حل درس البيوع المحرمة تربية إسلامية صف ثاني عشر
مرفق لكم حل درس البيوع المحرمة تربية إسلامية صف ثاني عشر فصل ثاني يحتوي هذا الملف على حلول درس البيوع المحرمة في مادة التربية الإسلامية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .
محتويات ملف حل درس البيوع المحرمة تربية إسلامية صف ثاني عشر كالتالي :
أتعلم من هذا الدرس أن :
1. أبين بعض البيوع المحرمة.
2. أذكر صورا تطبيقية للبيوع المحرمة.
3. أوضح الأدلة على تحريم هذه البيوع.
4. أستنتج الحكمة من تحريم هذه البيوع.
5. أحرص على تجنب هذه البيوع .
أبادر؛ لأتعلم :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من غش فليس مني " . (رواه مسلم)
صور الغش التجاري :
بكتمان عيوب في السلعة / بإظهار السلعة بأحسن مما هي عليه في الحقيقة
تغيير تاريخ انتهاء الصلاحية / تقليد علامة تجارية عالمية مشهورة، لتبدو السلعة ثمينة
عدم ذكر مواد ضارة موجودة في المنتج / وضع صور على الغلاف وإعلانات تظهر السلعة بشكل مخالف للحقيقة
إخفاء تعرض السيارة لحادث جسیم / تغيير اسم البلد المنتج
إخفاء عيب التمر بوضع الجيد في الأعلى / تغيير عداد السرعة عند بيع السيارة
وضح العلاقة بين الربا والبيوع والديون؟
الربا ليس عقداً من العقود، ولكنه يدخل على بعض أنواع البيوع أو الديون، فيجعلها محرمة،
فربا الديون: يكون في عقود المداينات كالقروض، والبيوع الآجلة،
أستخدم مهاراتي لاتعلم :
يحتاج الإنسان إلى التعامل مع الآخرين، وتبادل المنافع معهم لسد حاجاته، وقد أباح الإسلام عقد البيع والشراء لتحقيق هذه المصلحة، إلا أنه قد نهی عن أنواع من البيوع التي تضر بمصلحة الفرد أو المجتمع.
ومن مظاهر سماحة هذا الدين، أن البيوع المحرمة فيه محصورة في دائرة ضيقة، فمنها ما يحرم بيعه لذاته، كبيع الخمر والمخدرات، ومنها ما كان تحريمه لما يترتب عليه، مثل الظلم، والغش والخداع، وغير ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى النزاع والعداوة والبغضاء، وفقدان الثقة في التعامل بين الناس، فكان المنع تحقيقا لمصلحة العباد، ودفعا لآثار هذه الأنواع، ومن البيوع والمعاملات المحترمة:
أولا : الربا
قال تعالى: ( وأحل الله البيع وحرم الربوا ) . (البقرة 275)
الربا : زيادة أو تأخير في مبادلة أموال مخصوصة، والربا محرم شرعا
والربا ليس عقدا من العقود، ولكنه يدخل على بعض أنواع البيوع أو الديون، فيجعلها محرمة، واتفق العلماء على أن الربا يقع على شکلین : (ربا الديون، ربا البيوع)
حيث يتكون ملف حلول درس البيوع المحرمة تربية إسلامية صف ثاني عشر من الآتي :
الحكمة من تحريم ربا الديون :
محرم الربا لما فيه من الآثار السيئة على الفرد والمجتمع:
1. فعلى مستوى الأفراد : أثره على المرابی یورث قسوة القلب والأنانية، والبخل، والجشع، فهو في لهثه وراء المالي کالمصروع؛ وقد وصف الله تعالي حالهم يوم القيامة بقوله: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ). (البقرة 275)
2. أثره على المدين: يغرق في الديون، فيقضي جل عمره في دفع فوائير الديون التي ترهقه، والتي
قد تصل إلى أضعاف الدين الأصلي، وتكون النتيجة في العديد من حالات كثيرة خراب البيوت العامرة، وتشريد الأسرة.
أستنبط؛
من خلال العبارة التالية: "اقترن الخمر بالميسر مرتين في الآيتين السابقتين".
- دلالات هذا الاقتران.
لهما الحكم نفسه وهو التحريم/ لاشتراكهما في الإضرار بالفرد والمجتمع
- وجه الشبه بين الخمر والميسر.
كلاهما رجس من عمل الشيطان/ كلاهما فيه إثم/ كلاهما يصد عن طاعة الله تعالى / كلاهما يوقع العداوة بين الناس
- أضرار الميسر الواردة في الآيتين الكريمتين.
يصد عن العبادات والذكر / يوقع العداوة بين الناس
صور القمار عديدة؛ منها.
ا. أن يلعب اثنان فأكثر. ويضع كل منهم مالا على أن يأخذ هذا المال الفائز في اللعبة.
2. ما يسمى (اليانصيب)، وهي مسابقة يشتري فيها الناس بطاقات معينة لكسب مبالغ كبيرة من المال عن طريق السحب على أرقام هذه البطاقات، و يكون عدد البطاقات الفائزة محدودا.
ولا يعتبر من صور القمار ما تقوم به المحلات من توزيع بطاقات على المشتريات، أو على الحضور في مناسية ما، ثم يجري السحب عليها للفوز بجوائز معينة
أستنبط؛
الحكمة من تحريم القمار
ا. حماية للأفراد من الهم والقلق وتعب الأعصاب
2. حماية للمجتمع من انتشار البغضاء والعداوة والحقد
3. حماية المجتمع من السرقة أو التعدي على أموال الناس أو القتل من لاعب القمار
4. منت تبديد الثروات، وهدر الأموال بلا مقابل وبغير سبب.
5. تجنيب المجتمع الخمول والكسل، والكسب من غير كد ولا عمل.
المراهنة: الرهان والمراهنة المخاطرة، والرهان المسابقة على الخيل ونحوها.
ومن صوره الرهان بين اثنين أو أكثر على أنه إذا فاز فريق فعلى الخاسر تقديم مال أو طعام او شراب، وإن حصل العكس فعلى الثاني مثله.
والرهان بهذا المعنى حرام باتفاق الفقهاء: لأنه من طرفين، فكل مهما متردد بين أن يغنم أو يغرم.
وتكون الجائزة حلالا في حالات منها.
أ. أن يكون مقدم الجائزة من غير المتسابقين، كأن يقدم الجائزة الحاكم، أو جهاز من أجهزة الدولة، ووزاراتها، أو مؤسساتها، أو طرف خارجي متبرع وفق القانون.
ب. أن يكون راعي الجائزة أحد المتسابقين، فيقول لصاحبه مثلا إن سبقتني فلك علي كذا وان سبقتك فلا شئ لي عليك كذا. و إن
ج. أن يكون مقدم الجائزة جميع المتسابقين عدا واحدا على الأقل، يشاركهم المسابقة، ويكون منافسا حقيقيا لهم، فإن سبق وفاز أخذ مالهم، وإن لم يسبق لم يغرم شيئا.
دفع الجوائز في المسابقات. الفوز في المسابقات سمة كل طموح، ومما يذكي المسابقات التنافس، ويكون ذلك على مستوى المؤسسات والأفراد. والمسابقة هي، مغالبة بين اثنين فأ كثر، لإظهار غلبة أحدهما
يدل على ذلك قول النبي «لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر » ، وقال المالكية. لا يجوز إلا في الخيل والإبل، وقد قاس عليها العلماء كل مجال يكون طر يقا لقوة الدولة ورفعتها وتطورها، و يتمثل ذلك في مختلف الجوانب؛ العسكرية كالجوائز المقدمة للفائز ين في الرماية فـي الجيش، والتكنولوجية كالجوائز المقدمة للمبدعين والمبتكرين، والعلمية كالجوائز المقدمة في مسابقات حفظ القرآن الكريم، والجوائز المقدمة للأوائل في مؤسساتهم التعليمية، والجوانب المعرفية، والتجارية وغيرها.
المسابقات التجارية: وهي المسابقات التي يطرحها أصحاب السلع والخدمات بقصد جذب المشترين، والترويج للسلع والخذمات التي يقدمونها، فتوضع جوائز للفائزين الذين يتم تحديدهم بالاقتراع غالبا وهي على نوعين،
النـوع الأول قسائم الاشتراك في المسابقة تبذل مجانا. فهذه المسابقات جائزة شرعا، لأنه لا يوجد تغرير بالمشترك.
النوع الثاني قسائم اشتراك مرتبطة بشراء سلعة ما، ونحو ذلك. فإن كان المشترك محتاجا فعلا لتلك السلعة، فإن الدخول في المسابقة جائز، أما إن اشترى السلعة لأجل المسابقة، وهو لا يحتاجها، أو كان هناك زيادة في سعر السلعة، فإن الدخول في المسابقة غير جائز» لأن المال المبذول قصد منه الجائزة، وهي غير محققة.
مواصفات ملف حل درس البيوع المحرمة تربية إسلامية صف ثاني عشر كالتالي :
نوع الملف : حلول الكتاب
عدد الصفحات: 38 صفحة
- صيغة الملف : pdf بي دي اف
صفحة سراج المناهج الاماراتية على الفيسبوك ( تابعنا )
قناة سراج المناهج الاماراتية على التليجرام ( تابعنا )