حل درس عملية التصميم علوم صف سادس : نقدم اليكم في هذا الملف حلا شاملا لدرس عملية التصميم تضمن حل جميع الأسئلة والتدريبات الواردة فيه ، من منهج العلوم الصف السادس
نشاط استكشافي
كيف يمكنك صناعة مصيدة أفضل للفئران؟
التهيئة : لا توجد الصف : 20 دقيقة
الهدف
اطلب من الطلاب تحديد مشكلة وإيجاد الحل الممكن.
المواد اللازمة لكل فريق
الورق وأقلام الرصاص أو أقلام الحبر
قبل بدء الدرس
اسأل الطلاب عن المقصود بصناعة مصيدة أفضل للفئران. ينبغي أن يذكر الطلاب أنها تعني تحسين المنتج الحالي ليعمل بصورة أفضل، أعرض شيئا بسيطا مثل فتاحة علب، واسأل الطلاب عن كيفية تطوير التصميم ليكون أكثر سهولة في الاستخدام أو أكثر كفاءة أو بؤدي مهاما أكثر مما يؤديها بالفعل.
توجيه التحقيق .
- لنجعل الطلاب يفكرون في الأمور التي تتطلب التطوير. اطلب منهم التفكير في الأشياء التي لا يستمتعون بها أو يجدون صعوبة في استخدامها.
- شجع الطلاب على التفكير في الأمور العادية المسلم بها وكيف يمكن تطويرها
- نظم تحديا بين الطلاب للوصول إلى أفكار مختلفة عن أي شيء شاهدوه من قبل، و ساعدهم على فهم إمكانية أن بأني الاختراع من جميع ما يحيط بهم
فكر في الآتي
1. ستكون الإجابات متنوعة، إذا قام الطلاب بتطوير فكرة أفضل بكثير من المنتج الموجود و ليست مكلفة للغاية، فقد يكون من السهل بيعها، إذا لم تكن مفيدة من وجهة نظر كثير من الناس أو كانت باهظة الثمن، فسوف يقل إقبال الناس على شرائها
2. ستكون الإجابات متنوعة، ينبغي للطلاب إدراك أنه يمكن تطوير كل شيء نظريا بطريقة ما. ساعد الطلاب على إدراك أن هذا التطوير بمكن أن يكون شيئا يفيد البيئة أو بسهل من عملية الإنتاج لكنه سيجعل الشيء مفيدا.
3. المفهوم الأساسي ينبغي للطلاب إدراك أنه يجب عليهم مراعاة أمور مثل المواد التي يستخدمونها و مكان الحصول عليها وتكلفة شرائها و الأدوات اللازمة لصناعتها و نوع المهارة المطلوبة للعاملين في صناعتها و المدة التي تستغرقها الصناعة و طريقة تعبئتها.
التدريس المتمایز
مقارنة تصميم المنتجات كون مجموعات صغيرة، بحيث تقوم كل مجموعة بتقييم تصميم المنتجات الأكثر استخداما مثل زجاجات المياه أو الأحذية الرياضیة. اطلب من كل مجموعة أختبار منتج لتقوية وجمع عينات للتصميمات المختلفة. كما ينبغي على المجموعات تحديد معيار لأفضل تصميم ثم اختيار المنتج الذي يلبي معايير المجموعة. اطلب من المجموعة مشاركة نتائجها
عملية التصميم اطلب من الطلاب أن يعملوا في مجموعات، و اشرح لهم أن مسؤولية كل مجموعة في ابتكار تصميم لأفضل كرسي أو طاولة في حجرة الصف يتعين على المجموعة استخدام عملية التصميم كما هو موضح في الشكل 19 و سيتم استخدام خطوة رسم النموذج التجريبي بدلا من التصميم الفعلي للمنتج، اطلب من كل مجموعة المشاركة بتصميمها وعلى مستوى الصف، ثم اختر أفضل العناصر من تصميم كل مجموعة لابتگار أفضل كرسي أو مقعد نهائي للفصل
مجموعة أدوات المعلم
العرض التوضيحي للمعلم
تطوير الأفكار القديمة اجمع بعض الصور التي ربما لا تكون مألوفة للطلاب مثل هاتف قديم أو آلة صنع الزبدة أو آلة كاتبة قديمة، ناقش الكيفية التي كان يستخدم بها هذا المنتج اطلب من الطلاب التفكير في الكيفية التي من خلالها كان المنتج يعود بالفائدة على المجتمع في ذلك الوقت. ثم اطلب منهم دراسة المشكلات المتضمنة في تصميم المنع تحدث عن كيفية تحسن التصميم بمرور الوقت وصورة للمنتجات الأكثر استخداما هذه الأيام. يمكن أن يقضي الطلاب وقتا ممتعا في التفكير في تصميمات المنتج في الماضي.
إستراتيجية القراءة
التسلسل ارسم منظم البيانات على اللوحة واطلب من الطلاب نسخه، ثم أضف مربعات حسب الضرورة. اطلب من الطلاب استخدامه بشكل فردي لتلخيص عملية التسلسل أكمل منظم البيانات على اللوحة مع مشاركة مجموعة من الطلاب بعملهم مع الصف
الخطوة 1 ما يحدث أولا_ ما يحدث ثانيا
التدريس المتمایز
الاختبار والتقويم قسم الصف إلى مجموعات صغيرة، أعط كل مجموعة لعبة على شكل طائرة مصنوعة من خشب البلسا التي توجد عادة في محلات البوابات أو الألعاب أو المتاجر الصغيرة. اطلب من المجموعات تجميع الطائرة ووضع معيار للأداء. اطلب من المجموعة اختبار وتقييم أداء الطائرة
عرض باستخدام الوسائط المتعددة كون مجموعات عمل من أربعة أو خمسة طلاب اطلب من كل مجموعة اختبار منتج بسيط. مثل سيارة لعبة ووضع مجموعة من المعايير والقيود لصناعتها ينبغي تقييم المنتح. و بعد ذلك، تتم مشاركة ملخص بيانات المجموعة من خلال عرض باستخدام الوسائط المتعددة إن لزم الأمر. يمكن اقتراح حلول جديدة للتصميم الخاص بالمنتج
مجموعة أدوات المعلم
العرض التوضيحي للمعلم
تقييم المنتجات وضح أن المستهلكين بقيمون المنتجات بناء على مجموعة من المعايير والقيود، أعرض کرة البيسبول وكرة تنس الطاولة وكرة التنس وكرة القدم وكرة القاعدة اطلب من الصف وضع مجموعة من المعايير والقيود لتنوع الكرة المطلوبة لمهمة محددة مثل القفز إلى ارتفاع معين. أنشئ، مخطط ، اختبر وقيم كل مخطط. ثم حدد إن كانت الكرة تناسب المعايير والقيود الموضوعة بشكل أفضل أم لا اطلب من الطلاب طرح الأفكار للتأمل في كيفية تنقيح تصميم المنتج لكي يلبي المعايير التي وضعها الصف بشكل أفضل
معلومة طريفة
مسابقة التصميم P3 في كل عام ترعى الوكالة الأمريكية لحماية البيئة مسابقة 23 مسابقة طلاب اینکار تصميمات لفائدة البشر والأرض والرخاء. وهي مسابقة التصميم الاستدامة وفيها. نجح فريق من طلاب الجامعة مبلغ 15,000 AED وتصميم الحلول التي تدرس عملية الاستدامة، تشتمل فئات التصميم على الزراعة وبناء المباني والمواد والمنتجات الكيميائية والطاقة والمياه. على سبيل المثال، قام الطلاب من جامعة مافارد بتصمیم وإنشاء موقد شمسي ومولد كهرباء لجلب الطاقة النظيفة للمجتمعات الريفية في جبال الهيمالايا. بينما قام الطلاب من جامعة إلينوي في تشامبيقن بتصميم وإنشاء مرشح الرمال الحيوية لإزالة الفيروسات من مياه الشرب
العلوم والمجتمع
الأكبر، الأعلى، الأسرع
المعلومات الأساسية
لقد نشأت لعبة الأفعوانية في القرن الخامس عشر في روسيا في شكل الات تزحلق على الجليد كان يتم التنقل بها على كتلة من الجليد بمقعد من القش. وقد تم إنشاء أول لعبة أفعوانية حقيقية في مدينة سانت بطرسبرغ في عام 1784، وظهرت أفعوانية الجمال الروسية في باريس في عام 1804. ولم تكن السلامة ذات أهمية، يبدو أن الإصابات كانت تستهوي الراكبين أكثر من كونها رادعة لهم. ومن أوائل الأفعوانيات الأمريكية أفعوانية كول ماين في بنسيلفانيا واكتشف الناس أن ركوب عربات الانحدار السريع كان مثیرا وسوف يدفعون المال لركوب الأنسوانید بعد انتهاء جولات قطار الفحم السباحي. وبدأ عصر الأفعوانيات العظيم في نهاية عام 1800 عندما بدأت شركات ترولي في إنشاء المتنزهات الترفيهية في نهاية خطوط السكك الحديدية لجذب العملاء في عطلات نهاية الأسبوع. وكان أولى الأفعوانيات في قطارات السكك الحديدية الأرضية منخفضة السرعة تأخذ قطارات التشويق مثل القطار الطائر في منطقة كوني آيلاند وقطار الدوران الكامل ركابها في لفة عمودية 360 درجة، كانت تلك الرحلات غير مريحة وخطيرة لكنها كانت شهيرة للغاية إلى أن حل محلها الأفعوانيات عالية السرعة.