حل درس كتابة نص إقناعي اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس كتابة نص إقناعي اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث

نواتج التعلم: 

يكتب نصوصا إقناعية تظهر وجهة نظره في قضية أو موضوع ما مدعومة بالأدلة والشواهد من مصادر مختلفة ومن تجارب الآخرين. 

لماذا أتعلم ؟ 

مؤشرات النجاح: 

- سأتذكر خطوات كتابة النص الإقناعي. 

- سأتعرف أنواع الأدلة المستخدمة في النص الاقناعي. 

- سأدرس نصا اقناعيا جديدا. 

- سأكتب نصا إقناعيا 

نواتج التعلم 

- أن يبحث المتعلم عن معلومات من عدة مصادر الشبكة المعلوماتية والمعاجم والموسوعات 

- أن يختار المتعلم نقطة للكتابة وبنية تنظيمية ووجهة نظر محددة معتمداعلى الغرض والمتلقي وطول النص 

- أن يكتب المتعلم نصوصا بفقرات متعددة يؤسس فيها فكرة مركزية وأفكارا مهمة 

 

الكتابة : كتابة نص إقناعي 

نقطة التركيز: (تنوع الأدلة الإقناعية). 

تعرفت في الوحدة الخامسة معنى النص اقناعك، وأسس كتابته، وكيف أن الكاتب يحاول إقناع القارئ بوجهة نظره حول موضوع محدد، كما اطلعت على نموذج للنص الإقناعي، وكتبت نصك الخاص أيضا. 

وفي هذه الوحدة ستتعرف أنواع الأدلة التي يستخدمها الكتاب لاقناع قرائهم. وهي: 

1. الأدلة المنقولة، مثل الآيات القرآنية الكريمة، والأحاديث الشريفة، وأيات الشعر، وأقوال العلماء، والمفكرين، والساسة، والأرقام والبيانات والإحصاءات، والحكم والأمثال، وغير ذلك. 

2. الأدلة العقلية، وهي: الاستنتاجات المنطقية الناتجة عن تساؤلات، وتأملات في الموضوع أو القضية. 

كيف يقنع الكاتب القارىء بوجهة نظره ؟ 

يلجأ الكاتب إلى طرح قضية خلافية يتقاسم الناس حولها إلى قسمين : قسم يؤيدها، وأخر يعارضها، ثم يحاول إقناع القارئ برأيه من جدول استخدام لغة  مؤثرة، وإيراد حقائق وإثباتات، وإحصاءات، وأدلة مكتوبة.

 


جلسة عائلية بلا أجهزة ذكية 

أظن أنه من غير المقبول أن تجتمع العائلة في غرفة المعيشة، وييقى أفرادها صامتون بسبب الأجهزة الذكية، كما انه من غير المعقول أن يدمن الناس على تلك الاجهرة دون تقنين، وذلك لعدة أسباب، هي. السبب الأول هو أن العلاقات الأسرية تتأئر سلبا لأن التواصل بين أفراد العائلة يقل إن لم يفقد تماما، فعند اجتماع العائلة نرى أن كل فرد انزوى في جهة يتابع أمرا ما في جهاره الخاص دود أن يشعر بمن حوله، ودون أن يتحدث أو يشارك في الحديث العائلي، وينتهي اليوم وهو مادرى ولا سمع عن شيئا مما حدث ودار في الجلسة، وهذا ينتج مع الأيام تفككا في العلاقات الأسرية كما يقول علماء، الاجتماع. 

والسبب الثاني تأكيد علماء، النفس بأن الإدمان على الأجهزة الذكية يجعل الفرد انطوائيا وحجولا، بزيادة العزلة على الاختلاط بالناس، ويتسم سلوكه بالعدوانية، كما تقل قدراته اللغوية، وعلاقاته الاجتماعية، ويكون قلقا، ومتوترا وعصبيا. 

والسبب الثالث طبي، إذ أثبتت التجارب وملاحظات د الأطباء أن إطالة النظر في الجهاز الذكي يؤثر على الجهاز العصبي ، فقد جاء في دراسة انجزها باحثون في جامعة " ساني " لطب العيون في نيويورك، أن الأشخاص الذين يقرؤون من هواتفهم النقالة يميلون إلى تقريب الأجهزة من أعينهم ما يجبر العين على العمل بشكل متعب للتركيز على  المكتوب، كما أن هذا الإدمان مسبب رئيس لآلام الرثبة و المفاصل، وأمراض السمنة، بفضل الجلوس 
الطويل، وقله الحركة، وهو ايضا سبب من أسباب اضطرابات النوم، والأرق، وقد قيل قديما درهم وقاية خير من قنطار علاج

 


• المقدمة: 

منذ القدم ، ومنذ نشوء الحضارات كان للحيوانات مكانة خاصة في حياة البشر ، إذ انها كانت ترافقهم أينما ذهبوا، كما أنها كانت مصدرا للرزق وطعاما رئيسا لهم. 

الفقرة الأولى : 

الحيوانات ليومنا هذا لها نعم كثيرة على الإنسان ، إذ يتنقل من مكان لأخر محمولا على ظهرها ، ويأكل من لحمها، ويلبس من صوفها، ويشرب من لبنها ، وتساعده في العمل الخاص بالأرض . لذلك وجب علينا الرفق بها . 

الفقرة الثانية : 

ويعتبر الرفق بالحيوان من الصفات العظيمة والفاضلة التي يتسم بها المسلم، كما تعتبر مظهرا من مظاهر الرحمة والإحسان والتصرفات الإيجابية ، قال تعالى . " والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون (5) ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون (6) وتحمل اثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس إن ربكم لرءوف رحيم (7) والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون (8). صدق الله العظيم . 

الفقرة الثالثة: 

لقد حثنا الدين الإسلامي على الرفق بالحبوان١ لآنه دبن الرحمة والإنسانية للبشرية جمعاء. كما نهى الله ٠ عز وجل- ورسوله الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم ٠ عن ضرب الحيوانات، وايذائها، وتحريم تعذيبها، وتحميلها ما لا تطيق... ، أو استخدامها هدفا للصيد بهدف قتلها... 

يجب عى الإنسان أن يحسن معاملة الحيوانات ، ويرفق بها، ويعتني بها، ويرعاها رعاية كاملة... لما في ذلك من أجر كبير، وثواب عظيم عند الله تعالى . 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا