حل درس ساروق الحديد العلوم الصف السادس

الصف الصف السادس
الفصل علوم الصف السادس
المادة علوم سادس الفصل الاول
حجم الملف 11.77 MB
عدد الزيارات 685
تاريخ الإضافة 2022-09-14, 13:51 مساء

حل درس ساروق الحديد العلوم الصف السادس


1. دراسة منطقة ساروق الحديد 

يقع المتحف في حي الشندغة التاريخي في قلب إمارة دبي. وهو يروي حكاية واحد من أهم المواقع الأتية المكتشفة في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى الأن وأكثرها غموضا 

يستخدم المتحف أحدث الأساليب التقنية في استكشاف موقع ساروق الحديد - "درب المعادن" وهو أحد الموافع الأثرية الصحراوية التي كانت مركزا للصناعات المعدنية منذ ما يقارب ثلاثة آلاف سنة

هذه هي المرة الأولى التي نعرض فيها كنوز موقت ساروق الحديد للزوار في متحف. وهو يقدم صورة رائعة عن مهارات وإنجازات سكان الموقع الذين عملوا في هذا المصنع والذي يعود إلى العصر الحديدي

يقع متحف ساروق الحديد للآثار في مبنى تاريخي يعتبر بحد ذاته جزءا مهما من تاريخ دبي. شيد المبنى الشيخ جمعة بن مكتوم ال مكتوم في عام 1928م 

يتكون البيت من طابقين - يشغل المتحف الطابق الأرضي منه - وفي وسطه فناء رحب «الحوش». يعتبر البيت من أجمل النماذج الباقية من عمارة دبي التاريخية. وهو مبني من مواد البناء المحلية مثل الصخور المرجانية والجص والشندل المستورد. 

1. دراسة منطقة ساروق الحديد 

يقو البيت في حي الشندغة التاريخي. والحي عبارة عن نسيج من الأنية التاريخية تشكل نواة مدينة دبي الديمة. يدمج المتحف الجديد العمارة التقليدية الإماراتية بالتقنيات الحديثة. وهو رمز لأعمال إعادة إحياء هذا الحي التاريخي. 

يقدم المتحف سلسلة من الأنشطة والتجارب المتنوعة مع وجود ما يناسب كل فئة ومدى اهتمامها بمحتوى المتحف. وأثناء البحث عن إجابات للأنشطة التي لم تحسم عن الموقع. فإن المختصين سوف يواصلون دراة الحقائق والنظريات التي تكمن وراء الأدوات المكتشفة والتسلسل الزمني 

تعكس الألاف من القطع الأثرية التي تم العثور عليها أهمية موقع ساروق الحديد فقد غيرت هذه الاكتشافات الجميلة مفهومنا عن تاربح دبي. 

وللأطفال مسار خاص بهم في صالة العرض يبقيهم على تواصل مستمر مع العرض ويشجعهم على اكتشاف كل غرفة على حدة. وهذا المسار يسهل على الآباء والأمهات ذوي الأطفال الذين يتمتعون بالطاقة والحيوية.

 

الملاحظة شاهد الشيخ محمد بن راشد اثناء تحليقه بطائرة مروحية في صحراء الربع الخالي كثبانا رملية بألوان مختلفة 

الفرضية: تبادر إلى ذهنه أن هناك شيء تخفيه هذه الكثبان 

الملاحظة: العودة للمنطقة مع بعض علماء الآثار 

الفرضية المعدلة: منطقة اثرية تاريخية 

التوقع: يعتقد أنه كانت تعيش فيها قبائل عربية قبل 5000 عام من خلال دراسة الحالة السابقة (آخر رحلة لرجل الثلج)) كيف يمكن أن تضع وتطبق نفس الخطوات لتأكيد نظرية الشيخ محمد بن راشد بأن هنالك شيئا مخفيا حول الكثبان الداكنة اللون . 

الملاحظة مشاهدة الشيخ محمد بن راشد كثبان رملية بألوان مختلفة في صحراء الربع الخالي ... هناك شيء تخفيه هذه الكثبان 

الشكل 7 موقع ساروق الحديد ضمن طبيعة صحراوية رائعة 

اجراء استقصاء علمي بوضع فرضيات وأخذ  عينات من المنطقة لتحديد عمرها وأهمية موقعها 

 

المزيد من التجارب 

"من أهم الأسئلة المطروحة في ساروق الحديد "لم هنا ؟ جيمس روبرنس - أخصائي الحيوانات / جامعة نبو انغلند هل بإمكائك وضع فرضية ومساعدة العالم في الإجابة ؟ 

الفرضية . موقع ساروق الحديد كان له أهمية من حيث النشاط التجاري والصناعي في العصر الحديدي العربي. 

نقوم باجراء استقصاء علمي عن تاريخ المنطقة ونشاطها التجاري والصناعي. 

تحليل النتائج الإضافية 

وضع التاريخ المشبع بالكربون والملاحظات على القطع الأثرية أن المنطقة وجدت منذ 5000 عام. افترض العلماء في البداية أن لمنطقة ساروق الحديد روابط مع منطقة المليحة. 

ولسبب ما وضعوا فرضية أن منطقة ساروق الحديد لها دور في أم القيوين وأم النار في أبو ظبي.

سؤال

لماذا وقع الاختيار على هذا الموقع بالتحديد ؟ رغم قلة المياه العذبة وبعده عن مناجم  النحاس الموجودة في الجبال لم طرح د. حسين فديل خبير آثار بلدية دبي هذا السؤال. 

السكان في ذلك العصر كانوا من الجماعات المتنقلة ودائمة الحركة معتمدين في معيشتهم بالدرجة الأولى على ما تنبته خصوبة الأرض من النباتات البرية التي تنبت بعد سقوط الأمطار الغزيرة، إلى جانب الصيد البري والبحري والمحار والأصداف الغنية بالبروتين. 

 

خريطة موقع ساروق الحديد 

1 ساروق الحديد من أكبر وأهم المواقع  الجزيرة العربية، وقد اصبح جوهرة تاج المواقع الاثرية في إمارة دبي. 

2. يتمتع الموقع بأهمية عالمية إذ يفتح  الطريق لمعرفتنا بالنشاط الصناعي والحياة اليومية خلال العصر الحديدي في الجزيرة العربية. 

3. يقدم الموقع أدلة شاملة تثبت صنع السبائك النحاسية ومشعولات من الذهب  والحديد يمتلك الحديد بحد ذاته اهمية آن الأدلة المتعلقة بصناعة الحديد في هذه الفترة نادرة جدا في شبه الجزيرة العربية
 
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة