شرح مفصل الأعراب لغة عربية الصف الثاني عشر الفصل الثالث
شرح مفصل الأعراب
أقسام الكلام
الاسم : ما دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان ويعرف بالخفض والتنوين ودخول الألف واللام
الفعل : ما دل لعة معنى في نفسه واقترن بأحد الأزمنة الثلاث
الحرف : مادل على معنى في غيره
أقسام الإعراب الأصلي
أ- الظاهري ( اللفظي ) هو الذي تظهر علامات الإعراب على آخر الكلمة فيه ويكون في الكلمات المعربة غير المنتهية بحرف علة
ب- التقديري : هو الذي لا تظهر علامات الإعراب على آخر الكلمة فيه وله عدة مواضع :
1- الاسم المتصل بياء المتكلم
2- الاسم المقصور
3- الاسم المنقوص
4- الفعل المعتل بالألف أو الواو أو الياء وله استثناءات مثل حالة النصب حيث تظهر الفتحة مع المعتل بالواو أو الياء
5- حكاية الكلمة : ويكون في المحكي إن كان جملة وفيها يسمى به من الكلمات المبنية أو الجمل وتكون حركة الإعراب مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية
ج- المحلي : هو إعراب اعتباري للمبنيات فلا يكون ظاهراً ولا مقدراً أنها مبنية على ما هو عليه أخرها في محل رفع او نصب أو جر أو جزم
علامات الأعراب الأصلية والفرعية
العلامات الأصلية :
الضمة للرفع والفتحة للنصب والكيرة للجر والسكون للجزم
الفتحة : للاسم والفعل في حالة النصب
الضمة : للاسم والفعل في حالة الرفع
الكسرة : للاسم فقط في حالة الجر
السكون : للفعل فقط في حالة الجزم
العلامات الفر عية
ينوب عن العلامات الأصلية عشر علامات فرعية في سبعة مواضع وقد ينوب حرف عن حركة أصلية أو حركة إعرابية فرعية عن حركة أصلية أو ينوب حذف الحرف عن السكون كحذف حرف العلة أو حذف النون
المواضع التي تنوب فيها العلامة الفرعية عن العلامة الأصلية
في الأسماء
1- الأسماء الخمسة :أب - أخ - حم - فو - ذو (بمعنى صاحب )
ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء
2- المثنى وما يلحق به : يرفع بالألف وينصب وبجر بالياء
3- جمع المذكر السالم وما يلحق به : يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء
ويلحق بجمع المذكر السالم : ( ألفاظ العقود (20-90 ) وكلمة ( أولو ) عالمون ( بفتح اللام ) أهلون سنون عليون بنون أرضون عضون عزون )
4- جمع المؤنث السالم وما يلحق به : ينصب بالكسرة ويلحق بجمع المؤنث كلمة أولات ( اسم جمع بمعنى ذوات ) وبعض الأسماء الشبيهة بجمعه وليست في الأصل جمعاً مؤنثاً سالماً
5- الممنوع من الصرف : يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة
في الأفعال
1- الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الأثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة يكتبان تكتبان يكتبون تكتبون تكتبين
ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها
2- الفعل المضارع المعتل الآخر :
يجزم بحذف حرف العلة وحروف العلة هي : الألف والواو والياء
النكرة : ما دل على شيء غير معين مثل كتاب
المعرفة : ما دل على شيء معين
النكرة والمعرفة
أنواع المعارف
المعارف السبعة
1- الضمير : الضمائر البارزة منفصلة ومتصلة : (أنا - نحن )
والضمائر المستترة وجوباً وجوازاً وهي التي لا تظهر في الكلام
لا نطقاً ولا كتابة ولكنها تقدر
2- العلم : محمد مكة
3- اسم الإشارة : هذا - هذه - هذان - هاتان - هؤلاء
4- الاسم الموصول :الذي - التي - واللذان - اللتان - الذين اللاتي
5- المعرف ب أل : البلد
6- المضاف إلي معرفة
7- المنادئ : وهو النداء المقصود نحو : ياعالم وهو ف يالأصل نكرة ولكن بسبب القصد في ندائه صار معرفة
الأفعال
الماضي
وهو مفتوح الأخر أبداً إلا إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك وهو (تاء الفاعل , أو نا الفاعلين أو نون النسوة ) فيبني على السكون أو اتصلت به واو الجماعة فيبني على الضم
المضارع
وهو مرفوع أبداً حتى يدخل عليه ناصب أو جازم كما يجزم المضارع إذا وقع جواباً للطلب
النواصب :( أن - لن - إذن - كي - لام التعليل - لام الجحود حتى فاء السببية واو المعية بعض حروف العطف (واو - ف - ثم - أو )
الجوازم : ( لم - لما - لام الأمر والدعاء لا ( في النهي والدعاء ) إن - ما - مهما - إذما - أي - متى - أين - أيان - أنى - حيثما - كيفما )
الأمر :
يبنى فعل الأمنر على السكون إلا إذا اتصلت به نون التوكيد فيبنى على الفتح وإن كان مضارعه معتل الأخر بني على حذف حرف العلة أو كان مضارعه من الأفعال الخمسة بني على حذف النون
مرفوعات الأسماء
المرفوعات سبعة وهي الفاعل , ونائب الفاعل , والمبتدأ , وخبره , واسم كان أخواتها وخبر لإن وأخواتها والتابع للمرفوع وهو أربعة أشياء ( النعت - والعطف - والتوكيد والبدل )
الفاعل :
هو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله وهو قسمان
1- ظاهر
2- مضمر
نائب الفاعل : ( المفعول الذي لم يسم فاعله) وهو الاسم المرفوع الذي لم يذكر معه فاعله
المبتدأ والخبر
المبتدأ :هو الاسم العاري عن العوامل اللفظية
الخبر : هو الاسم المرفوع المسند إليه
المبتدأ قسمان :
ظاهر : مثل محمد رسول الله - ومضمر وهو اثنا عشر ( أنا - نحن - انت - أنت - أنتما - انتم - أنتن - هو - هي - هما - هم - هن )
الخبر قسمان :
مفرد قسمان :
مفرد مثل زيد قائم
غير مفرد وهو أربعة أنواع
1- الجارو المجرور
2- الظرف
3- الفعل مع فاعله
4- المبتدأ مع خبره
منصوبات الأسماء
المنصوبات هي : المفعول به - المفعول المطلق - ظرف الزمان والمكان - الحال - التمييز - المستثنى - اسم (لا) النافية للجنس المنادئ المفعول من أجله المفعول معه خبر كان وأخواتها اسم إن وأخواتها والتابع للمنصوب وهو أربعة أشياء ( النعت - العطف - التوكيد - البدل )
المفعول به : هو الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل وهو قسمان ظاهر ومضمر الظاهر ما تقجم ذكره والمضمر قسمان متصل ومنفصل
المفعول المطلق : هو مصدر منصوب يذكر بعد فعل صريح من لفظه
النائب عن المفعول المطلق : ينوب عنه أحد عشر شيئاً
الظرف ( المفعول فيه )
ظرف الزمان : اسم الزمان المنصوب بتقدير (في)
ظرف المكان : اسم المكان المنصوب بتقدير (في)
الحال وصف يأتي به لبيان هيئة صاحبه وحين وقوع الفعل غالباً ولا يكون إلا نكرة بعد تمام الكلام ولا يكون صاحبها إلا معرفة
التمييز : اسم نكرة منصوب يرفع إبهام ما تقدمه
انواع التمييز نوعان
1- التمييز المفرد ( الذات ) ويسمى أيضاً ( التمييز الملفوظ )
وهو عدة أنواع
الاعداد وكتاباتها
أسماء المقادير
اسابه المقادير على أنواعها
2- تمييز الجملة ( النسبة) ويسمى أيضاً ( التمييز الملحوظ )
منصوبات الاسماء
الاستثناء
اسم يذكر بعد أداة استثناء مخالفاً ما قبلها في الحكم
أركانه ( أداة الاستثناء - المستثنى - المستثنى عنه )
أشهر أدوات الاستثناء
انواع الاستثاء
1- الاستثناء المتصل :وهو ما كان فيه المستثنى من نوع المستثنى منه
2- الاستثناء المنقطع : وهو ما كان فيه المستثنى من غير جنس المستثنى منه
أحكام المستثنى ب (ألا)
يجب نصب المستثنى إاذ كان كلام غير منفي وذكر معه المستثنى منه
يجوز نصب المستثنى أو أتباعه بالمستثنى منه في الأعراب على أنه بدل إذا كان الكلام منفياً وذكر معه المستثنى منه
إذا كان الكلام منفياً ولم يذكر المستثنى منه فإن المستثنى يعرب بحسب موقعه في الجملة
اسم ( لا النافية للجنس )
وهي التي تنفي خبرها عن جنس اسمها نصاً عملها : تعمل عمل ( إن وأخواتها ) فتنصب اسمها وترفع خبرها
المنادى : هو الاسم الذي يذكر بعد أداة نداء مذكورة او محذوفة ويكون منصوباً إو في محل نصب
أحرف النداء وأقسامها :
تنقسم أحرف النداء من حيث نوعية المنادى أقريباً كان أم بعيداً أم ندبة إلى أربعة أقسام
1- المنادى القريب :( الهمزة )
2- المنادى البعيد ( أيا )
3- نداء القريب والمتوسط والبعيد : (يا)
4- الندبة (وا )
أنواع المنادى :
1- العلم المفرد : ويبنى على ما يرفع به في محل نصب
2- النكرة المقصودة ويبنى على ما يرفع به في محل نصب
3- النكرة فير المقصودة وحكمه النصب
4- المنادى الشبيه بالمضاف وحكمه النصب
المفعول لأجله : مصدر قلبي منصوب يذكر لبيان عله ( سبب ) وقوع الفعل
المفعول معه: اسم منصوب دائماً يأتي بعد واو بمعنى مع وتسمى واو المعية بعد جملة
المجرورات
المجرور بحرف الجر
يتعلق حرف الجر بالفعل أو ما في معناه
1- حروف جر مشتركة : تجر الظاهر والمضمر
2- حروف جر مختصة بجر الأسماء :وهي (ك - واو القسم وتأؤه -مذ - منذ - حتى )
3- حروف جر زائدة : وهي ( من - الباء - الكاف - اللام )
4- حروف جر شبيهة بالزائدة : وهي (رب - خلا - عدا - حاشا)
الجر بالإضافة
انواع الإضافة
1- الإضافة المعنوية : وهي التي يكتسب فيها المضاف من المضاف إليه التعريف وتمون الإضافة المعنوية غالباً على معنى أحد أحرف الجر الثلاثة
2- الإضافة اللفظية : وهي إضافة ليست على معنى حرف من حروف الجر وتكون لإضافة مشتق
التوابع
النعت : تابع يذكر بعد معرفة لتوضيحها او بعد نكرة لتخصيصها وهو تابع للمنعوت في جميع أحكامه
العطف : تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف
التوكيد : هو تابع يؤتي به تثبيتاً لمتبوعه ولرفع احتمال السهو أو المجاز في الكلام وهو تابع للمؤكد في جميع أحكامه إلا التنكير
البدل : هو تابع مقصود بالحكم ينهد له بذكر المتبوع قبله ويتبعه في حركة الأعراب وأقسامه أربعه
1- البدل المطابق
2- بدل البعض من الكل
3- بدل الاشتمال
4- البدل المباين ويذكر إما على سبيل الغلط