اقرئي الأبيات الشعرية من قصيدة (لا يحمل الحقد) للشاعر عنترة بن شداد، ثُمَّ أجيبي عمَّا يليها مِنْ أسئلةٍ:
1-لايَحمِلُ الحِقدَ مَن تَعلو بِهِ الرُتَبُوَلا يَنالُ العُلا مَن طَبعُهُ الغَضَبُ
2-وَمَن يِكُن عَبدَ قَومٍ لا يُخالِفُهُمإِذا جَفوهُ وَيَستَرضي إِذا عَتَبوا
3-قَد كُنتُ فيما مَضى أَرعى جِمالَهُمُوَاليَومَ أَحمي حِماهُم كُلَّما نُكِبوا
4-لِلَّهِدَرُّ بَنــي عَبسٍ لَــــقَد نَسَــــلومِنَ الأَكارِمِ ما قَد تَنسُلُ العَرَبُ
5-إِذا اِلتَقَيتَ الأَعادي يَومَ مَعرَكَةٍتَرَكتُ جَمعَهُمُ المَغرورَ يُنتَهَب
6-وَالخَيلُ تَشهَدُ لي أَنّي أُكَفكِفُهوَالطَعنُ مِثلُ شَرارِ النارِ يَلتَهِبُ
اختاري الإجابة الصحيحة من (1) حتى (8) برسم دائرة حول رمزها الصحيح:
- الفكرة الرئيسة للأبيات السابقة:
- افتخار الشاعر بقومه ب –افتخار الشاعر بنفسه
ج - شجاعة عنترةد – عنترة يرعى الجمال
- الغرض الشعري في الأبيات السابقة:
أ- الفخر ب - الغزلج -الرثاء د – الهجاء
.
- مفرد الرتب ،في الأبيات السابقة؟
أ- رتيب ب - راتبج -رتابة د – رتبة
- الشعور السائد في النص السابق هو:
أ- الثقة بالنفس ب - الندمج -المودة د – الشوق
- الميزان الصرفي لكلمة الحِقْدَ في البيت الأول هو:
- الفَعَلَ ب - الفِعَلُج -الفِعْلَ د – الفِعلل
- زني الكلمات التالية:
الكلمة | جذرها | وزنها مع الضبط |
يُنْتَهَبُ | ||
تَزَلْزَلَ |
- الإعراب الصحيح لكلمة الأكارم في البيت الرابع هو:
- فاعل ب –اسم مجرورج -خبر د – مضاف إليه
ثانيا السؤال/ المقالي:
7. انثري البيت الأول نثرا أدبياً بأسلوبك.(2.د)
.............................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
- قال الشَّاعر:-(وَلا يَنالُ العُلا مَن طَبعُهُ الغَضَبُ) برأيك مالأسباب التي تدفع الإنسان للغضب ؟ ً وضحيها وبيني أثرها على الفرد والمجتمع.(3.د)
....................................................................................................................................................................................................................................................
انتهت الأسئلة
وفقك الله ...فأنت تستحقين التميز