تدريبات إثرائية لغة عربية الصف الثاني عشر العام الفصل الثالث

الصف الصف الثاني عشر عام
الفصل لغة عربية الصف الثاني عشر عام
المادة عربي الصف الثاني عشر الفصل الثالث
حجم الملف 406 KB
عدد الزيارات 46
تاريخ الإضافة 2021-05-21, 01:58 صباحا

تدريبات إثرائية لغة عربية الصف الثاني عشر العام الفصل الثالث

لغة عربية الصف الثاني عشر

تدريبات اثرائية : 

- العصر الذي ينتمي إليه الشاعر المتنبي : -

الأموي - الإسلامي - الجاهلي - العباسي

- العصر الذي ينتمي إليه الشاعر محمود درویش : - 

الإسلامي - العباسي - الأندلسي - الحديث

- العصر الذي ينتمي إليه الشاعر لسان الدين الخطيب : - 

العباسي - الأموي - الحديث - الأندلسي

- الشخصية الرئيسة في قصة ( نظرة خارج النافذة ): - 

العاملة - ولد شفارز - الزوجة - شفارز

- الشخصية الرئيسة في قصة ( الحرباء ): -

الشرطي ( يلديرن ) - الجنرال ( جيجالوق) - فلاديمير - أتشومیلوف

- الشخصية الرئيسة في قصة ( علامة تعجب ):

السيدة العجوز - الزوجة - الابن

- الشخصية الرئيسة في قصة ( رأيت النخل): -

فوزية - والد فوزية - جارة فوزية - عم فوزية

- الشخصية الرئيسة في قصة ( السماور) : -

والدة علي - علي - الجارة المسنة - أصدقاء علي

- نتعرف على الشخصيات من خلال : - 

أقوالها - أفعالها - أقوال الآخرين عنها - كل ما سبق

- قصة علامة تعجب لفاطمة الكعبي : تعرفنا على شخصية الزوج من خلال : - 

السرد - الوصف - الحوار - الاسترجاع

- قصة علامة تعجب لفاطمة الكعبي هي قصة :

شخصية - حدث - موقف 

- الصفة التي جمعت شفارز وعاملة النظافة :

العمل - حب العمل - الإخلاص في العمل - النظافة 

- ردة فعل عاملة النظافة عندما أتمت قراءة البطاقة المرسلة من شفارز .

تبدل موقفها - الغبطة والفرح - الشعور بالأهمية - كل ماسبق . 

- فكرة قصة نظرة إلى النافذة تدعو إلى :

النظرة من النافذة - المريض عائق بالمطلق - التعاون على الهدف - الإتقان في العمل 

- قدمت الكاتبة شخصية العجوز في قصة علامة تعجب من خلال ؛

أقوال الشخصية - أفعال الشخصية - أقوال الآخرين عنها - كل ما سبق . 

- الراوي في قصة ( رأيت النخل ) للكاتبة رضوى عاشور : - 

خارجي - داخلي - لا يوجد راو - متنوع الراوي الخارجي 

- يهدف الكاتب من الاستعانة به لتقديم :

وجهات نظر متنوعة - وجهات نظر متطابقة - التعرف على خفايا النفس - لا شيء مما سبق

- الراوي الداخلي نراه في :

ضمير المتكلم - وجهة نظر محددة - ضمير الغائب - كل ما سبق . 

- الحرباء عند تشيخوف ومؤال: - 

الخير - عالم الحيوان - النفاق - الوفاق 

- شخصية مفتش الشرطة في قصة الحرباء لتشيخوف تتصف : - 

التقلب - الثبات - الجدية - الحيوية . 

- قصة الحرباء قدمت بعض الشخصيات بشكل : -

خيالي - جمالي - مثالي - فكاهي .

- برزت المبالغات في قصة الحرباء من خلال :

أفعال الشخصية - أقوال الشخصية - الأفعال والأقوال - لاشيء مما سبق . 

- تعرفنا على وصية والدي فوزية في قصة رأيت النخل من خلال : 

الاستشراف - الحوار - الوصف 

- علاقة الشخصيات مع فوزية رأيت النخل علاقة :

متفهمة - مقدرة - مساعدة - الاسترجاع

- المحسن البديعي في قول الشاعر : بضرب أتی الهامات والنصر غائب وصار إلى الكليات والزصر قادم . - 

تصريع - جناس - مقابلة - طباق 

- کلمی : جمع كليم ومرادفها هو : - 

متحدثون  - جمل - جرحى - کلمات

- " ولكنك خجولة إلى درجة أنك لن تطلبيها بنفسك " . الوظيفة النحوية للكلمة التي تحتها خط : - 

اسم لكن منصوب - خبر لكن مرفوع - مفعول به منصوب - خبر مرفوع 

- " إن للشهداء فضلا عند الله " . الوظيفة النحوية للكلمة التي تحتها خط : - 

خبر منصوب - مفعول به منصوب - اسم إن منصوب - فاعل . 

- " نحن أهل منازل " . نوع المبتدأ في الجملة السابقة : - 

اسم إشارة - اسم معرف بأل - ضمير منفصل - ضمير متصل .

- " وليس فيها المشرق " الترتيب الوارد لعناصر جملة كان في الجملة السابقة هو :

فعل ناسخ + اسمها + خبرها - خير الفعل الناسخ + فعل ناسخ + اسمها - فعل ناسخ + خبرها + اسمها 

- نكشف عن معنى كلمة " اختلال " في القاموس المحيط في مادة : - 

خلل - يختل - خال اختال

- اتفاق غاية الجمل من النشر في الحرف الأخير يسمى : 

الطباق - المقابلة - الجناس - السجع 

- القيمة الفنية للمحسنات البديعية اللفظية هي : - 

توكيد المعنى - توضيح المعنى - إيقاع وجرس موسیقي - لا شيء 

- أن يؤتى بمعنيين متوافقين أو أكثر ، ثم بضدهما على الترتيب يسمى : 

المقابلة - الطباق - حسن التقسيم 

- المحسن البديعي في قوله تعالى " ويل لكل همزة لمزة " هو :

الطباق - السجع - التورية - الجناس

 

اقرأ النص الآتي من قصيدة إلى أمي ، ثم أجب :

أحن إلى خبز أمي

وقهوة أمي 

ولمسة أمي 

وتكبر في الطفولة 

يوما على صدر يوم 

وأعشق عمري لأني

إذا مت أخجل من دمع أمي

خذيني ، إذا عدت يوما

وشاحا لهديك 

وغطي عظامي بعشب 

وشدي وثاقي

- الشاعر قائل هذه الأبيات هو : - 

المتنبي - أحمد شوقي - محمود درويش - حافظ إبراهيم

- الأسلوب الشائع في الأبيات الأولى هو : -

الإنشائي - الخيري - التعجب - النداء

- تنتمي هذه القصيدة إلى العصر :

الحديث - الأموي - العباسي - الأندلسي .

- " إذا مت أخجل من دمع امي " يسمى هذا الأسلوب : 

نفي - نهي - شرط - نداء

- في المقطع السابق كلمة تدل على شدة التعلق : - 

خذيني - أخجل - أحن . 

- " أحن إلى خبر أمي " عدد التراكيب الإضافية في الجملة السابقة : - 

واحد - اثنان - ثلاثة  - أربعة
 

- كلمة " خذيني " كم ضميرا في هذه الكلمة : -

واحد - اثنان - ثلاثة  - أربعة

 

حدد نوع المحسنات البديعية في الأمثلة الآتية كما في الجدول التالي : 

رحم الله رجلا قال خيرا فغنم أو سکت فسلم .

لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان 

" أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين " 

يا فؤادي رحم الله الهوى كان صرحا من خيال فهوی 

خلق الله العباد ، ورزقهم المال والأولاد . "

فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا بما كانوا يكسبون " 

" الخيل معقود بنواصيها الخير" 

فتى كان فيه ما يسر صديقه على أن فيه ما يسوء الأعاديا " 

لكن أكثر الناس لا يعلمون ، يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا 

" اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا ". 

" قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث ". 

ودع هريرة إن الركب مرتحل وهل تطيق وداعا أيها الرجل 

" ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة" 

ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل 

" أنه أضحك وأبکی" 

الكتاب نعم الأنيس ساعة الوحدة ، ونعم المعرفة ببلاد الغربة . 

لا تفخر بما أوتيت من نعم على سواك وخف من كسر جبار . فأنت في الأصل بالفخار مشتبه ما أسرع الكسر في الدنيا لفخار 

فلولا العلم ما سعدت رجالا ولا عرف الحلال ولا الحرام . 

شارك الملف

أنا ربوت