شرح قصيدة جادك الغيث للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني
قصيدة جادك الغيث مكتوبة
هذه النصوص المختارة من القصيدة للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني مناهج الامارات :
جادك الغيث إذا الغيث هما يا زمان الوصل بالأندلس
لم يكن وصلك إلا حلماً في الكرى أو خلسة المختلس
إذ يقود الدهر أشتات المنى ننقل الخطو على ما يرسم
زمراً بين فرادى و ثنا مثلما يدعو الحجيج الموسم
و الحيا قد جلل الروض سنا وثغور الزهر منه تبسم
وروى النعمان عن ماء السما كيف يروي مالك عن أنس
فكساه الحسن ثوباً معلماً يزدهي منه بأبهى ملبس
يا أهيل الحي من وادي الغضا و بقلبي سكن أنتم به
ضاق عن وجدي بكم رحب الفضا لا أبالي شرقه من غربه
فأعيدوا عهد أنس قد مضى تعتقوا عبدكم من كربه
واتقوا الله و أحيوا مغرما يتلاشى نفسا في نفس
شرح قصيدة جادك الغيث
1 - جادك الغيث إذا الغيث هما يا زمان الوصل بالأندلس
الشرح: يدعو الشاعر لتلك الأيام السعيدة التي قضاها في غرناطة بالسقيا كلما سقط المطر على عادة القدامى حين كانوا يدعون لأرض المحبة بذلك
المفردات : الغيث : مطر يجلب الخير و) ج ( غيوث وأغياث وأغيث * همى : هطل * الوصل : القرب والاجتماع بحب و الضد : الهجر
جادك الغيث: أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى وغرضه الدعاء ، يا زمان: أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه التمني
الصور: يا زمان الوصل(استعارة مكنية) شبه زمان الوصل بإنسان وحذف المشبه به و دل عليه بشيء من خصائصه وهو النداء وسر جمالها التشخيص للزمان و هي توحي بحنين الشاعر لتلك الأزمان. جادك الغيث "استعارة مكنية " تصور زمان الوصل أرضا يسقيها المطر وسر الجمال تجسيم المعنى وتوحي بقوة الذكريات ودوامها مرتبطة بتلك الأيام ، وهي صورة تقليدية لشعراء المشرق العربي لأنها تناسب الأندلس وبيئتها المليئة بالأنهار و التي تحتاج إلى المطر فالشاعر هنا يريد الدعاء بطلب الخير عامة والمطر رمز عهد الخير ، جادك الغيث: شبه المطر بالإنسان الذي يعطي ( استعارة مكنية
( كلمة ) همى : توحي بغزارة الأمطار .
2 - لم يكن وصلك إلا حلماً في الكرى أو خلسة المختلس
الشرح: كان لقاء الأحبة جميلاً ولكنه مر سريعاً كالحلم السعيد أو اللذة المختلسة
المفردات : كاف المخاطب لزمان الوصل ، حلما: خيال/ طيف / ما يراه النائم وج أحلام ــــ الكرى: النوم وجمع الكرى : أكراء ( الخلسة: الأخذ في الخفاء .
الصور: لم يكن وصلك إلا حلما أو خلسة المختلس ( تشبيهان بليغان ):
1 ـ الوصال في لذته كالحلم السعيد في سرعته
2 ـ قصر زمن المتعة كالخلسة السريعة
(كلمتا ) الحلم ـ الخلسة - توحيان بسرعة مرور زمن اللقاء بأحبته .
3- إذ يقود الدهر أشتات المنى ننقل الخطو على ما يرسم
الشر ح: يسترجع الشاعر الذكريات فيقول كان الدهر يحقق أمانيه المتعددة المتنوعة فتجري على خطة مرسومة لا تختلف ولا تنحرف.
المفردات : يقود الدهر: يحقق ، الدهر: الزمن و ج دهور / أدهر . أشتات : المتفرقة جمع شتيت . المنى: الأماني جمع مُنية ، ينقل الخطو: يتجه ، على ما يرسم : كما يرسم لها الدهر
الصور : يقود الدهر (استعارة مكنية سر جمالها التشخيص وتوحي بتحكم الزمن في الأحداث . ) أشتات المنى (تشبيه بليغ يفيد التجسيد للأمنيات المتعددة ، ) يقود / ينقل / يرسم ) (وهي أفعال مضارعة لاستحضار الصورة والاستمرار .
4 - زمراً بين فرادى و ثنا مثلما يدعو الحجيج الموسم
الشر ح: هذه الأماني تأتى في موعدها المرغوب فرادى أو ثنى أو جماعات كأنها وفود الحجاج في موسم الحج تأتى في موعدها متفرقة أو متجمعة.
المفردات : ز مرا: جمع ُزمرة وهي الجماعة ، فرادى جمع فرد ، ثنى : أي اثنين اثنين ، الوفود: جمع ً وفد وهو الجماعة / الموسم: موسم الحج
الصورة : البيت عبارة عن تشبيه تمثيلي حيث شبه صورة الأماني وهي آتية بعدة أشكال بصورة وفود الحجاج وهي آتية في موعدها للحج ، وهو تشبيه يوضح غزارة الأفكار والتزامها . ) يدعو الوفود الموسم : استعارة مكنية وسر جمالها التشخيص ،ويظهر في هذه الصور ثقافة الشاعر الدينية
5- و الحيا قد جلل الروض سنا وثغور الزهر منه تبسم
الشر ح: كانت الطبيعة حولنا بهيجة تشاركنا سرورنا وتسهم في سعادتنا فالمطر قد كسا الروض ثوبا مشرقا من الأزهار المتفتحة الباسمة
المفردات : الحيا : الخصب أو المطر ، جلل : مأل ، أغزر ، الروض : مفردها روضة وهي البستان ، سنا: الضوء الساطع ، ثغور: جمع ثغر وهو الفم . قد : حرف للتحقيق والتوكيد
الصورة : ثغور الزهر تبسم (استعارة مكنية سر جمالها التشخيص ، )
سنا ( استعارة تصريحية حيث جعل الأزهار كأنها نور ساطع ، حذف المشبه وصرح بالمشبه به
6- وروى النعمان عن ماء السماء كيف يروي مالك عن أنس
الشرح : روى مالك عن أبيه رواية صدق مثل رواية الشقائق عن المطر
المفردات : النعمان : المراد هنا شقائق النعمان ذلك النوع من الأزهار الذي يعرف بشكله الأحمر ونقطه السوداء يدل على أثر المطر فيها وفضله عليها ، وسمي بذلك أن النعمان اسم من أسماء الدم وشقيق يعني أخ فكأنه لاحمرار هذا النوع من الأزهار مثل الدم سمي بذلك . والنعمان بن ماء السماء: ملك الحيرة في الجاهلية ، ومالك بن أنس: فقيه صاحب مذهب معروف و أنس أبوه أو هو أنس بن مالك خادم الرسول (ص) وعلى هذا لا تكون بينهم علاقة القرابة . ) وهناك سبب آخر للتسمية وهو أن الذي أتي بهذه الازهار هو الملك النعمان وأوصى بأن كل من يقطعها تقطع يده
المحسن البديعي : هنا التورية وفائدتها إثارة المشاعر وتشغيل الذهن كلمة "النعمان" ومعناها القريب "ملك الحيرة" أما المعني البعيد والمقصود " نوع من الزهر ويسمي شقائق النعمان كلمة " ماء السماء" ومعناها القريب " جد النعمان ملك الحيرة "أما المعني البعيد والمقصود " المطر
الصورة : روى النعمان عن ماء السماء : استعارة مكنية تصور شقائق النعمان إنسانا يروى ويحكي وماء السماء إنسانا يروى عنه، و الشاعر هنا متأثر بالثقافة الدينية ورواية الحديث الشريف. وهنا تشبيه حيث شبه رواية شقائق النعمان عن ماء السماء برواية مالك عن أنس .
7- فكساه الحسن ثوباً معلماً يزدهي منه بأبهى ملبس
الشرح : عندما نزل المطر على الروض وتفتحت الأزهار بألوانها الجميلة، فكأنّ الروض لبس ثوبا منقوشا بأجمل الزخارف والألوان.
