مراجعة النصوص السردية والمعلوماتية ليلة الامتحان اللغة العربية الصف الثاني عشر الفصل الثالث

الصف الصف الثاني عشر عام
الفصل لغة عربية الصف الثاني عشر عام
المادة عربي الصف الثاني عشر الفصل الثالث
حجم الملف 1.29 MB
عدد الزيارات 83
تاريخ الإضافة 2022-06-12, 21:10 مساء

مراجعة النصوص السردية والمعلوماتية ليلة الامتحان اللغة العربية الصف الثاني عشر الفصل الثالث

النموذج / ( الشيخوخة بين الفضاء والأرض) 

لاحظ العلماء على رواد الفضاء أعراضا تشبه أعراض الشيخوخة، وقد مكنت هذه الملاحظة المعنيين بطب الفضاء والطب على الأرض فهم اليات الشيخوخة وتقديم اقتراعات لمواجهتها. ومما لا شك فيه أن السفر إلى الفضاء الخارجي يشكل مغامرة وتحديا بدنيا هائلا. لأن الإنسان بابتعاده عن الجاذبية الأرضية - وإن كان شابا فتيا - سيعاني من مظاهر تقدم العمر، فتتعرض عضلائه وعظامه للوهن. ويختل إحساسه بالتوازن. وتتقلص عضلات قلبه بل تضعف. فضلا عن الأرق الذي سيلازمه مدى الحياة. 

2. ويحاول الدارسون متابعة ملاحين ذوي أعمار مختلفة في أثناء رحلاسهم المكوكية إلى الفضاء للإجابة عن الأسئلة البحثية الافتراضية الاتية: هل تعجل حالة انعدام الجاذبية بتقدم العمر ومظاهر الشيخوخة ؟ وهل يمكن مواجهة تأثيرات حالة 95wa2 انعدام الجاذبية على أجهزة الجسم وأنسجته ؟ وما درجة ذلك التأثير ؟ وهل يمكن أن نحسن ظروف حياة ملاحي الفضاء المسنين وغير المسنين على الأرض ؟ 

3 ( وقد جرى استطلاع رأي الأطباء في تأثير حالة انعدام الجاذبية في الفضاء الخارجي على جسم الإنسان، وذلك فبل أن يقوم (يوري جاجارين) . وهو أول رائد فضاء في العالم . بدورته الشهيرة حول الأرض عام) 1961 ). وتوعع عدد ممن شملهم الاستطلاع أن صاحب هذه التجربة سيعاني حتما من اضطر ابات كثيرة في أنسجته وأعضائه وأحاسيسه. وتوقع بعضهم أن يتعرض الإنسان في الفضاء للموت اختناقا بلعابه. 

4 لم يوفق هؤلاء الأطباء في بعض ما توقعوه، ولا سيما فيما يخص مسألة الموت، فقد عاد (يوري جاجارين) من دورته الوحيدة حول الأرض مسالما معافى. بل إن الطبيب الروسي (فاليري بولياكوف) قد عاد سالما إلى الأرض في شهر مارس عام ( 1995) بعد رحلة فضائية ظل يدور فيها حول الأرض مدة ( 438 ) يوما متواصلا. غير أن هؤلاء الأطباء كانوا أيضا على حق في كثير مما توقعوه: إذ ثبت أن لحالة انعدام الجاذيية تأثيرات كبيرة على جسم الإنسان. ولعل أول مظاهر هذا التأثير هو ما بات يعرف بدوار الفضاء الشبيه بدوار البحر. 

5 لقد عاش الإنسان على سطح الأرض تحت تأثير جاذبيتها. فانضبط عليها اتزان جسمه من خلال أذنه الوسطى التي تحوي جهازا دقيقا يتحكم في الاتزان على أساس الإحساس بالاتجاه (أسفل وأعلى)، لكن عمل هذا الجهاز يختل عند التحليق في الفضاء؛ لأن أجزاء من ذلك الجهاز تعوم بلا وجهة (حيث لا أسفل ولا أعلى). مما يؤدي إلى توهم أماكن غير حقيقية للأطراف، وقد ينتج عن الارتباك في الأذن الداخلية قطع الإشارات بين المخ والعين والتسبب بأوهام بصرية مخادعة ومحيرة للدماغ، وهذا ما يجعل ملاح الفضاء يخمن بأن جدران مركبته الفضائية أخذة في السقوط عليه عندما يحرك رأسه. ويؤدي التحليق في الفضاء أيضا إلى غثيان وفي،. غير أن الدماغ يتكفل بموازنة الأوضاع بعد عدة أيام. ويعاني الملاحون من مشكلة دوار الفضاء عند عودتهم إلى الأرض، والثعزض لجاذبيتها مرة أخرى. 

6 والدوار ليس أسوا مشاكل التحليق في الفضاء أو أكثرها خطورة. فنظام الدورة الدموية سيختل أيضا لدى الملاحين؛ إذ إن الجهاز الدوري الدموي قد ضبط أداءه على ظروف الجاذبية الأرضية. إن الإنسان يستيقظ صباحا. فتزداد دقات قلبه. وتنكمش أوعيته الدموية في الأطراف ليصعد الدم إلى الرأس. ولا يميل الدم إلى التجمع في الساقين نتيجة لتأثير الجاذبية على الإنسان الو اقف، غير أن هذه الالية ستتوقف عن العمل فور وصول ملاح الفضاء إلى حالة انعدام الجاذبية؛ مما يؤدي إلى نقص تدفق الدماء في المخ. وزيادته في الجزء الأسفل من جسم الانسان فتسئ الكلية عندئذ تفسير الامر وتعد ذلك في كمية السوائل لتبدأ في استخلاصها مما يتسبب في انخفاض قدرة الجسم على انتاج خلايا الدم الحمراء وعندما يتأقلم الجسم على ظروف انعدام الجاذبية

 


النموذج 2 ( القارة القطبية الجنوبية) (أنتاركتيكا) 

(1 ) تقع قارة ( أنتاركتيكا ) في الطرف الجنوبي من الكرة الأرضية . وهي تحاذي كلا من المحيط الأطلسي الجنوبي والمحيط  الهندي والمعيط الهادي ، وتبلغ مساهمتها 14 مليون كيلومتر مريع ، وتحتوي على 70% من المياه العذبة في العالم ، أما شتاء هذه القارة طويل حيث يبلغ 9 أشهر. وصيفها قصير جدا ، ويستمر من شهر يناير حتى شهر فبراير، ولا تزيد درجة حرارته عن 30 درجة تحت الصفر. وعلى أرض القارة تتحرك أنهار الجليد الهائلة ببطء منحدرة تجاه البحر. ويغطي الجليد معظم مساحة القارة ، ويتكون السطح من قمم الجبال وقليل من المساهات الصغرية ، أما تحت طبقة الثلوج السميكة والمتكونة عبر ملايين السنين فتدفن معظم القارة من جبال وأراض منخفضة ووديان . 

(2) تغيب الشمس عن هذه القارة شهورا طويلة ، وتنخفض فيها البرودة إلى نحو (% درجة تحت الصفر، فيتحول كل شيء فيها إلى جليد ، ومع ذلك تعيش فيها مخلوقات تجد طعامها وسط تلك الصحراء الثلجية . وقد قام العلماء بإحصاء نحو 200 نوع من الطحالب . و70 نوعا من الشيبيات وهي نوع من النباتات تجمع بين صفات الطحالب والفطريات .وتمتص كميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية : لذا فوجودها يعد إنذارا مبكرا لتلوث البيئة . إذ إن وجود تركيز عال من الأشعة فوق البنفسجية في خلايا الشبيات يشير إلى تأكل في طبقة الأوزون التي تحول دون وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض 

(3) كما يوجد في القارة نحو 14 نوعا من الأسماك أغلبها قشرية. مثل أسماك الكريل التي تعد الغذاء الأساسي للكائنات البحرية التي تعيش في القارة : أما الطيور فيعيش منها في القارة البطريق الملكي ، وطائر الكركي ، الذي هاجم مستعمرات البطريق ويلتهم صغاره ، وبالنسبة للكائنات الدقيقة والحشرات فتعيش على حواف القارة: فتحتمي من الموت بسبب التجمد بالتصاقها في الطحالب وفراء الفقمات ، وريش الطيور . وهاجر العديد من أنواع الحيتان إلى أنتاركتيكا في فصل الصيف مثل الحوت الأزرق وهو أضخم حيوان على الأرض ، والحوت المزعنف ، والحوت الأحدب ، وكل هذه الكائنات تعيش بانسجام ، في مناخ بارد يتسم بدوء الطبيعة صيفا خلال فترة وجيزة ، حيث ترتفع درجة الحرارة قليلأ فتصل إلى 30 تحت الصفر بينما تعود لفي فصل الشتاء الطويل إلى نحو 90 درجة تحت الصفر. ولكثير من الحيو انات التي تعيش فيها طبقات إضافية من الشحوم تحافظ على دفئها في الجو البارد الجليدي . 

(4) ازدادت المعرفة العلمية بأنتاركتيكا على مستوى العالم من خلال المؤتمر الدولي للجيوفيزياء وكان برنامجا أجرى فيه العلماء أبحاثهم وتبادلوا نتائجها . وفي عام 1959 وقعت 12 دولة معاهدة القطب الجنوبي . وتحث هذه المعاهدة الناس ليستخدموا أنتاركتيكا للأغراض السلمية فقط مثل الكشوف والأبحاث ، ويتحتم على العلماء تبادل المعرفة التي يتوصلون إليها نتيجة هذه الأبحاث، كما تحظر المعاهدة على القوات العسكرية الدخول إليها، عدا تلك القوات التي تساعد الحملات العلمية ، كما أنها تمنع استخدام الأسلحة النووية ، وتحظر التخلص من النفايات المشعة في أنتاركتيكا : لذلك يوجد فيها 
 

شارك الملف