أوراق عمل نحو لغة عربية مع الحل صف خامس فصل ثالث
اِعْرِفْ لُغَتَكَ أَحِبَّها...النَّحْوُ
- اُكْتُبْ نَوْعَ الخَبَرِ في الجُمَلِ الآتِيَة
م | الجُمْلَةُ |
1 | أَصْبَحَتْ تَضْحِياتُ الشَّهيدِ فَوْقَ الرَّأْسِ. |
2 | مازالَتْ أَمانينا تَنْمو في وَاحَةِ الْوَطَنِ. |
3 | كانَ يَوْمُ الشَّهيدِ يَوْمًا مُبارَكًا. |
4 | أَضْحى الاتِّحادُ أَرْكانُهُ راسِخَةٌ. |
5 | لَعَلَّ القَصيدَةَ مِنْ أَجْمَلِ ما قَرَأْتُ. |
6 | إنَّ الشُّهَداءَ أَفْعالُـُهمْ حَسَـنَــةٌ . |
7 | إنَّ رَئيسَنا يُحِبُّهُ النّاسُ جَميعُهُمْ. |
- الإجابات: (1= شبه جملة) (2= جملة فعلية) (3 = مفرد) (4 = جملة اسمية) (5= شبه جملة) (6= جملة اسمية) (7 = جملة فعلية)
- ضَعْ في الفَراغِ مـا هُوَ مَطْلوبٌ:
- كأنَّ الشَّهيدَ……………………..
- كانَ الوفاءُ ……………………..
- باتَتِ البُطولَةُ……………………..
- لَيتَ الأبْناءَ ……………………..
- اِجْعَلِ الخَبَرَ المُفْرَدَ جُمْلَةً، وَالجُمْلَةَ مُفْرَدًا، وَغَيُّرْ ما يَلْزَمُ:
- أَنا أُقَدِّرُ مَنْزِلَةَ الشَّهيدِ.
- …………………………………………………
- الإماراتُ مُهْتَمَّةٌ بِحُماةِ الوَطَنِ.
- …………………………………………………
- ابْنُ الإماراتِ حَـريـصٌ عَلى أَداءِ واجِبـاتِهِ.
- …………………………………………………
- أَنتَ تُشارِكُ في حَفْلِ تَكْريمِ الجُنودِ.
- …………………………………………………
- اِجْعَلِ كَلِمَةَ (الشَّباب) اِسْمًا لِكانَ مَرَّةً، وَاِسْمًا لأِنَّ مَرَّةً أخرى في أَرْبَعِ جُمَلٍ مِنْ إِنْشائكَ، وَاسْتَوْفِ أَنْواعَ الخَبَرِ.
- ………………. * ………………
- ………………*………………
- ……………… * ………………
- ……………… * ………………
- اِقْرَأِ الجُمَلَ الآتِيَةَ، ثُمَّ حَدِّدْ أَرْكانَ جُمْلَةِ كانَ وَأَخَواتِها، وَبَيِّنْ نَوْعَ الخَبَرِ وَفْقَ الجَدْوَلِ الآتي:
م | الجُمْلُةُ | الفِعْلُ النّاسِخُ | اسْمُهُ | خَبَرُهُ | نَوْعُ الخَبَرِ |
1 |
| ||||
2 |
| ||||
3 |
| ||||
4 |
| ||||
5 |
|
الإجابات
م | الجُمْلُةُ | الفِعْلُ النّاسِخُ | اسْمُهُ | خَبَرُهُ | نَوْعُ الخَبَرِ |
1 |
| كان | اكتشاف | حلمًا | مفرد |
2 |
| ظل | العلم | يهدي | جملة فعلية |
3 |
| بات | العالم | قرية | مفرد |
4 |
| صارت | الصحراء | واحاتها خضراء | جملة اسمية |
5 |
| أصبح | الإنسان | في أحسن حال | شبه جملة |
اِقْرَأِ الجُمَلَ الآتِيَةَ، ثُمَّ
- ضَعْ خَطًّا تَحْتَ اسْمِ الفِعْلِ النّاسِخِ، وَخَطَّيْنِ تَحْتَ خَبَرِهِ.
- اِضْبِطْ كُلًّا مِنَ الاسْمِ وَالخَبَرِ بِالحَرَكَةِ المُناسِبَةِ.
- اُكْتُبْ نَوْعَ الخَبَرِ.
الجُمَلُ | نَوْعُ الخَبَرِ |
أَصْبَحَ وُجود مَرْكَبَةِ الفَضاءِ حَقيقَة مَلْموسَةً. | |
ما زالَ طالِب العِلْمِ كَثير الاهْتِمامِ بِالعُلومِ الحَديثَةِ. | |
باتَ رائِد الفَضاءِ أَكْثَر استعدادًا لِخِدْمَةِ البَشَرِيَّةِ. | |
ظَلَّ العِلْم صَمّام أَمانٍ لِلْمُسْتَقْبَلِ. | |
أَمْسَتِ الجُدْران مُزَيَّنَة بِصُوَرِ مَرْكَبَةِ الفَضاءِ. | |
أَضْحَتِ الأَجْواء مُهَيَّئة لِمَزيدٍ مِنَ الاخْتِراعاتِ. |
الإجابات:
الجُمَلُ | نَوْعُ الخَبَرِ |
أَصْبَحَ وُجودُ مَرْكَبَةِ الفَضاءِ حَقيقَةً مَلْموسَةً. | مفرد |
ما زالَ طالِب العِلْمِ في جامِعَتِهِ. | شبه جملة |
باتَ رائِد الفَضاءِ اِسْتِعْدادُهُ كَبيرٌ لِخِدْمَةِ البَشَرِيَّةِ. | جملة اسمية |
ظَلَّ العِلْمُ صَمّامَ أَمانٍ لِلْمُسْتَقْبَلِ. | مفرد |
أَمْسَتِ الجُدْران تَتَزَيَّنُ بِصُوَرِ مَرْكَبَةِ الفَضاءِ. | جملة فعلية |
أَضْحَتِ الأَجْواء مُهَيَّئةً لِمَزيدٍ مِنَ الاخْتِراعاتِ. | مفرد |
- اِكْتَشِفِ الخَطَأَ، ثُمَّ صَوِّبْهُ في الجُمَلِ الآتِيَةِ:
م | الجُمْلَةُ | الخَطَأُ | الصَّوابُ |
أ | كانَ النَّجاحُ حَليفُ المُجْتَهِدينَ. | ||
ب | أَصْبَحَتِ الابْتِكاراتُ نافِعَةٌ. | ||
ت | مازالتِ الدَّوْلَةَ مُتَقَدِّمَةً. | ||
ث | ظَلَّ الخَيالَ مُحَلِّقًا. | ||
ج | صارَ العِلْمُ شُعْلَةِ حَياةٍ. |
الإجابات:
م | الجُمْلَةُ | الخَطَأُ | الصَّوابُ |
أ | كانَ النَّجاحُ حَليفُ المُجْتَهِدينَ. | حليفُ | حليفَ |
ب | أَصْبَحَتِ الابْتِكاراتُ نافِعَةٌ. | نافعةٌ | نافعةً |
ت | مازالتِ الدَّوْلَةَ مُتَقَدِّمَةً. | الدولةَ | الدولةُ |
ث | ظَلَّ الخَيالَ مُحَلِّقًا. | الخيالَ | الخيالُ |
ج | صارَ العِلْمُ شُعْلَةِ حَياةٍ. | شعلةِ | شعلةَ |
- أَدْخِلْ كانَ أَوْ إِحْدى أَخَواتِها عَلى الجُمَلِ الآتِيَةِ، وَغَيِّرْ مايَلْزَمُ، مَعَ الضَّبْطِ بِالشَّكْلِ:
- عَجائِبُ الكَوْنِ كَثيرَةٌ. …………………….
- قِراءَةُ المَوْسوعاتِ العِلْمِيَّةِ مُتْعَةٌ. …………………….
- اكْتِشافاتُ عالَمِ الفَضاءِ مُسْتَمِرَّةٌ. …………………….
- قُدْرَةُ اللهِ في الكَوْنِ عَظيمَةٌ .…………………….
- اِقْرَأِ الجُمَلَ الآتِيَةَ، ثُمَّ حَدِّدْ أَرْكانِ جُمْلَةِ ( إنَّ) وَأَخَواتِها، وَبَيِّنْ نَوْعَ الخَبَرِ وَفْقَ الجَدْوَلِ الآتي:
م | الجُمْلُةُ | الحَرْفُ النّاسِخُ | اسْمُهُ | خَبَرُهُ | نَوْعُ الخَبَرِ |
أ |
| ||||
ب |
| ||||
ت |
| ||||
ث |
| ||||
ج |
| ||||
ح |
|
الإجابات:
م | الجُمْلُةُ | الحَرْفُ النّاسِخُ | اسْمُهُ | خَبَرُهُ | نَوْعُ الخَبَرِ |
أ |
| إنَّ | قنديل | حيوان | مفرد |
ب |
| أنَّ | جسم | عجيب | مفرد |
ت |
| كأنَّ | جسم | يشبه | جملة فعلية |
ث |
| لكنَّ | البعض | صغير | مفرد |
ج |
| ليتَ | الثروة | قدرتها عالية | جملة اسمية |
ح |
| لعلَّ | أساليب | في نجاح مستمر | شبه جملة |
- اِقْرَأِ الجُمَلَ الآتِيَةَ، ثُمَّ:
- ضَعْ خَطًّا تَحْتَ اسْمِ الحَرْفِ النّاسِخِ، وَخَطَّيْنِ تَحْتَ خَبَرِهِ.
- اِضْبِطْ كُلًّا مِنَ الاسْمِ وَالخَبَرِ بِالحَرَكَةِ المُناسِبَةِ.
- اُكْتُبْ نَوْعَ الخَبَرِ.
الجُمَلُ | نَوْعُ الخَبَرِ |
إنَّ التّين يُعالِجُ أَمْراضَ الشَّيِخوخَةِ. | |
هَلْ تَعْلَمُ أَنَّ الفائِدَة توجَدُ في قُشورِ الفاكِهَةِ. | |
لَعَلَّ النَّظَر في الكَوْنِ ضَرورَتُهُ كَبيرَةٌ. | |
لَيْتَ التَّفَكُّر مُعين للإنْسانِ لِيَكْتَشِفَ نَفْسَهُ. | |
كَأَنَّ الدُّموع البَشَرِيَّةَ مُسَكِّن قَوِيٌّ لِلضّيقِ وَالأَلَمِ. | |
عَجائِبُ البِحارِ كَثيرَةٌ، لكِنَّ عَجائِب النَّفْسِ أَكْثَر. |
الإجابات:
الجُمَلُ | نَوْعُ الخَبَرِ |
إنَّ التّينَ يُعالِجُ أَمْراضَ الشَّيِخوخَةِ. | جملة فعلية |
هَلْ تَعْلَمُ أَنَّ الفائِدَةَ توجَدُ في قُشورِ الفاكِهَةِ. | جملة فعلية |
لَعَلَّ النَّظَرَ في الكَوْنِ ضَرورَتُهُ كَبيرَةٌ. | جملة اسمية |
لَيْتَ التَّفَكُّرَ مُعينٌ للإنْسانِ لِيَكْتَشِفَ نَفْسَهُ. | مفرد |
كَأَنَّ الدُّموعَ البَشَرِيَّةَ مُسَكِّنٌ قَوِيٌّ لِلضّيقِ وَالأَلَمِ. | مفرد |
عَجائِبُ البِحارِ كَثيرَةٌ، لكِنَّ عَجائِبَ النَّفْسِ أَكْثَرُ. | مفرد |
- اِكْتَشِفِ الخَطَأَ، ثُمَّ صَوِّبْهُ في الجُمَلِ الآتِيَةِ:
م | الجُمْلَةُ | الخَطَأُ | الصَّوابُ |
أ | إنَّ القِنْديلُ لا يَصِلُ إلى مَرْحَلَةِ الشَّيْخوخَةِ. | ||
ب | لَعَلَّ قِنْديلَ البَحْرِ مُسَبِّبًا مَشاكِلَ لِلصَّيّادينَ. | ||
ت | كأنَّ قِنْديلَ البَحْرِ عَدُوًّا لِلإنْسانِ. | ||
ث | نَحْنُ لا نَأْكُلُ القِنْديلَ، لكِنَّ بَعْضِ البُلْدانِ يَأْكُلونَهُ. | ||
ج | عَلِمْتُ أَنَّ القَناديلَ مُتَغَذِّيَةً عَلى يَرَقاتِ الأَسْماكِ. | ||
ح | لَيْتَ السُّيّاحُ يَبْتَعِدونَ عَنْ مَكانِ تَواجُدِ القَناديلِ. |
الإجابات:
م | الجُمْلَةُ | الخَطَأُ | الصَّوابُ |
أ | إنَّ القِنْديلُ لا يَصِلُ إلى مَرْحَلَةِ الشَّيْخوخَةِ. | القنديلُ | القنديلَ |
ب | لَعَلَّ قِنْديلَ البَحْرِ مُسَبِّبًا مَشاكِلَ لِلصَّيّادينَ. | مسبِّبًا | مسبِّبٌ |
ت | كأنَّ قِنْديلَ البَحْرِ عَدُوًّا لِلإنْسانِ. | عدوًّا | عدوٌّ |
ث | نَحْنُ لا نَأْكُلُ القِنْديلَ، لكِنَّ بَعْضِ البُلْدانِ يَأْكُلونَهُ. | بعضِ | بعضَ |
ج | عَلِمْتُ أَنَّ القَناديلَ مُتَغَذِّيَةً عَلى يَرَقاتِ الأَسْماكِ. | متغذِّيةً | متغذِّيةٌ |
ح | لَيْتَ السُّيّاحُ يَبْتَعِدونَ عَنْ مَكانِ تَواجُدِ القَناديلِ. | السُّيّاحُ | السُّيّاحَ |
- أَدْخِلْ إنَّ أَوْ إِحْدى أَخَواتِها عَلى الجُمَلِ الآتِيَةِ، وَغَيِّرْ مايَلْزَمُ، مَعَ الضَّبْطِ بِالشَّكْلِ:
- التَّأَمُّلُ في الكَوْنِ كَفيلٌ بِراحَةِ النَّفْسِ. …………………….
- الطّالِبُ مُدْرِكٌ إِعْجازَ القُرْآنِ الكَريمِ. …………………….
- حوتُ العَنْبَرِ أَكْبَرُ الحَيَواناتِ رَأْسًا. …………………….
- بَصْمَةُ الإِنْسانِ مُعْجِزَةٌ رَبّانِيَّةٌ. …………………….
- قُدْرَةُ اللهِ في الكَوْنِ عَظيمَةٌ. …………………….