اختبار تدريبي للمهارة القرائية اللغة العربية الصف الثاني عشر الفصل الثالث

الصف الصف الثاني عشر عام
الفصل لغة عربية الصف الثاني عشر عام
المادة عربي الصف الثاني عشر الفصل الثالث
حجم الملف 629 KB
عدد الزيارات 92
تاريخ الإضافة 2022-06-12, 21:10 مساء

اختبار تدريبي للمهارة القرائية اللغة العربية الصف الثاني عشر الفصل الثالث

السؤال الثاني : النص السردي ( رواية قلم زينب ). 

اقرأ النص جيدا، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :

عاد قريبي فضل الله للظهور مرة أخرى، ليس في العيادة المسائية هذه المرة، ولكن في المستشفى الكيير، مصابا بجلطة دماغية جديدة، عطلت نصفه الآخر الصحيح، واثرت على مركز الكلام في رأسه، فكان حديثه مجرد تمتمات تخرج من حلقه بصعوبة وتفهم بصعوبة. 

كانت هويدا الشاطىء قد خرجت نظيفة ومرتبة من عنابرنا بعد ثلاثة أيام من النقاهة بعد أن اطمأننا إلى ارتفاع نسبة دمها إلى المعدل الطبيعي، وعودة الأمور إلى نصابها. وأخبرنني بصوت هامس لا تسمعه النساء البدينات المرافقات حين مررت للتأكد من شفائها، وتوقيع أوراق خروجها، أنها مسحورة بحياتها الجديدة، وزوجها الرائع، وتتشوق بشدة لإنجاب الأطفال الذين قطعا سيحملون روعة أبيهم. 

- حياة لا يعرفها إلا الذي عاشها. 

كانت تقول، وتبتسم، وتزداد حسرات على تلك التي لم أرها أو أسمع بها قط بعد ذلك.. 

مختار الخفيف، أفرج عنه بناء على التنازل الذي وقعته في بيت الشاويش خضر، وجاء برفقة أخته وزوجها يحمل علبة من حلوى "الكرميل"، ويطلب مساعدي في العثور له على جراح من زملائي، حتى يزيل ذلك الوشم القبيح من ذراعه، والذي يذكره بحياة السجون القديمة. وأخبرتني سماسم بحماس، أنها تبحث له عن عروس من معارفهم، تغض الطرف عن ماضيه غير المحترم، ولا تعثر، ويفكرون بتزويجه من فتاة قروية بسيطة يحضرونها من قريتهم البعيدة في الشمال. 

وقد قال زوج سماسم السعيد بسخاء قدرته، ورفضته بشدة في الوقت نفسه، أنه مستعد لإجراء صيانة كاملة للعيادة، وتغيير أثاثها كله، تكفيزا عن خطا صهره. 

كانوا يتابعون حمل سماسم عند زميل آخر في وسط المدينة ،لكنهم ما زالوا مصرين أن تضع طفلها في المستشفى ، وتحت إشرافي المباشر، وبينت لهم بأن ذلك يسعدني كثيرا . 
. - لو كان ولدا .. سيحمل اسمك، ولو كان بنتا أيطا ستحمل اسمك، فقط نضيف تاء التأنيث. يقول الزوج، ويبتسم. 

ذهبت لزيارة قريينا فضل الله - في المستشفى حين علمت بمرضه الجديد من والدي، الذي سمع به من أقرباء آخرين، زاروه في السوق، كان مطلقا منذ أربعين عاما، وتعيش زوجته السابقة في الشمال، ومات ابنه الوحيد منذ عدة أعوام، حين غرق في النيل ،ويعيش وحده في حي النور غارا وسط سمكه "الجنتلمان"، وشلة أصدقاء من تجار السوق الصغار، وعمال النقل، والسائقين. 

كان راقدا في قسم الأمراض الباطنية في واحد من أكثر العنابر قذارة في المستشفى، وربما في العالم أجمع، وقد سكن جسده تماما بفعل الشلل، وتضاعفت مرات التنفس في صدره، ويحاول أن يكون حديثه مفهوها وهو يخبرني بما حدث، ولا أفهم إلا بعد جهد كبير من حلقه ومن اذني ايضا. 

لقد طرد من محله فجأة .. هذا ما حدث . جاءه أحد الأشخاص صباح امس، يحمل أوراقا صحيحة وموقعة، تثبت أنه اشترى المحل من مالكه، وما كان المحل ممنوع لأحد غير فضل الله الذي يعيش فيه منذ السبعينيات. فاجأه المشتري، وأسرع إلى بيته باحثا عن أوراق المحل القديمة، ولم يعثر عليها حيث وضعها، ولا يتذكر أنه اعطاها لأحد، اسرع إلى المحامي الذي وقع عقد البيع والشراء، فأراه توقيعه وبصمة إصبعه، على ورقة تثبت تنازله عن المطعم بكل معداته واسمه ونشاطه التجاري، لصالح شخص اسمه "إدريس علي"، وباعه هذا الأخير للمشترى الجديد، وسقط في مكتب المحاي سقطته التى ترقده الآن في المستشفى. 

- إدريس علي؟.. كيف أعطيت بصمتك له؟.. هل يعقل ذلك؟ .. تعطيه نقودا باسمي، هذا ممكن، ولكن توقيعا وبصمة؟ 

- لا أدري بابن أخي .. كان يزورني كثيرا تلك الأيام التي اذى فيها أنه صديقك، واستولى على المال، ودخل بيتي عدة مرات .. لا أدري

 


السؤال الثالث: النص المعلوماتي. 

