حل درس نعيم الحياة تربية إسلامية سابع

الصف الصف السابع
الفصل تربية اسلامية الصف السابع
المادة اسلامية الصف السابع الفصل الثالث
حجم الملف 511 KB
عدد الزيارات 2136
تاريخ الإضافة 2020-02-25, 05:01 صباحا

مرفق لكم حل درس نعيم الحياة تربية إسلامية صف سابع فصل ثالث يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة التربية الإسلامية للصف السابع الفصل الدراسي الثالث، مناهج دولة الأمارت .

الدرس 1 : نعيم الحياة :

هذا الدرس يعملني أن :

- أسمع الآيات الكريمة مراعيا أحكام التلاوة .

- أفسر معاني المفردات القرآنية .

- أبين المعني الإجمالي للآيات الكريمة .

- أستنتج دلالالة ذكر عاقبة الإيمان والكفر .

- أبين المعني الإجمالي للآيات الكريمة .

إضاءات : إذا قرأت كل من عليها فان " فلا تسکت حتى تقرأ " ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام " 

 أبادر، لأتعلم : 

الآيات الكريمة السابقة من سورة الرحمن ذكرت بعض نعم الله سبحانه تعالی على الناس ، وقد أعطي الله تعالي الإنسان القدرة على التمتع بهذه النعم، والانتفاع بها، وزودة بما يمكنه من ذلك، فقد " علمه البيان " ليبيين ما يريد، ويتبين عظمة الخالق الرازق سبحانه وتعالى، ويدرك حجم نعم الله تعالى عليه، فهي أكبر من أن يحصيها. قال تعالى : ( وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ )  ( النحل : 18 )

وقد جعل الله سبحانه وتعالى هذي النعم سبيل المؤمنين إلى نعيم الجنة الدائم، يسعون إليه بالشكر والطاعة والإحسان فيما أنعم عليهم في الحياة الدنيا، وفتح باب التوبة لمن ابتعد منهم عن الحق ليعود إلى ربه، فإن أصر على تمرده وعنادي، تحولت النعمة إلى نقمة على صاحبها، فالحياة الدنيا زائلة، ولا يبقى إلا الله الملك المالك وجل، ذو العظمة والكبرياء، جامع الناس ليوم لا ريب فيه، ليحاسبنمم على أعمالهم بعدله ورحمته كما يشاء حال فعال، لكن العاقل من اشترى النعيم الدائم الذي لا كدر فيه، بما نهايته محتومة وكدره لا يفارقه.

أناقش :

" الغايات الشريفة يجب أن تكون وسائلها شريفة " 

- ما هي معايير الغايات والوسائل الشريفة ؟

- جلب الخير واحترام الإنسان

نفهم دلال الأيات :

الله بيده الخير الله تعالى هو الغني الكريم، وكل حاجات المخلوقين بيده، وكل يوم وكل لحظة يسأله الخلق حاجاتهم وهو عز وجل يدبر شأن الخلق كما يشاء، وقد سئل صلي الله عليه وسلم عن قوله تعالى : ( كل يوم هو في شأن ) ، فقال : " من شأنه أن يغفر ذنبا ويفرج كربا ويرفع قوما ويخفض آخرين ". ( ابن ماجة )

 ولذلك قال صلي الله عليه وسلم تعليما لنا : " إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله " ( مسند احمد )، فهو القادر والمنعم سبحانه وتعالي ، وهذه بعض نعم الله تعالى، فأي نعمة ينكرها الخلق وكلها تدل على الله رب العالمين !

أما وقد أكرم الله عز وجل الخلق بنعمه، وبين لهم أوامره ونواهيه، فإنه سوف يحاسبهم يوم القيامة جميعا إنسهم وجنهم، فمن أطاع أوامره واجتنب نواهيه، فله الثواب العظيم والنعيم الدائم، وأما من أعرض وعصي ولم يتب في الدنيا، فله العقاب الذي يستحق، والله سبحان وتعالى لا يظلم أحدا. 

أتوقع نتائج ما ياتي :

 -  إذا لم يعاقب القانون المجرم على جريمته :

انتشار الجريمة - تعريض حياة الناس للخطر 

- إذا لم يحاسب القانون الموظف المقصر في عمله :

ضياع الأخلاق والاعتداء على المصالح العامة

أتخيل، واصف :

 - شعور سعيد وقد نال جائزة خليفة التربوية. 

الفرح والسرور والسعادة..

مواصفات ملف حل درس نعيم الحياة إسلامية صف سابع فصل ثالث كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : السابع
  • المادة : التربية الإسلامية
  • عدد الصفحات: 12 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

أنا ربوت