حل درس خطبة الرسول في حجة الوداع لغة عربية صف ثامن

الصف الصف الثامن
الفصل لغة عربية الصف الثامن
المادة عربي ثامن الفصل الاول
حجم الملف 3.12 MB
عدد الزيارات 1181
تاريخ الإضافة 2020-01-10, 23:58 مساء
حل درس خطبة الرسول في حجة الوداع لغة عربية صف ثامن

حل درس خطبة الرسول في حجة الوداع لغة عربية صف ثامن

مرفق لكم حل درس خطبة الرسول في حجة الوداع لغة عربية صف ثامن  فصل اول يحتوي هذا الملف على حلول درس خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع في مادة اللغة العربية للصف الثامن الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .

وهذا الدرس الاول في حل كتاب اللغة العربية الصف الثامن الفصل الدراسي الثاني , وهو درس قراءة درس خطبة الرسول في حجة الوداع .

زملاؤك في الصف الثامن اهتموا بهذه الملفات : 

حل درس فعل الأمر لغة العربية صف ثامن

حل درس وداعاً يا أحبائي لغة عربية صف ثامن

محتويات ملف حل درس خطبة الرسول في حجة الوداع لغة عربية صف ثامن كالتالي : 

الاستعداد لقراءة النص : -

إنما بعثت معلماً :

 إلى جانب القرآن الكريم المصدر الأول للدين الإسلامي، يأتي الهدي النبوي الشريف بما يحتويه من أحاديث، وأقوال وأفعال، ومواقف، وتوجيهات، مصدرا رئيساً للتشريع الإسلامي .

و بوصفه رسول الله، ومعلم الأمة، وقائدها، فإنه قد أدى الأمانة بتبليغ الناس أمور دينهم على أكمل وجه .- صلی الله عليه وسلم .

و خطبة الوداع خطب بها الرسول صلى الله عليه وسلم - الححيج في السنة العاشرة للهجرة عندما حج حجة الوداع التي لم يجج غيرها من أن هاجر إلى المدينة المنورة، وكان قد حج مرتين قبل الهجرة

- وعندما أخبر الرسول - عليه الصلاة والسلام - الناس بنيته الحج في ذلك العام تجمعت القبائل، وقدم المدينة كثير منهم يلتمس شرف صاحبة الرسول - عليه الصلاه والسلام - وقد بلغ عدد المسلمين تومئذ حولي مئة ألف  .

- وقد حج الرسول - صلى الله عليه وسلم - مع المسلمين، فأراهم مناسكهم، وعلمهم شنن حجهم وخطب فيهم خطبته التي بين فيها  جملة من المبادي الإسلامية لاتباعها، و جمله من التواهي لاختنابها . و سبب تسمية حجة الوداع بهذا الاسم أن الرسول - عليه الصلاة والسلام - قد قالها قبل وفاته بعام واحد ، إذ لم يخطب بالناس في الحج بعدها، وقد توفي  في السنة الحادية عشرة للهجرة الشريفة .

حيث يتكون ملف حلول درس خطبة الرسول في حجة الوداع لغة عربية صف ثامن من الآتي :

الحمد لله، نحمده وتستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ،  من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له .

 وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله .

أوصيكم عباد الله بتقوى الله، واحكم على طاعته، وأستفتح بالذي هو خير .

أما بعد : ايها الناس ، اسمعوا مني أبين لكم، فإني لا أدري، لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا، في موقفي هذا، أيها الناس : إن دماءكم وأموالهم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم، كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا.

الا من بلغت ؟ الله اشهد.

وانكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم، وقد بلغت ، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من أتئمنه عليها، وان  كل ربا موضوع، ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون، و قضي الله الله أنه لا  ربا، وإن ربا عمي العباس بن عبد المطلب موضوع كله، وإن كل ده كان في الجاهلية موضوع وإن أول دمائكم أضع دم بن عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية، وإن ماثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية .

أما بعد، أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعيد بارضكم  هذه أبدا، ولكنه إن يطع فيما سوی ذلك فقد رضی به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم .

مواصفات ملف حل درس خطبة الرسول في حجة الوداع لغة عربية صف ثامن كالتالي : 

نوع الملف : حلول كتاب

الصف : الثامن 

  • المادة : اللغة العربية
  • عدد الصفحات : 19 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

صفحة سراج المناهج الاماراتية على الفيسبوك ( تابعنا )

قناة سراج المناهج الاماراتية على التليجرام ( تابعنا ) 

شارك الملف

أنا ربوت