مراجعة إثرائية للنحو و البلاغة اللغة العربية الصف العاشر
_ أسلوب الاستثناء
_ أسلوب الاختصاص
_ ضمائر الرفع و النصب و الجر
_ الطباق و المقابلة
_ التقديم و التأخير
أسلوب الاستثناء :
_ عناصر الاستثناء : المستثنى منه ، أداة الاستثناء ، المستشنى .
مثال : طارت الحمامات الا حمامة واحدة .
الجملة | المستثنى منه | أداة النفي | نوع الاستثناء |
ما أضأت المصابيح الا مصباحا | موجود | موجود | تام منفي |
أضأت المصابيح الا مصباحا | موجود | غير موجودة | تام مثبت |
ما أضأت الا مصباحا | غير موجودة | موجود | ناقص منفي |
_ تام = وجود جميع أركان الاستثناء.
_ ناقص = نقصان ركن من الاستثناء ( المستثنى منه )
_ منفي = وجود أداة نفي ( ما / لم / لن / ليس / لا ).
_ مثبت = عدم وجود أداة نفي.
* أنواع الاستثناء : تام منفي ، تام مثبت ، ناقص منفي
أسلوب الاختصاص:
_ أنا ( طالبة العلم ) مجتهدة في دروسي
_ نحن ( العرب ) اكثر الناس كرما
_ انتِ ( الفتاة ) جميلة بأخلاقكِ
_ أنتَ ( معلم الأجيال ) تعمل بحب و إخلاص
_ الاسم المخصوص يقع بين قوسين ، و يكون منصوب دائما
_ يقع الاسم المخصوص بين مبتدأ و خبر.
_ يأتي الاسم المخصوص إما معرفا بـ الـ التعريف ، أو مضافا إلى معرف.
أسلوب الاختصاص
_ حددي أي مما يلي يعد اسم مخصوص:
• نحن الوالدين نعتني بأطفالنا. × ليس اسما مخصوصا ؛ لانه لم يأتي بين قوسين.
• نحن ( الممرضون ) ملائكة الرحمة. × ليس اسما مخصوصا ؛ لانه جاء مرفوعا
• أنا ( المهندسَ ) أخطط الطرق. اسم مخصوص.
• أنت ( معلماً ) تعمل بحب و إخلاص. × ليس اسما مخصوصا ؛ لانه لم يأتي معرف بال أو مضاف إلى معرف.
• أنتِ ( طالبة ) رائعة. × ليس اسما مخصوصا ؛ لانه جاء مرفوع.
• أنتم ( حماة الوطنِ ) في حفظ الرحمن . اسم مخصوص
ضمائر الرفع و النصب و الجر :
ضمائر الرفع | ضمائر الرفع | ضمائر النصب | ضمائر النصب | ضمائر الجر | |
منفصل | متصل | منفصل | متصل | متصلة فقط | |
متكلم | أنا نحن | كتبتُ ( تاء الفاعل ) | إياي تقصد إيانا تقصد | كلمتني ( ياء المتكلم ) كلمتنا ( نا جماعة المتكلمين ) | صديقي اسدى لي معروفاً ( ياء المتكلم ) صديقنا اسدى لنا معروفاً ( نا جماعة المتكلمين ) |
مخاطب | أنتَ أنتِ أنتما أنتم أنتن | كتبتَ ( تاء الفاعل ) كتبتِ ( تاء الفاعل ) كتبتما ( تاء الفاعل ) كتبتم ( تاء الفاعل ) كتبتن ( تاء الفاعل ) | إياكَ أقصد إياكِ أقصد إياكما أقصد إياكم أقصد إياكن أقصد | كلمتكَ ( كاف المخاطب ) كلمتكِ ( كاف المخاطب ) كلمتكما ( كاف المخاطب ) كلمتكم ( كاف المخاطب ) كلمتكن ( كاف المخاطب ) | صديقكِ اسدى لي معروفاً ( كاف المخاطب ) صديقتكِ اسدت لي معروفاً ( كاف المخاطب ) صديقكما اسدى لي معروفاً ( كاف المخاطب ) صديقكم اسدى لي معروفاً ( كاف المخاطب ) صدقتكن اسدت لي معروفاً ( كاف المخاطب ) |
غائب | هو هي هما هم هن | ـــــــــــ ـــــــــــ كتبا ( ألف الاثنين ) كتبوا ( واو الجماعة ) كتبن ( نون النسوة ) | إياه أقصد إياها أقصد إياهما أقصد إياهم أقصد إياهن أقصد | كلمته ( هاء الغائب ) كلمتها ( هاء الغائب ) كلمتهما ( هاء الغائب ) كلمتهم ( هاء الغائب ) كلمتهن ( هاء الغائب ) | صديقه اسدى لي معروفاً ( هاء الغائب ) صديقتها اسدت لي معروفاً ( هاء الغائب ) صديقتهما اسدى لي معروفاً ( هاء الغائب ) صديقهم اسدى لي معروفاً ( هاء الغائب ) صديقتهن اسدى لي معروفاً ( هاء الغائب ) |
ضمائر الرفع و النصب و الجر :
ضمائر الرفع | ضمائر الرفع | ضمائر النصب | ضمائر النصب | ضمائر الجر | |
منفصل | متصل | منفصل | متصل | متصلة فقط | |
متكلم | أنا نحن | كتبتُ ( تاء الفاعل ) | إياي تقصد إيانا تقصد | كلمتني ( ياء المتكلم ) كلمتنا ( نا جماعة المتكلمين ) | صديقي اسدى لي معروفاً ( ياء المتكلم ) صديقنا اسدى لنا معروفاً ( نا جماعة المتكلمين ) |
مخاطب | أنتَ أنتِ أنتما أنتم أنتن | كتبتَ ( تاء الفاعل ) كتبتِ ( تاء الفاعل ) كتبتما ( تاء الفاعل ) كتبتم ( تاء الفاعل ) كتبتن ( تاء الفاعل ) | إياكَ أقصد إياكِ أقصد إياكما أقصد إياكم أقصد إياكن أقصد | كلمتكَ ( كاف المخاطب ) كلمتكِ ( كاف المخاطب ) كلمتكما ( كاف المخاطب ) كلمتكم ( كاف المخاطب ) كلمتكن ( كاف المخاطب ) | صديقكِ اسدى لي معروفاً ( كاف المخاطب ) صديقتكِ اسدت لي معروفاً ( كاف المخاطب ) صديقكما اسدى لي معروفاً ( كاف المخاطب ) صديقكم اسدى لي معروفاً ( كاف المخاطب ) صدقتكن اسدت لي معروفاً ( كاف المخاطب ) |
غائب | هو هي هما هم هن | ـــــــــــ ـــــــــــ كتبا ( ألف الاثنين ) كتبوا ( واو الجماعة ) كتبن ( نون النسوة ) | إياه أقصد إياها أقصد إياهما أقصد إياهم أقصد إياهن أقصد | كلمته ( هاء الغائب ) كلمتها ( هاء الغائب ) كلمتهما ( هاء الغائب ) كلمتهم ( هاء الغائب ) كلمتهن ( هاء الغائب ) | صديقه اسدى لي معروفاً ( هاء الغائب ) صديقتها اسدت لي معروفاً ( هاء الغائب ) صديقتهما اسدى لي معروفاً ( هاء الغائب ) صديقهم اسدى لي معروفاً ( هاء الغائب ) صديقتهن اسدى لي معروفاً ( هاء الغائب ) |
الطباق و المقابلة :
• تعريف الطباق : الجمع بين الكلمة و ضدها.
_ امثلة : - أحب كلاً من الليل و النهار
- خبئ قرشك الابيض ليومك الاسود
• تعريف المقابلة : الجمع بين كلمتين أو أكثر في جهة ، و ضدها في جهة أخرى.
_ مثال : - ( فليضحكوا قليلاً و ليبكوا كثيراً )
- إن الله عباداً جعلهم مفاتيح للخير, و مغاليق للشر
التقديم و التأخير :
• تعريف التقديم و التأخير : مخالفة عناصر الجملة لترتيبها الاصلي في السياق.
• الترتيب الاصلي للجملة الفعلية : فعل – فاعل – مفعول به.
ساعدت أمي في أعمال المنزل
أمي ساعدت في أعمال المنزل ( تقديم و تأخير )
• الترتيب الاصلي للجملة الاسمية : مبتدأ – خبر.
الصلاة سر السعادة
سر السعادة الصلاة ( تقديم و تأخير )
إليك الامثلة اخرى توضح الغرض البلاغي للتقديم و التأخير
العبارة | سياقها | العامل المؤثر | شرحها |
( إياك نعبد ) | نص قرآني الفاتحة | المقصود تخصيص العبودية بالله و هذا ما يسعى كل مؤمن لتأكيده و إبرازه | |
( لكم دينكم ) | نص قرآني الكافرون | المقصود توضيح أن لكل فئة ديتها الخاص بها | |
( ان في خلق السماوات و الارض واختلاف الليل و النهار لآيات لأولي الألباب ) | نص قرآني آل عمران | حال المخاطب ( إثارة الذهن و تشويق السامع ) | إن تأخير اسم ( إن ) على خبرها يشوق السامع لمعرفة بقية الكلام |
و علي للاحباب فرض لازم , لكن كفي ليس تملك درهما ) | بيت شعر أبو ماضي | قصد المتكلم ( التخصيص ) | تخصيص ان ما للاحباب من واجب عليه و ليس على احد سواه |
عذبة أنتِ | جزء من بيت شعري الشابي | السياق / المقام ( مقام الغزل ) | تقديم الخبر على المبتدأ للدلاله على ان اهمية المقدم و ذلك في سياق التغزل |
_ تعيين و شرح
_ ضع خطاً تحت الكلمات التي جاءت في غير ترتيبها الاصلي, ثم اشرح المعنى
_ ولله ملك السموات و الارض و ما بينهما و إليه المصير ( 18 المائدة )
المقصود التخصيص : اي ان ملك السماوات و الارض لله
_ وجوه يومئذ ناضرة * الى ربها ناظرة ( القيامة )
المقصود النخصيص : اي ان المؤمنين هم الذين ينظرون الى وجه ربهم و ليس غيرهم
_ على نفسها جنت براقش
المقصود التخصيص : اي ان براقش و ليس احد غيرها هي التي جنت على نفسها
_ له همم لا منهي لصغارها و همته الصغرى اجل من الدهر ( حسان بن ثابت في مدح الرسول صلى الله عليه و سلم )
المقصود التخصيص : اي انه صلى الله عليه و سلم له همم ليس يملكها احد غيره