مراجعة داعمة لمهارات الفهم والاستيعاب وفهم المقروء اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مراجعة داعمة لمهارات الفهم والاستيعاب وفهم المقروء اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 2022 2023

اقرأ القصة الأتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

يحكى أنه في غدير من الغدران المجاورة لأحد الأنهار عاشت سمكات ثلاث يجمع بينهن الود والصفاء. مكثت السمكات الثلاث في هذا الغدير الهادىء المعتزل، بعيدا عن أنظار الصيادين الذين كانوا يترددون الى النهر المجاور لغديرهن. وكان الصيادون لا يلقون بالا لهذا الغدير قليل الماء الذي كانت تلاصقه إحدى الغابات. 

في أحد أيام الصيف الحارة، مر صيادان بهذا الغدير، فتحدثا في شأنه، وطمعا في الأسماك المؤجودة فيه، وتواعدا فيما بينهما على اللقاء عند الغدير في اليوم التالي. سمعت السمكات الثلاث ما دار بين الصيادين من حديث، فصمتت السمكة الأولى وأخذت تتأمل ما حولها وتفكر في أن ما السمكة الثانية فلم يهدأ لها بال، وظلت طوال الليل تبحث عن منفذ فيه نجاتها، فأخذت تجوب مياه الغدير ذهابا وإيابا إلى أن اهتدت إلى المكان الذي تدخل منه مياه النهر إلى الغدير، فخرجت منه مسرعة إلى النهر، وأخذت تسبح في مياهه حتى ابتعدت عن الغدير، وأصبحت في مكان أمن لا يلتفت إليه أحد. 

لكن السمكة الثالثة لم تكترث لحديث الصيادين، ولم تلجأ إلى حيلة تخلصها من هذا الموقف الصعب، فباتت ليلتها هانئة. في اليوم التالي استيقظ الصيادان مبكرين قبل أن تشرق الشمس، حاملين معهما شباكهما، وكل منهما يحلم برزق يعوضه عناء الرحلة إلى هذا المكان البعيد الفنعزل، المحفوف بالمخاطر. وبعد عناء وصلا إلى الغدير الذي تقيم فيه السمكات الثلاث، فلم تشعر بهما السمكه الثانيه لانها فكرت ليلا في طريق للخلاص وذهبت إلى النهر المجاور للغدير. 

أما السمكة الأولى، فعندما شعرت بشباك الصيادين حاولت الهروب، وتوجهت إلى الفتحة التي يدخل منها ماء النهر إلى الغدير، فوجدت أن الصيادين قد قاما بسد هذه الفتحة. وعند ذلك فقدت الأمل في النجاة، فتظاهرت أنها ميتة وطفت على سطح الماء. ولما رأها الصيادان، أمسكا بها والقياها على الطريق بين النهر والغدير، وظلت هكذا لا تبدي أي حركة حتى لا يشعر الصيادان بها، ثم انتهزت فرصة انشغالهما في ماء الغدير، فقفزت بقوة، وألقت بنفسها في مياه النهر، وأخذت تسبح حتى لا ينتبه اليها الصيادان. 

لماذا لم يكترث الصيادون لوجود الغدير ؟ 

بسبب عمق مياهه. 

بسبب قلة مياهه.  

بسبب قلة أسماكه 

بسبب كدر مياهه 


 
• أسئلة على مهارة الفهم و الاستيعاب و فهم المقروء ( النص المعلوماتي) 

السؤال الثاني : اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها. (الإسفنج الليفي ) 

هل فكرت يوما بمصدر الليف الإسفنجي الذي تستخدمه في حمامك اليومي ؟ إنما ستفاجأ عندما تعرف أنه نبات يزرع وينمو ويجفف لنحصل عليه بهذا الشكل الأنيق وستذهل كذلك من الاستخدامات المتعددة لليف وطبيعته. إن أنت قرأت حوله. 

تتمثل شعبيه اسفنجة الليف الطبيعي من جهة بكونها أهد أهم مستحضرات العناية بالجسم والتنظيف مضافا إليها بعض من العطور الطبيعية أو حتى الزهور الخرامى والياسمين والورود البرية. وذلك نظرا لخاصية التقشير النظيف التي تتمثل يها أليافنا. ومن جهة أخرى فإن خواص إسفنجة الليف الطبيعي تجعل منها صديقة للبيئة نظرا لقابليتها للتحلل وكونها احد الموارد القابلة المتجددة: كما تستخدم أيضا في تصنيف منتجات التنظيف المنزلية المخصصة للسطوح التي لا تتأثر بالألياف الكاشطة مثل المقالي. والأواني الزجاجية: في حين يستخدم الليف الطبيعي أيضا في العزل والتغليف. 

أما فنيا. فإن العديد من معارض المصنوعات اليدوية والأعمال الحرفية تعرض العديد من الدمى والقبعات ولعب الأطفال وغيرها من العناصر الزخرفية المصنوعة من الليف الطبيعي. والتي غالبا ما بتم استيرادها من كثير من البلدان بما فيها الصين والسلفادور وكوريا وتايوان وغواتيمالا وكولومبيا وفنزويلا. 

إن إسفنج الليف الطبيعي ليس بقايا كائن بحري وإنما نبات ليفي يشبه القرع. يمكنك زراعته في حديقة منزلك. ويشير مصطلح «الليف الطبيعي». إلى عائلة من نبات القرع جنبا إلى جنب مع أبناء عمومتها البعيدين إلى حد ما كالبطيخ والخيار والقرع ذي القشرة الصلبة: إذ نميز نوعين من نبات القرع الأون الفيتنامي أو الخيار المصري ويشمل كلا من الليف المدبب. والبامية الصينية. وقرع الخضروات. أما النوع الثاني هو القرع الزاوي المضلع أو ما يعرف بالقرع الأسطواني أحيانا؛ ويضم كلا من نبات الليف الناعم والليف ذي الشكل المستطيل المعروف بالقرع الليفي. 

يتميز نبات الليف عموما كغيرت من فصيلة القرع بكونه نباتا متسلقا يشغل مساحة كبيرة نسبيا. في حين يشغل الليف المضلع حيزا متطاولا أكثر لكونه ينمو ببعض النهايات د اشبه بنبتة الخيار. فإن الليف الاسطواني يتميز بصورة جانبية مستديرة وتجاعيد واضحة على طول الثمرة. ويتميز كلاهما بأزهار صفراء كبيرة ذات طعم لاذع أشبه ما يكون بنبات الكوسا. 

ولزراعة الليف الإسفنجي يجب توفر الشروط البيئية المناسبة: فالليف الإسفنجي نبات استوائي يتطلب موسما طويلا لينضج (من 150 إلى 200 يوم دافىء) ودرجات حرارة دافئة. لذا في معظم المناطق الشمالية؛ يبدأ معظم البستانيين بزراعة البذور في 
أوعية بحجم 12 إلى 15 سم. وذلك قبل بضعة أسابيع من بدء موسم الزراعة. ثم يوزعونها في الهواء الطلق بمجرد انتهاء تلك المدة وبدء أولى علامات الطقس الدافىء والمشمس. 
 

 

تذكير: "أحوال خبر جملة إن وأخواتها ". 

• في اللغة العربية مجموعة من الحروف تعرف باسم ( إن واخواتها) تدخل على الجملة الاسمية فتعطي معنى مقصودا للجملة الاسمية، وتحول معنى  الجملة الاسمية إلى معنى جديد مختلف. 

تدخل إن وأخواتها على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها. 

مثال: إن الحساء الذي يعده الرجل شهي. 

والآن، تعرف أحوال خبر إن وإعرابها. 

• الحالة الأولى: الخبر المفرد: ما ليس جملة ولا شبه جملة، والإفراد هنا يعني أن يكون الخبر كلمة واحدة، ومن الممكن أن يكون مثنى أو جمعا، وهذا معنى الخبر المفرد. إن الطبيبات خبيرات 

مثال: إن الطبيب خبير إن الطبيبين خبيران 

• الحالة الثانية لخبر إن وأخواتها: الخبر الجملة: وينقسم إلى ( جملة اسمية، وجملة فعلية): 

مثال الحملة الاسمية: ليت الطلبة همتهم عالية. 

مثال الحملة الفعلية: لعل الطائرة تهبط في موعدها. 

اقرأ الجمل الآتية، وتأمل أنواع خبر إن وأخواتها: 

ظننت أن السهر ممتع، لكن ظني خاب بعد التجربة. 

إن تواقا يعشق المغامرة. 

إن البحر أمواجه مضطربة. 

تذكير :3-" همزة المد 

همزة إلمد: ترسم الهمزة على شكل مد ( آ) إذا اجتمعت همزة قطع مفتوحة مع ألف المد (أ،١)  فتدمج الألفان و تقلب بهذا الشكل ( آ) كالكلمات التي على وزن فاعل مثل : آمن" و أصلها أامن" آبق" و أصلها أابق"

 

QI .فاجعلي الجد شعارا وانهجي سبل العمل -ما مفرد كلمة " سبل "في هذا البيت ؟ 

أ- سبيل 

ب. سابلة 

ت- سبلة 

2- لا عيب في العمل الشريف". - ما البيت الذي يتضمن هذه الفكرة ؟ 

أ- السادس 

ب. الثالث 

ت. الرابع 

3- ما الشعار الذي يدعو إليه الشاعر في البيت الثالث ؟ 

أ- التزين بالأخلاق الكريمة 

ب- الجد و الاجتهاد في العمل 

ت. التعاون و تقديم المساعدة 

4- زيني النفس بعلم وعفاف وأدب - ما الزينة الحقيقية في نظر الشاعر ؟ 

أ- المجوهرات و الذهب 

ب- الملابس الفاخرة 

ت. العلم و الأدب 

5- بم شبه الشاعر قلب الفتاة في الأبيات السابقة ؟ 

أ- بالربيع 

بـ. بالأزهار 

6- مفرد كلمة " الرياض : 

أ- الروضات 

ب. الروضة 

تـ. الرياضة 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا