أوراق عمل هيكل امتحان التربية الإسلامية مع الحل الصف الثاني عشر الفصل الأول
يجب مراجعة وحفظ الخرائط الذهنية بدقة لجميع الدروس
يجب حفظ المفردات القرآنية
الدرس الأول من الوحدة الأولى / والدرس الأول من الوحدة
الدرس الأول : وقاية المجتمع من الجرائم الأخلاقية
ما معنى اللفظ القرآني ( بينات) في قوله تعالى: سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها أيات بينات لعلكم تذكرون) سورة النور: 1؟
ا. خفيات
ب. واضحات
ت. موجبات
ث. دلالات
س2. ما تفسير مفردة:( المحصنات) في قوله تعالى: والذيز يرمون المحصنات) ؟
أ. العفيفات.
ب. المؤمنات.
ت. القانتات
ث. العابدات
س 3. كيف توفق بين النهي عن التهاون مع الزناة في قوله تعالى:( ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين (3)، واحتياط الشرع فى إثبات الزنا ؟
أ- دلالات على شدة الجرم وبشاعته وأثاره على الفرد والمجتمع.
ب- دلالات على أن الأذى باللسان أشد من الأذى باليد.
ت- دلالات على أن القذف يكون عن عجلة ودون دليل وبينة.
ث. أمر مكروه مخالف للعادات والتقاليد الأصيلة.
س 4 -لم سميت سورة النور بهذا الاسم ؟
أ. لثبوت أحكامها نصا ومنى
ب. لاختصاصها بالمؤمنين والمؤمنات
ت. لشرفها وارتفاعها وسمو غاياتها
ث. لاشتمالها على أحكام العفاف والفضيلة
س5. ما تعليل تخصيص النساء بالذكر في قوله تعالى: والذين يرمون المحصنات) على الرغم من أن حكم القذف يعم المرأة والرجل ؟
أ- لأن اتهامهن بالزنى، أسهل من اتهام الرجال.
ب. لأن اتهامهن بالزنى، أضعف من اتهام الرجال.
ت. لأن اتهامهن بالزنى، أهون من اتهام الرجال.
ث. لأن اتهامهن بالزنى، أبشع من اتهام الرجال.
س 6. لم يفرق بين المتلاعنين تفريقا ابديا ؟
أ. لأن اللعان مخرج شرعي متعلق بالزوجين ويتم بإرادة من كليهما.
ب- لأن اللعان هدم للثقة والمودة ولا يستقيم الزواج بدونهما.
ت. أن اللعان حكم شرعي متعلق بالزوجين ولكل منهما دور فيه.
ث- لأن اللعان يؤدي إلى أخذ كلي من الزوجين لكامل حقوقه من الأخر.
س7 - ما وجه الاختلاف بين القذف الخاص (اللعان) والقذف العام ؟
أ- القذف الخاصن يقوم على اتهام أحد الزوجين للاخر بالظلم.
ب- القذف الخاص يقوم على اتهام أحد الزوجين للاخر بالغش.
ت- القذف الخاص يقوم على اتهام أحد الزوجين للاخر بالكذب.
ث. القذف الخاص يقوم على اتهام أحد الزوجين للاخر بالزنا.
الدرس الثاني: مناهج المفسرين
س 1. ما فائدة دراسة مناهج المفسرين من خلال قول الزمخشري رحمة الله تعالى ؟ إن التفاسير في الدنيا بلا عدد .. ولي فيها لعمري مثل كشافي.
أ. الاطلاع على طرق متعددة في تفسير القرآن الكريم
ب. الاطلاع على طرق متعددة في تفسير الحديث الشريف.
ت. ايجاد طرق مختصرة في تفسير القران الكريم
ث. ايجاد طرق مختصرة في تفسير الحديث الشريف.
س2 - :أي مما يأتي يعد من فوائد التنوع في خطط المفسرين للقرأن الكريم ؟
أ- ظهور الشدة والتضييق في الأحكام الشرعية
ب. ظهور صعوبة البحث في إيجاد مناهج جديدة في كشف دلالات القرآن الكريم
ت. ظهور التخصص البحثي في دلالات القرآن الكريم وعلومه
ث. ظهور الفرصة لكل أحد أن يفهم القرآن كما يشاء ويهوى
س3. ما الذي يمكن لطالب التفسير أن يعتمد عليه من المنابع التالية ؟
أ- ترتيل القرآن الكريم.
ب- النقل من أخبار وقصص الأمم السابقة.
ت- النقل الصحيح من حديث رسول الله.
ث- الأخذ من كتب التاريخ والتراجم والسير.
س4. ما الذي يمكن لطالب التفسير أن يعتمد عليه من المنابع التالية ؟
أ. ترتيل القرآن الكريم.
ب- الأخذ بقول الصحابة رضي الله عنهم.
ت- النقل من أخبار وقصص الأمم السابقة.
ث- الأخذ من كتب التاريخ والتراجم والسير.
س5 - أي مما يأتي يعد من منابع التفسير التي يرجع اليها الففسر ؟
أ- الأخذ بمطلق اللغة العربية
ب- الأخذ بمبدأ التوسيع في كل الأمور
ت. الأخذ بالرأي الشخصي والاعتزاز به
ث- الأخذ بما يوافق التطور والمعاصرة
س 5. ما المعنى الاصلاحي لمناهج المفسرين ؟
أ. طرقهم في توضيح مراد كلام الله ومعانيه واستخراج أحكامه وحكمه.
ب. طرقهم في تعليم أحكام التجويد من مد وقصر، وتسهيل.
ت. طرقهم في تناول ألفاظ القرأن الكريم من تخفيف وتشديد.
ث. طرقهم في تحقيق الهمزات، وما شابه أصول التلاوة القرأنية.
الدرس الثالث : الإسلام ينبذ التطرف
س l -ما خطر التشدد والتطرف الذي يشير إليه قوله عن المرأة التي نذرت أن تحج ماشية: «إن الله لا يصنع بشقاء اختك شيئا فلتحج راكبة ولتكفر عن يمينها» أبو داود ؟
أ. جلب المشقة والعناء للمسلمين بلا نفع ولا فائدة.
س 10 - استنبط الشرط والجزاء في السنة الشرطية الواردة في قوله صلى الله عليه وسلم:( من يحرم الرفق يحرم الخير) رواه مسلم.
أ- الشرط عدم الخير والجزاء حرمان الرفق
ب. الشرط عدم الرفق والجزاء حرمان الرحمة والمحبة والتعاون
ت. الشرط عدم الرفق والجزاء عدم انتشار البطش والشدة
ث. الشرط عدم الرفق والجزاء قوة الشخصية والحزم
الدرس الثالث: المسؤولية في الإسلام
س 1- حدد العبارة الدالة على مفهوم المسؤولية:
أ- صلاحية الفرد للتصرف على وجه يكون مسؤولا عما صدر منه شرعا.
ب. مسؤولية كل فرد عن نفسه وعقله وعن أعمال قلبه وجوارحه وعن آثارهما وهي مسؤولية لا يشاركه أحد في حملها.
ت. التزام الإنسان بنتائج أعماله الإرادية في دينه ودنياه.
ث. التزام الجماعة لتحقيق مصالح المجتمع ودفع الضرر عنه.
س 2. ما المفهوم الذي يتفق مع العبارة الآتية / ما المصطلح الذي يفيده التعريف الآتي:( التزام الإنسان بنتائج أعماله الإرادية في دينه ودنياه.)
أ. المسؤولية.
ب. المسؤولية الفردية.
ت. المسؤولية الجماعية.
ث. المسؤولية الاعتبارية.
س 3. ما المفهوم الذي يتفق مع العبارة الآتية/ ما المصطلح الذي يفيده التعريف الأتي ( كل فرد مسؤول عن نفسه ، وكل ما يصدر عنها من قول أو عمل فهو مسؤول عن عقله وعن أعمال قلبه وجوارحه وعن آثارهما وهي مسؤولية لا يشاركه أحد في حملها)
أ- المسؤولية.
ب. المسؤولية الفردية.
ت. المسؤولية الجماعية.
الدرس الخامس: الشيخة فاطمة بنت مبارك
س1 - ما الصفة التي تستنتجها لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك حفظها الله- من قولها في حديث لها عن المعاقين: (هم أصحاب فضل حين يمنحوننا هذا الشرف الإنساني والفرح الإيماني بالتقرب بهم إلى الله تعالى طامعين في رضاه وحده)
أ- حرصها على الدين والأخلاق.
ب. حرصها على الجانب الانساني.
ت. حرصها على رعاية المحتاجين.
ث- حرصها على العلم والتعلم.
س 2. أي مما يلي يعد مثالا على الأعمال الإنسانية التي قامت بها الشيخة فاطمة حفظها الله
أ- رعايتها للمعارض المختصة والمتاحف.
ب. رعايتها لكبار السن.
ت- دعمها لجامعات ومعاهد عالمية.
ث. تشجيعها لمراكز البحث العلمي.
س3 - أي مما يلي يعد مثالا على الأعمال الإنسانية التى قامت بها الشيخة فاطمة حفظها الله
أ. تقديمها الدعم لأطفال العراق، وأطفال فلسطين.
ب. تقديمها الدعم لمركز الثراث الفلسطيني.
ت- دعمها ورعايثها لمشروع الأسرة المنتجة.
ث. تشجيعها لمراكز البحث العلمي.
س 5. أي مما يلي يعكس العمل الجماعي عند الشيخة فاطمة حفظها الله تعالى
أ- أنشأت جائزة البر لتكريس معاني الوفاء والعطاء في المجتمع.
ب. السعي لتثقيف المرأة بمخاطر مواقع التواصل الاجتماعي.
ت. أنشأت جائزة أم الأمارات للأم المثالية.
ث. بطولة ايفهار للخيول العربية.
س5 - أسباب حرص الشيخة فاطمة بنت مبارك على المشاركة في مؤتمرات العمل الخيري ورعايتها.
أ- إيمان سموها بأن العمل الخيري بحاجة لتعاون من جميع المؤسسات والدول؛ لحاجة إنسانية.