مراجعة نهائية عربي صف عاشر فصل ثالث
اسم الفاعل
س1 : كيف يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي
جـ : نأتي به من الفعل الماضي الثلاثي بزيادة ألف بعد أول حرف من حروف الفعل مع كسر الحرف قبل الأخير ، والوزن : َفـاعل
س2 : كيف يصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي ؟
جـ : أما اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي فنأتي به من الفعل المضارع ، مع إبدال حرف المضارعة ميما ً مضمومة وكسر ما قبل الآخر
اسم الفاعل الناقص مثل : :( قاضي - ساعي - مهتدي - منتهي ) تحذف ياؤه عندما يكون مفردا منونا (نكرة )
غير مقترن بـأل و لا مضاف في حالتي الرفع و الجر فقط
تذكر أن : :اسم الفاعل يأتي مفردا مذكراً أو مفرداً مؤنثاً أو مثنى مذكراً أو مثنى مؤنثاً أو جمع مذكراً أو جمع مؤنثاً أو جمع تكسير أو ما يلحقه (أل ) أو الضمائر
مثل : عامل - عاملة - عاملان - عاملون - عاملات - عمال - العامل - عمالهم
تذكر : أن هناك أسماء فاعل شاذة القاعدة لم نستطع أن نكسر الحرف قبل الأخير فيها ، ونعرفها بالمعنى
استخرج اسم فاعل
تذكر أن اسم الفاعل نوعان ثلاثي ، و غير ثلاثي
1 - اسم الفاعل من الثلاثي : و نبحث عن اسم مكَّون من أربعة أحرف ثاني حرف فيه الألف و ثلاثه مكسور في حالة المفرد المذكر النكرة . و علامته عند حذف الألف نجد أمامنا فعلا ًماضيا
2 - اسم الفاعل من غير الثلاثي : و نبحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة ، و مكسور الحرف قبل الأخير ( أو ياء) .
في حالة المفرد المذكر النكرة . و عالمته عند قلب الميم إلى ياء نجد أمامنا فعلاً مضارعا
أ - استخرج أسماء الفاعل وعين معمول كل منها فيما يأتي
القائل الحق شجاع
أفاهم أخوك الدرس .
نحترم المؤدي واجبه .
الحسد نار قاتلة صاحبها
ذهبت إلى المدرسة راكبا دراجتي
المؤمن متقن العمل
اسم المفعول نوعان من الثلاثي و غير الثلاثي
نأتي باسم المفعول من الفعل الثلاثي الماضي الصحيح (الذي لا يوجد به حرف علة ) ، ومن المعتل المثال ( الذي أوله حرف علة)
اسم المفعول يأتي بالطريقة الآتية :
1 - نأتي بالفعل المضارع . 2 - نحذف حرف المضارعة ، ونضع بدلاً منه ميما ً مفتوحة .
3 - نضع شدة على حرف العلة في الناقص
هام جدا :هناك كلمات شاذة جاءت كاسم مفعول للثلاثي من غير قاعدة
ويأتي اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي من الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة إلى ميم مضمومة ، وفتح ما قبل الآخر
هام جدا : هناك أسماء مفعول تتشابه مع اسم الفاعل في الحروف مثل: ( محتاج - مختار - محتـل ) ونفرق بينهما بالمعنى فقط
استخرج اسم مفعول .
تذكر أن اسم المفعول البد أن يبدأ بحرف الميم ، وهو نوعان ثلاثي و غير ثلاثي
1-اسم المفعول من الثلاثي : و نبحث عن اسم مكَّون من خمسة أحرف ويبدأ بميم مفتوحة ) م ( و الحرف الرابع) و ( و علامته عند حذف الميم ، و الواو نجد أمامنا فعلاً . في حالة المفرد المذكر النكرة فعلاً ماضيا
2-اسم المفعول من غير الثلاثي : و نبحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة ،و مفتوح الحرف قبل الأخير في حالة المفرد المذكر النكرة . و علامته عند قلب الميم إلى ياء نجد أمامنا فعلاً مضارعا مبنياً للمجهول
3-احترس عند اختيار اسم مفعول على وزن مفاعلة
(أ ) - استخرج مما يلي اسم المفعول .
1 - ليس الدرس مجهولة أجزاؤه . 2 -الفصل معدة مقاعده
3 - هل محبوب العلم ؟ 4 -احفظ درسا مشروحة أفكاره .
5 - كافأت المدرسة الطالب المهذبة أخالقه 6 -الشعب الفلسطيني مخضبة أرضه بدماء أبنائه
7 - هل موضوعة الكتب في مكانها ؟ 8 -المرء مخبوء تحت لسانه
تذَّكر : أن أي صيغة مبالغة تأتى بها لابد أن تطابق أحد الأوزان الخمسة السابقة ، و أن تدل على الكثرة و التكرار
(أ ) - عين صيغ المبالغة فيما يأتي:
الله علام الغيب الله غفور ذنب التائب
البار وصول أقاربه أخي مقوال الصدق
- القوال الحق شجاع محمد حميد الفعال
(ب )- حول اسم الفاعل إلى صيغة مبالغة:
1 - إن الفن جاعل للحياة معنى . 2 -أنت الجاذب قلوبنا بفنك
(جـ ) - عين صيغ المبالغة في الجمل الآتية ، ثم زن كل صيغة :
1- المؤمن صبور لا حساد ولا مختال
2- قال تعالى: }ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم )سورة القلم( 11 - 13)
3 - الطالب فهم دروسه.
4 - الكريم منحار ماشيته لضيوفه.
أسلوب الاختصاص: هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالبا أو المخاطب أحيانا وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى مختصا
صور المختص :
1 -يكون معرفا بأل
2 - المضاف إلى معرفة
3- أحدى الكلمتين: ( أي ) للمذكر أو (أَّية ) للمؤنث،
تذكر أن : 1 -العلامات التي يعرف بها المختص
يقع بين شرطتين - يسبقه ضمير - يمكن حذفه من الجملة - منصوب - معرفة .
2 - المختص يعرب : مفعوال به منصوبا على االختصاص بفعل محذوف وجوبا ً تقديره : ]أخص[
3 - لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصودا ً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة
تدريبــــــات :
في العبا ارت الأتية بحيث تتنوع صوره .
( أ ) - ضع اسما مختصاً
1 - نحن ……….. أسعد الناس .
2 - عليكم …………مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3 - لنا ………… حقوق على الأبناء .
4 - عليكم ………….. حماية الوطن .
5 - إننا …………… ندعو إلى السلام .
(ب ) - عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص .
1 - أنا - العربي - لا أخضع لطاغية .
2-إننا القضاة نقضي بالحق
3 - بنا - أيها الشباب - تتحقق أهداف أمتنا .
4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
َ 5 - عليكم - شباب الأمة - مسئولية كبري .
6 - أنت العلم طالب مصباح الحياة
7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة .
َ 8 - نحن الأنبياء معاشر لا نورث
أنواع جمل الاستثناء :
1 - جملة مثبتة : أي لا أداة نفي فيها .
2 - جملة منفية : أي تبدأ بأداة نفي ]لم - لن - ال - ما - ليس[ .
3 - جملة تامة : أي ما كان المستثنى منه مذكورا في الجملة وليس محذوفا (غير مكتمل ) قبل أداة الاستثناء .
4 - جملة ناقصة : وهي التي لا يذكر فيها المستثنى منه ، ومعنى الجملة ليس تاما
أنواع أساليب الاستثناء: تام مثبت تام منفي ناقص منفي
أولاً :المستثنى بأل وأحكامه له ثلاثة أحكام وهي
1- يجب نصبه إذا كان الكلام تاما مثبتا
2- إذا كان الكلام تاما منفيا فيجوز نصبه على الاستثناء أو اتباعه للمستثنى منه في إعرابه على أنه بدل
3-إذا كان الكلام منفيا ناقصا يعرب على حسب موقعه في الجملة وتكون ( إلا ) في هذه الحالة ملغاة لا عمل لها.
هام :في المثالين السابقين قد يتخيل الطالب أن الكلام تام منفي مع أنه ناقص منفي
و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي : حذف إلا و ما بعدها ، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة
ثانيا المستثنى بــ }غير - سوى{
تذكر أن ( غير وسوى )يأخذان حكم المستثنى بإلإ في أحواله الثالثة
1- إذا كان الكلام تاما ومثبتا وجب نصبهما
2- إذا كان الكلام تاما منفيا جاز نصبهما أو أعرابها بدلا
3-إذا كان الكلام ناقصا منفيا أعربا حسب موقعهما في الجملة
ثالثا : المستثنى }عدا - خلا - حاشا{
( عدا - خلا - حاشا ) : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور ، أو أفعال ماضية وما بعدها مفعول به
(ما عدا - ما خلا) : يعربان فعالن ماضيان ، وما بعدهما مفعول به منصوب
تدريبـات أ -اكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :
َ 1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ………. (الكريمَ - الكريمِ - الكريمِ ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ….(أخوك - أخاك - أخيك ) .
3 - أوقر التجار ما عدا ……. (الطماع’ - الطماعَ - الطماعِ )
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …. (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر )
ضمائر الرفع والنصب والجر : تنقسم الضمائر إلى
الضمائر المنفصلة
ينقسم الضمير المنفصل بحسب مدلوله إلى ثلاثة أنواع:
1 .ضمائر المتكلم : ( أنا، نحن ) (إياي، إيانا )
2 .ضمائر المخا َطب : ( أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن )، (إياكَ، إياك،ِ إياكما، إياكم، إياكن)
3 .ضمائرالغائب : ( هو ، هي ، هما ، هن ، هم ) ، (إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن)
الضمائر المتصلة
ضمائر الرفع المتصلة :( تاء الفاعل ، نا الفاعلين، نون النسوة ، ألف الأثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة )
ضمائر النصب المتصلة : (الهاء - الكاف – ياء المتكلم – نا المتكلمين او المفعولين)
ضمائر الجر المتصلة : ( الهاء - الكاف – ياء المتكلم – نا المتكلمين او المفعولين )وهي نفس ضمائر النصب المتصلة إذا سبقها حرف جر: عنه ، لها ، الينا ، عليك ، فيها ، منها
صغ اسم المفعول من كل فعل مما يأتي
الفعل | اسم المفعول |
صام | |
ذكر | |
قرأ | |
استقال |
التوكيد
1 -ينقسم التوكيد إلى :
المعنوي : وهو ما كان بألفاظ معينة وهي (النفس والعين وكل وجميع وعامة وكلا وكلتا) شترط أن يتصل كل منها بضمير يطابق المؤكد. وتلحق (كال وكلتا )في هذا الباب بالمثنى وتعرب إعرابه.
مع (النفس والعين ) على (أَفعل ) مع المثنى والجمع وتفرد مع المفرد.
اللفظي: وهو يكون بتكرير اللفظ المفرد أو الجملة ويقع في الأسماء والحروف والأفعـال والجمل
التشبيه :
أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة؛ ليكتسب الطرف الأول ( المشبه)من الطرف الثاني( المشبه به ) قوته وجماله..
أركان التشبيه:
(1) المشبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2) المشبه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3 )ووجه الشبه :وهو الوصف الذي يستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به .
(4 )وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.
الاستعارة : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه.
نفهم من الكلام السابق أن التشبيه البد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به ) فإذا حذف أحد الركنين لا يعد تشبيها .
المحسنات البديعية
هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب إلظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تنقسم إلى لفظية ومعنوية