مراجعة هيكل امتحان التربية الإسلامية مع الحل الصف الثاني عشر الفصل الأول

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مراجعة هيكل امتحان التربية الإسلامية مع الحل الصف الثاني عشر الفصل الأول

مراجعة هيكل امتحان التربية الإسلامية مع الحل الصف الثاني عشر الفصل الأول


كيف توفق بين النهي عن التهاون مع الزناة في قوله (تؤمنون بالله واليوم الأخر) النور:2، واحتياط الشرع في إثبات جريمة الزنا ؟ 

- الأمر بالشدة في الزنا لمنع اختلاط الأنساب ومنع الفوضى والفساد ووقاية المجتمع من الجرائم الأخلاقية أما في الاحتياط في إثبات الجريمة كان لأجل صيانة الأعراض وحفظ الألسن ووقاية المجتمع من التفكك 

- كلاهما فيه وقاية للمجتمع من الجرائم الأخلاقية مثل الزنا وقذف المحصنات 

- كلاهما يدعو إلى حفظ الأعراض 

- التشديد في عقوبة الزنا لوقوع أثرها ومخاطرها على المجتمع 

أما الاحتياط في إثبات الجريمة لصيانة الأعراض والحفاظ على المجتمع من التفكك 

- التشديد في عقوبة الزنا لوقوع أثرها ومخاطرها على المجتمع 

أما الاحتياط في إثبات الجريمة رحمة من الله وسترا لهم 

السؤال الثالث أي مما يلي يعد من فوائد تنوع مناهج التفسير ؟ 

من فوائد هذا التنوع في تفسير القرآن الكريم ما يأتي. 

ا. ظهور التخصص في البحث والدراسة لدلالات أيات القرآن الكر يم وعلومه. 

ب. مواكبة التطورات في كل عصر 

ج. التوسيع على المسلم في الأحكام الشرعية، فبناء على تفسير كلمة القرؤ بالطهر وبالحيض. اتسعت أمام الزوجين مدة الرجوع عن قرار الطلاق، وهذا يعطي فرصة لإعادة الاستقرار إلى الأسرة. 

د. زيادة الدراسات والأبحاث المتعلقة بالقرآن الكريم. 

ه. فتح المجال أمام العلماء في كل عصر للعناية بالقرأن الكريم، و إيجاد مناهج جديدة في كشف دلالاته. 

السؤال الرابع ما المنبع الذي يرجع إليه الراغب في تفسير كلام الله تعالى ؟ 

- القرآن الكريم 

- السنة النبوية مع التحرز من الضعيف والموضوع 

- الأخذ بأقوال الصحابة 

- الأخذ بأقوال التابعين 

- الأخذ بمطلق اللغة 

- الأخذ بعلوم البلاغة 

- الأخذ بما يقتضيه الكلام ، ويدل عليه قانون الشرع 

- الكشوف العلمية 

السؤال الخامس أي مما يلي يعد من مخاطر التطرف ؟ 

مخالفة أمر الله مد وسنة رسوله، فيحل الحرام، ويحرم الحلال، قال. «إياكم والغلو في الدين فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين  

2. تنفير الناس من الدين: حيث يعكس المتطرفون عن الإسلام والمسلمين صورة منفرة تخالف العقل والواقع

3. نشر الخلاف والفرقة بين الناس وغياب التعاون المجتممي. 

4. توقف التطور وتراجع الإنتاح بكل أشكاله في المجتمع الاقتصادي والفكري والعلمي والثقافـي والعمراني والإبداعي. 

5. إنعدام الأمن ونشر الرعب والعنف بين الناس، حيث أن المتطرف يستحل دماء الناس جميعا. حتى أقرب الناس إليه. 

6. جلب المشقة والعناء للمسلمين بلا نفع ولا فائدة، جاء رجل إلى النبي ص فقال: "إن أختي جعلت على نفسها أن تحج ماشية" قال: «إن الله لا يصنع بشقاء أختك شيئا فلتحج راكبة ولتكفر عن يمينها. " 

7. تشكيك المسلمين بعقيدتهم، واتهام بعضهم بعضا بالكفر والجهل 

السؤال السادس أي مما يلي يمثل سببا للتطرف ؟ 

للتطرف أسباب عديدة، أهمها. 

1. العمل بعلوم الكتاب والسنه وأحكام الاسلام، بل إن هناك من يعزف عن طلب العلم بسبب الكسل وحب الراحة، فيقع في مصائد الشيطان. 

2. التقليد الأعمى القائم على تعطيل الفكر والعقل، خاصة عندما تلامس الفكرة ميول الإنسان ورغباته 

السؤال العاشر أي مما يلي يعد من مظاهر حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على تماسك الأسرة ؟ 

المجتمع مجموعة من الناس، يرتبطون معا  بالعادات، والتقاليد، والأحكام الأخلاقية. ويحترمون بعضهم البعض، ويشكلون معا الحياة الاجتماعية. 

حرص النبي ص على تماسك الأسرة: 

حرص رسول الله على بناء لبنة المجتمع الأولى (الأسرة بناء قويا متماسكا إذ أن قوتها بالضرورة دعامة للمجتمع، ومما يدل على حرص الرسول على تماسك أسرته: 

أ. الإحسان إلى زوجاته ، والعدل بينهن، وممازحتهن، وقد سابق السيدة عائشة أكثر من مرة. 

ب الإحسان إلى بناته، والرفق بهن فكان إذا أقبلت السيدة فاطمة  قام لاستقبالها، وكان يقبل رأسها إكراما لها. 

ج. الإحسان إلى أحفاده" فكان يلاعبهم و يسليهم. 

د. الإحسان لخدمه، فعن أنس بن مالك  قال "خدمت رسول الله تسع سنين، فلم أعلمه قال لي أف قط. ولا قال لي لشيء فعلته لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا"  

ما حكم التنوين في قوله تعالى (زان أو) النور :3 ؟ 

الإظهار الحلقي 


السؤال الثاني عشر أي مما يلي يعد فائدة لحسن الظن من فهمك لقوله تعالى: (لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا) النور: 12 ؟ 

زيادة الألفة والترابط بين أفراد المجتمع 

فوائد حسن الظن : 

1. حماية المجتمع من إشاعة الفاحشة ، وانتشار الرذيلة . 

2- زيادة الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع . 

3- انتشار الثقة بين أفراد المجتمع . 

4- تعزيز القدرة على مواجهة المخاطر. 

السؤال الثالث عشر ما الطريق إلى اكتشاف السنة الربانية من قوله صلى الله عليه وسلم :( إنك لن تدع شيئا اتقاء لله إلا أعطاك الله خيرا منه) رواه أحمد. 

تقوى الله والاخلاص إليه 

السؤال السابع عشر أي ما يلي يوضح العلاقة بين الضرورة والضرر ؟ 

- قيام الضرورة سبب لمنع وقوع الضرر . 

العلاقة بين الضرورة والضرر: 

تندرج الضرورة تحت قاعدة حفظ الشريعة للضروريات الخمس فقد اجتمع في الضرورة معنى الاحتياج الشديد من ناحيتين

أ. انها سبب من اسباب الرخصة لمنع الضرر فالضرورات تبيح المحظورات، فإذا كانت الضرورة ناتجة عن ضرر واقع، أو متوقع، كالاحتياج الشديد والاضطرار، فقد كفل الإسلام حفظ الضروريات بأن أباح ارتكاب المحظورات. 

ب. إنها أعلى درجات المصالح (الإنسانية) وأقواها. فالحاجة إليها شديدة لذا يكون الضرر المترتب على فقدانها كبيرا" لأهميتها وقيام الحياة عليها، فقيامها يقي الإنسان الضرر. 

السؤال الثامن عشر أي مما يلي يعد من الكليات الخمس ؟ 

1. حفظ الدين. 

2. حفظ النفس. 

3. حفظ العقل


3. اتباع الهوى المؤدي للتعسف في تأويل النصوص، فهناك من يأخذ نصا من القرأن أو السنه، وبفسره كما يريد، ويرفض تفسيرات العلماء. 

4. ضعف البصيرة بمقاصد الشريعة، وبالواقع والحياة وسنن الكون، فالله تعالى قد أرسل رسوله رحمة للعالمين، وكلف المسلم بما يطيق، وردع عنه الحرج قال ص : ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت )  

5. عدم أخذ العلم الشرعي من العلماء المؤهلين لذلك. 

السؤال السابع ما نوع الطلاق الذي لا يمكن للزوج فيه مراجعة زوجته إلا بعقد ومهر جديدين ؟ 

الطلاق البائن بينونة صغرى 

٠ أولا: ضع نوع الطلاق أمام كل حالة مما يلي: 

حالة الطلاق 

- طلق الزوج زوجته الطلقة الأولى ولم تنته عدتها. 

- طلق الزوج زوجته الطلقة الثالثة. وانتهت عدتها. 

- طلق الزوج زوجته الطلقة الثانية وما زالت في عدتها 

- طلق الزوج زوجته الطلقة الأولى وانتهت عدتها. 

ثانيا: قارن بين أنواع الطلاق من حيث الصفة، والأثر المترتب عليها. 

 

عرف النشوز. 

هو استعلاء وسوء عشرة أحد الزوجين للآخر مما يهدد العلاقة الزوجية ، والنشوز قد يقع من الزوج أو من الزوجة أو كليهما معا. 

استخرج أداة لتقوية الأواصر الاجتماعية من قوله صلى الله عليه وسلم (يا عائشة، ما كان معكم لهو، فإن الأنصار يعجبهم اللهو) رواه البخاري. 


 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا