذين استقروا في دبي وأسسوا إمارة لهم بقيادة أل مكتوم. 


أما حلف القواسم فقد تركزوا في الشارقة ورأس الخيمة ، وكانوا يشكلون قوة بحريه عظيمة في سواحل الخليج العربي . 

وبجانب تلك الأحلاف برزت قبائل أخرى ساهمت في تحقيق الاستقرار في المنطقة، ومنها: أل نعيم في عجمان، وأل علي في أم القيوين، والشرقيون في الفجيرة 

ويرجع الفضل إلى هذه الأحلاف والقبائل في تأسيس دولة الامارات، وقيام الاتحاد الذي ضم كل القبائل تحت سقف واحد

 

ثانيا الحياة الثقافية 

قامت الحياة الثقافية في المجتمع الإماراتي قبل الاتحاد على الثقافة الدينية واللغوية، فركزت الكتاتيب على تعليم القرآن ، وتولت مجالس العلم في المساجد تقديم الدرورس الدينية، ثم ظهرت مجالس الشعر النبطي التي سجل فيها الشعراء جوانب مختلفة من حياتهم وفخرهم بشمائلهم. و شكلت الحكايات الشعبية - خراريف جزءا: مهما من تلك الثقافة الشعرية، وظل الناس يتداولونها بشكل شفهي. فهي إحدى وسائل التسلية للأطفال في ذلك الوقت، وتناولت موضوعات مختلفة مثل. البطولات، وحكايات الجن، والخير والشر.  وكانت هذه الحكايات تروى باللهجات المحلية، وتتميز بالسهوله والتشويق. 

وبدأت الحركة الثقافية تنمو بعد الاتصال بالثقافات الأخرى عن طريق التجارة، وساهم فيها التجار - بجهود فردية- من خلال إنشاء مدارس شبه نظامية في تلك الفتره، كالمدرسة التيمية المحمودية التي انشأها التاجر علي المحمود عام في الشارقة، والمدرسة الأحمدية في دبي التي أنشاها أحمد بن دلموك سنة 1912 م، ومدرسة ابن خلف الي أنشأها التاجر: خلف بن عتيبة عام 1912 م في أوشي. 

وكاد التعليم في هذه المدارس مجانيا ، كما كانت توفر للطلاب الزي المدرسي ووجبات الطعام اليومية، إلى جانب الكتب والأدوات المدرسية. 

خرجت هذه المدارس جيلا من المتعلمين والمثقفين ، ظهرت على أيديهم إنجارات ثقافية لم تكن معروفة، ككتابة الشعر والقصص والمقالات، ونشرها في الصحف اليومية. 

 

نواتج التعلم

I— يصف المتعلم الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية في دولة الإمارات قبل قيام الاتحاد 

٢. يتعاون مع الاخرين لجمع الادله من مصدر و مصدرين حول ظاهرة معينة 

٣. يستخدم وسائل التكنولوجيا لعرض المعلومات التي جمعها حول موضو عات متعلقة بالدراسات الاجتماعية 

١. القبيلة. الثقافة -2 . الشعر النبطي -3 

ثم بدأت الحياة الثقافية تتشكل بنوافذ البعثات من الدول العربية و الخليجية إلى دولة  الامارات، و سفر أبناء الامارات إلى الخارج لأكمال التعليم. 

 

ثالثا الحياة الاجتماعية

المجتمع الاماراتي مجتمع عربي مسلم ، له عاداته وتقاليده : المستمدة من تعاليم الاسلام التي كان لها الاثر الواضح في تكوين الاسر و سلوك الأفراد، واساليب حياتهم اليومية يتكون المجتمع الاماراتي من بدو و حضر ، و ذلك حسب المناطق البريه والساحليه التي تركز فيها السكان ، فكان للبيئة تأثيرها على نمط حياتهم، وسكنهم، وظروف عملهم» فحياه البدو اتصفت بعدم الاستقرار، والارتحال من مكان إلى أخر بحثا عن الماء ، والمرعى ، و الاعتماد على مهنتهم على تربية الحيوانات وقت توفر المراعي ونزول الأمطار. وسكنوا في بيوت الشعر التي كانت الأنسب لنمط حياتهم بينما استقر الحضر في الواحات الزراعية و قرب السواحل، و اشتغلوا بصيد السمك و الغوص على اللؤلؤ، والتجاره، والزراعة. و سكنوا في بيوت العريش و البيوت الطينية 

 
الحياة السياسية

تتمثل الحياة السياسية قبل الاتحاد في القبيلة، التي كانت تجمع تحت ظلها مجموعة من الناس ينتمون إلى أصل واحد، وترطهم روابط الدم والقربى، فكان ولاء، الناس شديدا لقبائلهم، لأنهم يعتمدون عليها في كل شوون حياتهم، ولأن القبيلة هي الحضن الدي يحميهم، و يوفر لهم الأمر والاستقرار، فهي تنظر في خصوماتهم، وتحل مشكلاتهم من خلال الحاكم الذي يسمى. شيخ القبيلة، والذي يخصغ لقادته كل أفراد القبيلة. 

 

تفعيل مهارات القرن 21

تخيل .. كيف كانت حياتنا ستكون لو لم يقم القواسم وبني ياس بجمع القبائل و توحيدها في الإمارات قديما ؟ 

وانعكست تلك الظروف على الأسرة، و ظهر تأثيرها على المرأة ودورها في تحمل اعباء الحياة  مع الرجل، فكانت ترعى أبناءها، وتطحن الحبوب، و تجلب الحطب والماء و تخيط الملابس. وإن غاب الرجل لاشهر طويلة في رحلات الغوص او التجارة تولت هي مسؤولية ادارة شؤون بيتها و توفير الاحتياجات الأساسية. 

وكانت الأسر تنعم بلاستقرار الاجتماعي رغم صعوبات الحياة، و كان الترابط بين أفراد اسرتها قويه، سواء في  الأسر الممتده التي يعيش في كنفها الأجداد والأباء والاجداد معا في بيت واحد. أو بين الأقارب والجيران الذين يعيشون معا في حي "فريج" واحد، تجمعهم قيم التعاون والمشار كة، وتسود بينهم المحبة والإخاء. 

وعلى الرغم من بساطة الحياة في الماضي، إلا أنها كانت صعبة وشاقة على أجدادنا، فانطلقوا بعد الاتحاد بعزيمة وإصرار ليشاركوا في بناء دولة الإمارات و يكونوا بذلك جزءا من ماض عريق و حاضر جميل. 

 


1. اختر الاجابة الصحيحة مما يأتي. 

1. ما اهمية التعرف على حياة اجدادنا قبل الاتحاد» 

أ. التأكيد على أهمية النظر إلى المستقبل 

ب. التأكيد على فضل قيام الاتحاد. 

ت. التأكيد على التمسك بالماضي. 

2. ما هي القبيلة

أ. مجموعة من الناس يربطهم نسب واحد. 

ب. مجموعة من الناس يعيشون في بيت واحد. 

ت. مجموعة من الناس تربطهم المحبة والاخاء. 

3. علام تدل العبارة الآتية «القبيلة هي الحصن 

أ- القبيله تحمي أولادها. 

ب. القبيله تعيش الحصون. 

ت. القبيلة تبني الحصون

4.  ما المعنى المقصود في العبارة الآتية «ضم الاتحاد كل القبائل تحت سقف واحد" 

أ. الاتحاد جمع القبائل كلها في  دولة واحدة 

ب. الاتحاد وفر لكل القبائل بيوتا متقاربة 

ت. الاتحاد جعل كل القبائل قوية و متماسكة

 
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا