حل درس من نوادر العرب لغة عربية صف سادس فصل ثالث

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مرفق لكم حل درس من نوادر العرب لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسي الثالث، مناهج دولة الأمارت .

الدرس الثالث : من نوادر العرب :

نواتج التعلم :

  • يحلل المتعلم نصا أدبيا مبينا فكرة النص وعناصره الفنية الأخرى .
  • يحدد المتعلم المعنى الإجمالي للنص الأدبي موضحاً الفكر الرئيسة زالجزئية فيه .
  • يحدد المتعلك علاقات التضاد والترداف بين الكلمات .
  • يحدد المتعلم المعنى المناسب للكلمات متعددة المعاني مستخدماً السياق .
  • يستخدم المتعلم الكلمات الجديدة في سياقات تفسر معناها .

المهارة القرائية :

 تحديد خصائص الأدب الفكاهي :

 الترويح عن النفس يجدد الطاقات، ويذكي النشاط، ويدخل السرور إلى القلوب، ولقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديثه لحنظلة رضي الله عنه : " يا حنظلة ساعة وساعة " ، وكررها ثلاث مرات تأكيدا على أهمية الترويح عن النفس ، وكما يقال الفكاهه مره العقل. والأدب الفكاهي جزء بارز في تراثنا العربي؛ حيث نجد فيه كثيرا من الحكايات و الطرف والنوادر الأدبية.

 ورغم قدم العهد بالنوادر والطرف الواردة في كتب الأدب العربي إلا أنا مازلنا نستسيغها، ونقبل عليها بشغف ، ونوظفها في أحاديثنا ؛ وذلك لما تتميز به من خفه وطرف، وتركيز وتكثيف، وإيحاءات، وعظة وعبرة صالحة لكل زمان ومكان.

إن تراثنا العربي حافل بشخصيات فكهة ظريفة، لها حضورها و مهارتها، وامتلاكها حس الفكاهة؛ حيث تبدو مهارة هذه الشخصيات في رواية الوادر أو اختراعها، أو اختلاق المواقف  الكوميدية وتمثيلها في تأليفه و تدوينها. الفكاهي صاحب ذكاء يجعله يبحث عن الحيلة، وتدبير الخطط، وينسج خيوطها. وعادة ما تسيير الشخصيات الفكاهية بصفات معينة، كالبخل المعيب أو الغباء الشديد ، الذكاء الخارق، أو الشره والشرعة وغيرها.

من نوادر العرب :

- خطي القديم :

 كان الشيخ صفي الدين الهندي محمد بن عبد الرحيم الفقه الشافعي رجلا ظریا۔ ویحکی أنه قال : وجدت في سوق الكتب مرة كتابا بخط ظننته أقبح من خطي ، فغاليت في ثمنه واشتريه؛ لأحتج به على من يدعي أن خطي أقبح الخطوط، فلما عدت إلى البيت وجدته بخطي القديم

- ذكاء في الرد : جلس شيخ بين شابين فاتفقا على أن يسخرا منه؛ فقال أحدهما : يا شيخ هل أنت أحمق أم جاهل ؟ قال الشيخ : أنا بينهما ! 

-  البخيل وابنه :

خرج بخيل وابنه في المساء لقضاء الشهرة عند أحد الأصدقاء، وفي منتصف الطريق عرف الرجل أن ابنه ترك الصباح مضاء، ولم يطفئه عند مغادرة المنزل، فقال له : لقد خسرنا بإهمالك هذا درهما، وأمره بالعودة إلى المنزل ليطفئ المصباح.

عاد الولد إلى المنزل فاطفأ المصباح، ثم رجع إلى أبيه، فابتدره أبوه قائلا : إن خسارتنا هذه المرة أكبر من خسارتنا في المزة السابقة، فقد أبليت من حذائك ما يساوي درهمين ، فأجاب الولد قائلا : اطمني يا أبي فقد ذهب إلى المنزل وعد حافيا

- البخيل وغلامه  :

قال بعض البخلاء لغلامه : هات الطعام، وأغلق الباب.

 فقال : يا مولاي ؛ هذا خطأ، إنما يقال : أغلق الباب ، وهات الطعام. 

فقال له : أنت حر لوجه الله لمعرفتك بالجزم.

 


• منتهى الكسل:

ضم بن عثمان بن رواح السفر رفيقا له، فقال له الرفيق: امض إلى السوق فاشتر لنا لحما، قال: والله ما أقدر، قال: فمضى الرفيق اشترى اللحم، ثم قال لعثمان: قم الآن فاطبخ القدر، قال: والله ما أقدر، فطبخها الرفيق.

ثم قال: قم الآن فاثرد، قال: والله إني لأعجز عن ذلك، فثرد الرفيق ، ثم قال: قم الآن فكل، فقال: والله لقد استحييت من كثرة خلافي لك، ولولا ذلك ما فعلت.

• الرغيف المحترق 

شکا رجل إلى طبيب وجع بطنه، فقال: ما الذي أكلت؟ قال: أكلت رغيفا ممترقا، فدعا الطبيب بالمكحال ليکحله، قال الرجل: إنا أشتكي وكع بطني لا عيني. قال الطبيب: قد عرفت، ولكن أكحلك لتبصر المحترق فلا تأكله .


• الأعرابي والقسمة المضحكة 

قدم أعرابي من أهل البادية على كل رجل من أهل الحضر، وكان عنده دجاج کثیر، وله امرأة وابنان وابنتان. قال الرجل، قلت لامرأتي: اشوي لنا دجاجة وقدميها نتغدى بها، فلما حضر الغداء لنا جميعا، أنا وامرأتي وابناي وابناي والأعرابي، فدفعنا إليه الدجاجة، وقلنا: «اقسمها بينا» نريد بذلك أن تضحك منه، قال: لا أحسن القسمة، فإن رضيتم بقسمتي قسمت لگم، قلنا: إنا نرضی. فأخذ رأس الدجاجة، فقطعه، ثم ناوله لصاحب الدار، وقال: الرأس للرئيس، ثم قطع الجناحين وقال: والجناحان للابنين، ثم قطع الساقين، وقال: والساقان للابنتين، ثم قطع الزمكي وقال: العجز للعجوز يعني المرأة»، ثم قال: الزور للزائر، فأخذ الدجاجة بأسرها !

 

من نوادر العرب

يقول صاحب الدار : لما كان من الغد، قلت لامرأتي: اشوي لنا خمس حاجات، فلما حضر الغداء قلنا: اقسم بينا، قال: اظنكم وجدتم  من قسمتي بالأمس، قلنا: لا لم تجد، فاقسم بيننا، فقال: شفعا أم وترا ؟ قلنا: وتر، قال: نعم، أنت وامرأتك ودجاجة ثلاثة، ورمی بدجاجة، ثم قال: وابناك ودجاج ثلاثة، ورمى الثانية، ثم قال: وابنتاك ودجاجة ثلاثة، ورمي الثالثة، ثم قال: وأنا ودجاجتان ثلاثة. أخذ الدجاجتين، فرآنا ونحن ننظر إلى دجاجتيه، فقال: ما تنظرون؟ لعلكم كرهتم قسمتي ؟ الوتر ما تجئ إلا هكذا. قلنا: فاقسمها شفعا، فقبض الدجاجات إليه، ثم قال: أنت وابناك ودجاجة أربعة وترمي إلينا بدجاجة، والعجوز وابناها ودحاجة أربعة، ورمى إليه بدجاجة، ثم قال: وأنا وثلاث دحاجات أربعة، وضم إليه ثلاث دجاجات، ثم رفع رأسه إلى السماء، وقال: الحمد لله، انت فهمتها لي

 


حول النص:

1. ما الحدث الأساسي الذي تدور حوله قصة: « الأعرابي والقسمة المضحكة» ؟

وفود رجل من أهل البادية ضيفا على رجل من الحضر 

2. تخيل الحالة النفسية لكل من: صاحب الدار الحضري، والشيخ صفي الدين، ورفيق عثمان بن ارواح في المواقف الآتية:

أ. عندما قسم الأعرابي الحاجات الخمس شفعا.

من الممكن أنه شعر بالغبن والظلم. 

ب. عندما وجد الشيخ صفي الدين أن الكتاب الذي اشتراه بخطه القديم. 

من الممكن أنه شعر بالاستغراب 

ج. عندما قام عثمان بن رواح للأكل بعد أن اعتذر گثیرا۔

من الممكن أنه شعر بالغضب

3. اكتب ثلاثا من الصفات التي ترى أن هذه الطرق والحكايات تشترك فيها، ودلل عليها من النصوص

الذكاء الفطري: الاعرابي والقسمة المضحكة، الطفيلي والشعر

ذكاء في الرد البخل: البخيل وغلامه، البخيل وابنه 

الطرافة: خطي القديم، الرغيف المحترق، السارق والقميص

 


حول لغة النص : 

1. وضح معنى الكلمات التي تحتها خط وفق السياق الذي ورد فيه

1. قدم أعرابي من أهل البادية على رجل من أهل الخضر.

المعنى: [ أهل المدن | 

2. لما حضر الغداء جلسنا جميعا، أنا وامرأتي وابناي وابنتاي والأعرابي.

المعنی: حان وقتها 

3. قال الأعرابي: أظنكم وجدتم من قسمتي بالأمس، قلنا: لا لم نجد

المعنی: حزنتم وغضبتم 

4. قال الشيخ: وجدت في سوق الكتب كتابا بخط ظننته أقبح من خطي. 

المعنی: عثرت على 

5. أبلى كل واحد من الشعراء، وأنشد شعر.

6. قال البخيل لابنه: لقد أبليت من حذائك ما يساوي درهمین. 

المعنی:  اتلفت 
 

 

مواصفات ملف حل درس من نوادر العرب لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : السادس
  • المادة : الللغة العربية
  • عدد الصفحات: 30 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا