تدريب على مهارة الكتابة اللغة العربية الصف الخامس والسادس والسابع والثامن الفصل الثالث 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

تدريب على مهارة الكتابة اللغة العربية الصف الخامس والسادس والسابع والثامن الفصل الثالث 2022 2023

كتابة الاستجابة الأدبية للصف الخامس 

طريقة كتابة استجابة ادبية 

لكتابة استجابة أدبيه سليمه يجب إتباع بعض الخطوات ومنها : 

قراءة وتحليل النص الأدبي: في تلك الخطوة يجب أن يتم قراء النص لمرات عديده، وهذا عن طريق اتباع أسلوب متأن في القراءة، وهذا حتى تتمكن من فهم النص من جميع الجوانب، وأيضا لفهم أفكاره وموضوعه ونوعه، ومن أجل تذوق المعاني التي توجد بالنص لفهمها بصورة سليمة، وبعدها يتم الإلمام بالكاتب وببيئته، وهذا من أجل الوصول للقيمة الأدبية والفنية للموضوع. 

خطوات تحليل النص الأدبي لكتابة الاستجابة: 

في تلك المرحلة يجب التعريف بصاحب العمل أو النص، ونعدها يتم تحليله، ويجب أن تضم الاستجابة التحليلية على 

- اسم الكاتب بصوره كاملة. 

- تاريخ الميلاد. 

- مراحل نشأة الكاتب. 

- مراحل تعليمه. 

- المهام والمناصب التي عمل بها الكاتب. 

- أهم الآثار التي تركها الكاتب. 

- معرفه وقت وفاة الكاتب مع ذكر السبب. 

- تقديم ملخص للنص يشتمل على أفكار النص الأساسية بصورة سليمة. 

خطوات كتابة الاستجابة 

* ابدأ الفقرة الأولى في نصك بالحديث عن فكرة القصة، عن الرسالة التي تريدها أن تصل إلى القارىء. 

* في الفقرات التالية (قد تكون فقرة واحدة فقط أو فقرتين أو أكثر بحسب طبيعة القصة وطولها و بحسب ما سجلته من أفكار) سجل بعض التفاصيل الداعمة والأمثلة التي تضيء الفكرة التي ذكرتها في الفقرة الأولى.

* استعن باقتباسات من القصة وأنت تسجل التفاصيل الداعمة، وضغها حيث تأتي منسجمة مع ما تكتبه. 

* اختم نصك بسطرين أو ثلاثة تعيد فيها الفكرة التي بدات بها، ولكن بصياغة مختلفة. و يمكن هنا أن تضع رأيك الشخصي في القصة. 

* فكر في عنوان مناسب لنصك. 

* اكتب اسمك تحت العنوان. 


نماذج لاستحابات أدبية 

تتحدث قصة ( أمي جديدة) (للكاتب) : مريم الراشدي (عن نفسها وهي صغيرة وكيفية تعاملها مع أمها جديدة. 

في البداية : كانت تعتقد أن أمها جديدة هي جدتها ثم عرفت بعد ذلك أنها زوجة أبيها الطيبة الحنونة التي كانت تعاملها معاملة حسنة كلما زارتها ، ثم بعد فترة قلت زيارتها لأمها جديدة بسبب الانشغال بالدراسة وصديقاتها. 

في النهاية: عاودت زيارتها لها من جديد وشعورها بالدهشة للتغيرات الكثيرة التي حدثت ألمها جديدة  كبرها في السن وبعدها ماتت وحزنت عليها كثيرا. 

يدعونا الكاتب في هذه القصة إلى أن ندرك كيفية التعامل مع كبار السن فمريم كانت تعامل أمها  جديدة معاملة حسنة حيث تقبل رأسها وتتحدث معها وتسمع لها.

فقصة أمي جديدة تؤكد لنا أهمية احترام كبار السن وحسن معاملتهم ومراعاة مشاعرهم وإدخال الفرحة إلى قلوبهم. 

شهيد الإمارات 

تتحدث قصة : شهيد الإمارات (للكاتبة) : رهف المبارك (عن الشهيد سالم سهيل البطل الذي ضحى بنفسه فداء للوطن . 

في البداية: شعور سالم بالفرح والفخر الاعتزاز بخدمة الوطن ثم شعوره بالضيق عند استرجاعه 
لبعض الذكريات عن وصول فريق من الصحافة الأجنبية لتصوير مركز شرطن طنب وبعدها تهديد الطائرات الحربية لأهالي الجزيرة بالاستسلام وتسليم الجزيرة . وفي النهاية محاولة الغزاة إنزال علم الدولة وتصدي البطل سالم سهيل لحماية العلم واستشهاده فداء للوطن. 

يدعونا الكاتب في هذه القصة إلى أن ندرك أن حماية الوطن واجب علينا ، فشهيد الإمارات (سالم سهيل) لم يسمح ألي يد أن تمتد بسوء لوطنه آمارات، واستطاع أن يزحف نحو العلم ليحميه ويظل شامخا. 

فقصة شهيد الإمارات الأول ( تؤكد لنا أننا جميعا قادرون على الدفاع عن وطننا وأن علم الإمارات سيظل مرفوعا شامخا نفديه بأرواحنا )

قصة (ذات الرداء الأحمر ) للكاتب هادي السيوفي 

كان يا ما كان في قديم الزمان، كانت هناك فتاة صغيرة تعيش في قرية بالقرب من الغابات ، وسميت بذات الرداء الأحمر، لأنها كانت كلما خرجت من المنزل كانت ترتدي فستانا أحمر اللون ، ولذلك أطلق عليها أهل القرية ذلك الإسم ذات الرداء الاحمر. 

وفي صباح أحد الأيام، طلبت والدة ذات الرداء الأحمر، منها أن تذهب لزيارة جدتها ، فرأت أنها فكرة جيدة أن ترى جدتها، وقامت والدتها بتعبئة سلة جميلة ، مليئة بالفاكهة والطعام الطيب ، لكي تأخذها معها إلى جدتها، وعندما جهزت الأم سلة الطعام، ارتدت الفتاة رداؤها الأحمر، وقبلت والدتها وذهبت خارجا ، وقتها قالت لها والدتها: تذكري يا ذات الرداء الأحمر، أنك يجب أن تذهبين مباشرة إلي منزل جدتك ، ولا تتكلمين أبدا مع أي غرباء ،وحذرتها كثيرا وقالت لها أن الغابة خطيرة .ردت عليها ذات الرداء الأحمر قائلة : لا تقلقي يا أمي ، سأكون حذرة. 

وفي طريقها ، استوقفتها بعض الزهور الجميلة الموجودة في الغابة ، ونسيت وعدها لأمها أنها لا تقف في الغابة لأي سبب، التقطت ذات الرداء الأحمر بعض الزهور الجميلة ، وأخذت تشاهد الفراشات وتستمع إلى الضفادع ، وكانت مستمتعة كثيرا بوقتها في الغابة ، ولم تلاحظ أن هناك ظلال قاتمة تقترب من وراء ظهرها. 

وفجأة ، ظهر الذئب بجانيها، وسألها بطريقة ودية: ماذا تفعلين هنا أيتها الفتاة الصغيرة ؟ أجابته ذات الرداء الأحمر وأخبرته أنها في طريقها لرؤية جدتها، والتي تعيش في الغابة قرب الوادي. ثم سكتت لحظة وتذكرت كلام والدمها ولاحظت كم أن الوقت متأخر، وسرعان ما أنهت حديثها مع الذئب لتذهب مسرعة إلى منزل جدعها. 

وبينما هي ذاهبة في طريقها إلي جدتها ، كان الذئب أيضا ذاهبا إلى هناك ، وفي غضون ذلك تم طرق باب الجدة برفق ، فاعتقدت الجدة أنها حفيدتها ذات الرداء الأحمر هي التي علي الباب. 
وأخذت تقول لها: الحمد لله عزيزتي أنك بخير، فقد كنت قلقة عليك كثيرا ، عندما تأخرتي في الغابة ، وإذ بها تتفاجئ بالذئب هو من يطرق الباب ،وليست حفيدئها ، وقام الذئب الشرير بحبس الجدة المريضة ، في خزينة الملابس. 

ووجد له ثوب نوم لينام مكان الجدة على سريرها، وبعد بضع دقائق ، طرقت ذات الرداء الأحمر على باب الجدة ، وقفز الذئب إلي السرير وسحب الغطاء فوق أنفه الطويل حتى لا تراه ذات الرداء الأحمر، وقام بتقليد صوت الجدة ، ولكن ذات الرداء الأحمر شعرت أن صوت جدتها يبدو غريبا جدا. 

فأجابها الذئب الشرير أنه مصاب بالبرد الشديد، لذلك صوته غريبا ، وأخذ يسعل لي تصدقه ذات الرداء  الأحمر، ثم لاحظت بعد ذلك أذناه الكبيرة، وقتها طلب منها الذئب أن تقترب من السرير بحجة أنه لا يستطيع 

 


كتابة النص الإقناعي للصف الخامس: 

النص الاقناعي هو نوع من النصوص يهدف إلى إقناع القارئ أو الجمهور بوجهة نظر معينة أو فكرة أو دعوة إلى اتخاذ إجراء محدد. يستخدم النص الإقناعي الحجج والأدلة المقنعة والتوجيهات اللغوية المناسبة لإقناع الجمهور بالرأي أو الفكرة المطروحة. 

خصائص النص الاقناعي

الهدف المحدد يحدد هدفا محددا لإقناع الجمهور بفكرة معينة أو اتخاذ إجراء محدد. 

الحجج و الأدلة: يعتمد النص الإقناعي على استخدام حجج قوية وأدلة مقنعة لدعم وجهة النظر المطروحة. يمكن أن تكون الأدلة إحصائيات، دراسات، أمثلة، شهادات خبراء، أو خبرات شخصية. 

التنظيم السلس: يتميز النص الإقناعي بتنظيمه السلس والمنطقي، حيث يتم ترتيب الأفكار والمعلومات بشكل متسق ومنهجي لتحقيق أقصى قدرمن الفهم والإقناع. 

اللغة القوية والمؤثرة: يستخدم النص الإقناعي اللغة القوية والمؤثرة لجذب انتباه الجمهور و إثارة إحساس بالاقتناع والاهتمام. يشمل ذلك استخدام تقنيات الإقناع مثل التوجيهات اللغوية، الاستفهامات، الرموز، والمجازات. 

الرد على الاعتراضات يتضمن النص الإقناعي استعراض ورد على الاعتراضات المحتملة التي يمكن  أن يثيرها الجمهور، وذلك لتقوية وجهة النظر المقدمة وإزالة أية شكوك قد تنشأ. 

خطوات كتابة نص اقناعي فعال

1. اختيار عنوان قوي: يبدأ النص الإقناعي بعنوان يلفت انتباه القارئ ويشير إلى الموضوع الذي سيتم مناقشته. يجب أن يكون العنوان موجزا ومثيرا للاهتمام لجذب الجمهور. 

2. المقدمة: في المقدمة، يجب أن تعرض وجهة النظر الأساسية وتقدم ملخصا للأفكار الرئيسية التي ستدعم الرأي المطروح. قم بجذب انتباه القارئ واستخدم حقائق أو إحصائيات قوية لإبراز أهمية الموضوع. 

3. تقديم الحجج والأدلة: بعد المقدمة، قدم حججا قوية وأدلة مقنعة لدعم وجهة النظر المطروحة.  استخدم الأمثلة والدراسات والإحصاءات والاستشهادات بخبراء لتعزيز قوة حججك وإقناع القارئ. 

4. التنظيم السلس: يجب تنظيم النص بشكل منطقي ومنظم. استخدم فقرات متسقة وترتيبا منطقيا لتنظيم الأفكار والمعلومات. قم بإنشاء عناوين فرعية للفقرات لتوضيح محتواها. 

5. معالجة الاعتراضات: تناول الاعتراضات المحتملة أو الأفكار المعارضة لوجهة النظر المطروحة وقم برد عليها بشكل قوي. يمكنك توفير حجج إضافية أو توضيحات للتغلب على أي شكوك أو مخاوف قد تنشأ لدى القارى. 

6. التوصيات والاستنتاج: في الختام، قدم توصيات عملية وملهمة للقارئ بناء على وجهة النظر المطروحة. أعطهم خطوات عملية يمكنهم اتخاذها لدعم الفكرة المطروحة أو للمساهمة في الحلول المقترحة. 

7. الدعوة للعمل: في النهاية، قدم دعوة قوية للقارئ لاتخاذ إجراء محدد أو للانخراط في سلوك معين يدعم حججك وفكرتك. استخدم لغة مؤثرة وتحفيزية لتشجيع القارئ على العمل والمشاركة. 

8. المراجعة والتحرير: قبل إنهاء النص الإقناعي، قم بمراجعة محتواه وتحريره بعناية. تأكد من صحة الحقائق والأدلة وتدقيق اللغة والنحو. اهتم بالتدقيق الإملائي لضمان خلو النص من الأخطاء. 

نموذج لنص إقناعي للصف الخامس 

جلسة عائلية بلا أجهزة ذكية 

أظن أنه من غير المقبول أن تجتمع العائلة في غرفة المعيشة، وييقى أفرادها صامتون بسبب الأجهزة الذكية، كما انه من غير المعقول أن يدمن الناس على تلك الأجهزة دون تقنين، وذلك لعدة أسباب، هي. السبب الأول هو أن العلاقات الأسرية تتأئر سلبا لأن التواصل بين أفراد العائلة يقل إن لم يفقد تماما، فعند اجتماع العائلة نرى أن كل فرد انزوى في جهة يتابع أمرا ما في جهاره الخاص دود أن يشعر بمن حوله، ودون أن يتحدث أو يشارك في الحديث العائلي، وينتهي اليوم وهو ما درى ولا سمع عن شيئا مما حدث ودار في الجلسة، وهذا ينتج مع الأيام تفككا في العلاقات الأسرية كما يقول علماء، الاجتماع. 

والسبب الثاني تأكيد علماء النفس بأن الإدمان على الأجهزة الذكية يجعل الفرد انطوائيا وحجولا، بزيادة العزلة على الاختلاط بالناس، ويتسم سلوكه بالعدوانية، كما تقل قدراته اللغوية، وعلاقاته الاجتماعية، ويكون قلقا، ومتوترا وعصبيا. 

والسبب الثالث طبي، إذ أثبتت التجارب وملاحظات  الأطباء أن إطالة النظر في الجهاز الذكي يؤثر على الجهاز العصبي ، فقد جاء في دراسة انجزها باحثون في جامعة " ساني "لطب العيون في نيويورك، أن الأشخاص الذين يقرؤون من هواتفهم النقالة يميلون إلى تقريب الأجهزة من أعينهم ما يجبر العين على العمل بشكل متعب للتركيز على المكتوب، كما أن هذا الإدمان مسبب رئيس لآلام الرثبة والمفاصل، وأمراض السمنة، بفضل الجلوس الطويل، وقله الحركة، وهو ايضا سبب من أسباب اضطرابات النوم، والأرق، وقد قيل قديما درهم وقاية خير من قنطار علاج. 

لذا وجب على الجميع التقليل من استخدام الهواتف النقالة ومنح أوقات أطول للجلوس مع عائلاتنا. 

 


كتابة النص التفسيري للصف السادس

تتسم اللغة العربية، بسعة مفرداتها، وسعة طرق التعبير فيها، ومن ذلك التعبير من خلال النصوص، 

• تتنوع نصوص اللغة العربية، إلى نصوص أدبية، كالنثر، والمقالة، والشعر، والقصة، والرواية،  والمسرحية، ونصوص غير أدبية، كالنصوص الإرشادية، والنقاشية، والتفسيرية، والنص التفسيري هو أحد أنواع النصوص غير الأدبية في اللغة العربية، ويدف إلى تقديم معلومات عن موضوع ما، أو يصف شيئا، أو يشرح ظاهرة، وكتابة نص تفسيري تتطلب أن تكون لدى الكاتب معرفة جيدة وعميقة عن الموضوع الذي يكتب عنه، فإذا لم يكن هذا الشرط متحققا فإن الكاتب يحتاج أن يقرأ ويبحث بحقا دقيقا، ويجمع المعلومات من مصادر موثوقة قبل أن يشرع في الكتابة. كما أن للنص 
التفسيري خصائص معينة، يتصف بها عن غيره من النصوص، وذلك من ناحية البناء الموضوعي، ومن ناحية التركيب اللغوي. 

خصائص النص التفسيري: 

البناء اللغوي يبدأ بسؤال الاستفهام كيف أو لماذا، وذلك لأنه يقدم معلومات وحقائق معينة، فيمهد  لها بصيغ الاستفهام. 

يشبه المقالة في طريقة تنظيمه، فهو يتكون من مقدمة، وعرض، وخاتمة، مع وضوح العلاقة والصلة بينها. 

العنوان : صياغة عنوان جاذب، وبطريقة غير تقليدية. 

المقدمة التي تتمحور حول سؤال استفهامي يتم الإجابة عليه في العرض، بعدة جمل تفسيرية. 

العرض ويتم فيه تناول المعلومة، أو الظاهرة، من خلال عرض الحقائق، والمواضيع بشكل تفصيلي مع عقد مقارنة بين الآراء المختلفة وذكر للجوانب الإيجابية والسلبية للموضوع وعرض التفسيرات لها متى لزم الأمر وذكر الدراسات التي بحثت عنها حول الموضوع. 

تتضمن الخاتمة فيه تلخيصا لموضوع النص، وترتيبا لعناصره بشكل مبسط، وتكون على شكل خلاصات استنتاجية. 

يمكن أن يوظف بعض الرسومات، والصور التوضيحية، والبيانات الإحصائية، والجداول المعلوماتية. 

تتضمن حقائق علمية حول أمر، أو ظاهرة معينة، يتخللها أحيانا ذكر الرأي الشخصي للكاتب. 

 

نموذج لنص تفسيري 

الكتاب الالكتروني 

الكتب الإلكترونية هي ملفات نصية تشبه في ترتيبها الكتب المطبوعة، انتشرت نتيجة للتقدم 
الكبير الذي حصل في مجال تخزين المعلومات إلكترونيا بواسطة الحواسيب. مع تطور مجال تخزين المعلومات، أصبح بإمكان الشركات العالمية للمعلومات تطوير أجهزة إلكترونية تستطيع تخزين المئات من الكتب فيها. 

هل هي نهاية الكتاب الورقي؟ 

يرى عدد من الباحثين والكتاب والمختصين أن الكتاب الورقي لا يزال يحافظ على مكانته، رغم تحديات التقدم العلمي وثورة المعلومات، وسيطرة الثقافة الإلكترونية بكل وسائلها؛ من مواقع ومنتديات، وصولا إلى الكتاب الرقمي والرواية الرقمية وغيرها. كما يرون أن الكتاب الورقي بكل أشكاله الثقافية والعلمية والترفيهية يحتل الصدارة لأسباب عدة، أهمها أن هذا الكتاب يحتاج فقط إلى إلمام بالقراءة، بينما يحتاج الكتاب الإلكتروني إلى إتقان مهارات كثيرة أخرى، مثل استخدام الحاسوب. ثم إن طريقة الحصول عليه أكثر صعوبة بالمقارنة مع الكتاب الورقي الذي يسهل الحصول عليه من المكتبات. كما أنه يسهل نسخ الكتاب الإلكتروني، وسرقة حقوق مؤلفه، وذلك بخلاف الكتاب الورقي. ومن سلبياته أيضا سرعة تقادمه، نتيجة التطور السريع لتقنية تخزين المعلومات. 

لماذا يجب أن نواكب هذا التطور السريع؟ 

يمكن تحديث معلومات الكتاب الإلكتروني بسهولة، فهو لا يحتاج إلى مساحات كبيرة لتخزينه، ولا أحبار سامة لطباعته، ولا أشجار خضراء يجب اقتلاعها للطباعة على الأوراق المصنوعة منها. 

سيكون الكتاب الإلكتروني مناسبا جذا لقراءة الصحف والمجلات، لأنه قد يوفر على كثير من الناس تكاليف شراء الصحف. ومن ميزاته عدم استهلاك طاقة كبيرة، الأمر الذي يسهم في الحفاظ على البيئة، ويقلل استهلاك الورق مما يؤدي إلى انخفاض عدد الأشجار المقطوعة، وهذا أمر إيجابي. لذلك من الأفضل لنا أن نتقبل هذا الشكل الجديد من التطور، ونتعامل معه حتى لا ننعزل عن العالم المتقدم. سيكون الكتاب الالكتروني مفيدا أيضا للتخلص من أوراق كثيرة في المكاتب

 

نموذج نص سردي ( القزمان الوفيان) 

في أحد البيوت الفقيرة، وفي الزمان القديم، كان هناك رجل عجوز يصنع الأحذية لكسب رزقه ، لكنه في أغلب الأحيان لا يستطيع إكمال صناعة الحذاء الذي بدأ فيه ، لشعوره بالتعب. 

وفي إحدى الليالي ترك العجوز حذاء لم يستطع إكماله ، وذهب لينام. وفي الصباح ذهش الإسكافي عندما دخل غرفة تصنيع الأحذية ، ووجد الحذاء الذي تركه جاهزا ليس فيه أي نقص 

فكر العجوز تفكيرا متواصلا، لكنه لم يجد جوابا شافيا، أو تفسيرا مقنعا ، وظن أنه ربما قد أنى صناعته ونسى ذلك ، وبدأ بتجهيز الأدوات لصناعة حذاء آخر لسيدة طلبت منه أن يصنع حذاء لابنتها ، لكنه لم يستطع إكماله بسبب النوم. 

وفي الصباح جاءت السيدة تطلب الحذاء، ودخل العجوز المعمل معها ؛ ليؤكد لها أن الحذاء غيرجاهز، وتفاجأ مرة أخرى بأن الحذاء جاهز، وقد نال استحسان السيدة كثيرا . 

لم يشغل العجوز تفكيره بسر ذلك اللغز كثيرا؛ لأنه استلم طلبا من أحد الأثرياء لصناعة حذاء العيد ، ولابد من العمل بجد في هذا اليوم لإكماله، وعند المساء أصيب بوعكة صحية ألزمته الفراش ، ولم يكمل الحذاء. 

وفي صباح اليوم التالي وجد العجوز الحذاء جاهزا وليس فيه أي نقص ، ازدادت دهشة العجوز بعد أن تيقن أن في الأمر سر لابد أن يكشفه ؛ لذا فقد اتفق مع زوجته أن ير اقبا المعمل طوال الليل بالتناوب ، حتى يكتشف الأمر، وهكذا كان . 

مرت الليالي دون أن يتمكنا من كشف السر، وبالرغم من أن الصانع قد ذاع صيته ؛ لأن أحذيته صارت أكثر جمالا وجودة ، كما أنه أصبح ثريا بعد أن كان فقيرا ، إلا أن تصميمه على كشف السريزداد يوما بعد يوم. 

وفي إحدى الليالي ، بينما كان الزوجان ير اقبان المعمل، فتح باب المعمل ، وإذا بقزمين صغيرين يرتديان ثيابا بالية يتوجهان بهدوء إلى أدوات صمع الأحذية، ودخلا المعمل ، وأتما صنع الأحذية المتبقية، وفي وقت مبكر من الصباح 

بينما كان القزمان يستعدان للخروج والاختفاء، فاجأهما العجوز عندما دخل المعمل يحمل لهما الطعام الشهي ، والثياب الجديدة، ومنذ ذلك اليوم أصبح القزمان شريكين للعجوز في معمل صنع الأحذية. 

 

نموذج لنص اقناعي 

الجد والاجتهاد في الدراسة 

المقدمة: 
إن الجد والاجتهاد هما السبيل لتحقيق طموحات الإنسان العلمية والمعرفية، وسبب لارتقاء الفرد وكذلك المجتمعات، فالنجاح لا يأتي من التوكل على الله فحسب، بل لا بد من سعي واجتهاد لينال الإنسان ما يسعى إليه بجد وكدر، فمن منا لم يمربتلك المراحل الدراسية التي تحتاج للكثير من الجهد والتعب ليتخطاها الطالب بفرحة ونجاح يغمر القلب. 

الفقرة الأولى : إن الحياة عبارة عن مراحل متقطعة من الاختبارات، في كل مرحلة عمرية أسلوب دراسي ومعرفي مختلف عن سابقته وعن ما يعود بعده، وهنا يجدر بالطالب أن يبذل كامل سعيه ليتخط هذه المرحلة ويكون مهيا للخوض بمرحلة ذات معرفة علمية جديدة، فالدراسة هي أسمى ما يسعى الإنسان ليناله في الحياة. 

الفقرة الثانية : قال تعالى في كتابه الحكيم: وقل آعملوا فسيرى آلله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهدة فينبئكم بما كننم تعملون، يحثنا -سبحانه- في هذه الأية الكريمة على أهمية الاجتهاد والسعي في العمل والبعد عن التكاسل، لإن الاجتهاد هو أساس النجاح، ومفتاح تحقيق التميز لكل إنسان، ولكي يصل الإنسان للنجاح لا بد بأن يدرك قيمة الوقت، ويجتهد في تنظيمه بما يعود بالمنفعة ونيل المبتغى. 

الخاتمة: الدراسة هي نافذة الخير المطلة على آفاق مستقبلية تغمرها السعادة والنجاح على مستويات عديدة، وطموح الطالب وهدفه متوقف على تفوقه في مراحله الدراسية المختلفة، فبدون اجتهاد وسعي لا يتحقق المنال، ولا ينتظم الحال، فمستقبلنا يستحق أن نكد في السعي من أجل  الوصول إليه. 

 

نموذج لنص إقناعي 

أهمية الدراسة 

المقدمة: 

إن الدراسة هي تلك المرحلة العمرية الطويلة، التي منها يخرج الإنسان بفكر سليم، وشخصية بناءة  مجتمعية قادرة على الخوض بغمار الحياة بعلم وحكمة وفائدة، كما ومن خلالها يكتسب الفرد سلوكيات جديدة، وتنمية معرفية تؤهله للاعتماد إلى حد بعيد على نفسه. 

الفقرة الأولى : تشكل الدراسة أهمية كبرى في حياة الأفراد، على رغم بأن بعضهم يجد صعوبة بالغة في تجاوزها وتخطيها، إلا أن الغالبية الكبرى يسعون بقصارى جهودهم للخوض في المعارف والعلوم الدراسية بهدف اكتساب اللبنة الأساسية لنجاح الفرد في الحياة، وهي العلم والمعرفة والثقافة الملمة بكافة شؤون الحياة. 

الفقرة الثانية: من أبرز الفوائد الدراسية، هي تنمية القدرات الذهنية والمعرفية للطالب، كما وأنها تساعد في زيادة المسؤولية على الطالب وقدرته في تحملها وتخطنها، والتي تنعكس على نحو إيجابي على كافة شؤون حياته، كما تفيد الدراسة في تحقيق المكانة الاجتماعية المرموقة للفرد، وزيادة فعاليته في المجتمع كشخص بناء معطاء، وتساعده في التعبير عن رأيه في كافة ثقافات ومجالات الحياة. 

الفقرة الثالثة: علينا دائما أن نشجع أنفسنا لطرق دراسية جديدة، تزيد معها شغفنا لاستيعاب المزيد من العلم، كأن نجرب مثلا تغيير المكان الدراسي الذي اعتدنا أن ندرس فيه خلال سنوات طوال، أو أن نقوم بإعادة ترتيب الطاولة الدراسية وتزيينها بقصاصات ورقية تحمل عبارات التشجيع والتحفيز، ومن المهم أيضا أن نضع خارطة تنظيمية لوقتنا، فالوقت هو أثمن الأشياء، وعلينا أن نستغله بالدراسة النافعة لمستقبلنا. 

الخاتمة: إن تحديد الأهداف والغايات التي يرجو الطالب الوصول إليها، يساعد كثيرا في زيادة منسوب التحفيز والتشجيع على استقبال المزيد من العلوم والمعارف، التي بها يزداد شأنه، ويصل حيث ثمرة النجاح المرموق، في الخاتمة، يجب أن نحاول بأقصى ما يمكن ان نحافظ على بيئتنا لأننا لا نستطيع العيش و هي ملوثة، لأنه سوف تؤثر علينا، والماء الذي نشربه. 

 

دليل الطالب إلى كتابة النص السردي 

تعريف النص السردي : سرد قصصي قصير نسبيا يهدف إلى إحداث تأثير في القاريء بما يمتلك من عناصر الدراما. وتركز القصة القصيرة . غالبا . على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة. 

او هي: مجموعة حوادث، قصيرة نسبيا، متخيلة في حياة أناس متخيلين، لكن الخيال فيها مستمد من الحياة الواقعية بأحداثها وأشخاصها. 

نصائح قبل الشروع في كتابة القصة القصيرة: 

- اعرف كيف تبدأ؟ وكيف تعالج ما لديك من أفكار؟ وما الأفكار التي تريد التعبير عنها؟ وكيف تعبر عنها؟ 

- اختر عنوانا مناسبا معروفا لديك. 

- تذكر عناصر القصة - الأحداث الشخصيات الزمان المكان - العقدة، والتقنيات القصصية، مثل: الوصف -  السرد الحوار. 

- لا تتعجل في جملة البداية فهي دائما مشكلة المبدعين. اجعل الفكرة تسيطر عليك ..وستجد جملة البداية تأتيك من تلقاء نفسها. 

- اكتب أبعاد الشخصيات الخارجية والداخلية، وحاول أن تبدو الشخصية في اتساق مع تفكيرها وأقوالها وسلوكها، والأحداث من حولها. 

- احذر أن يتوقع القارئ ما سيحدث؛ لأنه سيمل بالتأكيد من القصة إذا رأى كل ما يتوقعه موجود. 

- زاوج بين السرد والجوار والوصف. 

- وظف الزمان والمكان والشخصيات توظيفا ينمي الحدث ويسهم في تطويره. 

- حافظ على الإيقاع السريع للقصة والأحداث. 

- احرص على أن تكون النهاية قوية وليست مجرد ختام للعمل ... وقوتها هي أن يظل لها أثر في نفس القارئ بعد أن ينتهي من القراءة. 

- استثمر خيالك في كتابة أحداث وأسماء خيالية، قد تترك بطل القصة يحكي بنفسه القصة وقد تكون أنت الكاتب الذي يسرد القصة، ولا يجوز التصريح بموضوع القصة ولا بالمغزى منها لكن يترك ذلك للفهم من خلال القصة والأحداث والصراع والعقدة والحل ،والحل يكون غالبا بانتصار الخير أو التغيير إلى الأحسن. 

 

كتابة النص الإقناعي للصفين السابع والثامن

من النصوص الأدبية التي تتطلب مهارة ودقة عالية عند الكاتب، والهدف الأساسي منه إقناع القراء بقبول رأي الكاتب، وأن يتصرفوا حسب ذلك، وتعميم الفكرة الشخصية أو المقتبسة وإقناع القراء بقبولها وتحفيزهم للقيام بتطبيقات عملية للفكرة في حياتهم الشخصية أو تحفيزهم على القيام بعمل معين. 

كيف نقنع؟ 

من أجل أن يقنع الكاتب القارئ برأيه فعليه أن يكتب مبررات وأدلة وبراهين ومعطيات وحقانق تثبت صحة رأيه، وبمساعدة هذه الوسائل يحاول الكاتب أن يوضح رأيه أو موقفه، ولماذا ينبغي على القراء أن يتفقوا معه في الرأي ويتبنوا موقفه؛ لذا يتوجب على الكاتب اتباع نمط إقناعي معين يناسب الفئة المستهدفة من النص بالإضافة لتدعيم فكرته بالثو ابت والحقائق العلمية الراسخة والتي لا تقبل الشك والنقد ليثبت صحة فكرته ورأيه الشخصي. 

يبدأ النص الإقناعي عادة بطرح الفكرة، ثم يوضحها، ومن ثم يلجأ إلى مناقشة الآراء التي يعارضها أو يتفق معها ليؤكدها عن طريق التمثيل والتفصيل والمقارنة، وفي النهاية يلخص ما أراد أن يتوصل إليه. 

أهم خصائص النصوص الإقناعية 

للنصوص الإقناعية خصائص وصفات معينة تختص بها حالها حال باقي النصوص الأدبية وللتعرف على أهم الخصائص التي يجب توافرها في النص الإقناعي فيما يأتي بعض النقاط المهمة: 

• تضمن الحقائق والوثائق المثبتة بالأدلة القاطعة. 
تدعيم النص الإقناعي بالإشارة لآراء العلماء والخبراء. 

• دعم النص بالحجج المنطقية والتي يتقبلها العقل بسلاسة. 

• الاستشهاد بالثوابت الدينية والحكم والأمثال القديمة. 

• استخدام الفن البلاغي في الكتابة. 

• الرد على الانتقادات والمعارضات التي يحتملها النص ودحضها بالبراهين. 

كيف أكتب نصا إقناعيا؟ 

• اختيار عنوان واضج ومفهوم للقراء. 

• يفضل أن نفتتج النصن الإقناعي بطرح أسئلة ومعطيات من أجل مفاجأة القارئ وتشويقه ثم نورد رأي الكاتب بعد ذلك. 

• البحث عن دعم وجهة النظر وما قد يستشهد به من أراء لعلماء كبار وخبراء في المجال الذي تتمحور حوله فكرة النص. 

• البحث عن مراجع موثوقة للاقتباس منها لتعميم الفكرة. 

 

تدريبات على كتابة النص الإقناعي للصف السابع 

قم بكتابة نصك الإقناعي والتزم بخطوات الكتابة، وخصائص النص الإقناعي ؛ كي يكون عملك 
ناجحا. 

اختر واحدا من الموضوعين الآتيين ، ثم اكتب فيه بحدود ( 200 ) كلمة : 

أولا: بينما يسعى العالم إلى إبطاء وتيرة تغير المناخ والحفاظ على الحياة البرية وتحسين حياة البلايين من البشر، فإنه مع ذلك ما يزال مستمرا في التدمير الشامل للغابات. 

اكتب نصا إقناعيا تقنع فيه القارئ بأهمية الغابات في حياتنا، موظفا فيه أنماط الجملة الخبرية ، 
والجملة الإنشائية بعنوان : " رئة الأرض " . 

ثانيا : حملت رواية " الولد الذي عاش مع النعام " مراحل رحلة طويلة وشاقة ، سارها " هدارة " مع عائلته من النعام ليصل بالنهاية إلى عائلته الحقيقية من البشر . 

اكتب نصا إقناعيا تقنع فيه القارئ بقراءة رواية " الولد الذي عاش مع النعام "، موظفا فيه أنماط الجملة الخبرية، والجملة الإنشائية بعنوان: " لماذا أنصحك بقراءة رواية: الولد الذي عاش مع النعام ؟ " 
قبل البدء بالكتابة تذكر أن: 

• تقرأ نص السؤال بتمعن، راسما في ذهنك خطة الموضوع الذي اخترت الكتابة فيه. 

• تراعي معياري العمق والشمولية عند مناقشة الفكر الرئيسة، والتفصيلية، وإيراد الأمثلة ،والشواهد. 

• تكتب بلغة سليمة، متجنبا العامية، وتراعي حسن السبك والصياغة. 

• تراعي الترابط والتسلسل المنطق والانسجام بين الفكر. 

• توظف الخبرات الإملائية والنحوية واللغوية. 

• تراعي علامات الترقيم، وحسن التفقير . 

 

تدريبات على كتابة النص الإقناعي للصف الثامن 

قم بكتابة نصك الإقناعي والتزم بخطوات الكتابة، وخصائص النص الإقناعي ؛ لكي يكون عملك 
ناجحا. 

اختر واحدا من الموضوعين الآتيين ، ثم اكتب فيه بحدود ( 200 ) كلمة : 

أولا: تتنوع وسائل النقل والمواصلات، ويختلف الناس في استخدام هذه الوسائل بحسب رغباتهم ، وهناك وسائل مضرة بالبيئة وأخرى مفيدة لصحة الإنسان وللبيئة . 

اكتب نصا إقناعيا بعنوان : "ركوب الدراجات الهوائية :صحة للنفس والبدن" تبين رأيك في ذلك ، مع كتابة وجهة نظرك الخاصة ، موردا الأدلة التى اعتمدت عليها . 

ثانيا : ظهر العنصر البشري في رواية " ذئب اسمه طواف " في شكل صياد هاو يحمل بندقيته يطارد بها الذئاب والأيائل . 

هل ترى بأن الصيد هواية مسلية تحقق للإنسان المتعة والفائدة ، كونها بابا للرزق والتجارة ، أم أن  الصيد هواية مؤذية ، تؤدي إلى إحداث خلل في التوازن البيئي ، وتسبب انقراض الكثير من الحيوانات ؟ 

اكتب نصا إقناعيا بعنوان : صيد الحيوانات : متعة أم إيذاء ؟ تبين رأيك في ذلك ، مع كتابة وجهة نظرك الخاصة ، موردا الأدلة التى اعتمدت عليها . 

قبل البدء بالكتابة تذكر أن: 

• تقرأ نص السؤال بتمعن، راسما في ذهنك خطة الموضوع الذي اخترت الكتابة فيه. 

• تراعي معياري العمق والشمولية عند مناقشة الفكر الرئيسة، والتفصيلية، وإيراد الأمثلة، والشواهد. 

• تكتب بلغة سليمة، متجنبا العامية، وتراعي حسن السبك والصياغة. 

• تراعي الترابط والتسلسل المنطقي والانسجام بين الفكر. 

• توظف الخبرات الإملائية والنحوية واللغوية. 

• تراعي علامات الترقيم، وحسن التفقير. 

 

ارشادات حول كتابة القصة 

1- الزمان والمكان 

الزمان لابد من ذكر زمان حدوث القصة ووصف هذا الزمن فلا نقول (في يوم من الأيام ، أو في قديم الزمان ) بل يمكن ان نقول ( في صباح يوم الجمعة من أجازة منتصف العام ، أو في السابعة من مساء يوم الجمعة كذا وكذا) فلابد أن يكون اختيار الزمن مناسب كبداية طبيعية لأحداث القصة . 

المكان : يجب ذكر مكان او أماكن وقوع أحداث القصة ووصف المكان بطريقة رائعة تناسب الموقف وتتوافق مع تسلسل الأحداث يجب الإشارة إلى استمرار الزمان والمكان بتطور الأحداث محورية أساسية 

2 الشخصيات 

لابد من ذكر شخصيات وتسميتها 

وصف داخلي ( حالته النفسية ، اناني ، كرم ، بخيل.. 

وصف خارجي ( طويل ، نحيف ، رياضي : كسول ، به تجاعيد 

لابد من وصف الشخصيات 

إجراء حوار بين الشخصيات هذا الحوار يسهم فى فهم الأحداث وتطورها وتعقدها وهذا الحوار نوعان 

1- حوار داخلي : بين الشخصية ونفسها 

2- حوار خارجي : بين شخصين او أكثر 

3. الحبكة والعقدة  تبدأ أحداث القصة طبيعية ( وصف الزمان والمكان ) ثم تقوم الشخصيات بتحريك الأحداث تدريجيا متصاعدة نحو التشابك والتأزم ويلعب الحوار فيه دورا مهما إلى أن تتعقد الأحداث وتصل إلى ذروتها ( كتأزم الأحداث وإشراف البطل على الموت المحقق) لابد من تصاعد الأحداث تصاعدا منطقيا فلا نصل إلى العقدة مباشرة بل لابد من وجود مجموعة من أحداث منطقية ممهدة للعقدة 

4. الحل: يكون الحل منطقيا ممهد له أثناء سير الأحداث وغير مفتعل يثير ارتياح في نفس القارئ 

5- المغزى : لابد ان يستشعر القارئ الهدف الذي ترمي إليه من كتابتك للقصة ( كنصيحة او موعظة.... ) ولا تصرح بالمغزى أبدا بل اجعل القارئ يفهم ذلك من خلال سير الأحداث 

6. ملامح النص أـ استخدم نظام الفقرات ( 4:5 ) كل فقرة لا تقل عن ثلاثة أسطر 

ب- استخدم الأسلوب الإنشائي (أمر ، نهي ، استفهام ، دعاء ، نداء ، قسم ، تعح 

ج- استخدم اساليب جمالية ( تشبيه) 

د- استخدم علامات الترقيم المتنوعة في كل القصة

هـ. استخدام ادوات الربط شائعة ( الواو ، الفاء ، ثم ، بل . لكن ) غير شائعة ( ايضا ، من أجل ذلك 

7. البناء اللغوي استخدم الكلمات الفصيحة مبتعدا عن العامية راجع كتابتك متفاديا الأخطاء الإملائية 

 


كيف تكتب نصا تفسيريا قائما على المشكلة والحل ؟ 

هناك خطوات مهمة عليك أن تلتزم بها لكتابة نص تفسيري قائم على المشكلة والحل 

أولا : البحث والقراءة وطرح الأسئلة 

النص التفسيري القائم على المشكلة والحل يتطلب من الكاتب أن يقرأ معلومات موسعة عن الموضوع في المصادر المختلفة، ولكي تجمع معلومات حول مسألة ما فعليك أن تقرأ حول تفسير المشكلة ومظاهرها وأسبابها وتقديم النتائج التي من الممكن أن تترتب على المشكلة وتقديم مقترحات للحل المنطقي والعلمي 

ثانيا: تنظيم الأفكار ورسم مخطط واضح للنص 

النص التفسيري مثل أي نص أو مقال يتكون من فقرات ولكي نساعدك على كتابة مقالك وضعنا لك هذا المخطط كمثال: 

العنوان : صياغة عنوان جاذب، وبطريقة غير تقليدية. 

المقدمة: اكتب مدخلا يوضح بعض ما نشاهده في المجتمع بشكل عام ويرتبط بالمشكلة ليكون تمهيدا ومدخلا للموضوع ثم طرح أسئلة مع نهاية المقدمة. 

خصص الفقرة الثانية لتفسير المفهوم أو المشكلة كما ورد في الدراسات والأبحاث الاجتماعية. 

الفقرة الثالثة فيمكنك أن تسرد بعض الأمثلة الموضحة لذلك. 

الفقرة الرابعة تكتب حول أسباب المشكلة. 

الفقرة الخامسة تخصص للأدلة المنطقية والعلمية التي تدحض المشكلة. 

الفقرة السادسة تكتب عن نتائج المشكلة على الفرد والمجتمع 

ونختم المقال بشرح يوضح أساليب التخلص من المشكلة و اقتراح حلول لها ، ويدعو القارئ لتحكيم المنطق والعقل والعلم والمصلحة لكي نتخلص من هذه المشكلة 

كتابة المسودة 

بعد جمع المادة وكتابة المخطط عليك أن تشرع في كتابة المسودة التي قد تدفعك إلى إعادة النظرفي بعض النقاط وتغيير بعض الأمور حتى تطمئن أن نصك صار متماسكا أكثر ولا تنس الأمور المهمة التي يجب أن تنتبه إليها حين تكتب نصا تفسيريا قائما على المشكلة والحل 

اللغة الواضحة الموضوعية: عليك ان تكتب بلغة محايدة ولا تكثر من التعبير عن المشاعر والعواطف 

لا تستخدم ضمير المتكلم في كتابة النص التفسيري لا تقل: أنا أحب هذا الأمر أو هذا الحل يعجبني 

احرص على تنظيم نصك بحيث تعرف عدد الفقرات التي يتكون منها فإذا كانت لديك خمس فكر تريد أن تعرضها 

فيجب أن يتألف نصك من سبع فقرات (المقدمة خمس فكرالخاتمة ). 
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا