كتاب الطالب المنهج المتكامل المجلد الرابع للصف الثالث الفصل الثاني 2021-2022

الفصل الصف الثالث
المادة المنهج المتكامل
حجم الملف 24.31 MB
عدد الزيارات 1814
تاريخ الإضافة 2022-01-06, 01:31 صباحا

كتاب الطالب المنهج المتكامل المجلد الرابع للصف الثالث الفصل الثاني 2021-2022

مقدمة

"حدود لغتي هي حدود عالمي" 
 
عزيزي الطالب. 

نضع ين يديك هذا الكتاب الذي نأمل أن يكون بوابتك الأولى نحو لغتك العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية المتكاملة معها، بمحتوياته المتنوعة، التي ستنتقل بين مكوناتها بترابط، وتتابع متسلسل، تقدم لك المعارف والمهارات في نصوص متنوعة، وأنشطة تدعم فهمك واستعابك. 

لقد اشتركت هذه المواد الدمجة في موضوع رئيس هو الانسان، فتتناول لغته ودينه وخلقه وحياته في مجتمعه كما احتوى الكتاب نصوصا أدبية ومعلوماتية تبرز جمال لغتك، وسحر مفرداتها، وتؤسس فيك مبادئ الدين ور كائز العقيدة، وتكسبك معلومات عن تاريخك ووطنك، وتزودك بالقيم المجتمعية النبيلة، والأخلاق الفاضلة. 

يهدف الكتاب إلى رفع مستواك في القراءة والفهم والكتابة، فيخلق منك طالبا يتميز بالطلاقة في القراءة، والقدرة على الفهم والاستيعاب ، والتمكن من التحليل، وتجعل منك ناقدا ماهرا، له رأي فهما يقرأ، قادرا على حل المشكلات التي تواجهها في حياتك اليومية، ومتحدثا لبقا تعرض أفكارك ووجهة نظرك أمام الأخرين بلغة عربية فصيحة، وفكر إنسان صحيح وثقافة عميقة. 

تكون هذا الكتاب من وحدات درسية، تتكون من دروس في اللغة العربية، تتبعها دروس التربية الإسلامية، وتنتهي بدروس الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، وستسأل نفسك بعد كل درس عن علاقته بالدرس القادم، وسيجيب عن أسئلتك شخصيات من المجتمع الإماراتي ومن عالم إكسبو 2020 تحديدا لطيفة وراشد، سنضع لك روابط تنتقل بها من درس إلى أخر بمتعة وتشويق

وهذا تفصيل لمنهجية بناء الدروس في كل وحدة. 

أولا، اللغة العربية 

اخترنا لك دروسها كنوافذ تطل بها على العرية، لتكشف منها جمالها وفرادتها، أولها: نافذة القصة؛ فعالم القصص عالم خيالي، يتيح لك الفرصة لتخيل الشخصيات، وتفكر في الأحداث، وتسأل عن المعاني ، ويساعدك لتفهم الحياة أكثر، وتتعلم كيف تكون إنسانا صالحا رحيما، ويقدم لك لغتك العربية في كلمات لطيفة وعبارات جميلة.

وثاني هذه النوافذ نافذة النصوص المعلوماتية التي تقدم لك معلومات طريفة جديدة في مجالات مهمة من المعرفة. وثالث هذه النوافذ هي نافذة الشعر والأناشيد لتستمتع بجمال لغتك العربية، وموسيقاها، وكلماها، وتشارك زملاءك حفظها، والغناء بها. 

مهارات التواصل الشفوي والكتابي: الاستماع، والمحادثة، والكتاية، فضلا عن المعارف المتعلقة بالأساليب والتراكيب، والمفاهيم النحوية والإملائية، والخط العربي. 

ثانيا: التربية الإسلامية 

تهدف دروس الترية الاسلامية إلى تمكينك من التعامل مع النصوص الدينية، على اختلافها، تعاملل واعيا ، فتقؤها بسلاسة،  وتفهم مقاصدها وما تدعوك إليه؛ لتكون ملما متزنا وفاعلا، ذا أثر على حياته ومجتمعه، يوازن بين حاجات الروح والجسد، ويربط يين فهم درسه وتطيقه على حياته. 

ستجد أن دروس التربية الإسلامية قسمت إلى قسمين ، الأول: تضمن الوحي الإلهي (القرآن الكريم والحديث الشريف)، ويتضمن الثاني درسا في مجالات أخرى من مجالات المنهج؛ كالعقيدة، وقيم الإسلام، وآداب الإسلام، وأحكام الإسلام ومقاصده، والسيرة النبوية والشخصيات. 

ثالثا: الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية 

تعد مادة الدراسات الاجتماعية البوابة الكبيرة الي ستنتج من خلالها إلى تاريخ أجدادنا، وحضارتهم، وإلى تراثك وعاداتك وتقاليدك، وخصوصية مجتمعك، وإلى العالم من حولك بتكويناته وأشكاله ونعراته والتحولات المتسارعة ففيه، وهذا يعمق وعيك بذاتك، ويجعلك مواطنا صالحا في بلدك، وإنسانا واعيا صالحا مع الأخر ، متقبلا لفكرة التنوع والاختلاف في العالم

تجمع مادة الدراسات الاجتماعية علوم التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والتربية الوطنية والتربية الأخلاقية، وهي علوم تشترك في أن موضوعها الرئيس هو الإنسان فهو يعيش في وطن له ملامحه التي تميزه، وضمن جماعة تربطه ها وشائج متعددة، وتحكمه به أفراد أسرته ومجتمعه نظم وتقاليد وقوانين وأعراف. 

تشترك المواد الدرساية المدمجة في المهارات الواحدة، وكذلك في منهجية العرض والتناول التي أتت وفق محاور ثابتة هي: أتحدث، أتعلم، أقرأ، أكتب، أتحدث وأطبق، إضافة إلى بعض المحاور الي تستلزمها خصوصية كل مادة على حدة. 

نود أن ينال الكتاب رضاك، وأن تكتب لنا عن رأيك في النصوص، وعن تجربتك في تعلم اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بشكلها الجديد.


طرائق لتنمية الأنشطة الإبداعية في المدرسة: 

  • هل تقدم مدرستك دروسا أو منتديات أو برامج إضافية بعد المدرسة في تعليم الألعاب الرياضية أو الموسيقا أو الفنون أو الأنشطة اللغوية ؟ إن كانت توفر ذلك فأنت محظوظ فكثير من المدارس لا تفعل، استفد من هذه الإمكانيات حالا.
  • احرص على التعليم الفني، فمن المهم أن تتعلم ذلك.
  • شارك في عرض مواهب المدرسة السنوي، أو عرض الفنون، أو كليهما، وإن لم توجد في مدرستك هذه المناسبات، تكلم مع مدرسك عن إمكانية البذء يإقامتها.
  • معارض العلوم ، طريقة أخرى لتكون مبدعا في المدرسة. بما يكون لديك فكرة رائعة لمشروع ما، وربما تقوم بعرض خاص.

استثمر الوقت الذي تقضيه وحيدا استثمارا جيدا: 

  • عندما تشعر بالملل، وأنت تجلس وحيدا، من السهل واليسير أن تشغل  (التلفزيون) أو ألعاب الفيديو)، وهذه الأنشطة جيدة في بعض الأحيان، ولكن لا تجعلها الشيء الوحيد الذي تفعله. حاول أن تكون مبدعا، وتستخدم مخيلتك.
  • أمثلة: قم ببناء نموذج ما، أو ارسم صورة، أو العب في الخارج، أو كون 
    مجموعتك الخاصة، أو اكتب قصة، أو أنشد، أو اعرف، أو ساعد الآخرين، أو احلم أحلام اليقظة.

 

اقرأ

استلق على كرسي مريح، واقرأ شيئا ممتعا. أجل أي شيء لوقت آخر، وقت القراءة هذا لك فقط. 

إن كنت لا تعرف ماذا تقرأ اسأل المعلم، أو مسؤول المكتبة، أو مسؤول مركز الوسائط عن أفكار للقراءة. سيكون لديهم الفرصة ليساعدوك على إيجاد شيء تحب قراءته. 

إذا أحببت أن تتعلم الفنون، فهذه ثماني طرائق تخبرك أن تعلم الفنون أمر رائع. 

1- الفنون تجعلك أكنر ذكاء؛ فهي تخلق لديك كل أنواع مهارات التفكر. 

2- الكتابة الإبداعية تساعدك على أن تكون كاتبا أفضل، وتثري مفرداتك اللغوية. 

3- التمثيل يجعل منك قارنا ومتحدثا أفضل. 

4- الموسيقا تنمي لديك المهارات الحسابية. 

5- الفنون تقوي المهارات الحياتية لديك كالصبر، والمثابرة، وحل المشكلات. 

6- الفنون تكسبك الثقة بالتفس، والمهارات الاجتماعية، والشعور بالهوية. 

7- تجربة الفنون من ثقافات مختلفة تعرز لديك التسامح، والاحترام، والتعاطف (القدرة على تفهم مشاعر الأخرين). 

8- الفنون تجعل الحياة اكثر بهجة ومتعة. 

9- وهذه الأسباب هي للمبئدئين فقط، فتخيل كم سيكون الأمر رائعا حين تصير محترفا» 
 


أنظر الآن كيف صارت يوميات يحيى متماسكة بعد حذف الجملة التي لا علاقة لها بالفكرة العامة. وبعد أن أعاد تنظيم اليوميات، لتبدأ بالجملة الرئيسة، ثم التفاصيل الحسية، ثم الجملة الخاتمة، وذلك حتى ينتظم موضوعه انتظاما منطقيا متسلسلا. 

يوم لا ينسى 

يوم الجمعة الماضي كان يوما لا ينسى، فقد فاجأنا والدي الحبيب بترتيب رحلة لنا إلى  حديقة المدينة. وعندما وصلنا شعرث بالبهجة تتراقص في قلبي وأنا أرى الطيعة الفاتنة تستقبلني بفرح عامر. 

نظرت إلى السماء الموشاة بالسحب، وتراءى لي أنها تنظر إلي أيضا ، الأشجار خضراء باسقة، تحركها الرياح فنسمع حفيفها يناجينا. الطيور بين أحمر وأخضر وأصفر تتراقص على الأغصان، وتشدو أعذب الألحان، والورود وأزهار القرنفل والياسمين نعطر الأجواء بأزكى الروائح. 

امتد نظري إلى البساط العشبي الأخضر، وأحسست أنه يناديني، فركضت فوق التلال، وركض خلفي إخوتي وصوت ضحكاتنا يغلو في الهواء. 

لقد كان هذا اليوم من أجمل أيام حياتي، وسأحدث زملائي عنه، وانصحهم بزيارة تلك الحديقة 
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة