حل درس التوازن البيئي لغة عربية الصف الخامس فصل ثالث

الصف الصف الخامس
الفصل لغة عربية الصف الخامس
المادة لغة عربية الصف الخامس الفصل الثالث
حجم الملف 1.73 MB
عدد الزيارات 687
تاريخ الإضافة 2020-02-09, 21:39 مساء

مرفق لكم حل درس التوازن البيئي لغة عربية صف خامس فصل ثالث يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسي الثالث، مناهج دولة الأمارت .

التوازن البيئي الطبيعي :

خلق الله الكون في أحسن صورة، وجعل التوازن أساسا لهذه الحياة، فالمخلوقات كلها تتقاسم العيش في كوكب الأرض في نظام فريد من التناغم وتبادل المصالح، لتستقيم دورة الحياة، وتحقق الاستدامة.

 والتوازن البيئي الطبيعي يعني أن يؤدي كل عنصر من عناصر البيئة عمل بشكل مستمر دون إحداث أية تغييرات خارجية عليه، كما يعني أن تعيش الحيوانات الحية سواء أكانت مستهلكة أو منتجة في وسط ما دون التعرض لأي ظاهرة غير طبيعية، ويقوم التوازن الطبيعي على عاملين مهمين هما : استقرار السلاسل الغذائية وثباتها، وثبات العوامل الترابية و المناخية واستقرارها.

أما الاختلال البيئي فهو ضد التوازن البيئي ، والمقصود هو الأثر السلبي الذي يقع علي أحد عناصر البيئة بفعل الإنسان، أو العوامل الطبيعية كالكوارث والفيضانان، والجفاف والتلوث ، والاحتطاب ، أو التطور الصناعي والتقني .

السلسلة الغذائية للتعايش :

الكائنات الحية تتغذى لتعيش، وكل كائن يتغذى على نوع معين، فالسلسلة الغذائي تبدأ بالنباتات؛ لأنها الكائنات الوحيدة التي تصنع الغذاء، ولكي تقوم بذلك فهي تمتص الماء والعناصر الغذائية من التربة، وتحصل على الطاقة من الشمس، وثاني أكسيد الكربون من الهواء. الغزال يأكل النبات فيحصل على المواد الغذائية والطاقة، وينتقل ذلك إلى الأسد عندما يأكل الغزال، ثم تنتقل تلك إلى النسور والضباع عندما تتغذى على جثة الأسد بعد موته، والبكتيريا تحصل على الغذاء من تحليلها لجثة الأسد، ومن ثم تعيد العناصر الغذائية والطاقة إلى التربة ليتغذى العشب على تلك المواد العضوية، وهكذا تكتمل الدور الطبيعة.

ناقوس الخطر يدق : 

هناك المئات من أنواع الحيوانات والنباتات أصبحت أعدادها قليلة في أرجاء العالم كافة، والمخيف في الأمر أن تصبح في عداد الأنواع الحية الممهددة بالانقراض قريبا، وتطلق عبارة الحيوانات المهددة بالانقراض على تلك الأنواع الحية التي يتضاءل تعدادها بصورة سريعة، و يرجح أن تكون في خطر.

فوائد الحيوانات والحشرات المؤذية  : 

يتساءل الكثير من الناس عن الفائدة من خلق الحيوانات المفترسة، والضارة المؤذية، كالأسد، والنمر، والضبع، والذئب، والفيل والخنزير، والأفاعي السامة، والتماسيح والعقارب، والبعوض والذباب، والبوم و الخفافيش، وغيرها. 

فهل تعلم أن الخنزير يتغذى على القاذورات والفضلات؛ لذا فهو يساهم في تخليص البيئة منها، أما الفيل هو الحيوان الوحيد البارع في شق الطرقات كالجرافة الآلية، لضخامته وقوته التي تمكنه من اقتلاع الأشجار التي تعترض طريقه لتسهيل مرور قطعانه، كما أنه يستطيع تحديد مواقع المياه في باطن الأرض، فترى الحيوانات والوحوش تتبعه ، لأنها تدرك أنه يقف فجأة ليبدأ الحفر بقدمه و خرطومه فينفجر الماء ويشرب الجميع. أما الوحوش المفترسة من أكلة اللحم كالأسود والنمور ، والفهود والذئاب والضباع ، فإن أهميتها في أنها تحافظ بما تصطاد من الحيوانات العاشبة علي توازن الطبيعة النباتي لئلا تتصحر من الرعي الجائر إن كثرت أعداد هذه الحيوانات بما يفوق توفر النبات ، كما يحافظ كذلك علي الصحة العامة في أكلها الجيف . وتحافظ الأفاعي السامة علي سلامة سهول الإنسان وبساتينه من الفئران والقوارض التي تتلف  المزروعات بشكل بالغ ، لذل فمن الضروري جداً وجودها في الحقول والمحافظة عليها، وما علي الإنسان سوي الحذر منها .

مواصفات ملف حل درس التوازن البيئي لغة عربية صف خامس فصل ثالث كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : الخامس
  • المادة : الللغة العربية
  • عدد الصفحات: 28 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

 

شارك الملف

أنا ربوت