مراجعة نموذج هيكل امتحان اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مراجعة نموذج هيكل امتحان اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 2022 2023

الفكرة المحورية: هي الفكرة التي يدور حولها النص. أو هي الفكرة التي تدور كل افكار الدرس حولها . 

المعنى الإجمالي: الفكرة المحورية للنص، وهي اختصار لمعنى النص بشكل عام . 

الفكرة الرئيسة: هي الفكرة التي يدور حولها مقطع معين. أو هي الفكرة التي يدور حولها بيت شعري أو اكثر 

ألية تحديد الأفكار الرئيسة في النص المعلوماتي: 

البحث عن عناصر تشير إلى الأقسام الرنيسة في النص، مثلا: (العناوين، والناوين الفرعية، والعناوين المنضدة بحرف مطبعن ثخين أو مانل، والرسومات البيانية والبصرية الداعمة، وغير ذلك. 

تحديد الجملة الرئيسة في الفقرة، وتعيين الجمل التي تتوقع الأفكار الرئيسة أو المفاهيم المفتاحية. 

تحديد المقاطع الانتقالية يساعد في توضيح الفكرة الرئيسة. 

دراسة العبارات الموجزة في الفقرات تساعد على تأكيد الأفكار الرنيسة أو المفاهيم المفتاحية. 

تحليل المعلومات الصريحة والمعلومات الضمنية الواردة ضمن الفقرات، التي تدعم الأفكار الرئيسة وتوضحها. 

الفكرة الجزئية: هي الفكرة التي تشكل جزءا من الفكرة الرئيسة 

الدليل الداعم: هو معلومة تؤيد الفكرة الرئيسة، يورد الكاتب هذا الدليل ليبين صحة الفكرة  المطروحة. 

كيفية تحديد الفكر الرئيسة في النص

أولا: يجب قراءة النص قراءة متأنية، كما يمكن تكرار القراءة أكثر من مرة حسب صعوبة النص. 

ثانيا: تحديد المعلومات الصريحة والضمنية وتحليلها. 

تتميز المعلومات الصريحة بأنها تقدم معلومات مباشرة لا تحتاج الى تأويل أو تفسير، بينما يستدل عليها من خلال تحليل السياق وفهمه. 


المفهوم المفتاحي: هو مجموعة من الإشارات  النصية التي يبدأ القارئ بجمعها أثناء القراءة  بهدف انشاء بؤرة للأفكار الرنيسة في النص المعلوماتي تحديدا. 

أو : هو مجموعة من الإشارات الواردة في النص يبدأ القارىء بجمعها أثناء القراءة بهدف إنشاء مركز تجميع للأفكار الرنيسة في النص المعلوماتي تحديدا. وذلك عبر قراءته بتركيز، واستخراج الأفكار تدريجيا، فقرة بعد فقرة، مع الاستعانة بما يتوفر من رسومات وأشكال واردة فيه، بم صياغة كل هذا بلغة القارئ . 

من العناصر التي تساعد في تحديد المفاهيم 
المفتاحية: 

البحث عن عناصر تشير إلى الأقسام الرئيسة في النص، مثلا: (العناوين، والعناوين الفرعية، والعناوين المنضدة بحرف مطبعي ثخين أو مائل، والرسومات البيانية والبصرية الداعمة، وغير ذلك). 

تحديد الجملة الرئيسة في الفقرة. تعيين الجمل التي تتوقغ الأفكار الرنيسة أو المفاهيم المفتاحية. 

تحديد المقاطع الانتقالية يساعد في توضيح الفكرة الرئيسة. 

دراسة العبارات الموجزة في الفقرات تساعد على تأكيد الأفكار الرئيسة أو المفاهيم المفتاحية.

الأدلة الداعمة يستخدم الكاتب في النص المعلوماتي أنواعا متعددة من الأدلة التي تدعم أفكاره، منها : 

التجارب والمواقف : التجربة هي اختبار منظم لظاهرة أو ظواهر يرائ ملاحظتها ملاحظة دقيقة ومنهجية للكشف عن نتيجة ما أو لتحقيق غرض معين. 

الإحصاءات والأرقام : جمع البيانات وتنظيمها ضمن جداول خاصة " نتائج معينة وعرضها كمعلومات واضحة دقيقة 

الدراسات العلمية : الدراسة هي بحث علمي يركز على فرضية ويتم من خلالها استكشاف موضوع معين واستنتاج معلومات دقيقة.

تعريف القصة القصيرة 

يمكن تعريف القصة القصيرة بأنها مجموعة من الاحداث التي تدور حول شخصية أو اكثر بحسب ترتيب زمني لهذه الأحداث وبصورة مشوقة معتمد على الأسلوب النثري السردي أو الوصفي أو الحواري، وتتطور تلك الأحداث نحو الذروة ثم التعقيد فالحل، وقد يترك الكاتب باب الحل مفتوحا للقارئ. 

أو القصة القصيرة: هي فن نثري أدبي. وهي عبارة عن حكاية مكتوبة بقالب فني جميل، تستمد من الواقع أو الخيال، أو من الاثنين مغا. الغاية منها طرح مشكلات ووضغ حلول لها. وتدور أحداث القصة حول الشخصية الرئيسة. ولا تخلو من الأحداث التي تتأزم شيئا فشيئا وتصبح في ذروتها إلى أن يبدأ الكاتب في وضع الحل، وهي تعتمد السرد والوصف والحوار وتنتظم أحداثها بحسب ترتيب زمني، ومكان يتناسب مع الشخصيات. 

تشتمل القصة القصيرة عموما على عناصر فنية أساسية أهمها:

الشخصيات، والفكرة أو الموضوع ، والبيئة (المكان، والزمان)، والأحداث، والحبكة، والصراع، والعقدة، والحل. 

القصص عادة فيما تعبر عنها من خلال أحداثها والدروس المستخلصة منها. 

التعرف إلى الشخصية 

مر معا سابقا أنه يمكننا تعرف الشخصية من خلال عدة جوانب يقدمها الكاتب في نصه، وتشمل: 

الهيئة الخارجية للشخصية: كملامح الوجه، والطول، والملابس، وما إلى ذلك. 

الألفاظ وما تتكلم به الشخصية: وتحددها طبيعة اللغة ومستواها. 

السلوك: وهو ردود فعل الشخصية تجاه مواقف محددة. 

للأحداث في كل قصة أهمية كبرى في توضيح دوافع الشخصيات وتفسير تصرفاتها الماضية والمستقبلية. ففي قصة أعظم نعمة كان لمرافقة البطل والدته إلى عملها أثر حاسم في تطور شخصيته من النقمة إلى الرضا. 

احداث النص القصصي تقدم إما: بالسرد أو الوصف أو الحوار. . 

السرد: إخبار عن حادثة أو مجموعة حوادث مترابطة قامث بها شخصية أو اكثر في زمان ومكان محددين، أو قص الحدث واقتفاؤه سواء أكان حقيقيا أم متخيلا، وقد يكون سردا ذاتيا (بضمير المتكلم)، أو سردا موضوعيا (بضمير الغائب) تقنية السرد حكاية الأحداث بطريقة منظمة. 

من علامات السرد: 

الأفعال المتتالية بصيغة الماضي أو بصيغة المضارع. 

وظيفة السرد : الإخبار المنظم والمتتالي للأحداث، يمكن أن يكون السرد موضوعيا (باستخدام ضمير الغائب) أو ذاتيا (باستخدام ضمير المتكلم). 

مؤشرات السرد: تتابع الأحداث. 

الوصف: هو تشخيص الأعمال والأحداث والشخصيات، وهو أداة تشكل صورة المكان والأشياء والأشخاص والمشاعر. 

تقنية الوصف تتضمن القصة مقاطع وصفية تصف الأماكن والشخصيات والاشياء. 

من علامات الوصف: 

كثرة الصفات والأسماء حول الطبيعة أو الإنسان. 

وظيفة الوصف : يرسم الوصف إطار الحدث، ويصور الشخصيات، ويذكر مشاعر ها، ويحدد الأشياء والمكان. 

مؤشرات الوصف: كثرة الأسماء والصفات، وندرة الأفعال. 

الحوار: هو حديث بين شخصين أو أكثر في سياق حدث ما، وهو نوعان: 

- خارجي مباشر (ديالوج): حوار مع الآخر. 

- داخلي غير مباشر (مونولوج): حوار مع النفس. 

ومن علامات الحوار: 

النقطتان والمزدوجان والكلام بصيغة المخاطب وتنوع أوقات الافعال. 

وظيفة الحوار : يظهر الحوار الأبعاد النفسية للشخصيات ومبررات مواقفهم أو سلوكهم. 

مؤشرات الحوار: استخدام ضمير المخاطب والمتكلم، واستخدام علامات الاستفهام والتعجب. 

للشخصيات في القصة صفات خارجية (جسدية)، وصفات داخلية (نفسية). 

لتحليل نص قصصي علينا تحديد وجهة نظر الكاتب، ووجهة نظر الشخصيات.


اقرأ (عزيزي الطالب) النص المعلوماتي المقابل بعنوان (مكتشف تعقيم اليدين) قراءة متمعنة، مستفيدا من الوقت (خمس دقائق) المخصص لفهمه جيدا والاجابة عن السوال الأول، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: 

الفقرة الأولى يجتاح العالم هوسن غريب بتعقيم اليدين وتطهير هما، بعد الانتشار الواسع لفيروس (كورونا المستجد)، والذي ينتقل عن طريق الفم أو عبر لمس اليدين أي سطح ملوث به، وهو ما أدى إلى الثزاحم على شراء مطهرات اليدين والقفازات، وإلى تساؤل المستهلكين حول العالم عن الطريقة الصحيحة لتعقيم اليدين. ووسط هذه الضجة العلمية، احتفى محرك البحث «غوغل»، في العشرين من شهر مارس من هذا العام، بالطبيب النفساوي الشهير "أغناتس سيملفيس". فهل تعرف من هو "أغناتس سيمفليس "؟ وما هي قصته مع التعقيم ؟

الفقرة 2 ولد "أجناتس سيملفيس" في I يوليو 1818، وهو أحد الأطباء البار عين في عيادات التوليد، وهو «رائد مكافحة العدوى». ويعد أحد أوائل الأطباء المنادين بضرورة تطهير اليدين وغسلهما بالطريقة الصحيحة، وتعقيمهما من أي ملوثات قد تلحق بهما. ويعد أيضا أول شخص يثبث أن غسل اليدين ينقذ العديد من الأرواح؛ وقد فعل ذلك قبل عقود من معرفة الناس البكتيريا والفيروسات. 

الفقرة 3 لاحظ الطبيب النفساوي أن النساء حديثات الولادة يمتن بمعدلات عالية من العدوى المشار إليها في ذلك الوقت حمى النفاس»، والتي كانت منتشرة في المستشفيات في منتصف القرن التاسع عشر، واستنتج أن السبب يرجع إلى أن الأطباء يحملون الأمراض المعدية بأيديهم وأدواتهم، من غرف العمليات و عيادات التوليد، إلى النساء حديثات الولادة. إذ كان الاعتقاد السائد حينها أن العدوى تنتقل عن طريق الرائحة فقط ولم يكن يخطر على خاطر الأطباء أن الجراثيم المعدية تلتصق بالأيدي، وتنقل العدوى إلى الأجسام الأخرى. في 20 مارس 1847، أثبت "اسيملفيس" أهمية أن تكون الأيدي نظيفة، فبدأ بمطالبة جميع الأطباء بتطهير أيديهم بمحلول "الجير المكلور"، والذي كان له دور فعال في منع انتقال العلوى. 

الفقرة 4 أمر "سيملفيس" الأطباء بغسل أيديهم جيدا وتطهير هما قبل القيام بأي عملية طبية. ومن خلال التجارب التي أجراها "أجناتس سيملفيس" حول عمليات التعقيم، انخفض معدل الوفيات بحمى النفاس من 35% إلى I%. وفي عام 1848 لم تتوف أي امرأة أثناء الولادة في قسمه، ولذلك حصل على لقب منقذ الأمهات". ونتيجة للتجارب الناجحة قام "أجناتس سيملفيس" بتأليف كتاب كامل عن "حمى النفاس" يشرح به الأسباب وطرق الوقاية. 

الفقرة 5 تعارضت ملاحظات اسيملفيس" مع الآراء الطبية والعلمية السائدة فى ذلك الوقت، وتم رفضها بشكل قاطع، ولم يستطع "أجناتس سيملفيس" أن يقدم أدلة علمية في تلك الفترة على نظرياته الخاصة بالتعقيم ومن المفارقات الغريبة ان "أجناتس سيملفيس" تم حجزه في مستشفى الأمراض العقلية حيث توفي فيها عام 1865 عن عمر يناهز 47 عاما، وكان سبب وفاته هو تسمم في الدم وبعد سنوات قليلة من وفاته، اكتسبت ممارسات "سيملفيس" قبو لا واسعا، عندما أثبت العالم الكيميائي "لويس باستور" النظرية الجرثومية"، ليترك" أجناتس سيملفيس" هذا النجاح العظيم دون أن يقدره أحد. ولكن، في الأونة الأخيرة، نتذكر جميعنا العالم " أجناتس سيملفيس" واكتشافه النافع، وذلك بعد احتفال محرك البحث (غوغل) به. 

 


اقرأ القصة الأتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

يحكى أنه في غدير من الغدران المجاورة لأحد الأنهار عاشت سمكات ثلاث يجمع بينهن الود والصفاء. مكثت السمكات الثلاث في هذا الغدير الهادىء المعتزل، بعيدا عن أنظار الصيادين الذين كانوا يترددون الى النهر المجاور لغديرهن. وكان الصيادون لا يلقون بالا لهذا الغدير قليل الماء الذي كانت تلاصقه إحدى الغابات. 

في أحد أيام الصيف الحارة، مر صيادان بهذا الغدير، فتحدثا في شأنه، وطمعا في الأسماك المؤجودة فيه، وتواعدا فيما بينهما على اللقاء عند الغدير في اليوم التالي. سمعت السمكات الثلاث ما دار بين الصيادين من حديث، فصمتت السمكة الأولى وأخذت تتأمل ما حولها وتفكر في أن ما السمكة الثانية فلم يهدأ لها بال، وظلت طوال الليل تبحث عن منفذ فيه نجاتها، فأخذت تجوب مياه الغدير ذهابا وإيابا إلى أن اهتدت إلى المكان الذي تدخل منه مياه النهر إلى الغدير، فخرجت منه مسرعة إلى النهر، وأخذت تسبح في مياهه حتى ابتعدت عن الغدير، وأصبحت في مكان أمن لا يلتفت إليه أحد. 

لكن السمكة الثالثة لم تكترث لحديث الصيادين، ولم تلجأ إلى حيلة تخلصها من هذا الموقف الصعب، فباتت ليلتها هانئة. في اليوم التالي استيقظ الصيادان مبكرين قبل أن تشرق الشمس، حاملين معهما شباكهما، وكل منهما يحلم برزق يعوضه عناء الرحلة إلى هذا المكان البعيد الفنعزل، المحفوف بالمخاطر. وبعد عناء وصلا إلى الغدير الذي تقيم فيه السمكات الثلاث، فلم تشعر بهما السمكه الثانيه لانها فكرت ليلا في طريق للخلاص وذهبت إلى النهر المجاور للغدير. 

أما السمكة الأولى، فعندما شعرت بشباك الصيادين حاولت الهروب، وتوجهت إلى الفتحة التي يدخل منها ماء النهر إلى الغدير، فوجدت أن الصيادين قد قاما بسد هذه الفتحة. وعند ذلك فقدت الأمل في النجاة، فتظاهرت أنها ميتة وطفت على سطح الماء. ولما رأها الصيادان، أمسكا بها والقياها على الطريق بين النهر والغدير، وظلت هكذا لا تبدي أي حركة حتى لا يشعر الصيادان بها، ثم انتهزت فرصة انشغالهما في ماء الغدير، فقفزت بقوة، وألقت بنفسها في مياه النهر، وأخذت تسبح حتى لا ينتبه اليها الصيادان. 

لماذا لم يكترث الصيادون لوجود الغدير ؟ 

بسبب عمق مياهه. 

بسبب قلة مياهه.  

بسبب قلة أسماكه 

بسبب كدر مياهه 

 

الدلافين 

ينتمي الدولفين إلى الثدييات، لكنه يعيش في البحر، وهو من أكلة اللحوم، إذ يتغذى على الأسماك والحبار وبعض القشريات كما أنه يتنفس من أنفه، ولذلك فهو لا يستطيع أن يبقى في الماء طوال الوقت، ويحتاج ان يخرج إلى السطح بين فترة واخرى. 

يتميز جسم الدولفين بأنه ذو شكل انسيان، وهذا يساعده على تقليل مقاومة الماء له أثناء الحركة، رشيق وسريع وألوانه جذابة بنية له الحركة بشكل سريع ورشيق وللدلافين ألوان متعددة، فمنها الأبيض، واللؤلؤي، والرمادي، ومنها الازرق والبني والأسود وهناك دلافين وردية ساحرة الجمال، لكنها تولد بلون مادي ثم يبدأ لونها يتغير مع تقدمها في العمر. 

