مذكرة تربية إسلامية الصف السابع الفصل الأول - نموذج 1

الصف الصف السابع
الفصل تربية اسلامية الصف السابع
المادة تربية اسلامية الصف السابع الفصل الاول
حجم الملف 9.31 MB
عدد الزيارات 45
تاريخ الإضافة 2021-06-16, 16:19 مساء

مذكرة تربية إسلامية الصف السابع الفصل الأول - نموذج 1

 

مذكرة تربية إسلامية 

 

طريقة استخراج الأحكام من الأيات وكيفية نطقها 

1- أولاً نبحن عن النون الساكنة وعن التنوين وعن الميم الساكنة ونضع تحت كل واحد منهم خط 

وإن وجدنا ميم ساكنة فنبحث في المجموعة الثانية ثم ننظر للحرف الذي يأتي بعد الميم الساكنة هل هو 

1- حرف الأدغام الشفوي 

2- أم الأخفاء الشفوي 

3- أم الأظهار الشفوي 

ملاحظة : النون والميم المشددتين وجب أظهار الغنة فيهما بمقدار حركتين مثل : أن - ثم 

القلقة : حروفها مجموعة في كلمة قطب جد فقط إذا كانت ساكنة تنقسم إلى قسمين 

قلقلة صغرى : إذا كان حرف القلقة في وسط الكلمة

قلقلة كبرى :  إذا كان حرف القلقة في أخر الكلمة

للتفخيم : سبعة حروف تفخم دائماً وهي مجموعة في كلمة خص ضغط قظ 

إدغام بغنة : عدد حروفي أربعة مجموعة في كلمة ينمو والنون الساكنة إذا أتت قبل أحد حروفي هذه نجد أنها تدخل مباشرة فتصبح معا حرفا واحداً مشدداً فلا ننطق النون الساكنة لكن نستطيع ان نسمع صوتها ( غنة بمقدار حركتين )

الإخفاء الحقيقي :عدد حروفي 15 وهي مجموعة في أولائل الكلمات ( صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما)والنون الساكنة إذا أتت قبل أحد حروفي في هذه لاسف ننطق جزء منها فقط لكن نستطيع ان نسمع صوتها ( غنة بمقدار حركتين )

الإقلاب : عندي حرف واحد فقط وهو الباء وإذا أتت النون الساكنة قبل حرفي الباء فأنها تنقلب إلى ميم مباشرة لكن لا ننطق الميم تماماً إنما ننطق جزء منها ونسمع صوتها  ( غنة بمقدار حركتين )

إدغام بلا غنة :عندي حرفان فقط ( ل-ر ) والنون الساكنة إذا أتت قبل أحد حرفي فنجد أنها تدخل تماماً فنصبح معا حرفا واحداً مشدداً فلا ننطق النون الساكنة ولا نستطيع أن نسمع صوتها ابداً

الإدغام الشفوي : عندي حرف واحد فقط وهو الميم وإذا أتت الميم الساكنة قبلي فتدخل مباشرة داخلي لأنها مثلي فنصبح معا حرفاً واحداً مشدداً ويخرج صوت الغنة بمقدار حركتين عندما نشد 

الإخفاء الشفوي :عندي حرف واحد فقط وهو الباء وإذا أتت الميم الساكنة قبلي فلا ننطق الميم تماماً إنما ننطق جزء منها لكن نستطيع ان نسمع صوتها (غنة بمقدار حركتين )

 الإظهار الشفوي : عدد حروفي ستة وعشرون حرفاً وإذا أتت الميم الساكنة قبل أحد حروفي تنطق الميم واضحة لكن بدون غنة 

الإظهار الحلقي : عدد حروفي سته وهي ء-ه-ع-ح-غ-خ- وتنطق النون إذا أتت قبل أحد هذه الحروف 

القلقلة : عدد حروفي خمسة مجموعة في كلمة قطب جد وهذه الحالة تأتيني فقط إذا كنت ساكنة وأقوى حالاتي إن كنت في نهاية الكلمة وخاصة إذا كنت مشدداً لكن تخفف قوتي عندما اكون في وسط الكلمة 

حروف التفخيم : عدد حروفي سبعة مجموعة في كلمة خص ضغط قظ 

اختاري الإجابة الصحيحة 

1- قال تعالى ( فلا تنتصران )

إظهار حلقي    إدغام شفوي      إظهار شفوي   إخفاء حقيقي 

2- قال تعالى فيومئذ لا 

إظهار حلقي    إدغام شفوي      إدغام بلا غنة    إخفاء حقيقي 

3- قال تعالى : ( والأقدام )

