حل درس صاحب الجنتين تربية إسلامية صف عاشر

البيانات

حل درس صاحب الجنتين تربية إسلامية صف عاشر

حل درس صاحب الجنتين تربية إسلامية صف عاشر

مرفق لكم حل درس صاحب الجنتين تربية إسلامية صف عاشر فصل ثاني يحتوي هذا الملف على حلول  درس صاحب الجنتين في مادة التربية الإسلامية للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت. 

هذا هو حل درس صاحب الجنتين وهو الدرس الاول من حل كتاب التربية الاسلامية الصف العاشر الفصل الدراسي الثاني 

محتويات ملف حل درس صاحب الجنتين تربية إسلامية صف عاشر كالتالي :صاحب الجنتين

أتعلم من هذا الدرس أن :

1- أتلو الآيات الكريمة تلاوة مجودة .

2- أفسر معاني مفردات الآيات الكريمة.

3- ألخص قصة صاحب الجنتين.

4- أحلل بعض مواقف القصة.

5- أستنتج دلالات بعض الآيات .

6- أسمع الآيات الكريمة غبياً .

 تعرف تفسير المفردات القرآنية :

المفردة : تفسيرها

بالغدوة والعشي : أول النهار وآخرة

زينة الحيوة الدنيا : ز خرف الدنيا : المال والبنين والجاه والمنعة

فرطا : ضياعا وندما

سرادفها : سورها

المهل:  عكار الزيت

سندس : حرير ناعم رقيق

وإستبرق : حرير غليظ ، أي : سميك

 الارائك : الفرش 

أتأمل وأستنتج :

بالتعاون مع مجموعتي نستنتج بعض دلالات قوله تعالى: ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )

1- حرية الاعتقاد، أو لا إكراه في الدين، أو لا يجبر أحد على الإيمان

2- أنها تحذير وليس تخییرا.

3 - كل إنسان محاسب على عمله، أو مسؤول عن اختياري.

 

جزاء المؤمنين :

إن مجرد البعد عن عذاب من لم نفسه یکون فوزا عظيما، لكن الله - تعالى - كريم لمن آمن وعمل صالحا، فأخلص نيته، وأتقن عمله، وترك ما حرم ربه، فلا ينقص من أجره شئ، بل له المزيد من ربه، فلهم جنات عدن بأنهارها وليها ونعيمها، فملابسهم من الحرير، ولهم من الذهب، ومجالسهم راحة، فلا كدر فيها ولا تعب، فإن لهم في الجنة . مالا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.

ولما ذم لله سبحانه وتعالی عاقبة الكفر، فقد مدح عاقبة الإيمان، وقد قدم سبحانه ذکر جزاء من ظلم نفسه؛ لأنه يحب لعباده الإيمان، فحذرهم خطر الهلاك أولا ، لأن مجرد النجاة منه فوز، قال تعالی :  ( فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ) 

أناقش  : مع طلاب الصف وبإشراف المعلم العبارة الملاحظة التالية :

يخشى الإنسان من العقوبة أكثر من حرصه على جلب المنفعة لنفسه .

يتكون ملف حلول درس صاحب الجنتين في مادة التربية الإسلامية للصف العاشر من الأتي :

ذكره أخوه بعظمة ربه: فقد خلقه من تراب ثم من بويضة ملقحة، لا ترى بالعين المجردة، فكيف ينسى هذا ويستسلم للكبر والغرور، بعد أن جعله الله - تعالى - رجلا، ومتعه بالعافية في بدنه وعقله وإرادته، ولو سلبه تعالی إحداها لما استطاع أن يفعل شيئا .

وذكره بفضل ربه : فقد جعله أكثر مالا وولدا وعزوة، فوجب عليه ذكره وشكره وما شاء الله لا حوة إلا بالله،  وذكره بقدرة الله: بأن يرزق الضعيف الفقير، ويفني جنة القوي بعذاب من السماء، فيجعلها أرضا ملساء زلقة، أو يجعل ماءها يغور (وهو ضد النبع) في باطن الأرض، فلن يقدر على  رده .

وهلكت الجنتان، ولم يخبر الله - تعالی - بم هلكتا ، لأنه - سبحانه - قادر على إفنائها بأي سبب وبدون سبب، قال تعالى :  ( وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ )  ( المدثر: 31) ، وكأنك تنظر إلى الرجل وقد كساه العجز هو وعزوته، ينظر إليها وقد تهاوت عن عرايشها، فهلك الأصل والفرع.


أربط: 

أتأمل قصة الرجلين واربط بينها و بين قوله تعالى: فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

كل من الرجلين اختار طريقه    فاختار صاحب الجنتين الشرك والجحود وصاحبه اختار الايمان. 

كل انسان مسؤول عن اختياره   أبيدت الجنتان ويجازى الآخر بالجنة 

أحلل

بالتعاون مع مجموعتي نحلل القصة ونكمل الجدول التالي. 

انقد

أناقش مع طلاب الصف وبإشراف المعلم المقولة التالية، 

استثمار الأموال و إعمار الأرض والزراعة مهمات نبيلة ومشروعة، لكن في قصة صاحب الجنتين خرجت عن طابعها. 

أفترض 

من خلال نقاش مفتوح مع طلاب الصف وبإشراف المعلم، نضع احتمالات تجنب امثال صاحب الجنتين النتيجة التي وصل إليها. 


أجيب بمفردي: 

اولا : ما المقصود بقوله تعالى وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

بلغهم يا رسول الله أن سبيل الحق هو ما أنزله الله فمن أراد أن يتبع الحق فيؤمن بالله ومن أراد أن يكفر فله ذلك 

ثانيا: بم ذكر الرجل الفقير أخاه الغني 

ذكره بعظمة الله الذي خلقه من تراب - وذكره بفضل ريه فقد جعله أكثر مالا وولدا وذكره 
بقدره الله أن يرزق الضعيف الفقير ويفني جنة القوي الغفي بعذاب من السماء 

ثالثا ما دلالة عدم ذكر الكيفية الي أهلكت بها الجنتان 

لأنه سبحانه قادر على إفناءها بأي سبب وبدون سبب فهو القوي القاهر العزيز الغالب 

رابعا فسر معاني الكلمات التالية: 

المفردة     المعنى 

زرعا           نباتات 

تبيد          تهلك وتفنى 

غورا          بعيدا يستحيل الوصول اليه في باطن الارض 

صعيدا        أرض 

سرادقها     سورها

كالمهل       عكارة الزيت

• ابحث عن الفرق بين ما يلي: 

الولاية (بفتح الواو): الولاية: بمعنى النصرة، 

الولاية (بكسر الواو) : بمعنى الملك والسلطة

 

مواصفات حل درس صاحب الجنتين تربية إسلامية صف عاشر كالتالي : 

نوع الملف : حلول الكتاب 

عدد الصفحات: 16 صفحة

  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

تابعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعية الخاصة بسراج المناهج الاماراتية :

صفحة سراج المناهج الاماراتية على الفيسبوك ( تابعنا )

قناة سراج المناهج الاماراتية على التليجرام ( تابعنا ) 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا