حل درس وسائل الترفيه بين الماضي والحاضر لغة عربية صف سادس فصل ثالث

الصف الصف السادس
الفصل لغة عربية الصف السادس
المادة لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث
حجم الملف 32.63 MB
عدد الزيارات 1399
تاريخ الإضافة 2020-02-12, 21:18 مساء

مرفق لكم حل درس وسائل الترفيه بين الماضي والحاضر لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسي الثالث، مناهج دولة الأمارت .

نواتج التعلم :

  • يحدد المتعلم الفكر الرئيسة للنص من خلال تحليل المعلومات الصريحة والضمنية، ذاكراً الدليل الذي يدعم تحليله للنص .
  • يفسر الكلمات والمصطلحات الواردة في نصوص معلوماتية بما في ذلك المعاني الدلالية و المجازية .
  • بفسر الكلمات والمصطلحات الواردة في نصوص معلوماتية .

وسائل الترفيه بين الماضي والحاضر :

 يعد الترفيه جزءا مهما في حياة الإنسان، وأنشطة الترفيه تشمل معظم الأنشطة التي يقوم بها الإنسان، فالقراءة، والموسيقا، ومشاهدة الأفلام، والصيد، والرياضا، والأسواق والمسرح كلها أنشطة ترفيهية يختار منها الشخص ما يناسب اهتماماته ومحيطه الاجتماعي. ولقد انتقل الترفيه في الحياة المعاصرة من خانة الكماليات إلى قائمة الضروريات، وأصبح الترفيه والتسلية من الأمور الثابتة في حياة الناس التي لا يمكنهم الاستغناء عنها؛ فجعلوا لها البرامج المنتظمة وحددوا لها الأوقات المتعددة. وهناك وسائل ترفيه قديمة، ولكنها ما زال قائمة حتى يومنا هذا مع تغيرات كثيرة تناسب العصر، ومنها : 

المسرح :

 المسرح أبو الفنون، وأولها من أيام الإغريق والروماني. وتعد مسرحة  " الفرس" التي مثلث عام 472 ق.م أقدم مسرحية إغريقية وصلتنا. كما أن مسرحية 

( روميو وجولييت )  من أقدم المسرحيات وأشهرها؛ حيث تترجمت إلى كثير من لغات العالم، وهي من أعظم أعمال الكاتب الإنجليزي ( وليام شكسبير )، كما أن مشاهد روميو وجولييت ألهمث كثيرا من الرسامين لرسم مشاهد المسرحة، ونتج عن ذلك تراث من اللوحات العالمية الشهيرة. ومن أنواع المسرح التي لاقت رواجا مش خيال الظل، ومسرح الدمي أو العرائس. 

-  مسرح خيال الظل يكون إلقاء خيالات على ستار يشاهدها المتفرجون، فيجدون فيها تسلية وترفيها. ويتكون الظل من خلال شاشة بيضاء وراءها مصباح كبير، وبين المصباح والشاشة رسوم من الجلد تتحرك على قضبان، فتظهر خلالها الرسوم على الشاشة أمام الناس، أو يتم الاستغناء عن المصباح وتوقد بدله نار من القطن والزيت، أما الرسوم فيحرها أفراد الفرقة،  ويتحدثون على ألسنتها.

- مسرح الدمى أو العرائس، حيث تقوم الدمي فيه بالأدوار بدلا من الممثلين الحقيقيين، وهو  طريقة تربوية هادفة تعني بالوسائل السمعية والبصرية والحركية؛ لأن الدمية وسيلة مهمة للتواصل مع المتلقي. ومن أشكال مسرح العرائس : العرائس المتحركة بعصا، والعرائش القفازية، وعرائش الخيوط.

الأسواق في الجاهلية :

من ألوان الترفيه المسرحي التي عرفها العرب قديما الأسواق ، ومن أشهرها سوق عكاظ الذي كانت تقصده القبائل الفرحة والاستماع إلى الشعراء وهم ينشدون قصائدهم ، ولذلك فالأسواق لون من ألوان الاستعراضات المحلية التي تجلب المتعة والترفية للمشاهدين، ولعل الأمر لا يختلف الآن ما كان عليه في الماضي؛ فالأسواق في عصرنا تعد مكانا كبيرا للترفيه، خاصة في المناسبات ؛ إذ تمتلئ بالفرق الموسيقية والاستعراضية ، وتقام فيها بعض الفعاليات المسلية والمسابقات.

الحكواتي :

يعد عمل الحكواتي لونا من ألوان النشاطات المسرحية؛ حيث ارتبط شخصيه بين القصص التراثية والسير الشعبية، وقد كان الناس يجتمعون حوله في الأسواق أو الساحات أو المنتديات، يحكي لهم سير الأبطال والعظماء، ويضرب لهم مثلا عليا في الأخلاق الحميدة. وكان الحكواتي يروي قصصه بأسلوب شائق، تمزج حكاياته التوفية بالفائدة تماما كما يتحدث في الأفلام والمسرحيات.

مواصفات ملف حل درس وسائل الترفيه بين الماضي والحاضر لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : السادس
  • المادة : الللغة العربية
  • عدد الصفحات: 28 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

أنا ربوت