حل درس الوقف عطاء ونماء اسلامية عاشر : نقدم اليكم في هذا الملف حلا شاملا لدرس الوقف عطاء ونماء، يتضمن عددا من الأسئلة والتدريبات الهامة من منهج التربية الاسلامية، عاشر
وقف المسلمين الأوائل
تسابق الصحابة رضوان الله عليهم في وقف كثير من أموالهم، وحبسها في أوجه الخير والبر المختلفة؛ لتعم فائدتها جميع أفراد المجتمع، حتى قال جابر (رضي الله عنه) : (ما أعلم أحدا كان له مال من المهاجرين والأنصار، إلا حبس مالا من ماله صدقة مؤبدة لا تشترى أبدا، ولا توهب، ولا تورث). ونذكر نماذج منها :
وقف عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) أرضا لله بخيبر، حيث إن ابن عمر (رضي الله عنه) قال : أصاب عمر أرضا بخيبر، فأتى النبي يستأمره فيها، فقال : يا رسول الله، إني أصبت أرضا بخيبر، لم أصب مالا قط هو أنفس عندي منه؛ فما تأمرني به ؟ قال : «إن شئت حبست أصلها، وتصدقت بها، قال : فتصدق بها مر؛ أنه لا يباع أصلها، ولا يبتاع، ولا يورث، ولا يوهب، قال : فتصدق عمر في الفقراء، وفي القربى، وفي الرقاب، وفي سبيل الله، وابن السبيل، والضيف، لا جناح على من وليها أن تأكل منها بالمعروف ( متفق عليه، واللفظ لمسلم.
أحدد
أركان الوقف في وقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه
الواقف عمر بن الخطاب
الموقوف أرضه بخيبر
أوجه البر : الفقراء، القربى
تصدقت بها على أن لا تباع ولا توهب
اشتری عثمان بن عفان (رضي الله عنه) بئر رومة ليوفقها على أوجه الخير، فلم تنحصر الأوقاف في بناء المساجد، فقد أقبل عليها الصحابة (رضي الله عنهم) لنيل الأجر، ولتوفي ما يحتاجه المجتمع، فعن ثمامة بن حزن القشيري قال : شهد الدار حين أشرف عليهم عثمان فقال : «أنشدكم بالله وبالإسلام هل تعلمون أن رسول الله قدم المدينة وليس بها ما يستعذب غير بئر رومة، فقال : «من يشتري بئر رومة فيجعل فيها دلو مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة؟»، فاشتريتها من صلب مالي، فجعل دلوي فيها مع دلاء المسلمين؟» (رواه النسائي)، وأصله أخرجه البخاري في الشرب والمساقاة، باب : من رأی صدقة الماء، معلقا أشهد عثمان بن عفان النبي والصحابة على وقفه عندما أعلن وقفه لبئر رومة سقاية للمسلمين.
• انتفاء الواقف بجزء من ربع وقفه.
يجوز ، الدليل من فعل عمر في وقفه وموافقة الرسول على ذلك .
• الكتابة والإشهاد على الوقف في وقتنا المعاصر
يستحب للواقف الكتابة والإشهاد على الوقف . ليضمن استمرار الوقف ، ليحفظه من الضياع أو المنازعة وخاصة من الورثة. بدلیل اشهاد عثمان للرسول والصحابة الكرام .
ساهمت المرأة في ظل الإسلام بدور كبير في ازدهار الأوقاف، وتوظيفها لخدمة المجتمع، فقد تصدقت أم المؤمنين أم حبيبة رمله بن أبي سفيان ( رضي الله عنها ) بأرض لها على مواليها وأقاربها، كما اشترث حفصة بنت عمر حليا وأوقفه لآل الخطاب.
ابحث :
عن نماذج أخرى لوقف النساء في الحضارة الإسلامية في مجالات التعليم والرعاية، مستعينا بشبكة الإنترنت أو المكتبة، ثم أقرؤها على زملائي.
شروط الوقف
نظم الإسلام الوقف ووضع له من الشروط ما يكفل استدامة العين والمنفعة معا؛ لتعم الفائده أفراد المجتمع جميعا، ومنها :
- أن يكون الواقف أهلا للتصرف بالمال؛ بأن يكون : بالغا، عاقلا، مختارا غير مكره، مالكا للعين التي يريد وقفها.
- أن يكون الموقوف مالا مقوما - أي له قيمة في الشرع -، معلوما يتم تحديده منعا للخلاف بين الناس، وأن يكون مما يدوم الانتفاع به.
- أن يكون الموقوف عليه جهة بر وليست جهة معصية، وأن تكون غير منقطعة؛ أي لا تنتهي
- يشترط في الصيغة الجزم والإلزام، فلا ينعقد الوقف بالوعد، ولا يصح تعليقها على شرط
أناقش وأعلل :
حكم وقف الكتب والمواقع الإلكترونية ذالمكتبة الوقفية التي توفر نسخة إلكترونية من الكتب
جائز ، لتوفر شروط الوقف فيه ولما فيه من تنمية تعليمية للمجتمع .
أنواع الوقف :
تعددت أنواع الوقف حسب الجهة الموقوف عليها ابتداء، ليقسم إلى ثلاثة أنواع هي :
الوقف الأهلي : وهو ما جعل فيه المنفعة ابتداء على أقارب الواقف أو على أفراد معينين، ويطلق عليه أيضا الوقف الري أو الوقف الخاص
الوقف الخيري : ويسمى الوقف العام، وهو ما جعلت فيه المنفعه إلى جهة أو أكثر من جهات البر التي لا تنقطع، سواء كانوا معينيين بالوصف كالفقراء، أو جهات بر عاقة.
الوقف المشترك : وهو ما يجمع بين الوقف الخيري والأهلي، بأن يخصص الواقف جزءا من منافع الوقف لذريته مثلا، ويترك جزءا آخر لوجوه البر والإحسان. كأن يقف داره على جهتين مختلفتين، مثل : أن يقفها على أولاده، وعلى المساكين
أبين
نوع الوقف فيما يلي :
الوقف
- وقف عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) أرضا له بخيبر على الفقراء، مشترك على جهات الخير وأقاربه
- اشترى عثمان بن عثمان (رضي الله عنه) بئر رومة فجعل دلوه فيها مع دلاء خيري على عامة المسلمين
- اشترت حفصة بنت عمر رضي الله عنه حليا وأوقفته لآل الخطاب. أهلي
الإمارات والوقف :
أدركت قيادتنا الرشيدة فضل الوقف ودوره في تنمية المجتمع في جميع مجالات الحياة، فكان والأنا القائد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله تعالی سباقا إلى الوقف، فقد وقف أوقافا كثيرة في وجوه الخير المختلفة داخل الدولة وخارجها؛ ليعم على كافة أفراد المجتمع بمختلف دياناتهم ومستوياتهم المادية، بل تعدى إحسانه الإنسان ليشمل النبات والطير، وعلى نهجه ساز الحكام والتجار، بل تعدى ذلك ليتسارع الأفراد للمساهمة في الوقف الجماعي الذي تم تسهيل أموره من قبل المؤسسات الوقفية المنتشرة، والتي تعمل على تنظيم الأوقاف وتنميتها ورعايتها في مختلف أنحاء الدولة.
ابحث واعبر
- أبحث عن نماذج من الأوقاف في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأعبر عن واجبي تجاه الأوقاف المنتشرة في أرجاء بلادي
مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث
وقف بيت النور السكني بدبي
كلية الدراسات العربية والإسلامية
- أعبر عن واجبي تجاه الأوقاف المنتشرة في أرجاء الإمارات : فردي
الوقف خدمة المجتمع :
لقد تفنن المسلمون من عهد النبي و على مر العصور في ابتكار أغراض و مجالات متنوعة للوقف، فشهدت الأوقاف نموا و تنوعا، فلم يترك المسلمون بابا من أبواب الخير إلا وقفوا عليه ما يضمن بقاءه، ويكفل استمرار نفعه، ليحقق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، ومن نماذج الوقف
أوقاف المساجد ومرافقها ولوازمها، حيث بادر المسلمون لعمارتها وإنارتها، وإمدادها بالمصاحف، وحفر الآبار لها للوضوء، وأوقاف المدارس وتوابعها من أماكن إقامة الطلاب الغرباء، ومواضع الدراسة والمطالعة، وقاعات البحث والكتابة، والمرافق الصحية، وأوقافي المكتبات العلمية والثقافية
أوقاف الخدمات الصحية من المستشفيات والمصحات وجهات الإنفاق على المرضى والأطباء. وأوقاف الخدمات الاجتماعية لرعاية الفقراء والأطفال والنساء والخدم والعاطلين عن العمل. وأوقاف بيئية كصيانة الترع والأنهار، وأوقاف الطيور والقطط استوعب الوقف على مر العصور المقاصد العامة للشريعة الإسلامية بتعدد أنواعه ومجالاته .