ملخص هام درس بيوت طاهرة مجتمع نقي تربية إسلامية الصف الثاني عشر

البيانات

ملخص هام درس بيوت طاهرة مجتمع نقي تربية إسلامية الصف الثاني عشر

تمهيد 

عدد بعض الإضاءات لسورة النور. 

الاستئذان - أحكام استئذان من داخل البيت ،بعضهم  على بعض 

أتوقع الآثار الإيجابية لالتزام المسلم بالذوق الإسلامي الرفيع في الاستئذان ممن يزورهم 

اثار تتعلق بالزائر  الأجر والثواب - الحصن من المحرمات - 

أثار تتعلق بالمزور  حفظ العورات الراحة النفسية 

أثار تتعلق بالجمتمع  قلة الجرائم - التماسك المجتمعي 

بيوت طاهرة 

ماذا تعرض الآيات الكريمة 

تعرض لتنظيم سلوك فرادا سرة فتنظم هذا السلوك وتوجهه لتقوما سرة بواجبها 

ما نتيجة قيام الأسرة بواجبها 

* نشوء جيل طاهر نقى القلب طيب الخلق 

* التحلي بالقيم الراقية والذوق الرفيع 

ما ارفع تلك القيم 

احترام خصوصيات من يعيش معهم فلا يؤذيهم ولا يقلق راحتهم" ولا يطلع على عوراتهم 

اعط مثالا على احترام الإسلام لخصوصيات الآخرين 

* تحريم دخول الكبار على غيرهم إلا بإذن في كل الأوقات 

* تنظيم دخول الأطفال وعمال البيت على أهل المنزل هذا مما يغفل عنه الكثيرون 

ما أوقات الاستئذان الثلاثة التي دلت عليها الايات الكريمة 

قبل صلاة الفجر - وقت الظهيرة - بعد صلاة العشاء 

ما الفئات التي يجب أن تستأذن في أوقات مخصوصة 

* ملك اليمين: ( هذا الصنف غير موجود في عصرنا ) فيحل محله العمالة المساعدة في البيت. 

* الأطفال الذين لم يبلغوا الحلم 

علل: منع دخول الأطفال والخدم على أهلهم في الأوقات المذكورة 

لكي لا يطلعوا على ما يجب ستره من العورات 

2. نبين، 

أ) العلاقة بين النصين الكريمين من سورة النـور: « يا ايها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على اهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون

ب) يا أيها الذين آمنوا ليستئذنكم الذين ملكت ايمانكم و الذين لم يبلغوا الحلم منكم

الآية الأولى تتكلم عن آداب الزيارة ودخول البيوت لغير أهل البيت بشكل عام - 

الآية الثانية تتكلم عن آداب الدخول لمن هم داخل البيت بشكل خاص

ب. دلالة توجيه الخطاب للآباء بقوله تعالى يا أيها الذين آمنوا ليستئذنكم الذين ملكت ايمانكم و الذين لم يبلغوا الحلم منكم   مع أن المقصود بالخطاب الأطفال. 

ليقوم الاب بدوره في توجيه الأطفال لهذه الأحكام وأهمية الالتزام بها 

اتعاون ونقارن 

اسرتان التزمت احداهما أحكام الاستئذان داخل المنزل وعلمت أفرادها تلك الآداب، والثانية تساهلت في ذلك

** الأسرة التي لم يتعلم أفرادها آداب الاستئذان 

- يكون افرادها مضطربين نفسيا لامكانية مواجهتهم للمشكلات الاخلاقية 

- علاقات ضعفة 

- تنتشر فيها الإساءات 

** الأسرة التي تعلم أفرادها آداب الاستئذان 

- تضمن الأحكام حياة نفسية سوية 

- قوية متماسكة 

- على خلق كريم يصون المحرمات 

النتيجة الأحكام الشرعية تصون الأسر وتحمي أخلاقها و تجعلها مستقرة نفسيا و ذات علاقات قوية بين أفرادها. 

اوضح العلاقة بين واقعية التشريع وحكم دخول الأطفال والخدم على أهل البيت 

العلاقة واضحة، فمن جهة راعي التشريع كثرة دخول الأطفال والخدم على أهل البيت، فالواقعية أن لا يطالبهم كلما أرادوا الدخول لأن في ذلك حرجا عليهم، ومن جهة أخرى اقتضت الواقعية مراعاة خصوصيات الأهل في اوقات مخصوصة ( قبل صلاة الفجر وقت الظهيرة - بعد صلاة العشاء) فطلب من الأطفال والخدم الاستئذان قبل الدخول لئلا يطلعوا على ما يجب سترهم أمامهم 

العفة كلها خير 

ما حكم الحجاب 

فرض حث عليه ديننا 

هل اباح الاسلام لأحد التخفف من الملابس

نعم أباح للنساء الكبيرات غير الراغبات بالزواج ولا بالولد ان يتخففن من لباسهن تيسيرا عليهن 
ورفعا للمشقة عنهن 

هل يوجد شرط لذلك 

نعم الشرط هو ان لا يظهرن متزينات بزينة وإن كان الأفضل لهن ان يلتزمن التستر بكامل الحجاب 


ابين

من خلال قوله تعالى: والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وان يستعففن خير لهن والله سميع عليم 

اضاءات 

الحجاب  ستر المرأة لكامل جسمها، ماعدا لوجه والكفين، بلباس ساتر فضفاض لا يصف ولا يشف 

المقصود ب

• يضعن ثيابهن  يتخففن من بعض الملابس الخارجية، كالجلباب والعباءة والخمار بشرط عدم انكشاف العورة. 

• يستعففن: يحافظن على التستر والاحتشام. 

أستنتج: 

مظاهر استعفاف القواعد من النساء كما بينتها الآية الكريمة: 

يطلبن الاحتشام والتستر بإبقاء ثيابهن الظاهرة عليهن بدون خلع 

ابين دلالة: 

ختم رؤوس الآيتين الكر يمتين 58 و59 بقوله تعالى : والله عليم حكيم

أنه يأمر بما فيه الحكمة والصواب، ويعلم مقتضيات الأمور ويبين آياته للناس متسقة مع ذلك. 

أدلل على توازن التشريع الإسلامي بين الحث على الستر والحرص على رفع الحرج والمشقة 

الجواب: يظهر التوازن من خلال حث الإسلام على فريضة الحجاب إلا إذا أدى ذلك إلى وقوع الحرج الشديد في فئة من الناس كبار السن من النساء فإذا وقع" الحرج. خفف من الأحكام 

رعاية وحماية للحقوق الإنسانية 

ماذا تضمنت الآيات الآتية: (ليس على الأعمى حرج ولا على .. 

تتحدث عن ترتيب علاقات الأقارب والأصدقاء، وذكر الأصناف الذين يمكن أن يأكل من بيوتهم بدون إذن، ثم بينت الهيئة التي يؤكل بها (أفرادا أو جماعات) وأداب التواصل مع المزور 

لماذا رتبت الآيات علاقة الأقارب والأصدقاء 

لتبقى العلاقات الاجتماعية مترابطة ومنسجمة، 
ليكون تصرف المسلم داخل الأسرة وخارجها قائما على الاحترام والتقدير فلا يكيل بمكيالين

ما نتيجة ترتيب علاقة الأقارب والأصدقاء

يصبح المجتمع أسرة كبيرة   يرتفع عنهم الحرج والمشقة 

ما سبب نزول أية (و ما ملكتم مفاتحه)  

سبب النزول: عن عائشة رضى الله عنها قالت: كان المسلمون يرغبون في النفير مع رسول الله فيدفعون مفاتيحهم إلى ضمنائهم ويقولون لهم: قد أحللنا لكم أن تأكلوا مما أحببتم فكانوا يقولون: إنه لا يحل لنا لأنهم أذنوا لنا عن غير طيب نفس، فأنزل الله: (أو ما ملكتم مفاتحه) 

ما سبب نزول أية (ليس على الأعمى حرج ... 

بعض القبائل قبل الإسلام كانوا يقاطعون ذوي الاحتياجات الخاصة ويعزلونهم ويمنعونهم من ممارسة حياتهم الطبيعية فكان لا يخالطهم في طعامهم أعرج ولا أعمى ولا مريض احتراما لخصوصياتهم فنزلت الآيات (ليس على الأعمى حرج.. 

لماذا نزلت (ليس على الاعمى حرج..) 

• رفع الحرج عن الضعاف. 

• رفع عنهم الخروج مع النبي صلى الله عليه وسلم وحفظت لهم حقهم بالأكل من بيوت الاخرين كغيرهم من الناس 
• كي لا يكون عجزهم سببا فى انزوائهم عن مجتمعهم 

• حرصا على وحدة المجتمع وقوته بجميع فئاته ومكوناته 

هل التشريع الإسلامي في المجتمعات الحديثة يدل على تقدير ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ وما دور دولة الإمارات في هذا الخصوص 

نعم؛ بهذا البعد الإنساني فى المعاملة سبق التشريع الإسلامي المجتمعات الحديثة في الدعوة 
إلى تقدير ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم فى المجتمع ورعايتهم 

حرصت دولة الإمارات على رعاية حقوقهم ودمجهم في المجتمع انطلاقا من ثوابتها 

ما الهيئة التي يمكن ان يؤكل فيها 

• الطريقة الأولى: يأكل وحيدا لأنهم كانوا يشعرون بالحرج من الأكل وحدهم 

• الطريقة الثانية: الأكل بطريقة جماعية 

• نزلت الآية للتخفيف عنهم والتيسير عليهم بأن أباحت لهم الأكل أفرادا وجماعات 

ما آداب التواصل مع المزور 

• التسليم على المزور كأنه يسلم على نفسه وهذا السلام هو من عند الله 

• هذه التحية تطيب بها نفس المزور وتبارك حسنات الزائر 

ما أداب دخول بيوت ليس فيها احد 

• التسليم على أنفسكم ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) قال الله ( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة) 

• هذه الأحكام كلفكم الله بها وهي تعود بالنفع عليكم فإن أطعتموه انتفعتم بأوامره في الدنيا و " الثواب" الآخرة قال الله كذلك يبين الله الآيات لعلكم  تعقلون 

آثار إفشاء السلام 

نشر المحبة يين الناس. 

كسب الأجر واثواب بطرح السلام ورده. 

رعاية الاسلام لذوي الاحتياجات الخاصة غير ما ورد في النص الكريم 

عن أنس رضي الله عنه أن امرأة كان في عقلها شيء ، فقالت :- يا رسول الله إن لي إليك حاجة! فقال : - يا أم فلان! انظري أي السكك شئت، حتى أقضي لك حاجتك ""، فخلا معها في بعض الطرق، حتى فرغت من حاجتها .. رواه مسلم 

جهود دولة الإمارات العريية المتحدة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. 

سن القوانين و منحهم العديد من الامتيازات وتأسيس مراكز الرعاية والأندية الخاصة بهم . 

اتعاون مع زميلي، وأبين دلالة: 

* عدم ذكر بيت الابن صراحة من ضمن البيوت التي يسمح الأكل منها دون استئذان 

لأن بيت الابن بيت للأب لشدة قرب العلاقة به فالولد و ماله لأبيه 

* قول الله تعالى: «فسلموا على انفسكم. 

لوحدة النفس لمسلمة فالمسلم أخو المسلم، فإن المؤمنين كالجسد الواحد لقول النبي صلى الله عليه وسلم؛ (مثل المومئين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد 

* وصف التحية بالسلام عليكم تحية من عند الله 

أن الله يحب أن تقوموا بها و تنشروها 

* التعبير بلفظ (صديقكم وليس أصدقائكم في الآية الكريمة: (ما ملكتم مفاتحه ، أو صديقكم. 

لأن الأصدقاء ينبغي أن يكونوا على ظب رجل واحد، فهم مجموعة لكنهم كشخص واحد في توجهاتهم 

• ثانيا: اذكر الآية الدالة على التفسير الوارد في كل من العبارات الأنية: 

ا. العفة مظهر من مظاهر تكريم المرأة فى الإسلام، و إن راعى الإسلام حالتها عند الكبر. 

والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستغففن خير لهن والله سميع عليم (60) 

2- على الآباء تعليم أبنائهم أحكام الاستئذان منذ الصغر. 

وإذا بلغ الاطفال منكم الحلم فليستئذنوا كما استأذن الذين من قبلهم 

3ـ المسلمون كالنفس الواحدة، يحرص كل منهم على مصلحة الآخر كما يحرص على مصالحه. 

فاذا دخلتم بيوتا فسلموا على انفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة

 

• ثالثا: بين الحكم الشرعي في المسائل الآتية، 

المسألة 

دخول الأطفال الذين لم يبلغوا مبالغ الرجال على أهل البيت. 

تزين المرأة الكبيرة في السن زينة بينة ظاهرة للعامة. 

الأكل من بيت الصديق

رابعا: من روائع التشريع الإسلامي أنه وازن بين التستر ورفع الحرج والمشقة. وضح ذلك بمثالين من الآيات: 

خامسا: بين سبب نزول النصوص: 

ليس على الاعمى حرج ولا الاعرج حرج

كانوا قبل المبعث يتحرجون من الاكل مع هؤلاء تقززا وتقذرا  ولئلا يتفضلوا عليهم فأنزل الله هذه الاية

أتعرف تفسير المفردات القرآنية: 

لم يبلغوا الحلم  لم يبلغوا سن الاحتلام. 

عورات   أوقات يختل فيها ستركم 

طوافون عليكم  يكثر دخولهم وخروجهم عليكم 

والقواعد من النساء  من لا يرغبن بالزوج والولد لكبرهن 

ما ملكتم مفاتحه  ما كان تحت تصرفكم أصاله أو وكالة. 


 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا