مراجعة نهائية لغة عربية الصف الثاني عشر الفصل الأول - نموذج 1
فن القصة القصيرة
كيف تقرأ القصة ؟
امنح نفسك الوقت لتدخل في عالم النص لنعرف شخصياته أكثر
اسأل عن الشخصيات: من هي؟ ما صفاتها؟ ما مشكلتها ماذا تريد؟ من تشبه من أعرف هل سبق لي أن عرفت أناسا مثلها؟
رکز في كلام الشخصيات وفكر كيف يعكس كلامها طبيعتها
تابع الأحداث وحركة الزمن وانتبه إلى تداخل العلاقات
واسأل نفسك عند كل مفصل من مفاصل النص ما معنى ذلك؟ لماذا حدث ذلك؟ ماذا يريد الكاتب أن يقول؟
القصة: فالقصة والرواية : فنان غايتهما الإمتاع و ليس من أهداف القصة أو ( الرواية ، أن نقدم معلومات للقارئ بصورة مباشرة. وليس من أهدافهما أن نعلم أو تعظ
ان القصة تستحث القارئ على التفكير والتأمل، وعلى أن ينظر إلى الحياة من زوايا مختلفة
العناصر الفنية للقصة :
1- الحدث: وهي الوقائع المنظمة والمذكورة في القصة ، وعادة ما تقوم القصة القصيرة على حدث مفرد : فالفضة اخري في زمان محدد. ومكان محدد. وتتناول موقفا محددا، أو شريحة من الحياة بغية تسليط الضوء عليها .
2- الشخصيات: فلا يمكن أن تبني قصة من دون وجود شخصية حرك الأحداث وتتأثر بها والشخصية قد تكون إنسانا أو حيوانا أو كائنا متخيلا.
ومن أنواع الشخصيات :
١- شخصية رئيسة (مدورة ) : هي الشخصية التي تدور حولها الأحداث من أول الفضة حتى نهايتها .
. شخضة ثانوية ( مسطحة : هي شخصية دورها صغير تظهر وتختفي .
ملحوظة : أ. غالبا ما تبنى القصة القصيرة على شخصية رئيسة واحدة بخلاف الرواية .
3. الإطار الزمان والمكاني: يحدد هذا العنصر زمن وقوع الأحداث ومكانها، والكاتب المتمكن يوظف عنصري الزمان والمكان توظيفا يناسب جو القصة. والفكرة
س: كيف يؤثر الزمان والمكان في مسار القصة ؟
ج : المكان والزمان المؤثران : عندما يكون المكان والزمان مناسبين للأحداث ومؤثرين وفاعلين في ما يجري من أحداث : فمثلا المكان في قصة رأيت النخل هو القرية تلك التي تهتم بالزراعة وتعبش على الفلاحة والمدينة التي لم بنعود أهلها على الزراعة . وتم استخدام المدينة كمكان لنبين الكاتبة من خلالها أن القروي يتمسك بعاداته وتقاليده ومبادئه مهما ترك مكان نشأته
- المكان والزمان غير المؤثرين : هناك قصص يمكن أن تجري في أي مكان وزمان، فلا يؤثر ذلك على مسار القصة
4. الراوي ووجهة النظر:
س : ماذا تعني وجهة النظر ؟
ج: وجهة النظر: الزاوية أو المنظور الذي يختاره الكاتب لتروى من خلاله القصة . قد يقدم الكاتب وجهة نظره في القصة من خلال الراوي
س : إن اختيار الزاوية أو المنظور يؤثر تأثيرا مباشرا على تحديد الراوي . وضح
ج : إذا كان الكاتب يريد للقصة أن تروى من وجهات نظر مختلفة وتكون وجهة نظره واسعة فإنه قد يختار لها راويا خارجيا عالما ، له القدرة على معرفة ما يدور في ذهن كل شخصياتها. كما هو الحال في قصة - نظرة خارج النافذة
• وقد يختار أن تروي القصة شخصيات من القصة نفسها . فتتعدد الأصوات بتعدد الشخصيات التي تروي الأحداث . ويتاح للقارئ أن يرى الأشياء والمواقف من وجهات نظر مختلفة كما هو الحال في قصة رأيت النخيل
- كاتب القصة إذن ليس هو الراوي وإنما هو من :
- يختار وجهة النظر التي ستروی
- يختار الراوي المناسب ليروي وجهة النظر تلك.
س : ما مفهوم الراوي ؟
ج: هو الشخص الذي يوظفه كاتب القصة ليرويها ، وقد بقدم الكاتب من خلاله وجهة النظر في القصة
س : ما مفهوم الراوي غير الموثوق ؟
ج : هو الراوي الذي لا يقدم وجهة نظر نهائية وهو ما يظهر في الروايات الحديثة التي جعلت للقارئ فرصة للتامل .
س : ما أنواع الراوي في القصة ؟
ج : أ. الراوي الداخلي : وهو أحد شخصيات القصة . ويتحدث بضمير المتكلم بغرض :
١- نقل مشاعرها وآرائها والتعاطف معها.
٢- بيان كيفية نظرة هذه الشخصية إلى عالم القصة الذي نعيش فيه ، وإلى الشخصبات الأخرى التي تشاركها هذا العالم
٣. لتكون قادرة على الدفاع عن نفسها.
٤- تسليط الضوء على شخصية محددة .
ب- الراوي الخارجي : وهو شخصية من خارج شخصيات القصة ويتحدث بضمير الغائب بفرض :
رواية القصة ورصد الأحداث من خلال وجهات نظر مختلفة وغير محددة . في الحبكة الطريقة التي يجمع بها الكاتب أحداث قصته أو روايته ليصنع منها عملا فنيا يجذب القارئ
وقد تكون حبكة فنية مترابطة يظهر فيها تصاعد الأحداث من خلال خط بسيط للحبكة في بعض القصص، ووصولها إلى نقطة توتر عليا، ثم انحدارها نحو النهاية
وقد تكون حبكة مفككة : بحيث تكون الأحداث غير مترابطة
٦. التشويق: هو العنصر الذي يشد القارئ نحو القصه وعالمها. وغالبا ما يكون مرتبطا بشيء تريده الشخصية الرئيسة، أو مشكلة تواجهها. وبناء على التشويق يتم تصنيف القصص إلى قصة شخصية أو قصة حدث .
س : ما أنواع القصة من حيث الحدث والشخصية ؟
ج: ۱) قصة شخصية : وهي التي تتحرر من البنية التقليدية ولا تعتمد على التشويق ولا تركز على الحدث . وإنما تهتم بالشخصية وتطورها
٢) قصة حبكة أو حدث ، وهي التي : أ- تركز على الأحداث أكثر من الشخصية
ب. قد تحوي عنصر التشويق القائم على توتر الأحداث ووصولها إلى نقطة تأزم تليا .
٧. الفكرة أو الموضوع: وهي الرسالة المبطنة في القضة، والتي بريد الكانب من القارئ أن يصل إليها أي : هي العظة والعبرة التي يستفيدها القارئ من القصة
۸. اللغة: اللغة ترتبط بحجم القصة، ويجب أن تكون مكلفة نعتمد التلميح بدل التصريح، فلا مجال للوصف المسهب فيها، وغالبا ما يتراوح عدد كلماتها بين خمسمئة إلى عشرة آلاف كلمة. وقد تستخدم الحوار الذي يجب أن يناسب الشخصية مما يفتح الباب للعبارات العامة والشعبية
٩- الصراع : ويقصد به الاحتكاك بينها وبين نفسها، وعواطفها الذاتية أو عقيدتها، أو عقلها، أو بينها وبين شخصيات أخرى، وكلما كان الصراع قويا واضحا بين هذه العناصر كانت القصة أنجح وأعمق تأثيرا
۱۰. العقدة هي نفطه تشابك الأحداث - الذروة ( المشكلة
۱۱- الحل: تحل الذروة في بعض القصص في الجزء الذي قد يأتي بعد الذروة. وقد يأتي على شكل تفسيرات واستخلاصات. وغالبا ما يأتي موجزا، وبأقل قدر من الكلام
أهم خصائص القصة القصيرة
١. الوحدة، والمقصود الوحدة العضوية التي تؤدي إلى وحدة الانطباع، والتأكيد على أن حمل القصة فكرة واحدة، وتركز على شخصية واحدة في الغالب، وأن تبنى بناء محكما يولد في القارئ انطباعا واحدا .
٢. التكثيف: أي التركيز وعدم الإسهاب والتطويل ؛ وليس هناك مكان للاسترسال في الكلام لمجرد أنه كلام جميل أعجب الكاتب، والتكثيف يختلف باختلاف القصة، وطولها. وبنيتها الفنية
٣. الدرامية: ويقصد بها التوتر الذي يجعل القارئ يتابع القراءة. ويرغب في الوصول إلى النهاية، حتى لو خلت القصة من الصراع. واعتمدت على أفكار الشخصية الداخلية فإن الكاتب الناجح يستطيع أن يشد خيط القصة، ويجذب القارئ إلى عالمها
س : ما أهم التقنيات التي تساعد الكتاب على تصعيد درجة التوتر في القصة ؟
ج : ۱) البداية المثيرة للتساؤل
٢) الشخصية المحيرة أو المحتارة،
۳) الحوار الداخلي
٤) حركة الزمان .
٥) المفارقات. وغيرها كثير
تطبيق : كيف تتعرف الفكرة في القصة ؟
س : ما الفرق بين فكرة القضة و موضوع القصة ؟
ج : الفكرة : هي الرسالة والمغزى من القصة وهذه الرسالة تمثل رأي الكاتب ولا تكون الرسالة مباشرة وإنما نستنبطها من خلال :
۱) الفهم العام للقصة. أ- نتساءل : ما الدرس المستفاد من هذه القصة ؟
ماذا الذي يريد الكاتب قوله ؟ تحتاج الرسالة إلى أن نعبر عنها في جملة أو جمل ..
الموضوع : قد نعبر عنه بكلمة من مثل ( السلام - المحبة - الأمل - الوطن - القراءة - الزراعة ......