اقرأ النص المعلوماتي التالي بعنوان "شراكة صناعية لمستقبل مستدام، ثم أجب عما يليه من أسئلة: 

قبل عدة أيام شهد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، توقيع شراكة صناعية تكاملية بين الإمارات ومصر والأردن؛ لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، وهي صيغة جديدة مبتكرة للتعاون وتعزيز التكامل واستثمار الميزات النوعية لكل دولة؛ تلبية لتعزيز  العلاقات الأخوية بين تلك الدول، وهي خطة رائدة تعود بالخير والنماء على شعوب هذه الدول جميعها؛ لأنها تقوي الاستجابة للتحديات المشتركة والأزمات العالمية، كما أنها توسع الاعتماد على الذات في القطاعات الحيوية التي تتصل بالأمن الوطني، إضافة إلى أنها تستدعي تعميق الشراكة الاقتصادية بين دول المنطقة العربية. 

إن الدول الثلاث تمتلك الكثير من القدرات الاقتصادية من الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد بلغ 756 مليار دولار، وبلغت قيمة الصادرات لهذه الدول 419 مليار دولار، في حين بلغت قيمة وارداتها W.3 مليار دولار. وفي مصر وحدها يوجد I2O منطقة صناعية، بلغت صادراتها السلعية منها 32.43 مليار دولار بنسبة نمو بلغت 27% خلال العام 2021، كما أسهم القطاع الصناعي في الإمارات ب I5O مليار درهم في الناتج المحلي الإجمالي ، وأما في الأردن فقد بلغت صادرات القطاع الصناعي 8 مليارات دولار بنسبة 93% من اجمالي  الصادرات الوطنية، كما أنه يشغل ما يقارب من 250 ألف عامل في 17 ألف منشأة صناعية. 

على أن هناك خمسة مجالات واعدة تمثل القطاعات الصناعية المستهدفة من هذه الشراكة وهي . 

أولا: الزراعة والأغذية والأسمدة. 

ويقدر إسهام المنتجات الزراعية والأغذية في الناتج المحلي في الدول الثلاث 52 مليار دولار في عام 2019 بمعدل نمو بلغ II%، وتمتلك الدول الثلاثة إمكانات عالية في إنتاج الأسمدة تقدر ب 7.6 مليون طن سنويا ؟ مما يهيئ لإنشاء مشاريع توسعية فى إنتاج الأسمدة لتلبية الطلب المتزايد. 

ثانيا؛ المنسوجات. 

يتجاوز إسهام صناعة النسيج في الناتج المحلي في الإمارات ومصر والأردن 5 مليارات دولار، وتصل قيمة واردات الألبسة والمنسوجات للدول الثلاث إلى حوالي 9 مليارات دولار سنويا، كما توجد فرص كبرى لمشاريع جديدة خاصة في صناعة البوليستر التي تصل قيمة وارداته إلى أكثر من مليون دولار. 

ثالثا المعادن. 

هناك فرص في الألمنيوم والحديد والسيليك والبوتاس لمشاريع بقيمة23 مليار دولار

رابعا: الأدوية. 

تمتلك الدول الثلاثة مجتمعة أكبر مراكز التصنيع فى المنطقة "إذ تتعدى مصنع للأدوية بقيمة صادرات تفوق المليار دولار إلى دولة.

وتقدر قيمة سوق الأدوية فى الإمارات ومصر والأردن بـ 9 مليارات دولار، كما أن هناك فرص لمشاريع في الأدوية تقدر بحوالي 5 مليارات دولار خاصة في مجال إنتاج الأدوية البديلة وتصنيع المكونات الفعالة للأدوية "المواد 

خامسا: البتروكيماويات. 

يعتبر قطاع البتروكيماويات والصناعات التحويلية من القطاعات المهمة في تلك الشراكة، وتوجد فرصة لمشاريع توسعية تقدر 214 مليار دولار. وقد تم بموجب هذه الشركة إنشاء لجنة ثلاثية برئاسة وزراء الصناعة، تتبعها لجنة تنفيذية مكونة من وكلاء الوزارات و ممثلي الجهات والقطاعات المعنية، تقوم بعدة مهام ، منها : العمل مع القطاع الخاص على تسريع وتيرة الفرص ذات الجدوى الاقتصادية، كما أنها تعمل على تحديد الجهات المشاركة ومسارات العمل المطلوبة لتحقيق أهداف هذه الشراكات ،إضافة إلى أنها تقوم بمراجعة التقدم المحقق و تسهيل التعاون والإشراف عليه والنظر في قطاعات ومشاريع إضافية للشراكة الاقتصادية الاستراتيجية. 

إن هذه الشراكة الثلاثية ذات أهمية كبرى؛ فهي أول اتفاقية من نوعها في رئاسة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة - حفظه الله ورعاه. وهي تجسيد لسياسة دولة الإمارات بالشراكات الإستراتيجية عالميا، كما أن هذه الدول تشكل قوة اقتصادية ضخمة وهي نموذج عربي يحتذى به في التكامل، وما جاءت هذه الشراكة إلا بعد نتاج عدة قمم ومباحثات سياسية واقتصادية وعسكريه وأمنية بين قادة هذه الدول الذين آمنوا بأن العمل الجماعي يحقق الاستقرار ويجابه الأزمات العالمية. 

ويتوقع من هذه الشراكة أن تحقق الكثير من النتائج المهمة لشعوب تلك الدول منها، تحقيق سلاسل توريد مضمونة ومرنة، و تطوير صناعات تنافسية ذات مستوى عالمي، و تعزيز الأمن الغذائي و الدوائي، و تطوير المزيد من الصناعات المشتركة

شارك الملف