ومن الأمور الغريبة التي يعرف بها الدولفين أنه ينام بشكل غريب، فهو ينام بنصف دماغ، وبعين واحدة أما نصف دماغه الأخر فيبقى مستيقظا، وعينه الأخرى تبقى مفتوحة وهذه الطريفة الغريبة في النوم مهمة له، لكي تسهل عليه عملية ارتفاعه إلى سطح الماء ليتنفس فعملية التنفس في الدلافين عملية إرادية، تحتاج وعيا، بعكس الإنسان الذي تعتبر عملية التنفس لديه لا إرادية، 

السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة لكل سؤال فيما يأتي: 

1. ما الغرض من النص ؟ 

أ. إثبات أن الدلافين حيوانات ذكية. 

ب. تفسير الصفات الغريبة للدلافين. 

ت. تقديم معلومات عن الدلافين. 

ث. إثبات أن الدلافين كائنات اجتماعية محبة. 

3. ما سبب سرعة الدولفين ؟ 

أ .صعوده إلى سطح الماء لحاجته إلى التنفس. 

ب، شكل جسمه الانسيابي. 

ت. الحركة في الماء أسرع دائما من الحركة على اليابسة. 

ث. حاجته للدفاع عن نفسه من أسماك القرش. 

4. لماذا يصف الناس الدولفين بأنه كلب بوليسي ؟ 

أ. لأنه يتمتع بقدرة عالية على الرؤية وبحاسة سمع حادة. 

ب. لأنه يستطيع أن يحرك كل عين بطريقة مستقلة عن الأخرى 

ت. لأنه يرى من كل الجوانب. 


مع بزوغ الثورة الصناعية الرابعة أصبحت الأتمتة الذكية والروبوتات هي القوة العاملة الجديدة، التي تعمل من أجل الإنسان وتوفير كل متطلباته الحياتية، وتوفير البيئة الأمنة للشركات، حتى تحقق أهدافها بكل سهولة ويسر. 

ولقد أصبحت مفهوما واسلوبا واقعيا أحدث تغييرا كبيرا في جميع أساليب العمل، وأصبح استخدامها أمرا حتميا وليس خيارا، فامتلاكها قدر لا مفر منه. 

ظهر مصطلع الأتمتة في مطلع ثلاثينيات الفرن العشرين، وهي عملية تشغيل آلى تهدف إلى جعل المعامل أكثر اعتمادا على الآلات والروبوتات، وتسخيرها للقيام ببعض مهام الإنسان وانجازها بدلا عنه، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج حيث نستطع الألة العمل بسرعة ودقة أكبر من الإنسان ووقت أقل بمئات المرات وفي ظل التطور التكنولوجي المتسارع أصبح هذا المفهوم بهدد الإنسان بإلغاء دوره بشكل جزئي، خاصة في المهام التي قد يعجز عنها أو قد تتطلب منه جهدا كبيرا. 

1- احتمالية فقدان الوظائف: أشار المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن الروبوتات ستحل محل 5 ملايين وظيفة بحلول عام 2020 مما يعني فقدان العمال لوظائفهم، واحداث ما يسمى بالبطالة التكنولوجية (Technological Unemployment). 

2- التأثير على نوعية فرص العمل: تسبب التكنولوجبا الرقمية انخفاض حجم فرص العمل المتاحة، وتغيير نوعيتها، حيث ينخفض الطلب على المبادرات المنخفضة، ويتزايد الطلب على الوظائف التي تتطلب مهارة عالية 

3 - تباين المهارات وعدم المساواة: احتماليات فقد الوظائف وانخفاض فرص العمل، سيجبر العمال على التنافس وظيفيا، مما سيؤدي إلى انخفاض اجورهم. 

لذا اهتمت المؤسسات الاقتصادية الدولية بدراسة التوصيات اللارمة لاتخاذ الخطوات الاستباقية مع أثار الثورة التكنولوجية متمثلة في التالي: 

1- تحديث التعليم: وفي مسؤولية تقع على عاتق الحكومات في تحديث المنظومة التعليمية لتصبح قادرة على توقع المهارات المستقبلية بشكل استباقي، والعمل على تضمينها في المناهج التعليمية لإكساب الطلاب المهارات اللازمة للتوافق والتكيف مع سوق العمل المستقبلي




 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا