مراجعة لغة عربية الصف السابع الفصل الأول
شرح مهارة كيفية تحديد الفكرة المحورية والأفكار الرئيسية والفرعية ، وتحديد معاني الكلمات بمعانيها وأضادها ، والعلاقات بين الكلمات .
الطماع ( قصة قصيرة )
تدلت أغصان شجرة التين خارج سياج البستان. رآها رجل يمر من هناك كل يوم قاصدا مكان عمله، فوقف يتأمل، ويتمنى لو يستطيع أن يقطف منها.
لمحه صاحب البستان، فاقترب منه قائلا
كل ما تشاء أيها الرجل، فأنا قد سمحت للعابرين بقطف ما يتدلى خارج السور.
سر الرجل بموقف البستاني، وصار كل صباح يقف عند الشجرة، ويأكل منها.. إلى أن جاء يوم خاطب فيه نفسه: ..
لماذا لا أحمل لزوجتي وأولادي شيئا من هذه الثمار.. فكم حدثتهم عنها، وكم تمنوا أن آتيهم بها.. إنهم يحبون التين كثيرا. .
قفز الرجل على السور، وصعد إلى أعلى الشجرة، وقطف سلة صغيرة. في يوم لاحق فعل فعلته ذاتها، وقطف سلة أكبر... وتكررت محاولاته دون أن يدري صاحب البستان بأمره. .
ذات مرة، وبعد أن ملأ صندوقا كبيرا من الثمار اليانعة الناضجة، وهم بمغادرة البستان، قافزا من فوق السور، فاجاءه كلب الحراسة بهجوم مباغت، وبدأ يمزق له ثيابه، ويعضه في مختلف أنحاء جسمه .
أسئلة على المهارة : تحديد الفكرة المحورية والأفكار الرئيسة والفرعية (تشتمل على نماذج امتحانية سابقة إن وجد)
أولا الفهم والاستيعاب للنص :
- اختر الإجابة الصحية :
معنى كلمة " لمحه ": .
أ- وقف أمامه ب۔ رآه ت- تعرض له ث۔ ناداه
جملة: " لماذا لا أحمل لزوجتي وأولادي شيئا من هذه الثمار" خاطب الرجل بها: .
أ. صاحب البستان ب۔ زوجته ت. نفسه . ث- أولاده
3- الصفة الملائمة لصاحب البستان هي: .
أ. کریم ب- بخيل ت. طماع ث- خبيث
4- المثل الملائم لمغزى النص هو:
أ- التعاون أساس النجاح. ب. القرش الأبيض ينفع لليوم الأسود ت . الصبر مفتاح الفرج ٹ۔ الطمع ضر ما نفع
شرح مهارة "يحدد الفكر الرئيسة للنصوص المعلوماتية ويحلل المعلومات الصريحة والضمنية مستشهدا بالأدلة "
الإدمان على الإنترنت :
اقرأ ثم أجب .
هناك جدل بين العلماء ، إذ يرون أن إدمان الإنترنت) هو مرض الموضة ، ويرون أنه عادة ما يعالج نفسه بنفسه ، واقترحوا ممارسة السلوك التصحيحي من خلال التحكم باستخدام الإنترنت) وتحديد نوعية المواقع التي يمكن زيارتها ، ويتفق غالبية المختصين على أن الامتناع بشكل كلي عن (الإنترنت وسيلة ليست مجدية للتصحيح .
ومن وسائل تخفيف الإدمان : رياضة الفروسية وركوب الخيل ، وممارسة الأنشطة الاجتماعية
والثقافية والفنية .
إن التقنية الرقمية باتت تسيطر على العالم ، وتجعل الوصول إلى أجهزة الحاسوب أسهل ، فنحن الآن - نحتاج إلى أن نجلس أمام الحاسوب ، وإنما يمكننا فعل أي شيء من أي مكان عن طريق هواتفنا وأجهزتنا اللوحية والأجهزة الإلكترونية الأخرى .
أسئلة على مهارة
- كلمة (الإنترنت) تعني بالعربية الفصيحة: :
شبكة العناكب شبكة الصياد شبكة المعلومات
- الفكرة المحورية التي يدور حولها النص :
إدمان المخدرات إدمان كرة القدم إدمان الإنترنت
- من وسائل تخفيف الإدمان الواردة بالفقرة:
ركوب الخيل ركوب الدراجات ركوب الطائرة
- هناك (جدل بين العلماء .. كلمة جدل تعني:
قتال نقاش عناد
- جمع كلمة (سلوك):
أسلكة سلكات سلوكيات
- مفرد (علماء):
علم عالم عليم
شرح مهارة : يفسر المفردات اللغوية بمعانيها وأضدادها في سياقها
حكمة الهدهد
دعا الهدهد طيور الغابة منذ الصباح الباكر إلى اجتماع طارئ ، وبدا وكان أمرا خطيرا قد وقع ، أو هو على وشك الوقوع... فمثل هذه الدعوات لا تحدث إلا في حالات نادرة
سارعت الطيور تمسح عن عيونها آثار اللوم ، ومضت في طريقها نحو الساحة الكبيرة بلا ، محاولة أن تخمن سبب هذه الدعوة المفاجئة ، وعندما اكتمل الحضور ، انبرى الهدهد يتكلم :
- أنتم تعلمون أيها الأعزاء ! أن هذه الغابة هي موطننا وموطن آبائنا وأجدادنا، وستكون لأولادنا وأحفادنا من بعدنا.. لكن الأمور بدأت تسوء منذ أن استطاع بندقية الصياد الوصول إلى هنا ، فأصبحت تشكل خطرا على وجودنا.
- كيف ؟ قل لنا.. تساءل العصفور الصغير .
في كل يوم يجؤل الصيادون في الغابة ممتربصين، ولعلكم لاحظتم مثلي كيف أخذ عددنا يتناقص، خصوصا تلك الأنواع الهامة لهم. مثل ماذا ؟
تساءل الببغاء . مثل الكنار والهزار والكروان ذات الأصوات الرائعة.. ومثل الحمام والدجاج والبط والإوز والشحرور والسيمان ذات اللحم المفيد، والبيض المغذي ، ومثلك أيها الببغاء.. فائت أفضل تسلية لهم في البيوت ، نظرا لحركاتك الجميلة وتقليدا لأصواتهم .
وقف الطاووس مختالا" ، فاردا ريشه الملون .. الأحمر ، والأصفر ، والأخضر والأسود .. قال : = لا بد وأنك نسيتني أيها الهدهد؛ فلم يرد اسمي على لسانك ، مع أني أجمل الطيور التي يحب الإنسان الحصول عليها ، ليزين بها حدائقه.
لا لم أنسك، وكنت على وشك أن أذكرك... فشكلك من أجمل الأشكال.. ولكن حذار من الغرور ؟ قال الخجل بذهاء : معك حق فيما قلته أيها الهدهد؟ حذار من الغرور؟
نظر الطاووس نحو الحجل بغضب شديد ، اتجه إليه وهو يؤنبه : إنك لا تقل خبثا عن الثعلب الماكر ولذا لن أعير أي اهتمام .
حاول الحجل أن يرد الإهانة ، لكن الهدهد هدأ من حاله قائلا له:
دعونا الآن من خلافاتكم... فأنتم أخوة ويجب أن لا تنشغلوا عن المشكلة الكبيرة التي تواجهنا جميعا .
قال الشحرور: ايها الصديق معك حق.. لقد لامست كبد الحقيقة. قل لنا ماذا تفعل ؟ رفع الهدهد وجهه ، فاهتزت ريشاته المغروسة في رأسه... قال :
لقد دعوتكم للتبادل الرأي في هذا الموضوع.. فليذهب كل منكم إلى عشه الآن ، ويأتي غدا في مثل هذا الوقت بالتحديد ، وقد حمل إلي حلا نستطيع به حماية أنفسنا من بنادق الصيادين .
أسئلة على مهارة
أجب عن جميع الأسئلة التالية :
س1) أكمل الناقص:
وقعت أحداث القصة في : " كان زمن وقوع هذه الأحداث في :
س2) متى بدأ الهدهد بالكلام ؟
س3 ما هي المشكلة التي عرضها الهدهد على طيور الغابة ؟
س4) المذعوون هم :
طيور الغابة الطيور الجارحة الطيور الداجنة الطيور المفترسة
س5) قايل لهذه العبارة " كيف ؟... قل لنا.." هو :
العصفور الصغير الببغاء الطاووس الحجل
س6) جملة " أيها الأعزاء! " هي جملة :
عزاء تعجب استفهام
س7) المقصود بهذه العبارة : " ولذا لن أعيرك أي اهتمام " هو :
يتجاهله يهتم به لن يساعده لن يتركه
س8) الذي منع الحجل من رد الإهانة للطاووس هو :
الببغاء الشحرور الحجل الهدهد
5- شاور أخاك إذا نابتك نائبة يوما وإن كنت من أهل المشورات
6- قالت الأم لابنها: لتزرع هذه الشجرة في الحديقة
بلاغة : الأسلوب الإنشائي (النهي )
أسلوب النهي وأغراضه البلاغية
ويأتي على صورة واحدة وهي المضارع المسبوق بلا الناهية. و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى.
وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معان أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد...
يمكن إدراك هذه الأغراض البلاغية من خلال الجو النفسي الذي سيق فيه الكلام ومن خلال الأسلوب والقرائن المحيطة به
سر جمال اسلوب النهي الأدبي أنه ينقل القارئ إلى ما وراء المعنى اللغوي من الدلالات والايحاءات ويحدث انتباها وإثارة يضفي على الكلام قوة وحيوية الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
1- الدعاء : (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)
2- التهدید : قال الأب متوعدا ابنه : لا تقلع عن عنادك !
3- التمني : لا تغربي یا شمس!
أعيني جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
لا تمطري أيتها السماء
4 النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها)
لا تقربوا النيل ما لم تعملوا عملا فماؤه لم يخلق لكسلان
(لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء.)
"ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها "۔
" ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن "
" ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب"
لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم
5- التيئيس : (لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)
لا تطلبن كريما بعد رؤيته إن الكرام بأسخائهم يدا ختموا
6- الالتماس: يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي
7- الفخر