حل درس القطاعات السبعة الأكثر استفادة من الذكاء الاصطناعي اللغة العربية للصف العاشر

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس القطاعات السبعة الأكثر استفادة من الذكاء الاصطناعي اللغة العربية للصف العاشر

2. ناقش زملائك في الفارق بين الذكاء الصناعي والذكاء الطبيعي ، وذلك على ضوء ما سجلتموه في الجدول. 

الذكاء الاصطناعي هو قدرة الآلة على محاكاة العمل البشري وطريقة عمله، أما الذكاء الطبيعي فهو قدرة الفرد على التمييز بين الأشياء الطبيعية، جمادات ونيائات وحيوانات، وتصنيفها وفهم ملامحها ولخصائصها 

القطاعات السبعة الأكثر استفادة من الذكاء الاصطناعي في المستقبل 

يتطور الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة، واستخدامه في الصناعات المختلفة على وشك أن يعيد صياغة الطريقة التي تتعامل بها الشركات مع موظفيها والأيدي العاملة لديها؛ ولذا علينا أن نتعرف جيدا الإمكانات التي قد يسفر عنها استخدام «ذكاء الآلة» في الأعمال الحديثة. 

كان هذا أحد الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة العالمية للحكومات 2016 في دبي في إطار نقاشات القمة حول الذكاء المعلوماتي والمستقبلي، فمن الذي سيستفيد من هذه التكنولو جيا أولا ؟ وما  القطاعات التي يتوقع لها تحقيق أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي ؟ 

ولابد أن نشير إلى الكمية الأكثر أهمية في الذكاء الاصطناعي، ألا وهي القضاء على الأعمال الروتينية الرتيبة ، بمعنى أن الذكاء الاصطناعي قد يساعد في تقليص وظائف المستوى الأساسي والأدوار التي يتمحور حولها أي عمل، فبدء من قطاع الإنشاءات إلى الترفيه و إنتاج الغذاء تتضمن العمليات جميعها عددا محددا من المساعدين  والمتدربين والمعاونين، وهي وظائف تتطلب القليل من المهارة، وهنا سيظهر الأثر الأكبر لاستخدام الذكاء الاصطناعي. 

I . المجال القانوني

يعمل في هذا المجال كثير من المبتدئين والمؤولين عن المهام البسيطة، فمهنة المحاماة لا تضم المحامين والقضاة والمستشار ين الحكوميين فحسب، ورغم أن الكثيرين من هؤلا المبتدئين قد يحصلون على مسميات وظيفية تبدو في ظاهرها مهمة مثل «مساعد المحامي»، إلا أن العمل الذي يقوم به هؤلاء الأفراد يتضمن قدرا هائلا من الرتابة، فهم يقضون ساعات في دراسة مئات الخطابات ومواد الدعاوى القضائية، وفي عملية التوثيق، وسوف يؤدي الذكاء الاصطناعي هذه الوظيفة على الوجه الأكمل إذا استطعنا توجيه برامج «الكشف الإلكتروني عن البيانات» إلى البيانات التي تتطلب المعالجة السريعة. 

وفي ظل ما تتضمنه المعلومات القانونية اليوم من الرسائل الإلكتر ونية ومقاطع (الفيديو )، بل والمعلومات الواردة من شكات التواصل الاجتماعي، أصبحا هذه الوظيفة تفوق طاقة العقل البشري، ولذلك يأتي استخدام الذكاء الاصطناعي لأداء هذه المهام الروتينية بهدف التقليل من هذه المشقة، وزيادة سرعة النتائج واتساقها. فمن منا قد لا يرغب في ذلك ؟

2. الاعلان

تسعى شركات مثل (إنتل) وسوفتو ير إيه جي) الألمانية، و (أي بي إم) وغيرها منذ فترة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالي التسويق والإعلان 

وقد ظهرث هذه التكنولوجيا في صورة «واجهات دعائية» إلكترونية مدعومة بـ ( كاميرا) لعرض الإعلانات، فعمدما تلتقط (الكاميرا) صورة رجل أمامها فإنها تعرض إعلانا عن إحدى السيارات، وعندما تلتقط صورة أنثى 
فسوف تعرض إعلانا عن أحد المطور، على سبيل المثال. 

وبعيدا عن فكرة التنميط القائمة على التنوع الاجتماعي، وغير المقبولة هنا، فإن هذه التقنية تعد تقدما كبيرا في مجال الحملات الإعلانية إذا ما تم تطو يرها بالشكل المناسب، وبالطبع سوف تثير هذه التقنية مسألة  الحديث عن الخصوصية؛ لأن (الكاميرا) لن تقتصر على كشف النوع الاجتماعي للفرد فحسب، بل ستكشف عن النوع والخلفية العرقية، وربما عن الحالة المزاجية أيضا. 

ولكن، هل نود الإفصاح عن تلك المعلومات ؟ ربما تكون الإجابه «نعم، ولكن علينا أن نعمل وفق مبادئ وتوجيهات نضعها الآن ونحن لا نزال في مراحل التطوير الأولى. 

3. الأسواق المالية

لا شك أن الأسواق المالية هي القطاع المثالي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، فحجم التداول المالي يشهد ارتفاعا متزايدا، وهو ما تصاحبه زيادة هائله في المعلومات الفرعية ذات الصلة، ونحن ندرك اليوم أن بيانات التداول لا تقتصر على السعر الحالي للسلعة أو القوة الشرائية للعملة، إذ تدخل في ذلك أيضا النقاشات الهاتفية والبريد الالكتروني ومقاطع (الفيديو) ذات الصلة بأية عملية تداول محتملة، وهذه البيانات كلها يمكن تعقبها أيضا. 

ويمكننا استخدام تقنيات تتضمن تحليل النصوص التحذيرية ومعالجة اللغة الطبيعية لتحليل تلك البيانات وفهمها ضمن سياقها، ففهم معنى البيانات داخل السياق الذي وردت فيه هو المحور الذي يدور حوله الذكاء  الاصطناعي. ومن هنا سوف نتحاوز مرحلة الحديث عن صنع القرارات لننتقل إلى مرحلة أخرى هي التفكير القائم على الأدلة والقرارات المستندة إلى الأحداث. 

4. الرعاية الصحية

الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية لا يعني تصميم (الروبوتات) لتقديم الرعاية إلى المرضى أو تطوير أجهزة استثمار نسبا بالأعراض الأولى لحالات الاكتئاب، فكل هذه الأمور لا تزال في المراحل التجريبية. 

وبدلا من ذلك يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحليل تسلسلات (الجينوم) البشري للتنبؤ بالطفرات والوقاية من الأمراض

ويعد تطبيق  مثالا حيا على ما نطلق عليه أساليب (العلاج الخاضع للملاحظة المباشرة) عبر استخدام الهواتف الذكية، فالمريض يصور نفسه بتقنية (الفيديو) في أثناء تناول الدواء ، بينما يستخدم التطبيق تقنية التصو ير للتأكد على امتصاص الجسم للدواء ، كما يتم إنشاء محتوى تثقيفي وتغذية راجعة أنية وأدوات  تحفيزية اخرى حسب حاجة كل مريض وصحيح أن المريض يسمح لجهاز (كمبيوتر) مزود بخاصية الذكاء الاصطناعي أن يراقبه، لكن هذا الأمر يصب أساسا في مصلحة المريض نفسه. 

5. السيارات ذاتية القيادة 

لا تزال تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة في مراحلها الأولى ، ولاشك أنها تتطلب ألات لديها قدر معقول من الذكاء، بدءا من أجهزة استشعار الحركة إلى (الكاميرات) المزودة بخاصية الإدراك المكاني: لتصنيف «عقول» التيارات ذاتية القيادة ضمن فئة التعلم الآلي وواجهة التواصل البشري الحاسوبي ولضمان الأمان في أثناء السير علينا الوصول إلى المرحلة التي لا تقتصر فيها أجهزة (الكمبيوتر) المشغلة للسيارات على إدراك العوامل المادية المحددة حولها، بل والعوامل غير المحددة التي يصعب التنبؤ بها، والناتجة عن الأفعال العشوائية للسائقين البشريين الذين سيشاركونها الطر يق في البداية على الأقل 

6. روبوتات النانو ، والتكنولوجيا الحيوية: 

سميت «روبوتات النانو» بهذا الاسم نسبة إلى حجمها، ( فالنانو) يعني واحدا من المليار، وهكذا (فالنانومتر) يساوي واحدا على مليار من المتر. 

و«روبوتات النانو» عبارة عن «روبوتات» بالغة الصغر، ويمكن إدخالها إلى مجرى الدم لإعادة برمجة (الجينات)، أو العمل كخلايا بيضاء فائقة الذكاء بما يعزز من الحفاظ على حالتنا الصحية ونطلق على هذه التقنية أسماء مختلفة مثل (النانو يد). و(النانايت)، وأجهزة (النانو)، و(النانومايت)، وجميعها لا تزال في مراحلها التجريبية، ويتوقع العلماء أن «روبوتات النانو « قد تصبح واقعا خلال الربع التالي من القرن، وربما يصبح استخدامها أمرا معتادا كتناول حبة من (الأسبيرين).

7. الحكومات

أخيرا. وليس أخرا، يعد قطاع الحكومات مكانا مثالي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وقد ضربت دولة الإمارات العربية المتحدة مثالا في تطوير العديد من برامج الحكومة الالكترونية التي تستفيد أيما استفادة من ذكاء الألة في إدارة عملياتها. 

والفكرة التي تقوم عليها حكومات الذكاء الاصطناعي ترى أنه بإمكان العنصر البشري أن يضع مجموعة من الحقوق والمبادئ المتفق عليها بصورة ديمقراطية، بحيث تبقى بعيدا عن تدخلات السياسيين وهيمنة القادة. 

ويرى بعضهم أننا سوف نطبق مفاهيم محددة من الذكاء الاصطناعي من أجل (أتمتة) بعض جوانب العمل الحكومي بدلا من استبداله تماما 

العنصر البشري في الذكاء الاصطناعي 

عند الحديث عن تطوير الذكاء الاصطناعي اليوم لا ينبغي أن نركز المسؤولية الكبرى التي نتشارك فيها جميما على أجهزة (الكمبيوتر) نفسها، فنحن ندرك أن التطور التكنولوجي سريع وواسع النطاق، ولا نهاية له. ولذا ينبغي أن نوجه تركيزنا على العنصر البشري نفسه حتى يتسنى لنا تطوير الذكاء الاصطناعي بالصورة التي نريدها دون أن نخرج الأمور عن نطاق سيطرتنا. 

 

الأدلة الداعمة 

• قصص واقعية. 

• مشاهدات يومية وحوارات. 

• أرقام وإحصاءات. 

• اقتباسات من نصوص متنوعة. 

• الاستشهاد بنصوص للمتخصصين. 

• الأبحاث والمنشورات العلمية. 

• نتائج ودراسات 

حلل العمود من خلال الآتي

ما الأفكار التي طرحها الكاتب؟ ولماذا؟ 

ما الأدلة التي اعتمد عليها الكاتب في تقوية وجهة نظره. 

صف الفاظ النص (سهلة صعبة ، عميقة ، متداولة ، عامية...... 

صف الجمل والعبارات إطويلة ، قصيرة ، بسيطة التركيب ..... 

القيم التي تضمنها النص وأراد الكاتب التركيز عليها..... 
 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا