كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف السادس الفصل الثالث 2021-2022
المحتويات
الوحدة الخامسة: (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) (آل عمران: 191)
الدرس الأول قدرة الله تعالى (سورة الملك 15 -24)
الدرس الثاني: الإخفاء الحقيقي
الدرس الثالث: اختيار الجليس.
الدرس الرابع التفكير العلمي
الدرس الخامش، غزوة أحد
الدرس السادس؛ بيئتي أمانه
الوحدة السادسة: ( قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ) (البقرة:120)
الدرس الأول دروس وعبر (سورة الملك 25 - 30)
الدرس الثاني يسر الإسلام
الدرس الثالث. آداب الدعاء ..
الدرس الرابع صيام التطوع
الدرس الخامس: السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
المقدمة
حمدا لله الأعز الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، وصلاة وسلاما على المبعوث رحمة لجميع الأمم سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم... أما بعد..
فهذا كتاب التربية الإسلامية نقدمه إلى أحبائنا وأعزائنا طلاب وطالبات الصف السادس، راجين من الل أن ينفع به أبناءنا، إنه هو السميع المجيب.
وقد اعتمد هذا الكتاب في بنائه مدخل الوحدات؛ حيث تضمنت كل وحدة موضوعات متنوعة تمثل مجالات ومحاور المنهج بصورة متكاملة من الوحي الإلهي، والعقيدة، وقيم الإسلام وآداب، وأحكام الإسلام ومقاصدها، والسيرة النبوية والشخصيات، والهوية والقضايا المعاصرة.
حرص الكتاب عل ترجمة معايير المنهج إلى محتويات شاملة، وحدد نواتج تعلم المعايير في بداية كل درس تحت عنوان :( أتعلم من هذا الدرس)، وتكونت الدروس من مقدمة تحمل عنوان:( أبادر لأتعلم)، وعرض تحت عنوان :( أستخدم مهاراتي لأتعلم)، وخاتمة بعنوان "( أنظم مفاهيمي)، ثم تأتي أنشطة الطالب التي ركزت على ثلاثة أنواع، الأنشطة العامة لجميع الطلاب وهي (أجيب بمفردي)، والأنشطة الإثرائية للطلاب المتميزين وهي (أثري خبراتي)، والأنشطة التطبيقية وهي(أفهم ذاتي).
وازن الكتاب بين المعرفة الدينية، والأنشطة التعليمية حيث قدم المعارف، والمفاهيم الدينية اللازمة للطلاب، وفتح فهم مجال الاستزادة والإثراء عبر الأسئلة التعليمية الصفية في الوقت نفسه. استهدف الكتاب تعميق سمات الطالب الإماراتي في هذه المرحلة العمرية، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، ومهارات التفكير، وتمقيق متطلبات التنمية المستدامة.
ركز الكتاب على المعارف والمفاهيم الدينية التي يحتاجها الطلاب في هذه المرحلة العمرية، وربطها بحياته العصرية ومستجداتها على ضوء مبادئ الشريعة الإسلامية من الوسطية والتسامح والإيجابية والمثلية الفردية والمجتمعية.
واهتم بتنمية المهارات الأدائية الخاصة بالتربية الإسلامية. واعتنى بالقيم الإسلامية لبناء شخصيات واعية متمسكة بدينها، بانية لوطنها.
تعددت الأنشطة التعليمية وتنوعت لكي تسهم في تنمية التفكر الناقد لدى المتعلمين، وهو متطلب عصري ملح يحصن الطلاب من الأفكار غير السوية والتقليد غير الرشيد، وتنمية التفكير الإبداعي والابتكاري حيث تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة في رؤيتها «متحدون في الطموح والعزيمة بحلول عام ٢٠٢١ إلى أن تكون من أفضل دول العالم، وتنمية مهارات حل المشكلات الحياتية واتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب. كما تسهم في صقل قدرات الطلاب، وتوعيتهم باخطار الإمكانات المادية والبشرية، والمحافظة على ثروات الوطن وتنميتها.
نأمل أن تعين طريقة عرض الموضوعات الطلاب والطالبات على توظيف سبل التعلم لديهم من الملاحظة، والتفكير، والتجريب، والتطبيق ، والتعلم الذاتي، والحث والاستقصاء، واستخلاص النتائج القائمة على الأدلة والبراهين.
وإذ نقدم هذا الكتاب لأساذتنا الطلاب والطالبات نرجو الله أن تتحقق الفائدة منه كما خططا وسعينا، من تحقيق لمعايير تعلم التربية الإسلامية، وتنمية لمهارات التفكيؤ والأداء « لإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار ، ومواجهة التحديات، ورفعة الوطن.
والله من وراء القصد،،،
المؤلفون
الإخفاء الحقيقي
استخدم مهاراتي لأتعلم
الإخفاء الحقيقي؛
الإخفاء لغة الستر، واصطلاحا. النطق بالنون الساكنة أو التنو ين بلا تشـديد، على صفة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنة في الحرف الأول بمقدار حركتين
ويسمى إخفاء حقيقيا؛ وذلك بسبب ستر حرف النون الساكنة أو التنوين وعدم النطق به، مع بقاء صفته وهي الغنة.
سبب الإخفاء: هو أن النون الساكنة والتنوين لم يقرب مخرجهما من مخرج حروف الإدغام فيدغما، ولم يبعد مخرجهما عن مخرج حروف الإظهار فيظهرا؛ ولذا كان لهما حكم متوسط بين الإظهار والإدغام، وهو الإخفاء.
ويتحقق إذا جاء بعد حرف النون الساكنة أو التنوين أحد حروف الإخفاء الخمسة عشر.
حروف الإخفاء الحقيقي خمسة عشر مجموعة في أوائل كلمات البيت التالي.
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
الدرس الثالث
أتعلم من هذا الدرس أن:
أقرا الحديث قراءة سليمة معبرة.
أوضح معنى الحديث الشريف مفردات وجملا.
أميز بين الصاحب الصالح والصاحب السيئ.
أعبر عن أهمية اختيار الأصدقاء في حياة المسلم.
أؤيد مواقف مجالسة أهل الغير وأعارض مواقف مجالسة أهل الشر.
أبين اثر الصديق في شخثية الانسان وأخلاقه
أسمع الحديث الشريف تسميعا جيدا
أقرأ واحدد: عنوانا مناسبا للأبيات.
2) النصائح التي يدعونا إليها الإمام الشافعي رحمه الله.
3) الصفات التي تحب أن تـكون في صديقك.
4) الصفات التي لا تحب أن تكون في صديقك.
الدرس الثالث
أفهم حديث الرسول :
الجليس الصالح:
يرغبنا الرسول الكريم ص في هذا الحديث بحسن اختيار الجليس النافع ، فشبهه بحامل المسك، والمسك من أغلى أنواع الطيب؛ لندرته وعناء الحصول عليه، وكذلك الجليس الصالح، فالإنسان لا يقدر أن يعيش منفردا منعزلا عن أسرته ومجتمعه ووطنه؛ لأن طبعه اجتماعي. وهنا تكمن صعوبة التقاء أصدقائه، و إن تأثير الصاحب على صاحبه اكبر بكثير من تأثير الاب والام والإخوة والمعلم مجتمعين.
والجليس الصالح نافع لجليسه في كل أحواله؛ لأنه يتصف بكل صفات الخير والوفاء، ولا يتخذك لمصلحة عابرة أو وسيلة ليحقق أهدافه من خلالك.
افكر وامثل
للجليس بفئتيه: المباشر أي ما يكون وجها لوجه مع الناس، وغير المباشر - أي ما يتم عبر وسائل الاتصال.
الدرس: الثالث جليس السوء:
ينفرنا الرسول الكريم ص في الحديث من سوء اختيار جليس السوء فيشبههك بنافخ الكير وذكر آثاره، ونافخ الكير كناية عن مهنة الحداد إذا جلس بقربه الإنسان لحق به الضرر، فالحداد لا يستطيع الإنجاز في صنعته إلا إن استخدم النار باستمرار لتليين الحديد وتطو يعه؛ مما يتسبب في احتمال المخاطر وأقلها الرائحة النتنة للنار باجتماعها مع الحديد، وهذا ما يتسبب به جليس السوء للإنسان في حياته وأخلاقه الي تنعكس على نفسه وأسرته ومجتمعه وبلده
أحلل وأوضح
الأضرار التي تنعكس علي من جليس السوء في ضوء فهمي لقوله
(ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك و إما أن تجد منه ريحا خبيثة).