دليل المعلم التربية الأخلاقية للصف الثامن الفصل الثالث

الصف الصف الثامن
الفصل تربية اخلاقية الصف الثامن
المادة تربية اخلاقية الصف الثامن الفصل ثالث
حجم الملف 3.29 MB
عدد الزيارات 147
تاريخ الإضافة 2022-04-02, 02:27 صباحا

دليل المعلم التربية الأخلاقية للصف الثامن الفصل الثالث

النشاط 5 (10 دقائق) 

كلف الطلبة فحص الصورة الواردة في كتاب الطالب الخاص بهم اشرح أن النحات الفرنسي أوجست رودان سلط الضوء على مفهوم الصراع الداخلي من خلال تمثال المفكر الذي صممه في العام 1880. 

لقد بلغ ارتفاع التمثال الأساسي 70 سم وبعد النجاح الكبير الذي حققه هذا التمثال، قام رودان بتصميم تمتال أخر يبلغ حجمه ضعف حجم التمثال الأساسي وهو موجود الأن في مدخل رودان في باربس 

اقرأ مقولة رودان على طلبة الصف. 

اشرح للطلبة بأن تمثال روادان كان مصدر إلهام للكثير من الفنانين على مر السنين الفت إنتباه الطلبة إلى النسخة التي رسمها الفنان كوبرا. 

قسم الطلبة إلى مجموعات ثنائية وامنحهم حوالي 5 دقائق لإتمام هذا النشاط. 

ثم وزع صورا من نسخة الفنان كوبرا لتمثال "المفكر إما عبر الشبكة العنكنوتية أو في شكل نسخ مطبوعة. 

وضح أن التمثال قد ألهم الكثير من الفنانين الآخرين على مر السنين

قسم الطلبة إلى مجموعات ثنائية جديدة قم بإحراء النشاط والإحابة عن حول الأسئلة الواردة في كتاب الطالب. 

إجابات مقترحة 

أ. إن التوتر الواضح في عضلات الرجل وطريقة جلوسه وهو منحني الرأس يصوران بشكل جيد كيف يمكن أن يبدو الشخص الذي يواجه صراعا داخليا 

ب. من بين العلامات الجسدية الأخرى التي تشير إلى الصراع الداخلي التعب وصعوبة النوم والتغير في الوزن 

ج. عمل رودان عبارة عن تمثال بينما قام كوبرا بتصميم لوحة جدارية. تم نحت التمثال على يد رودان بينما تكونت اللوحة الجدارية باستخدام الألوان على عكس التمثال البرونزي فإن اللوحة الجدارية ملونة ومفعمة بالحيوية تظهر القطعتان توترا جسديا لدى شخص يعاني من صراع داخلي 

 


النشاط 2 (I5 دقيقة) 

قسم الطلبة إلى مجموعات ثنائية واطلب منهم قراءة كل مثال بعناية وتخيل أنفسهم مكان الشخص. احرص على أن يتذكر الطلبة أننا عندما نواجه صراعا داخليا فإننا نجد وجهتنا الصائبة بواسطة بوصلتنا الأخلاقية والقيم المبينة فيها ذكر الطلبة أهمية التعاطف، ثم ادعهم لقضاء خمس دقائق في قراءة كل حالة ومناقشتها قبل الإجابة عن الأسئلة بعد أن يجيب الطلبة عن الأسئلة، ادعهم إلى مشاركة إجاباتهم مع زملائهم 

إجابات مقترحة 

أ. يعاني الولد في القصة الأولى من أزمة ثقة بالنفس وغالبا ما يحدث ذلك مع المراهقين في المدرسة المتوسطة، حيث يبدأون بالشعور بضغط أكبر في الدراسة وإذا كانوا يتعرضون لضغوط في المنزل أيضا من أجل تحسين أداءهم الدراسي فقد يؤدي ذلك إلى فقدانهم الثقة بقدرتهم على مواكبة الأمر يمكنه إدارة الصراع هذه، الصراع من خلال إدارة وقته وتخصيص وقت أكبر للدرس. 

عليه أن يتحلى بالثقة بالنفس وأن يعزر ثقته نفسه. تشير بوصلتنا الأخلاقية إلى أن هذا الشخص عليه أن يتبنى قيم التنظيم، الثقة بالنفس، التحفيز والمسؤولية. 

ب. يعاني هذا الشاب من أزمة هويه، فهو يشعر بأنه لا ينتمي إلى المكان الذي يعيش فيه وهو يشعر أيضا بأنه يجب عليه أن يقوم بشيء مختلف في حياته كان ضغط الأقران جزء من السبب الذي أوصله إلى هذه الحالة يجب عليه أن يستفيد من الأيام التي يمضيها في هذا المكان وأن يقرر المضي قدما يجب عليه عدم الوقوف عند تعاسته وأن يتخذ القرار بمتابعة دراسته، فالأوان لم يفت أبدا لتحقيق أحلامه تشير بوصلتنا الأخلافية إلى أن هذا الشخص عليه أن يتبنى قيم الإيجابية، المثابرة، المرونة والتقدم 

ج. الشعور بعدم الكفاءة، وعدم القدرة على مواكبة الأعمال المدرسية الخوف من الفشل، الخوف من ألا يكون ظريفا أو محبوبا بين الزملاء الشعور بوعي الذات. 

د. أن نكبر أمر صعب فالمسؤوليات تزداد، فنحن لم نعد أطفالا عندما نكبر، يتغير كل شيء، وتصبح الأمور في معظم الأحيان مخيفة لأننا لا نعلم دوما ما الذي ينتظرنا. 

استنتج مع الطلبة مفهوم الصراع الداخلي الخفي اطلب منهم كتابة التعريف في كتاب الطالب ومشاركته مع زملائهم في الصف اشرح لهم أن الأشخاص الذين يمرون بصراع داخلي خفي يعانون في داخلهم غير أن هذا الصراع لا يظهر للآخرين.


النشاط 3 (10 دقائق) 

اقرأ مقدمة النشاط على الطلبة، ثم اسألهم عن المشاعر التي تنتابهم عندما لا يجري الأمر على نحو جيد كما توقعوا، ثم دون الاقتراحات على السبورة قد تتضمن الاقتراحات خيبة الأمل والغضب والحزن والخوف. 

اطلب من أحد الطلبة قراءة الاقتراحات المكتوبة على السبورة على زملائه، ثم اسأل الطلبة مرة أخرى إن كانت لديهم اقتراحات أخرى 

بعد ذلك اطلب من الطلبة قضاء خمس دقائق في قراءة الفقرة بعناية والتفكر في الأسئلة. 

إجابات مقترحة 

أ. مواقف شعر فيها الطالب بصراع داخلي: لم يقع الاختيار على أحد الطلبة للانضمام إلى فريق المدرسة (الشعور: لاحباط) ألغيت خطط القيام بنزهة في الخارج في اللحظة الأخيرة. (الشعور خيبة الأمل). لم يؤد الطالب امتحاناته بصورة جيدة كما كان يأمل (فقدان الثقة بالنفس). 

ب. لا تزال تشعر بالوحدة في كثير من الأوقات. تشعر بخيبة أمل لأن حياتها ليست أفضل بكتير بعد الانتقال. تغار من الناس الذين تتابعهم على وسائل التواصل الاجتماعي. 

تشعر بالإحراج عندما تطلب من الآخرين الإنضمام إليهم 

ج. أخبرها أنك تشعر أحيانا بالوحدة أيضا اشرح أنه عند نشر صور مفرحة على وسائل التو اصل الاجتماعي، فإن ذلك لا يروي القصة الكاملة لحياتك. إن كنت تشعر بالوحدة، حاول التواصل مع أي شخص لأنه قد يكون وحيدا أيضا إلا أنه يخجل جدا من قول ذلك. 

بعد ذلك اطلب من الطلبة مشاركة أفكارهم مع زملائهم في الصف وضح لهم أن على الطلبة المشاركة فقط إذ كانوا يرغبون في القيام بذلك.


النشاط 4 (IO دقائق) 

ضغط الأقران من أكبر عوامل التوتر التي تواجه المراهقين. ناقش صورا مختلفة من ضعط الأقران - الحصول على أحدث حاسوب محمول أو هاتف لمواكبة الموضة، والمشاركة في الأنشطة التي تعرف أنها خاطئة، لأنها رائعة فقط قسم الطلبة إلى مجموعات ثنائية ثم اقرأ النص وناقش الأسئلة. ادع كل ثنائي إلى مشاركة أفكارهما واستنتاجاتهما. 

إجابات مقترحة 

أ. يمكن أن تقترح سارة ومنى على المجموعة الذهاب إلى متجر الآيس كريم في المول بعد الحصة، ويمكنهما محاولة إقناع المجموعة بأن التغيب عن الصف ستكون له عواقب سلبية. 

ب. تستطيع سارة أن تدكر منى بأن التعليم أهم شيء. أما الأيس كريم فيمكنه الانتظار.  ويمكن للمجموعة الرائعة أن تنتظر. أما التغيب عن الصف فليس رائعا. كما يمكن أن تقترح منى الذهاب إلى متجر الأيس كريم بعد المدرسة. 

 

النشاط 5 (I5 دقيقة) 

ذكر الطلبة أنهم عندما يرون أن شخصا يعاني صراعا داخليا، فعليهم مساندته ودعمه من خلال إظهار التعاطف أو إيجاد طرق لمساعدته في التحكم في هذا الصراع ذكرهم بأن  الاعتماد على بوصلتهم الأخلاقية لتوجيههم نحو الخيار الصحيح، هي الطريقة الفضلى لحل صراع داخلي وأخبرهم أن القوى الخارجية خارجة عن إرادة أي شخص ويصعب على الجميع قبولها، بما في ذلك الكبار. 

قسم الطلبة إلى مجموعات، وادع كل مجموعة لتأليف مشهد يواجه فيه شخص أو اثنان صراعا داخليا تؤدي إحدى المجموعات دور من يعانون من صراع داخلي، ومجموعة أخرى تظهر التعاطف وتتوصل إلى طرق يمكن بها المساعدة في حل الصراع أو تخفيفه يعتمد الطلبة على بوصلتهم الأخلاقية لإيجاد الطريق الصحيح، فالقيم والمبادئ الأخلاقية التي تنطوي عليها هذه البوصلة هي الحل الأفضل لهذه الصراعات. 
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة