امتحان تكويني ثاني فصل ثامن فصل ثاني

البيانات

امتحان تكويني ثاني فصل ثامن فصل ثاني 

الامتحان التكويني الثاني للصف الثامن
الاسم : ………………………الصف : …………………

السؤال الأول : اذا حلف المسلم على معصية كقطيعة رحم ، فالحكم الشرعي يكون هنا:

حلف بغير الله وهوو باطول لا يترتب عليه حكم شرعي

لا يجوز وتجب عليه الكفارة

لا يجوز ويجب الوفاء بها.

ليس أي مما ذكر صحيح

السؤال الثاني : حكم تكرار الحلف في كل شيء :

 مستحب .

اللغو في اليمين

مكروه

كل ما ذكر صحيح

السؤال الثالث : الحكمة من تنوع الكفارات في حالة اليمين المنعقدة :

الوفاء بالعهد مع الله تعالى.

التحذير من اليمين المنعقدة 

عتق رقبة

التيسير والتوسعة على من أراد أن يكفر عن يمينه

السؤال الرابع : نوع اليمين في هذا الموقف ( اقسم على شيء صادقا فتبين خلافه ):

لا يعد يمين

يمين منعقدة .

يمين لغو

يمين غموس

السؤال الخامس : المصطلح الذي يشير الى المعنى الآتي : هو الذي لم يحدد فيه نوع المنذور :

 نذر معصية .

نذر طاعة

نذر مطلق

نذر مستقبلي 

السؤال الثامن : معنى قوله تعالى : (وهم لهم جند محضرون )هو :

جعلناها مسخرة لخدمنهم

المكذبون جنود لألهتهم في الدنيا .

 المكذبون جند لألهتهم في الأخرة 

ان آلهتهم تجلب لهم النفع وتدفع عنهم الضر

السؤال السابع : دلالة قوله تعالى : ( فلا يحزنك قولهم انا نعلم ما يسرون وما يعلنون ):

مصدر القرأن الكريم هو من الله تعالى

 الحزن يضر بالمسلم

 مواساة وتخفيف للنبي صلى الله عليه وسلم 

 علم الله تعالى بكل شيء

السؤال الثامن : قال تعالى : ( قال من يحي العظام وهي رميم ) رد أصحاب العقول الواعية على هذا السؤال هو :

 (قول يحييها الذي أنشأها أول مره وهو بكل خلق عليم)

 (أولم ير الإنسان الذي خلقناه من نطفة )

 (بلى وهو الخلاق العليم )

السؤال التاسع: دلالة الاستفهام الوارد في قوله تعالى: (انما أمره اذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ) هو :

 انكار البعوث بعد الموت واستبعاده

 انكار نبوة النبي صلى الله عليه وسلم

قدرة الله تعالى في احياء الموتى وبعثهم من قبورهم

انكار خلق الله تعالى لانسان أول مرة

السؤال العاشر: تدل كلمة الخلاق على:

 كثير العلم

 كثير الخلق 

 كثير صاحب الإخلاق الحميدة 

 كثير القدرة 

السؤال الأول : عدم انعقاد اليمين لمن يحلف بغير الله تعالى يرجع الى:

لأنه حلف بغير الله وهو باطل لا يترتب عليه حكم شرعي

لأنه حلف بغير الله وهو جائز في بعض الأوقات التي يضطر فيها المسلم

 فيه حكم شرعي ويجوب الوفاء به

ليس أي مما ذكر صحيح

السؤال الثاني : من الأيمان التي لا نؤاخذ بها:

 اليمين المنعقدة     اللغو في اليمين           اليمن الغموس              كل ما ذكر صحيح .

السؤال الثالث : من طرق كفارة اليمين :
صيام 30 يوما                   اطعام 50مسكينا .              عتق رقبة .                قيام الليل .
السؤال الرابع : نوع اليمين في هذا الموقف (اقسم على شيئا زورا ) :
لا يعد يمين .                    يمين منعقدة .                    يمين لغو .             يمين غموس ,
السؤال الخامس : المصطلح الذي يشير الى المعنى الآتي : هو أن يكون المنذور طاعة وتقربا الله تعالى هو :
 نذر معصية .                     نذر طاعة .               نذر مطلق .        نذر طاعة ومعصية في آن واحد .
السؤال الثامن : معنى قوله تعالى : ( وذللناها )هو :
جعلناها مسخرة لخدمنهم .                             الأنعام كالأبل والبقر والغنم .

 فيها مد طبيعي .                                          ثبتناها .

السؤال السابع : أي مما يلي لا يعد صفة للقرآن الكريم :
مصدره من الله تعالى .  هداية تتنل من السماء .  يتبدل حسب الأهواء . لا يتقلب مع الأهواء الطارئة .
السؤال الثامن : قال تعالى : ( قال من يحي العظام وهي رميم )الكلمة المرادفة لكلمة ( رميم ) هي :
 جامدة .                        عالية .                      بالية .                      متغيرة .
السؤال التاسع : دلالة الاستفهام الوارد في قوله تعالى : ( قال من يحي العظام وهي رميم ) هو :
 انكار البعث بعد الموت واستبعاده .

 انكار نبوة النبي صلى الله عليه وسلم .

انكار علم الله تعالى بيوم القيامة .

انكار خلق الله تعالى لالنسان أول مرة .
السؤال العاشر : صفة من صفات الله تعالى وردت في قوله تعالى : ( انما اذا اراد شيئا ان يقول له كن
فيكون ) هي :
 العلم .                   الكمال .                  الرحمة .                       القدرة

السؤال الأول :، الحكم الشرعي لصلة الرحم هو :
لا يوجود لها حكم شرعي لانها من الأعمال التطوعية.          محرمه            واجبة .         مباحة .
السؤال الثاني : أي مما يلي  يعد من الأنفاق على ذوي الأرحام الفقراء :
 معالجتهم وتوفير الرعاية الصحية لهم .

توفير المأكول والمشرب لهم .

نهب أموالهم والأستيلاء عليها .

توفير الملابس لهم .
السؤال الثالث : :السؤال الخامس : المصطلح الذي يشير الى المعنى الآتي : يكثر ويوسع هو :
يبسط .                  ينسأ .                      صلة الرحم .         ليس أي مما ذكر صحيح .
السؤال الرابع :أجر من يصل رحمه وينفق عليهم :
البركة في العمر والرزق .يستمر أجرها حتى بعد وفاة الواصل . رضا الله تعالى .    كل ما ذكر صحيح .

السؤال الخامس : سبب استحقاق المتصدق على ذي الرحم أجرين هو :
 محافظته على الصلاة .   

محافظته على صلة الرحم

جزاء على الصدقة وصلة الرحم 

جزاء على أخلاصة لربه 

.السؤال السادس: يعد بر الوالدين مثال على :
التلاحم بين أفراد المجتمع.        التلاحم الأسري .      التلاحم بين الحاكم والشعب .     كل ما ذكر صحيح .

السؤال السابع : اي مما يلي لا يعد من وسائل تحقيق التلاحم بين الشعب :
الإحسان الى الجار .           الأحسان الى غير المسلمين .

التراحم الاجتماعي .      التراحم بين أفراد الأسرة .

السؤال الثامن : الرزق الأخري الذي يناله المسلم الواصل لرحمه هو :
الثواب والمغفرة .              المال والصحة . الراحة النفسية .         كل ما ذكر صحيح .
السؤال التاسع: فائدة صلة الرحم في قول الرسول صلى الله عليه وسلم “ من كان يؤمن بالله واليؤم الآخر
فليصل رحمه “ هي :
 اصلة الله للواصل .                الجنة .       الإيمان الصادق .           البركة في العمر .
السؤال العاشر: من الأعمال التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة لبناء مجتمع متلاحم وقوي:
 الؤخاة بين المهاجرين والأنصار .                   حجة الوداع . 

قتال المشركين في غزوة بدر .                        تعليم الناس أحكام الدين

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا