حل درس تصنيف المادة العلوم الصف السابع نموذج 2

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس تصنيف المادة العلوم الصف السابع نموذج 2

حل درس تصنيف المادة العلوم الصف السابع نموذج 2

 
ما المادة ؟ 

انظر الشكل 2 عدد أجزاء الذرة ؟ 

فهم المادة 

هل سبق أن رأيت صخرا مثل الصخر المبين في الشكل 1 ؟ لماذا تختلف أجزاء الصخر في اللون ؟ لماذا قد تبدو بعض أجزاء الصخر أكثر صلابة من الأجزاء الأخرى ؟ يختلف شكل أجزاء الصخر وملمسها لأنها تتكون من أنواع مختلفة من المادة. هي كل ما له كتلة ويشغل حيزا من الفراغ. إذا نظرت حولك. فسترى انواعا عديدة من المادة. إذا كنت في غرفة الصف، فقد ترى أشياء مصنوعة من الفلزات أو الخشب أو البلاستيك. إذا ذهبت إلى الحديقة. فقد ترى الأشجار أو التربة أو ماء البركة. إذا نظرت إلى السماء. فقد نرى السحب والشمس. تتكون كل هذه الأشباء من المادة. 

كل ما قد تراه هو مادة. وبعض الأشياء التي لا يمكنك رؤيتها هي أيضا مادة. يعد الهواء على سبيل المثال. مادة لأن له كتلة ويشغل حيزا من الفراغ. الصوت والضوء، ليسا مادة. كما أن القوى والطاقة ليست مادة أيضا. لكي تقرر ما إذا كان شيء ما مادة أم لا. اسأل نفسك ما إذا كان له كتلة ويشغل حيزا من الفراغ. 

إن الذرة جسيم صغير وهو وحدة بناء المادة. في هذا الدرس. ستستكشف أجزاء الذرة وسنطلع على اوجه الاختلاف ببن الذرات. ستقرأ أيضا عن مسؤولية الترتيبات المختلفة للذرات في تكون أنواع عديدة من المادة.

 

المواد الكيميائية 

يمكنك ملاحظة أن الذرات تكون معظم المادة على سطح الأرض. يمكن أن تتجمع الذرات وتترتب بملايين الطرق المختلفة. في الواقع. تكون هذه المجموعات المختلفة من الذرات وترتيباتها أنواعا مختلفة من المادة. ثمة تصنيفان رئيسان للمادة هما المواد النقية (كيميائية) والمخاليط. 

إن المادة الكيميائية هي مادة لها تركيب ثابت دائما يعني هذا أن أي مادة كيميائية تتكون دائما من التركيبة نفسها من الذرات. يعد الألمنيوم والأكسجين والماء والسكر أمثلة على مواد كيميائية. تتكون عينة الألمنيوم دائما من النوع نفسه من الذرات. كما تتكون دائما عينات كل من الأكسجين والسكر والماء من التركيبات نفسها من الذرات. لتتمكن من فهم مكونات المواد الكيميائية بشكل أفضل. لتلق نظرة على نوعين من المواد هما العناصر والمركبات. 

مراجعة المفاهيم الرئيسة 

2. ما المادة ؟ 

المادة: كل ما له كتلة ويشغل حيزا من الفراغ. 

المادة الكيميائية: مادة لها تركيب ثابت دائما.

 

العناصر 

ألق نظرة على الجدول الدوري للعناصر الموجود في الغلاف الخلفي لهذا الكتاب. توجد مادتا الأكسجين والألمنيوم في الجدول.

يعد كل منهما عنصرا. إن العنصر مادة تتكون من نوع واحد فقط من الذرات. نظرا إلى وجود ما يقارب 115 عنصرا معلوما. فإن ثمة ما يقارب الـ 115 نوعا مختلفا من الذرات. يحتوي كل نوع من الذرات على عدد مختلف من البروتونات في نواته. على سبيل المثال. تحتوي كل ذرة ألمنيوم (AI) على 13 بروتونا في نواتها. تجدر الإشارة إلى أن عدد البروتونات فى الذرة هو العدد الذري للعنصر، وبالتالي. الشكل 3. توجد ذرات معظم العناصر في صورة ذرات منفردة. 

على سبيل المئال. تتكون لفافة من رقائق الألمنيوم النقي من تريليونات ذرات الألمنيوم. لكن ذرات بعض العناصر توجد عادة في مجموعات. على سبيل المثال. توجد ذرات الأكسجين في الهواء، في صورة أزواج. سواء أكانت ذرات العنصر في حالة متفردة أو في مجموعات. إلا أن كل عنصر يحتوي على نوع واحد فقط من الذرات. وبالتالي. يكون تركيبه هو نفسه دائما.

 

المركبات

الماء هو مادة. ولكنه ليس عنصرا. بل هو مركب. إن المركب هو أحد أنواع المواد الكيميائية التى تحتوي على ذرات عنصرين مختلفين، وأكثر، مرتبطين كيميائيا

كما هو مبين في الشكل 4 يعد ثاني اكسيد الكربون مركبا إذ يتكون من عنصرين مختلفين مرتبطين معا كيميائيا هما: الكربون C)  والأكسجين (0) ويعد ثاني أكسيد الكربون مادة نقية لأن ذرات كل من C ,O ترتبط دائما بتشكيلة محددة. 

الصيغ الكيميائية يطلق على مجموعة الرموز والأعداد التي تمثل مركبا اسم الصيغة الكيميائية تظهر الصيغ الكيميائية الذرات المختلفة المكونة لمركب ما من خلال رموز العناصر التي تنتمي إليها. تساعد الصيغ الكيميائية أيضا في تحديد عدد ذرات كل عنصر. كما هو مبين في الشكل 5. CO2 هو الصيغة الكيميائية لثاني أكسيد الكربون. تظهر هذه الصيغة أن ثاني أكسيد الكربون يتكون من ذرات C ,O. يطلق على العدد 2 الصغير اسم الرقم السفلي: هذا يعني أن ثاني أكسيد الكربون يتكون من ذرتي أكسجين وذرة كربون واحدة. إذا لم يكتب رقم سفلي بعد الرمز. فهذا يعني أن ثمة ذرة واحدة من هذا العنصر في الصيغة الكيميائية. 

خواص المركبات أعد التفكير في عنصري الكربون والأكسجين. الكربون مادة صلبة سوداء. بينما الأكسجين هو أحد الغازات التي التي تساعد على الاحتراق. لكن عندما يرتبطان كيميائيا. يكونان مركب ثاني أكسيد الكربون الذي يعد أحد الغازات المستخدمة في إطفاء الحرائق تختلف خواص المركب غالبا عن خواص العناصر المكونة له منفصلة تعد المركبات مثل العناصر مواد منفصلة كيميائية لها خواصها الفريدة 


المخاليط غير المتجانسة 

يرتبط الاختلاف بين المخاليط بمدى اختلاط المواد الكيميائية المكونة لها. يكون الرمل والماء على الشاطئ خليطا. ولكن لا يختلط الرمل بالماء بتوزيع متساو. 

وبالتالي. يكون الرمل والماء خليطا غير متجانس. الخليط غير المتجانس هو نوع من الخليط لا تمترج مكوناته بتوزيع متساو؛ لذلك يمكن لعينتين من الخليط نفسه أن تحتويا على كمبات مختلفة من المواد الكيميائية المكونة لكل منهما، كما هو موضح في الشكل 6. على سبيل المثال. إذا ملأت وعائين بالرمل  والماء على الشاطئ، فقد يحتوي وعاء على كمية من الرمل أكثر مما يحتويه الوعاء الأخر. 

المخاليط المتجانسة 

على عكس خليط الماء والرمل، تمتزج المواد الكيميائية لبعض المخاليط. مثل عصير التفاح أو الهواء أو الماء المالح. بتوزيع متساو. يعد الخليط المتجانس نوعا من مخلوط تمتزح مكوناته بتوزيع متساو. في الخليط المتجانس، تكون جسيمات المواد الكيميائية الفردية صغيرة جدا ومخلوطة جيدا بحيث لا يمكن  رؤيتها حتى باستخدام مجاهر عالية القدرة. 

مراجعة المفاهيم الرئيسة 

4. ما الاختلاف بين المخاليط والمواد النقية ؟


يعرف الخليط المتجانس أيضا بالمحلول. في المحلول، تسمى المادة الكيميائية الموجودة بكمية كبيرة المذيب. وتسمى كل المواد الكيميائية الأخرى في المحلول المواد المذابة تذوب المواد المذابة في المذيب. يعني الذوبان تكوين محلول من خلال التقليب بصورة متسأوية. سيكون في عينتين من محلول معين الكميات نفسها من كل مادة كيميائية مكونة له. لأن المواد الكيميائية المكونة لهذا المحلول أو الخليط المتجانس تكون ممزوجة بصورة متساوية. على سبيل المثال. تخيل أنك تصب كوبين من عصير التفاح من الوعاء نفسه. سيحتوي كل كوب على المواد الكيميائية  متساوية. نفسها (الماء والسكر ومواد أخرى) بكميات ثابتة المكونة لها. 

تختلط المواد الكيميائية الفردية بتوزيع متساو. ستحتوي عينات مختلفة من خليط متجانس معين على التشكيلات نفسها من المواد الكيميائية المكونة له. 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا