تلخيص الوحدة الخامسة إسلامية ثاني عشر فصل ثالث
الدرس الأول : الله نور السماوات والأرض (النور 35-45)
بين دلالة قوله تعالى: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) وقوله تعالى في الآيات السابقة (وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ)؟ أن الله سبحانه وتعالى موجد كل نور في السماوات والأرض ومن نور الله عز وجل آيات القرآن التي تبين للناس طريق الهداية.
المفردة تفسيرها
كمشكوة المشكاة: تجويف أو كوة في الحائط غير نافذة
صافات: باسطات أجنحتها في الهواء
دري :مضيء متلألئ والدر هو اللؤلؤ
يزجي: يسوق ويدفع برفق
بالغدو: جمع غداة والغداة أول النهار
ركاما :مجتمعا بعضه فوق بعض
والآصال: جمع أصيل والأصيل آخر النهار
الودق: المطر
بقيعة جمع قاع: أرض مستوية
سنا :الضوء واللمعان
بحر لجي :بحر عميق كثير الماء
ما معنى (الله نور السماوات والأرض)؟ أي منّورهما بكل نور حسيّ ومعنوي، فبنوره استنار الكون كله، وبنوره اهتدى المؤمنون إليه، فكتابه نور، وأحكامه نور، والإيمان نور. = = (الله خالق كل نور حسي أو معنوي وموهبه وهادٍ إليه)
ما أقسام النور الإلهي؟ 1. النور الحسي 2. النور المعنوي.
بم شبه الله تعالى نور الإيمان في قلب العبد المؤمن؟ بمصباح زجاجي مضيء متلألئ يوقد بأجود أنواع زيت الزيتون الصافي موضوع في كوة في جدار ينبعث منه النور فينير ما حوله.
بين دلالة قوله تعالى (يهدي الله لنوره من يشاء)؟ 1. أن الله تعالى هو مصدر الهداية يهدي لنور الإيمان من يشاء من عباده 2. الهداية من الله لأولك الذين ينظرون بعيونهم ويتدبرون بعقولهم
وضح: كيف ينعكس نور الإيمان في القلب على جوارح الإنسان وسلوكه عند تعامله مع كل مما يلي:
الأبوين: يبر بهما ويطيعهما...
الجيران :يحسن إلى جيرانه ولا يتسبب بما يؤذيهم أو يزعجهم
ولي الأمر: يطيع أوامره ويدعو له .
أفسر: النص القرآني الآتي من كتاب تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن
النص القرآني قال تعالى "زَيْتُونةلا شرْقِيَّةٍ وَلا غرْبِيَّةٍ"
المعنى: شجرة زيتون لا شرقية فقط فلا تصيبها الشمس آخر النهار ولا غربية فقط فلا تصيبها الشمس أول النهار فهي متوسطة من الأرض تصيبها الشمس أول النهار وآخره فيكون زيتها أحسن وأصفى
أستنتج: الحكمة من ضرب الأمثال في كتاب الله تعالى، قال تعالى (ويضرب الله الأمثال للناس)؟ 1. لأخذ العبرة 2. لتقريب المعنى.
ما أحب البقاع إلى الله؟ المساجد
أوضح: قال تعالى (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال ...) ما واجب المؤمن تجاه بيوت الله تعالى؟
1. معنويا : عمارتها بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن ودراسة العلوم الشرعية
2 : ماديا:بنائها والمحافظة عليها وعلى نظافتها
من خلال الآية الكريمة. بماذا أمرنا الله تجاه المساجد؟ أن نبني المساجد وأن نعظمها ونرفع من شأنها ونذكره فيها ونسبحه صباحا ومساء.
وضح بناء المساجد ورعايتها في دولة الإمارات العربية المتحدة
ماديا: اهتمت دولة الإمارات كثيرا ببناء المساجد وتزويدها بالموظفين والمرافق اللازمة
معنويا :الحرص على إقامة الصلوات فيها ودروس القرآن والخطب ومجالس الذكر.
ذهبت إلى مسجد الحي لتصلي المغرب جماعة وفي أثناء الصلاة كان مجموعة من الأولاد يتكلمون ويزعجون المصلين
واجب إمام المسجد: ينصحهم بالالتزام بآداب المسجد و....
سبب تصرفات الأولاد بهذه الطريقة: الجهل بآداب المساجد
الجهات المسؤولة عن تصحيح هذا السلوك: أولياء الأمور – الإمام -المدرسة
توجيهات سورة النور لمعالجة هذا الموقف: ضرورة تعظيم بيوت الله في قلوبنا والالتزام بآدابها والانشغال فيها بالصلاة وذكر الله.
قال تعالى "رِجَال لا تلهِيهِمْ تِجَارَة وَلا بَيْع عَنْ ذِكر َّاللّه وإقام الصَّلاة وَإِيتاء الزَّكاء يَخافون يَوْمًا تتقلب فيهالقلوب والأبصار"
استخرج من الآية الصفات التي وصف الله بها أهل المساجد (الرجال المؤمنين)
المؤمنون الصادقون الذين يعبدون الله بإخلاص فلا تشغلهم الدنيا ولا البيع والشراء عن ذكر ربهم وعن إقامة الصلاة في أوقاتها، أو دفع الزكاة لمستحقيها
يخافون يوما عظيما تضطرب من شدة هوله وفزعه قلوب الناس وأبصارهم ويعملون لينالوا رضا ربهم ويطمعون أن يكافئهم الله على أعمالهم بأحسن الجزاء
ضرب الله تعالى لحال من لا يؤمن به (الكافر) مثلين، اذكرهما؟
1. المثل الأول: لعمله. 2. والمثل الثاني: لاعتقاده وتخبطه في الظلمات
ودعوة الناس إلى الكفر بالله وجحود نعمه.
بم شبه الله أعمال الكفار في الآخرة؟ كالسراب الذي يظنه العطشان من بعيد ماءً حتى إذا وصل إليه لم ير ماءً ولا ،شرابا فيشعرىبالحسرة والندامة، فكذلك الكافر يحسب أن عمله ينفعه حتى إذا مات وقدم على ربه لم يجد
شيئا من الأعمال لأنها صارت هباءً منثورا.
ما معنى قوله (فوفاه حسابه)؟ يحاسبه الله على كفره حسابا وافيا.
ما دلالة قوله تعالى (والله سريع الحساب)؟
1.يعجل بحساب الخلق فهو يحاسب الناس جميعا على كثرتهم وكثرة أعمالهم ولا تشغله محاسبة واحد عن آخر.
2. التحذير من الإخلال بطاعة من كان هذا شأن قدرته (سريع الحساب)