حل درس من نوادر العرب لغة عربية صف سادس فصل ثالث

الصف الصف السادس
الفصل لغة عربية الصف السادس
المادة لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث
حجم الملف 17.32 MB
عدد الزيارات 923
تاريخ الإضافة 2020-02-13, 07:06 صباحا

مرفق لكم حل درس من نوادر العرب لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسي الثالث، مناهج دولة الأمارت .

الدرس الثالث : من نوادر العرب :

نواتج التعلم :

  • يحلل المتعلم نصا أدبيا مبينا فكرة النص وعناصره الفنية الأخرى .
  • يحدد المتعلم المعنى الإجمالي للنص الأدبي موضحاً الفكر الرئيسة زالجزئية فيه .
  • يحدد المتعلك علاقات التضاد والترداف بين الكلمات .
  • يحدد المتعلم المعنى المناسب للكلمات متعددة المعاني مستخدماً السياق .
  • يستخدم المتعلم الكلمات الجديدة في سياقات تفسر معناها .

المهارة القرائية :

 تحديد خصائص الأدب الفكاهي :

 الترويح عن النفس يجدد الطاقات، ويذكي النشاط، ويدخل السرور إلى القلوب، ولقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حديثه لحنظلة رضي الله عنه : " يا حنظلة ساعة وساعة " ، وكررها ثلاث مرات تأكيدا على أهمية الترويح عن النفس ، وكما يقال الفكاهه مره العقل. والأدب الفكاهي جزء بارز في تراثنا العربي؛ حيث نجد فيه كثيرا من الحكايات و الطرف والنوادر الأدبية.

 ورغم قدم العهد بالنوادر والطرف الواردة في كتب الأدب العربي إلا أنا مازلنا نستسيغها، ونقبل عليها بشغف ، ونوظفها في أحاديثنا ؛ وذلك لما تتميز به من خفه وطرف، وتركيز وتكثيف، وإيحاءات، وعظة وعبرة صالحة لكل زمان ومكان.

إن تراثنا العربي حافل بشخصيات فكهة ظريفة، لها حضورها و مهارتها، وامتلاكها حس الفكاهة؛ حيث تبدو مهارة هذه الشخصيات في رواية الوادر أو اختراعها، أو اختلاق المواقف  الكوميدية وتمثيلها في تأليفه و تدوينها. الفكاهي صاحب ذكاء يجعله يبحث عن الحيلة، وتدبير الخطط، وينسج خيوطها. وعادة ما تسيير الشخصيات الفكاهية بصفات معينة، كالبخل المعيب أو الغباء الشديد ، الذكاء الخارق، أو الشره والشرعة وغيرها.

من نوادر العرب :

- خطي القديم :

 كان الشيخ صفي الدين الهندي محمد بن عبد الرحيم الفقه الشافعي رجلا ظریا۔ ویحکی أنه قال : وجدت في سوق الكتب مرة كتابا بخط ظننته أقبح من خطي ، فغاليت في ثمنه واشتريه؛ لأحتج به على من يدعي أن خطي أقبح الخطوط، فلما عدت إلى البيت وجدته بخطي القديم

- ذكاء في الرد : جلس شيخ بين شابين فاتفقا على أن يسخرا منه؛ فقال أحدهما : يا شيخ هل أنت أحمق أم جاهل ؟ قال الشيخ : أنا بينهما ! 

-  البخيل وابنه :

خرج بخيل وابنه في المساء لقضاء الشهرة عند أحد الأصدقاء، وفي منتصف الطريق عرف الرجل أن ابنه ترك الصباح مضاء، ولم يطفئه عند مغادرة المنزل، فقال له : لقد خسرنا بإهمالك هذا درهما، وأمره بالعودة إلى المنزل ليطفئ المصباح.

عاد الولد إلى المنزل فاطفأ المصباح، ثم رجع إلى أبيه، فابتدره أبوه قائلا : إن خسارتنا هذه المرة أكبر من خسارتنا في المزة السابقة، فقد أبليت من حذائك ما يساوي درهمين ، فأجاب الولد قائلا : اطمني يا أبي فقد ذهب إلى المنزل وعد حافيا

- البخيل وغلامه  :

قال بعض البخلاء لغلامه : هات الطعام، وأغلق الباب.

 فقال : يا مولاي ؛ هذا خطأ، إنما يقال : أغلق الباب ، وهات الطعام. 

فقال له : أنت حر لوجه الله لمعرفتك بالجزم.

 

مواصفات ملف حل درس من نوادر العرب لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : السادس
  • المادة : الللغة العربية
  • عدد الصفحات: 30 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

أنا ربوت