حل درس الإيمان فضل من الله تعالى تربية إسلامية صف تاسع

الصف الصف التاسع عام
الفصل تربية اسلامية الصف التاسع
المادة تربية اسلامية الصف التاسع الفصل الثاني
حجم الملف 1.17 MB
عدد الزيارات 3247
تاريخ الإضافة 2019-12-11, 06:08 صباحا
حل درس الإيمان فضل من الله تعالى تربية إسلامية صف تاسع

حل درس الإيمان فضل من الله تعالى تربية إسلامية صف تاسع 

مرفق لكم حل درس الإيمان فضل من الله تعالى تربية إسلامية صف تاسع فصل ثاني يحتوي هذ الملف على حلول  درس الإيمان فضل من الله تعالى في مادة التربية الإسلامية للصف التاسع الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت.

محتويات ملف حل درس الإيمان فضل من الله تعالى تربية إسلامية صف تاسع كالتالي:

هذا الدرس يعلمني أن :

أسمع الأيات الكريمه مراعياً أحكام التلاوة الصحيحة.

افسر المفردات القرأنية .

استنتج مظاهر قدرة الله تعالي.

أوضح المواقف الواردة في الأيات الكريمة.

اطبق القيم التي تضمنتها الأيات الكريمة.

حل درس سورة الواقعة 57-74 تربية اسلامية الصف التاسع

أبادر لأتعلم:

في العام التاسع للهجرة ، أرسلت كل قبيلة وفداً لمبايعة الرسول صلي الله عليه وسلم وإعلان أسلامها ، فبعثت بنو سعد ضمام بن ثعلبة وفداً إلى رسول صلي الله عليه وسلم ، فقدم عليه وأناخ بعيرة على باب المسجد ثم علقه ثم دخل المسجد ورسول الله صلي الله عليه وسلم جالس في أصحابة ، وكان ضمام رجلاً جلداً شعراً ذا غديرتين، فدخل المسجد فقال أيكم ابن عبد المطلب ؟ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : انا ابن عبد المطلب . قال محمدً ؟ قال نعم .. فقال : ابن عبد المطلب إني سائلك : أنشدك الله إلهك وإله من كان قبلك و إله من هو كائن بعدك الله أمرك ان تامرنا  انا نعبده وحده لا نشرك به شيئاً ؟ قال : اللهم نعم . قال فأنشدك الله إلهك وإله من كان قبلك وإلخ من هو كائن بعدك الله أمرك أن نصلي هذه الصوات الخمسة؟ قال: اللهم نعم. قال ثم جعل يذكر فرائض الإسلام فريضة فريضة، حتي إذا فرغ قال : فإني أشهد ا، لا إله إلا الله واشهد أن محمداً رسول الله ، ثم رجع إلي قومه فأسلموا من يومهم جميعاً ( أحمد )

قال بان عباس رضي الله عنه : فما سمعنا بوافد قوم كان أفضل من ضمام بن ثعلبة ( أحمد )

كما يوجد داخل ملف حلول درس الإيمان فضل من الله تعالى في مادة التربية الإسلامية للصف التاسع الأتي :

اتوقع:

قصد ضمام بن ثعلبة رضي الله عنه مخاطبة الرسول صلي الله عليه وسلم بقوله : ابن عبد المطلب

تعظيماً لشأنه ومكانته

سبب تشديدة علي الاسئلة 

للتأكد من صدقه وصدق نبوته 

سمي هذا العام بعام الوفود 

افهم دلالة الأيات:

الإيمان تصديق محله القلب، وهو علاقة بين العبد وربة، لا يعلمة إلا الله تعالي، وايمان لا يزيد من ملك الله تعالي شيئاً، كما ان الكفر لا ينقص ملكه شيئاَ سبحانه، فمن يؤمن فإنما يؤمن لنفسه، إذ أن اله عز وجل هو المنعم عليه بالهداية، وقد كان جماعة يقولون نحن آمنا بالله ، ويجاهرون بذلك علي سبيل الفاخرةـ يمنون علي النبي صلي الله عليه وسلم ، وكأنهم فعلوا خدمه له، الحقيقة أن الإيمان بالله تعالي مصلحة كبري للإنسان نفسه ، فمن مصلحة الإنسان أن :

يبعد عن الجهل نفسه ، قال الله تعالي ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ) ( البقرة: 257  ) 

يسعد نفسه وينقذها من الشقاء ، قال تعالى ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا ) ( طه : 124 )

ثم قال تعالى : إنما المؤمنون الذين امنوا ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أوليك هم الصادقون، أي أن المؤمنون هم: 

الذين آمنوا بأركان الإيمان الستة. 

لم يخالط إيمانهم شك في هذه الأركان. 

ثم بين الله سبحانه أن من صفات المؤمنين بذل المال والنفس في سبيل الله تعالى، دليلا على طاعتهم لله ورسوله، وفق ما أمر الله به. 

أحدد 

أركان الإيمان الستة، وهي الإيمان 

1. الإيمان بالله  

2. وملائکته  

3. وكتبه  

4.  واليوم الآخر 

5. والقدر خيره وشره 

الخص 

متعاونا مع مجموعتي نلخص الفرق بين الإيمان والإسلام 

الإيمان : هو عمل قلبي ويعني التصديق 

الإسلام : عمل ظاهر ويعني تطبيق أحكام الدين 

أناقش، وأقرر 

أناقش العبارة التالية، وأدون ما توصلت إليه مع المبرر. 

"سكان المدن التي تكون في البادية هل يسمون أعرابا ؟"
لا لأنهم يعيشون عيشة أهل المدينة 

الحوار بالنطق والحجة 

قال تعالی : (قل أتعلمون الله بدينكم
والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض والله بكل شئ عليم) 

يأمر الله تعالى نبيه أن يرد على أولئك الذين يجاهرون ويفاخرون بما فعلوا إعجابا بأنفسهم، لعلهم يعودون إلى صوابهم، فقل لهم: هل تريدون أن تثبتوا لله دينكم ؟ وتدللوا على أنكم مؤمنين وهو الذي يعلم ما في السموات والأرض ( إنه عليم بذات الصدور الأنفال 49)، بل ويعلم كل شيء خارج السموات والأرض.
 

أتعلم، لأطبق 

في الآية الكريمة دلالات هامة، تحتاج إلى التمعن للوصول إليها، منها : 

- تکرار فعل الأمر « قل» في الآيات، يدل على أن المقصود بالخطاب، أشخاص معينون (وفد بني أسد فقط). 

- الاستفهام (أتعلمون الله بدينكم) ، يدل على أن وفد بني أسد بذل جهدا كبيرا ليثبت أنهم مؤمنون. 

- قوله تعالى بعد الاستفهام : والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ، يدل على أن الاستفهام توبیخي 

- قوله تعالى : والله بكل شيء عليم بعد قوله: {والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض} و يدل على أن هناك خلقا غير السموات والأرض. 

 

البداية بالهداية 

ظن بعضهم أن دخولهم في الإسلام منة يمنون بها على النبي ، وانهم قد صنعوا له معروفا، وأنهم يستحقون على ذلك الكثير، لكن الحق تعالى يبين أن الفضل والمنة هي للع ابتداء، الذي هداكم إلى طريق الإيمان وبينه لكم، سواء أوصلتم أم لا، بل إن من المسلمين من أخرجوا من ديارهم وأموالهم وتحملوا العذاب، فصبروا (وقالوا الحمد لله الذي هدنا لهذا وما گنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ) (الاعراف (4)، فنعم الله علیکم واضحة بان هداكم للإسلام، ولم تلاقوا ما لاقاه غیرکم من المسلمين، إذن فمن يمن على من ؟ هذا إن كنتم صادقين 

لا يخفى على مسلم أو مؤمن أن الله يعلم ما يغيب عن حواس الإنسان في السماوات وفي الأرض، وقد يكشف الله شيئا من الغيب للبشر فيصبح معلوما، مثلا: الكهرباء كانت موجودة في الكون وبقيت غيبا حتى اكتشفها العلم ووظفها لخدمة الإنسانية، ولا يزال في السموات والأرض غيب كثير لا يعلمه إلا الله تعالی، وسيبقى كذلك إلى ما شاء الله تعالى، وهذه دعوة للمسلم للبحث والكشف عن أسرار الكون، وهي دعوة للإبداع والابتكار، والمشاركة الفاعلة في رقي البشرية وإعمار الأرض، وإسعاد الآخرين، وهذا ما تحرض عليه دولة الإمارات العربية المتحدة 

نعم، إن الله تعالی عليم بأحوال الناس وأعمالهم وأقوالهم، فليحذر الإنسان وليراقب كل مايصدر عنه (من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره) 42  

أستنتج 

الأسباب التي دفعت وفد بني أسد بن خزيمة إلى محاولة إثبات إيمانهم. 

الحصول على مكافاة والفخر بما فعلوا 

شارك الملف

التعليقات

ناديه عامر زايد خمايسه
منذ 6 شهور

OAOA
أنا ربوت