قلقة صغرى    إدغام شفوي     قلقلة كبرى    إخفاء حقيقي 

4- قال تعالى بسيماهم فيؤخذ 

إقلاب     إخفاء شفوي     إظهار شفوي    إدغام شفوي 

5- قال تعالى ( ولمن خاف 

إظهار حلقي    إدغام شفوي      إدغام بلا غنة    إدغام بغنة 

6- قال تعالى يوما ثقيلا 

قلقة صغرى    إقلاب      إظهار شفوي  إخفاء حقيقي 

7- قال تعالى لهم ما

إظهار حلقي    إدغام شفوي      إدغام بلا غنة    إدغام بغنة 

8- قال تعالى فرش بطائنها 

قلقة صغرى    إقلاب    قلقة كبرى   إخفاء شفوي 

9- قال تعالى وعبقري حسان 

إظهار حلقي    إدغام شفوي   إخفاء حقيقي   إخفاء شفوي

10- قال تعالى وهم بالآخرة 

إظهار حلقي  إقلاب    إظهار شفوي   إخفاء شفوي

11- قال تعالى وينجي الله 

يفخم لفظ الجلالة      يرقق لفظ الجلالة 

12- قال تعالى : ( على الله )

يفخم لفظ الجلالة      يرقق لفظ الجلالة 

البعث والنشور ( سورة ق 1-15)

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

ق والقرءان المجيد بل عجبوا أن جآءهم منذر منهم فقال الكافرون هذا شيء عجيب أءذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج تبصرة وذكرى لكل عبد منيب ونزلنا من السماء ماء مبركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد والنخل باسقات لها طلع نضيد رزقاً للعباد وأحيينا به بلدة ميتاً كذلك الخروج كذبت قبلهم قوح نوح وأصحاب الرس وثمود وعاد وفرعون وإخوان لوط وأصحاب الأيكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد 

ضعي أمام المعاني التالية الكلمة القرآنية المناسبة 

الكلمة                معناها 

رجع :   بعث بعد الموت 

طلع : ثمر متراكم فوق بعضه بعضاً

المجيد : الكريم ذو المجد والشرف

بعيد : أي لا يمكن حدوثه 

مريج : مختلط ومضطرب 

الأيكة : مكان كثيف الشجر

لبس : شك 

ق : حرف هجاء للتحدي وللتنبيه 

جنات : بساتين 

استنبطي حكما شرعياً من قوله تعالى والقرآن المجيد 

جواز القسم بالقرآن لأنه صفة من صفات الله 

قال تعالى : ( أئذا متنا وكنا تراباً ذلك رجع بعيد)

في الأيات السابقة وقع مشركو مكة في خطأ لأنهم سألوا سؤالا ثم أصدروا حكما قبل أن يسمعوا ويتأملوا جواب سؤالهم حددي من هذه الآيات ؟

1- السؤال الذي سأله منكروا البعث بعد الموت :

أءذا متنا وكنا ترابا 

2- الحكم الذي أصدره منكروا البعث بعد الموت :

ذلك رجع بعيد 

استنتجي مظاهر قدرة الله تعالى في خلق السماوات والأرض من خلال الآيات التالية مع التوضيح بالرسم ؟

 أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج

أ- مظاهر قدرة الله في خلق السماء ؟

بناها بدون أعمدة - وزينها بالنجوم والكواكب - وخاليى من العيوب والشقوق 

ب- مظاهر قدرة الله في خلق الأرض؟

مدها وبسطها للناس - وجعل فيها جبال أرساها لتثبيت الأرض - وجعل النبات فيها زوجين ذكر وأنثى 

عللي:

سبب التاناقض الذي وقع فيه مشركو مكة ( بمعنى أخر : عللي اضطراب المشركين وقلقهم )

بسبب كفرهم وعدم قبولهم للحق ولينفروا الناس من الدخول في الإسلام 

ذكر الكتاب الحفيظ مع أن علم الله سبحانه وتعالى كاف 

للتأكد على علم الله الواسع 

ذكر الأقوام السابقة في القرأن 

لأخذ العظة والعبرة 

ضعي إشارة صح أمام الأجابة الصحيحة وخطأ أمام الإجابة الخاطئة 

ارتبط ذكر المطر في القرآن الكريم بالحياة   صح 

نوع الاستفهام في أفعيينا بالخلق الأول استفهام تقريري إنكاري  صح 

المقصود بكتاب حفيظ القرآن الكريم    خطأ 

 

 

عنوان الدرس : المستظلون في ظل الرحمن 

أكملي الحديث الشريف 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

………….يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله  إمام ………………….

1- قال صلى الله عليه وسلم (إمام عادل )

وقال مبعوث كسرى حين رأى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه نائماً تحت شجرة :حكمت فعدلت فأمنت فنمت يا عمر 

 

أ- ما أثر عدل الحاكم على المجتمع كما تفهم من المقولة 

1- الأمن والأمان 

2- صلاح الرعية 

 

شارك الملف

أنا ربوت