حل درس خير الكلام لغة عربية الصف السادس الفصل الثاني
أعزائي طلاب الصف السادس نقدم لكم على موقع سراج المناهج الاماراتية حلول درس قصيدة خير الكلام لمادة اللغة العربية الصف السادس الفصل الدراسي الثاني .
وهذه القصيدة : حل درس خير الكلام قصيدة شعر منسوبة لابي العتاهية
حل درس قصيدة خير الكلام هو الدرس الثالث في الوحدة الرابعة من حل كتاب اللغة العربية الصف السادس الفصل الثاني .
تنص قصيدة خير الكلام للشاعر العباسي الزاهد ابي العتاهية
1- وفرزُ النّفوس كفرزِ الصّخور ففيها النّفيس وفيها الحجر .
2- وبعضُ الأنام كبعض الشّجر جميلُ القوامِ شحيحُ الثّمر .
3- وبعضُ الوعودِ كبعض الغُيُوم قويّ الرعودِ شحيحُ المطر .
4- وكمْ من كفيفٍ بصيرِ الفؤاد وكم من فؤادٍ كفيفِ البصر .
5- وكمْ من أسيرٍ بقلبٍ طليق وكم من طليقٍ كواه الضّجر .
6- وكم من شهابٍ بعالي السّماء بطرفةِ عينٍ تراه اندثر .
7- وما كلّ وجهٍ مضيءٍ يدور بعتمةِ ليلٍ يسمّى قمر .
8- وخيرُ الكلامِ قليلُ الحروف كثيرُ القطوفِ بليغُ الأثر .
9- فقطرةُ ماءٍ مراراً تدقُّ على الصَّخْر ِ حتى تشقُّ الصّخر .
10- ولو لم تهزّ الرياحُ الزهورَ لما فاحَ عطرٌ وماتَ الزَّهَر
عشر أبيات جميلة في قصيدة خير الكلام لابي العتاهية , ونحن هنا نبدأ في حل درس خير الكلام لغة عربية الصف السادس الفصل الدراسي الثاني :
الصفحة الاولى في حل درس خير الكلام :
هذه هي اول صفحو رقم الصفحة 30 وتحوي هذه الصحفة على5 اسئلة نعرضها لكم هنا بالتريبت فقط الاسئلة اما حلولها تجدوها في الملف في الاعلى :
السؤال الاول اكتب رقم البيت الذي يدل على المعاني الاتية :
لا خير في وعد إذا كان كاذباً ... ولا خير في قول إذا لم يكن فعلُ (3)
ما يفيد الوجه لو فيه الجمال *** إذا جمال الروح معدوم الأثر (7)
فاركب الصعب كي تفوز بنجح... ان في نيلك النجاح فلاحا (9)
2-اكتب ثلاثة افكار فرعية يتضمنها النص
3- ماغرض الشاعر من النص ؟ دلل على هذا الغرض ؟
4- برايك هل يتفق الشاعر في الثامن مع مقولة خير الكلام ماقل ودل وضح ذلك
5- ماوجه الشبة ؟
الصفحة الثاني في حل درس قصة خير الكلام :
هذه هي الصفحة 31 وتحوي هذه الصفحة على عدة اسئلة كذلك
- قال الشاعر وبعضُ الأنام كبعض الشّجر جميلُ القوامِ شحيحُ الثّمر .
هل توافق الشاعر على هذا الراي ؟ ولماذا ؟
7- جميه الشاعر بين الاصرار والعزيمة في تحقيق الاهداف اكتاب رقم الابيات التي تعبر عن ذلك وانثرها باسلوبك
8- قال الشاعر وفرزُ النّفوس كفرزِ الصّخور ففيها النّفيس وفيها الحجر .
كيف صنف الشاعر نفوس البشر ؟ ومالمقياس بين النوعين ؟ علل اجابتك
9- شارك زميلك في وضع عنوان اخر للقصيدة وعللا سبب اختياركما له
حول لغة النص :
1-بم شبه الشاعر الانام في قوله : وبعضُ الأنام كبعض الشّجر جميلُ القوامِ شحيحُ الثّمر .
- علام يدل هذا التشبيه
الصفحة الثالثة في حل درس خير الكلام :
هذه الصفحة 33 وتحوي على عدة اسئلة نستعرضها معكم حلها في الاعلى في الملف
2- استخرح من الابيات تشبيها اخر ووضح الجمال فيه
3- اشرح دلالى التعبيرات التي تحتها خط
وكم من كفيف بصير الفؤاد وكم من فؤاد كفيف البصر
كم من شهاب بعالي السماء بطرفة عين تراه اندثر.
وكم من أسير بقلب طليق وكم من طليق كواه الضجر.
وبعضُ الوعود كبعض الغيوم، قويّ الرعود شحيحُ المطر.
4- ماذا يفيد تكرار كم في بعض الابيات وبم تعلل تكرارره ؟
5- يحتوي النص على تعبيرات تتضمن طباقا عد الى الابيات 5 - 4 - 7 وسجل التعبيرات التي تتضمن طباقا وبين دورها في تعميل الوصف وابرازه
الصفحة الرابعة في حل درس خير الكلام :
هذه هي الصفحة 34 تحوي هذه الصفحة على عدة اسئلة حلها في الاعلى في الملف
6- استخدم الكلمات الاتية في جمل من انشائك :
شهاب : لمحت في السماء شهابا لامعا
فاح : فاح الزهر بعطره
كفيف : ساعدت كفيف يعبر الشارع
7- اجعل الكلمات الاتية في جمل تتضمن تشبيها
الصخر - القمر - الزهور
حول قارىء النص
1- اختر من القصيدة بيتا أعجبك وعلل سبب اختيارك لهذا البيت
2- الى اي حد ترى الشاعر محقا في ابياته هل توافقه تماام ام تخالفه وضح الابيات التي تتفق فيها معه والتي تخالفه
3- عد الى الشبكة المعلوماتية وباحث عن ديوان ابي العتاهية واختر بعض الابيات التي اعجبتك في شعر الحكمة او الزهد ثم ناقش بها معلمك وزملاءك
غير مطالب بالكتابة فقط اطلع على القصايد
في الحكمة
كم من حكيم يبغي بحكمته
كَم مِن حَكيمٍ يَبغي بِحِكمَتِهِ
تَسَلُّفَ الحَمدِ قَبلَ نِعمَتِهِ
وَلَيسَ هَذا الَّذي بِهِ حَكَمَ الـرَحمَنُ
في عَدلِهِ وَرَحمَتِهِ نَعوذُ بِاللَهِ ذي الجَلالِ وَذي الــإِكرامِ
مِن سُخطِهِ وَنِقمَتِهِ
ما المَرءُ إِلّا بِهَديِهِ الحَسَنِ
الـظاهِرِ مِنهُ وَطيبِ طُعمَتِهِ
ما المَرءُ إِلّا بِحُسنِ مَذهَبِهِ
سِرّاً وَجَهراً وَعَدلِ قِسمَتِهِ
في الزهد
لعَمْرُكَ، ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ؛
لعَمْرُكَ، ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ؛كَفَاكَ بدارِ المَوْتِ دارَ فَنَاءِ
فلا تَعشَقِ الدّنْيا، أُخيَّ، فإنّمايُرَى عاشِقُ الدُّنيَا بجُهْدِ بَلاَءِ
حَلاَوَتُهَا ممزَوجَة ٌ بمرارة ٍورَاحتُهَا ممزوجَة ٌ بِعَناءِ
فَلا تَمشِ يَوْماً في ثِيابِ مَخيلَة ٍفإنَّكَ من طينٍ خلقتَ ومَاءِ
لَقَلّ امرُؤٌ تَلقاهُ لله شاكِراً؛وقلَّ امرؤٌ يرضَى لهُ بقضَاءِ
وللّهِ نَعْمَاءٌ عَلَينا عَظيمَة ٌ،وللهِ إحسانٌ وفضلُ عطاءِ
ومَا الدهرُ يوماً واحداً في اختِلاَفِهِومَا كُلُّ أيامِ الفتى بسَوَاءِ
ومَا هُوَ إلاَّ يومُ بؤسٍ وشدة ٍويومُ سُرورٍ مرَّة ً ورخاءِ
وما كلّ ما لم أرْجُ أُحرَمُ نَفْعَهُ؛وما كلّ ما أرْجوهُ أهلُ رَجاءِ
أيَا عجبَا للدهرِ لاَ بَلْ لريبِهِيخرِّمُ رَيْبُ الدَّهْرِ كُلَّ إخَاءِ
وشَتّتَ رَيبُ الدّهرِ كلَّ جَماعَة ٍوكَدّرَ رَيبُ الدّهرِ كُلَّ صَفَاءِ
إذا ما خَليلي حَلّ في بَرْزَخِ البِلى ،فَحَسْبِي بهِ نأْياً وبُعْدَ لِقَاءِ
أزُورُ قبورَ المترفينَ فَلا أرَىبَهاءً، وكانوا، قَبلُ،أهل بهاءِ
وكلُّ زَمانٍ واصِلٌ بصَريمَة ٍ،وكلُّ زَمانٍ مُلطَفٌ بجَفَاءِ
يعِزُّ دفاعُ الموتِ عن كُلِّ حيلة ٍويَعْيَا بداءِ المَوْتِ كلُّ دَواءِ
ونفسُ الفَتَى مسرورَة ٌ بنمائِهَاوللنقْصِ تنْمُو كُلُّ ذاتِ نمَاءِ
وكم من مُفدًّى ماتَ لم يَرَ أهْلَهُحَبَوْهُ، ولا جادُوا لهُ بفِداءِ
أمامَكَ، يا نَوْمانُ، دارُ سَعادَة ٍيَدومُ البَقَا فيها، ودارُ شَقاءِ
خُلقتَ لإحدى الغايَتينِ، فلا تنمْ،وكُنْ بينَ خوفٍ منهُمَا ورَجَاءُ
وفي النّاسِ شرٌّ لوْ بَدا ما تَعاشَرُواولكِنْ كَسَاهُ اللهُ ثوبَ غِطَاءِ
المصادر :
الديوان : www.aldiwan.net يا طالب الحكمة من أهلها
الادب www.adab.com لعَمْرُكَ، ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ؛