حل درس أرق على أرق عربي ثاني عشر

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس أرق على أرق عربي ثاني عشر

مرفق لكم  حل درس أرق على أرق لغة عربية فصل أول صف ثاني عشر فصل اول  يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الأول ، مناهج دولة الأمارت .

هل تبحث عن شرح قصيدة أرق على أرق قمنا بارفاق شرح هذه القصيدة في مقالة اخرى يمنكك التصفح والتحميل مباشرة عبر موقعنا .

الاستعدة لقراءة النص

العنصر للأدبي :

 العاطفة :

 للعاطفة دور كبير في إيداع النص الشعري من حيث لغته وعباراته وصوره وتأثيره في المتلقي، ومع أن قصيدة المتنبي (أرق على أرق) في عرض المدح، إلا انها قاضت بمشاعر الغزل والتسيب رقه وعذوبة، كما قاضت بالحكمة، فالعاقل من يتعظ بما مر به غيره من مواقف الحياة وأحداثها، ثم ختم الشاعر قصيدته بعاطفة الإعجاب بالممدوح الذي يقيض بكرمه كأنه سحاب يسمح عيثاً .

مفردات القصيدة :

 تطوير المفردات : 

- عذل : يعذل ، ويعذل عذلا ، عذل زميله : لامه.

-  جوی : شدة العشق، وما يورثه من خزن 

-  الألي : اسم موصول بمعنى الذين 

- الأينق : جمع ناقة، وهي أنثى الإبل 

- مسهدة : السهاد هو الأرق، ويقال : في عينة سهد وسهاد فهو مسهد، أي مصاب بالأرق.

تطبيق على المعجم والمفردات : 

1 - استعمل الكلمات الآتية في جمل من إنشائك :

 - الغضا : كان العرب يشعلون الغضا قديما فتظل ناره متقدة طوال الليل

- ثرة : هطل المطر علينا أمس من سحاب ثرة فارتوت الأرض كلها. 

- شيق :  المسافر بعيدا عن وطنه شيق إلى أهله وأحبته

2 -  هات :

- مفرد ( الأكاسرة ) : كسري

- مرادف (عبرة) :  دمعة

3 -  بعد استخراج معنى كلمة "شيق" بين المعجم، هل ترى أنها تستعمل الآن بمعناها القديم؟ يقولون : 

- هذا برنامج شيق 

-  كانت رحلة شيقة

لا أراها تستعمل الآن بمعناها القديم بمعنی : مشتاق. ولكنهم يستعملونها بمعنی : ممتع وجذاب يقولون :

- هذا برنامج شيق. أي ممتع وجذاب .

 - كانت رحلة شيقة. أي ممتعة وجذابة.

في أثناء قراءة النص : 

عد إلى كتاب (النصوص الشعرية)، واقرأ قصيدة (أرق على أرق)، ثم اكتب :

1. الأغراض الشعرية المناسبة على الهامش الأيمن لكل مجموعة من أبيات النص

 2. مجموعة من الأسئلة على هامش النص الأيسر لمناقشتها مع زملائك

أبيات قصيدة ارق على ارق  : 

 الأبيات :( 1 - 5 )  تتحدث عن النسيب أو الغزل.

 الأبيات  : ( 6 - 9) تتحدث عن الحكمة وأخذ العبرة. 

الأبيات : (10 - 17 ) تتحدث عن المديح

س1 : مم يشكو الشاعر في البيت الأول؟ 

س2 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات من (1) إلى (5) ؟

 س3 : ما المعنى السياقي لكلمة (شيق) في البيت الثالث؟

 س4 : كيف أكد الشاعر شدة شوقه ولوعته في البيت الثالث؟ 

س5 : ما الصورة البيانية التي صورها الشاعر لشدة الشوق والحب في البيت الرابع؟

 س6 : فما الذي يعانيه الشاعر في الأبيات الأولى من القصيدة ؟

- أشار الشاعر إلى اعتقاد قدیم عند العرب في البيت السادس يتعلق بالغراب :

- علل  سبب هذا الاعتقاد :

الاعتقاد القديم المتعلق بالغراب، أنه رمز للتشاؤم والفراق بالموت أو الخراب، فهذا راجع إلى معتقدات وأسباب متوارثة تمثلت في كرههم الشديد له ربما للونه الأسود ولصوته المزعج وتكاثره حول الجيف، وربما سببه تجمع الغربان حول جثث بني جنسها الأموات ونعيقها بشكل غريب، وتمثل ذلك الاستنكار والكره الشديدان للغربان، عند غالبية العرب، في التشاؤم من تواجده قرب البيوت والمزارع وجميع الأماكن التي يتواجدون فيها، حتى الصحراء.

هل تجد أن هذا الاعتقاد مازال ثابتا في نفوس بعض الناس ؟

نعم، للأسف هذا الاعتقاد مازال ثابتًا في نفوس بعض الناس للآن لاسيما إذا سمعوا صوتًا للغراب وعندهم مريض في بيتهم.

اذكر موقفك من هذا الاعتقاد لدى الشاعر المتنبي في ذكر الموت قبل وصف الممدوح وقومه بالكرم ؟

لا أوافق الشاعر في ذكره لهذا الاعتقاد عن جعل الغراب رمزًا للموت والخراب وخاصة بعدما نهى الإسلام عن ذلك، هذا من جهة ومن جهة أخرى أن الغرض الأول للقصيدة هو المدح ولا يتناسب معها مقام ذكر الموت والخراب أو التشاؤم.

وردت في القصيدة أبيات من الحكمة تصلح لكل زمان ومكان من أين استمدها الشاعر ؟

فهذا اللون من الأدب وأمثاله كثير قد تحول بفضل المتنبى من حكمة قالها حكيم ، إلى مثل شعبى أصبح جزءا لا يتجزأ من تراث أمه بأكملها فيسمى بأدب الحكمة أو المثل السائر 

وماذا نسمي هذا اللون من الأدب ؟

بأدب الحكمة أو المثل السائر .

حول لغة النص 

حول الكلمات: أبرز المعاني.

1- ما المقصود بالشموس قي البيت 11؟

المقصود بها الممدوحون وهم الرجال ذوو المكانة .

2- وظف كلمة (الشموس ) في استعارة تصريحية أو مكنية في جملة من أنشائك ؟

خرجت الشموس من باب القصر مبتسمةً. استعارة تصريحية

أصبحت الشموس مبتسمةٌ لذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم. استعارة مكنية.

بم يوحي قول الشاعر في البيت الأخير؟

أمطر؟ الأمر هنا على سبيل الرجاء والدعاء وتوحي بكثرة العطاء والجود من الممدوح كأنه مطر هاطل.

لا أغرق؟ يوحي بالاحتراس من الجانب السيء للمطرعلى سبيل تأكيد الدعاء بالحفظ من الغرق.

حول الصور: تلوين المعنى وتوسيعه :

1-حدد الكناية في البيت السادس عشر ثم أذكر القيمة الفنية التي أضافتها إلى المعنى ؟

كناية عن شدة سعادة وسرور الممدوح بقبول الناس لصدقاته وعطائه لهم .والكناية هنا أتت بالمعنى وهو الكرم الكثير والسعادة بتقديمه للناس، مصحوبة بالدليل على ذلك في قول الشاعر(وعنده أّني عَلَيْهِ بأخْذِهِ أَتصَدّقُ).

2-في البيت التاسع جناس لطيف بين موضعه وأشرحه ؟

الجناس الناقص في قول الشاعر: (النفوس نفائس) وهو اتفاق في أغلب الحروف مع اختلاف في ترتيبها واختلاف المعنى يعطي جرسًا موسيقيًا يثير الذهن ويحرك الانتباه.

حول قارئ النص 

ما رأيك في شعر المدح الذي يعد لونا أساسيا من ألوان الشعر العربي ؟وهل ترى أن هذا الغرض موجود في شعر الأمم الأخرى 

المدح أحد أبرز الأغراض الشعرية القديمة الذي ازدهر خلال العصور المختلفة وهو يعني في تراثنا العربي فنا شعريا رائعًا لما يحمله من كنوز نفيسة من أسلافنا في التربية الخلقية والنفسية والاجتماعية.والمدح من الفنون التي حظيت باهتمام النقاد والدارسين وشغل مساحة واسعة الأطراف في ديوان الشعرالعربي إذ يحتل المرتبة الأولى ـ مناصفة مع الهجاء ـ لما له من سلطان على نفوس وتأثير في السلوك فما ذكره النقاد من أركان الشعر وقواعده وأغراضه إلا والمديح معه. ولا يوجد شعر المدح في الأمم الأخرى كما يظهر لدى العرب ولعل ذلك يعود إلى سعة اللغة العربية وجمالها مفرداتها التي جعلت الشعراء يتخذونها وسيلة للكسب وجني المال بمدح الملوك والأمراء.

التفاعل والاستجابة 

ما البيت أو الأبيات التي ستبقى في ذاكرتك من هذه القصيدة ؟ ولماذا في رأيك ؟

أينَ الأكاسِرَةُ الجَباِبرَةُ الأُلى                     كَنَزوا الكُنوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا

وهذا البيت فيه العظة الكبيرة والعبرة لكل الناس ولكل متكبر متجبر بأن كنوزهم لم تخلدهم ولم تخلد ذكراهم وما يخلد ذكرى المرء إلا عمله الطيب وجوده في الخلق.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا