أوراق عمل متنوعة مع الحل تربية إسلامية الصف السادس
السؤال الأول : تأمل الآيات القرآنية ثم أجب عن الأسئلة التالية لها :
الم (1) تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين (2) أم يقولون افتراه بل هو الحق من ربك لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك لعلهم يهتدون (3) الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع أفلا تتذكرون (4) يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره الف سنة مما تعدون (5) ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم (6) الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين (7) ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين (8) ثم سواه ونفخ فيه من روجه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون (9) وقالوا أإذا ضللنا في الأرض أإنا لفي خلق جديد بل هم بلقاء ربهم كافرون (10) قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون (11) ولو ترى إذ المجرمون ناکسوا رؤوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون (12)
1- استخرج من الآيات المفردات القرآنية المناسبة للمعاني التالية:
يعرج إليه يرتفع الامر إليه
سلالة خلاصة النسل
سواه قومه بتصوير أعضائه
افتراه اختلق القرآن
2- افتتحت السورة بالحروف المقطعة ( الم) للدلالة على ..............
أ- اعجاز القرآن الكريم وتحدى العرب بان يأتوا بمثل القرآن
ب. بیان ضعف القرآن الكريم
ت- الاستهزاء والسخرية
3- بم تعلل خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام؟
ليعلم الانسان الصبر - والتدرج في الأمور - والتأني في اصدار الحكم - والنظام
4- أي آية تدل على (سمات القران التي تقتضي الإيمان والتصديق لا الإنكار والتكذيب).
أ. (الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام)
ب۔ (ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرجيم)
ت- (بل هو الحق من ربك)
5- ما هي حجة منكري البعث بعد الموت؟
أن عظامهم ستبلى في القبور وتصبح رميما.
6- تحقق من صحة العبارات التالية ( صح أم خطأ):
أ- ( صح ) الله تعالى هو من يدبر لنا سبل الحصول على الرزق.
ب۔ ( صح ) يسجل الملائكة ما عمله الانسان ليحاسبه الله تعالى يوم القيامة
ت- ( خطأ ) خلق الله تعالى أبا البشر آدم عليه السلام من نار
ث۔ ( صح ) نسبة الروح التي نفخت في آدم عليه السلام الله تعالى كان تكريما وتشريفا لآدم عليه السلام
ولو شئنا لأتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين (13) فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا إنا نسيناگم وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون (14) إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا
ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون (15) تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون (16) فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون (17) أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون (18) أما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم جنات المأوی نزلا بما كانوا يعملون (19) وأما الذين فسقوا فمأواهم النار گلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون (20) ولنذيقنهم من العذاب الأذنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون (21) ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون (22)
7- التفسير المناسب لكل من المفردات التالية :
ا- (الجنة ) : ............ ( الانسان الجن الملائكة )
ب۔ (نزلا):............ (العذاب الأخروي التهديد والوعيد ضيافة و عطاء )
ت- ( تتجافى جنوبهم)....( ترتفع وتتنحى للعبادة الفرش التي يضطجع عليها عذاب الدنيا)
8- ما أوجه الاتفاق بين الإنس والجن التي أدت إلى اشتراكهم بالمصير الأخروي ؟
كلاهما أشرك بالله وفضل الصلالة على الهدى
9- من علامات اهل الإيمان الواردة في الأيات :
أ. سرعة الاستجابة لداعي الحق ب- الخوف من الله - الطمع بالجنة - الإخلاص في العبادة
10- تحقق من صحة العبارات التالية ( صح أم خطأ ):
ا۔ ( صح ) من أعظم القربات إلى الله تعالى قيام الليل .
ب۔ ( صح ) أخفى الله تعالى تفاصيل النعيم في الجنة ليجتهد المؤمن في الطاعة .
ت۔ ( صح ) معني المفردة القرآنية ( فاسقا ) أي خارجا عن طاعة الله تعالى
ث- ( خطأ ) من عدل الله تعالى في الجزاء أن يتساوي الابرار مع الفجار يوم القيامة .
ج۔ ( خطأ ) العذاب الأدنى هو العذاب الأخروي.
11- اختر الإجابة الصحيحة .
أ- حكم لام لفظ الجلالة ( الله ) في قوله تعالى ( فلله الآخرة والأولى ):
( تفخيم ترقیق جناس )
ب- نوع القلقلة في قوله تعالى ( لقد رأی) :
( قلقلة كبرى قلقلة صغری مد صلة )
ت- حكم النون الساكنة في قوله تعالى ( إن هو إلا وحي )
( ادغام بغنة اخفاء اظهار )
ث- حكم التنوين في قوله تعالى ( نزلة أخرى )
( اخفاء اقلاب )
ج................حرف اصلي من حروف الهجاء وتكون ثابتة في اللفظ والكتابة وفي الوصل والوقف
(التنوين النون الساكنة الترقيق )
ح- صوت يخرج من الخيشوم بالأنف ويكون مقداره حركتان.
( الغنة الاستطالة المد )
خ............ هو البيان والايضاح و هو اخراج الحرف من مخرجه من غير غنة ولا تشديد.
( الادغام الإظهار الإخفاء )
د- تخرج حروف الأظهار من ........
( الحلق الشفاه الخيشوم)
7- استنتج من الأحاديث التالية الأمور التي حرمها الاسلام حفاظا على النفس البشرية :
الحديث الأمور المحرمة
(من اشار لأخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه ..) التهديد بوسيلة قتل
(لا يحل لمسلم أن يروع مسلما) ترويع الناس
8- من الأعمال التي تساهم فيها بإحياء الانفس :
أ. انقاذ الغريق ب- التبرع بالدم
9- من المؤسسات الخيرية الرسمية في دولة الامارات ترعى المساعدات الانسانية في كافة العالم .
أ- الهلال الأحمر الإماراتي
ب- مؤسسة خليفة بن زايد للاعمال الإنسانية / مؤسسة محمد بن راشد للاعمال الخيرية والانسانية
10- تحقق من صحة العبارات الآتية ( صح أم خطأ ):
أ- ( صح ) الحوار هو أنجع وسائل التواصل بين الشعوب لتجنب الخلافات
ب۔ ( صح ) حفظ النفس يعد من الضرورات الخمس التي أجمع عليها جميع الديانات منذ أن خلق آدم
ت- ( خطأ ) من الآثار السلبية للتلفظ بالكلام السيئ على الأسرة الحفاظ على تماسكها وتعاونها .
ث۔ ( صح ) عفة اللسان وعفة اليد هما من اجل واجمل خصال المؤمن .
ج۔ ( صح ) العفو والصفح يعد من وسائل ضبط الانفس .
عن أبي برزة الأسلمی، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسإل عن عمره فيما أفناه ، وعن علمه فيما فعل فيه، وعن ماله من أين اكتسبه، وفيما أنفقه، وعن جسمه فيم أبلاه" ((رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح))
10- ما الأمور التي يسأل عنها الانسان يوم القيامة :
عمره .علمه ماله مجسمه
11- كيف ترد من خلال فهمك للحديث على ما يلي :
أ. يمتنع عن أكل الطعام حتى يشتري له والده لوحا كفيا ( الأيباد ) .
- تصرف خاطئ - لأن الحفاظ على الجسد واجب
ب- ينفق ماله في شراء ما لا يحتاج .
لا يجوز - لانه يعد اسرافا.
ت- يحتكر علمه لنفسه ولا يفيد به مجتمعه.
تصرف خاطئ - لان علمه أمانة ويجب عليه تعليمه للأخرين.
ث. يتناول المنشطات المحضورة لسرعة بناء عضلاته
لا يجوز - لأنها تضر بالجسم
11- تحقق من صحة العبارات الأتية ( صح ام خطأ ):
أ. ( صح ) الحكمة من خلق الانسان هي عمارة الأرض.
ب۔ ( صح ) القوام والصحة والعافية نعم تستوجب الشكر قولا وفعلا.
ت- ( خطأ ) من الطرق المشروعة في الكسب الحلال بيع المخدرات .
ث۔ ( صح) الحرص على وجبة السحور في رمضان تعد من سبل الحفاظ على الصحة .