مرفق لكم حل درس البعث والنشور إسلامية سابع ودرس البعث والنشور لطلاب الصف السابع للفصل الدراسي الاول مناهج الامارات العربية المتحدة
أفسر المفردات القرآنية :
المجيد :الكريم في المجد والشرف
رجع: بعث بعد الموت
بعيد :لا يمكن حدوثه
ما تنقص: الذي يتحلل من الجسم بعد الموت ويصبح ترابا
كتاب حفيظ: اللوح المحفوظ
مريج :مختلط ومضطرب
فروج: شقوق وفتحات
رواسي: جبالا ثوابت
منيب: راجع الى الله تعالى
باسقات :طوال عاليات
طلع: ثمر متراكم فوق بعضه بعضا
الخروج: قيام الناس من القبور يوم البعث
أحدد من الآيات ما ياتي:
السؤال الذي سأله منكرو البعث. ءإذا متنا وكنا ترابا( هل نرجع بعد الموت)
الحكم الذي اصدره منكرو البعث ذلك رجع بعيد( يعني مستحيل)
استنتج الحكمة من ذكر الكتاب الحفيظ فمعا نعيم الله سبحانه وتعالى كافه منكرو البعث
أكمل الاسئلة
الخطوات الصحيحة للحوار: اسأل بوضوح ثم انتظر الجواب وأفكر فيه و أرد عليه.
أتعاون:
بالتعاون مع مجموعتي نتوصل الى حل المشكلة الأتية:
فقد كتابه وشك في زميله فطلب اليه ان يقسم بالقرآن الكريم فرفض زميله ان يقسم.
إن أصر زميله يحلف ليبرئ نفسه
استنبط:
حكما شرعيا من قوله تعالى "والقران المجيد"
جواز القسم لان الله اقسم بالقرآن المجيد
استنتج:
استنتج من الفقرتين السابقتين سبب التناقض الذي وقع فيه مشركو مكة
لاختلاف اوصافهم في الرسول
استنتج الحكمة من ذكر الكتاب الحفيظ مع ان علم الله سبحانه وتعالى كاف
ليكون حجة ودليلا على الناس
اكتشف:
بالتعاون مع مجموعتي اكتشف ما ياتي:
وجه الشبه بين البعث و إنبات النبات من خلال كلمة "الخروج"
كلاهما يحيى بعد ان يكون ميتا
دلالة كلمة" مددناها" عند الحديث عن الارض
الإتساع والثبات
بما ارتبط ذكر المطر في القران الكريم
بالحياة
اصدر حكما:
أتأمل موقف الذين انكروا البعث والنشور والادلة التي ساقتها الآيات الكريمة ثم احكم على موقفهم.
موقفهم عنادا واستكبارا وبكل تأكيد موقف خاطئ
اقترح:
مر النبي صلى الله عليه وسلم بسعد بن أبي وقاص وهو يتوضأ
فقال ما هذا السرف يا سعد؟ فقال: أفي الوضوء سرف؟ قال" نعم وان كنت على نهر جار" (مسند احمد) إذا الحفاظ على موارد البيئة عبادة
أقدم خطة لدعم جهود الدولة في الحفاظ على الماء
بعدم الاسراف ووضع غرامات على كثرة الهدر
أفسر المفردات القرانية
الرس: البئر
الأيكة: مكان كثيف الشجر
افعيينا: أعجزنا
لبس: شك
أكمل الجدول التالي
القوم قوم نوح فرعون وقومه قوم ثمود قوم عاد اصحاب الأيكة
نهايتهم الغرق الغرق الصيحة الريح الرجفة
أحدد من الآيات الكريمة ما يدل على ما ياتي:
1- إبتداء الخلق: أفعيينا بالخلق الاول
2-البعث : بل هم في لبس من خلق جديد
الحساب: كل كذب الرسل فحق وعيد
أتامل:
هل استفدت شيئا من الأمم السابقة؟
نعم
كيف يمكن تبادل المنافع بين الأمم؟
بأخذ الاشياء الجيدة وترك ما سواها
استنتج
أحاور زميلي واستنتج ما ياأتي:
العلاقة بين الإيمان والطمانينة
أن الانسان اذا لم يطمئن لا يؤمن
نقيض الإيمان والطمانينة: الشكوك والإضطراب
أنظم معلوماتي:
أدلة قدرة الله على البعث
- الأرض وبسطها للناس وما خلق الله فيها
- السماء ببنائها المحكم وما فيها من المجرات والكواكب والنجوم
- الماء المبارك الذي جعله الله سر الحياة
- النخل وثمرها المتراكم على بعضه بعضا
أجيب بمفردي:
اولا ما نوع الإستفهام في" افعيينا" ؟ استنكاري
ما فائدة هذا الإستفهام؟ التعجب والتوبيخ والعتب
أعلل شفويا ما يلي:
اضطراب المشركين وقلقهم. لإثبات صحة كلامهم
ذكر الأقوام السابقة في الآيات الكريمة. للعبرة والعظة
أناقش وجه الدلالة على عظمة الله تعالى وقدرته في الماء الهواء والتربة.
أن الأرض تكون ميتة (صحراء) فيحمل الهواء الغيوم فينزل المطر فتحيا مرة اخرى كذلك ستكون الحياة يوم القيامة
أحدد المقسم به والمقسم عليه في قوله تعالى( ق والقران المجيد بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم)
المقسم به (القران المجيد) المقسم عليه( أن محمدا من المرسلين)
اسجعكم, الله يحفضكم.