المفردات : كسا :ألبس وغطى ،الحسن : الجمال وتجمع على محاسن،معلما: ملونا ، يزدهي: يختال ، زهي - بأبهى ملبس : بأجمل الأثواب
الصورة : كساه الحسن ثوبا معلما: (استعارة مكنية تصور الحسن إنساناً يكسو الروض ثوباً ملوناً ) ثوباً معلماً (استعارة تصريحية حيث شبه الأزهار المتنوعة في الرياض بالثوب المطرز المنقوش، وتوحي بروعة الأزهار والإعجاب بها). يزدهي منه بأبهى ملبس: استعارة مكنية تصور الروض إنساناً يختال مفتخراً بمالبسه الجميلة وفيها تشخيص و إيحاء بروعة الجمال ، والبيت السابع نتيجة لما سبق .
8- يا أهيل الحي من وادي الغضا و بقلبي سكن أنتم به
الشرح: يا أهل ذلك الحي بذلك الوادي الذي تحول إلى ألم و حزن وشجن أنني أدعوكم وأناديكم لأنكم قريبون مني مكانة و لكم منزلة خاصة بقلبي.
المفردات : أهيل الحي: تصغير أهل وفيها إيحاء بالمحبة، وادي الغضا: وادي إمارة غضى وهي شجرة خشبها صلب
الأسلوب : في بداية البيت إنشائي للداللة على الحب والمودة ، وفي الشطر الثاني خبري به تقديم وتأخير ليفيد القصر والتخصيص ، كلمة سكن توحي باالطمئنان واألمان . قلبي مسكن : شبه القلب بالمسكن ( تشبيه بليغ )
9- ضاق عن وجدي بكم رحب الفضا لا أبالي شرقه من غربه
الشرح: فإحساسي وشعوري ضاق بهذا الفضاء الواسع الرحب فلم أعد أهتم به و لا بأي جهة فيه
المفردات : وجدي: شعوري حزني. / رحب الفضا: الفضاء الواسع. / لا أبالي: لا أهتم
الصورة : ( ضاق عن وجدي): استعارة مكنية شبه الفضاء بالشيء المادي الذي يضيق .
10- فأعيدوا عهد أنس قد مضى تعتقوا عبدكم من كربه
الشرح: فدعوة إلى إعادة ذلك الزمان، زمان الأنس و الحب واللهو فأنتم بهذا تحررون عبدا ضاقت به القيود و أحكمته.
المفردات : أعيدوا: أرجعوا زمن الوصل / تعتقوا: تحرروا / عاني : أسير ، ذليل و ) ج : عانون و ُعناة ، المؤنث : عَانية ، و الجمع للمؤنث : عانيات و َع َوان/ كربه : حزنه / أنس : ألفة ومحبة ومضادها وحشة / قد للتوكيد والتحقيق.
الصورة : تعتقوا (: شبه الكرب بالقيد أو الأسر ) استعارة مكنية
11- واتقوا الله و أحيوا مغرما يتلاشى نفسا في نفس
الشرح: و أدعوكم لتقوى الله فيما يصيبني فأنا إنسان عاشق ومغرم لذلك الزمان وبهذه الحالة التي وصل إليها فأنا انتهي و أتلاشى شيئاً فشيئاً
جمع نفس : أن اس المفردات : اتقى : خاف / خشي ، يتالشى: يختفي ضدها يبقى / مغرم: عاشق
الأسلوب : إنشائي أمر ، غرضه الاستعطاف و الالتماس ،
أحيوا مغرماً: شبه نفسه بالإنسان الميت الذي سترد له الحياة بلقاء أحبابه ( استعارة مكنية )
(أمور متفرقة حول القصيدة) : 1 ـ التشابه بين الروض والإنسان من خلال القصيدة
ـ ربيع عمر وخريف عمر 2 ـ الحب والغزل الرقيق الهامس 3 ـ انفراد المحبوبين واحد بالآخر 4 ـ الغيظ والغيرة والحسد 5 ـ استراق السمع وتعقب المحبين .