كتاب الطالب اللغة العربية للصف السابع الفصل الثالث 2021-2022

البيانات

مرفق لكم كتاب الطالب لغة عربية الصف السابع الفصل الثالث يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الدراسي الثالث، مناهج دولة الأمارت .

الفهرس :

الفهرس :                                             الصفحة :

الوحدة الخامسة : حكم وأمثال من التراث :

القراءة : ( نص شعري ) حكم ومواعظ )              12

القراءة : قصة قصيرة إن غذا لناظره قريب          20

القراءة : نص معلوماتي مصابيح الكلام              30

القراءة : قصة القول ما قالت حذام                   44

القراءة : نص معلوماتي طائر القطا                   54

الاستماع : أكلت يوم أكل الثور الأبيض                66

المحادثة : الأمثال العربية بين الحكمة والقصة      70

النحو : علامات إعراب الاسم الأصلية والفرعية        74

الكتابة : المقارنه بين أمثال الشعوب                   80

الوحدة السادسة : الإنسان والكون :

القراءة : ( نص شعري ) قصيدة أعطني الناي        94

القراءة :  قصة قصيرة عصفور الزيبرا                  104

القراءة :  قصية قصيرة عصفورا السيدة بيرونيه    114

القراءة : نص معلوماتي اقتن حيوانا أليفا           124

القراءة : نص معلوماتي حكايات الأعشاش          136

الاستماع : ماذا لو عادت البركين العظيمة لتنشيط ؟   150

المحادثة : حيوانات مهددة بالانقراض                      152

النحو : إعراب المثني وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة   160

الكتابة : من عالم الكتاب إلى عالم السينما                160

 


مقدمة 

عزيزي الطالب

هذا الكتاب ألف من أجلك، وهو ينتظر منك أن تنتفع به، وتستفيد منه، وتستمتع بقراءته، وتجعله منطلفا لك لتفكر ولتنافش وتكتب وتعبر. 

معلمك سيكون لك مرشدا، لكنك ستنير في دروب هذا الكتاب، وتكتشف فضاءاته وعوالمه وحدك. 

وقد صمم هذا الكتاب ليمنحك فرصة أن تمارس القراءة ممارسة واعية معمقة، ولتسأل أسئلتك بحرية، ولتشارك زملاءك أفكارك بثقة ومحبة. وكلما قرأت أكثر انكشف لك عالم اللغة والأدب أكثر فأكثر، وهو عالم جميل عميق لا يخاطب عقلك فقط، وإنما يحاور روحك وقلبك، ويضاعف إحساسك بإنسانيتك، ويوسع أفقك، ويعمق رؤيتك للحياة والناس. 

عزيزي الطالب. 

صمم هذا الكتاب تصميما بسيطا واضحا ليساعدك على تطوير مهاراتك اللغوية، من خلال التفاعل الواعي مع مضامين النصوص وأفكارها، وقد قسم إلى ثلاثة فصول، بحسب فصول السنة الدراسية، وفي الجزأين الأول والثاني هناك وحدتان درسيتان أساسيتان (الأولى والثانية) و هما للدراسة المنهجية المقررة ووحدة ثالثة وهى اختيارية، أما الجزء الثالث فقد خصص لتناول الرواية المقررة. 

تشتمل الوحدات الدراسية على مهارات اللغة العربية الأساسية: القراءة، والاستماع،  والمحادثة، والنحو، والكتابة. 

وقد عولجت النصوص معالجات تناسب طبيعتها، وبنيتها، ولكنها كلها تتضمن أسئلة أساسية لضمان أن تحقق الأهداف المرجوة منها، وستكون هناك مراجعات وتطبيقات حول المفردات، ووصف للمهارات المطلوبة، ومخططات توضيحية، وأدوات أخرى 


لمساعدتك على فهم النص، والاستمتاع به في الوقت نفسه، وستجد بعض الأسئلة المحددة على جانبي بعض النصوص لتدريبك على أن تكون قارئا واعيا متفاعلا مع النص. 

إن هذا الكتاب صمم ليحعلك شريكا فاعلا في عملية التعليم والتعلم، ولا يقتصر دورك على التلقي السلبي، ولذلك نحن نتوقع منك أن تحضر إلى الحصة وقد قرأت ما جاء تحت محوري «ما قبل القراءة» و«فى أثناء القراءة»، وأجبت عن الأسئلة الواردة فيهما، ونحن متأكدون أنك إذا فعلت ذلك فإنك ستعيش لذة العلم، وستكتشف كم هي الحياة أبهى وأجمل حين تعتمد على نفسك في خزي من تعلمك المدرسي. 

عزيزي الطالب 

كل الأفكار والأسئلة في هذا الكتاب هي عنك أنت أيضا فأنت لست مفصولا عن عالم الأدب، وعالم المعلومات، ولا نحن، ولا كل الآحرين من البشر، فالأدب يناقش قضايا الإنسان الكبرى، ويفتخ لنا النوافذ مشرعة على الحياة بحلوها ومرها؛ لكي نصير أكثر فهما ونضجا وتسامحا وعطفا. ولأنك حرة من النصوص التي تقرؤها، فإننا شجعك لنسجل أسئلتك و خواطرك وأفكارك حول ما تقرأ، فكن قارئا عمدة يقرأ السطور وما بين السطور. 

 

حكم ومواعظ :

الاستعداد لقراءة النص :

المهارة القرائية :

اللغة :

 وهي الألفاظ التي تستخدمها الشعراء لبناء نصوصهم، وهي التي تحمل في ثناياها دلالات نفسية ووجدانية، تصور إحساس المبدع، الذي يلتقطها بمهارة فائقة، وقدمها في نص متفرد ، كما يفعل الضائغ حين يجمع قطع الذهب والمجوهرات ليصنع منها عقدا فريدا، وكل منهما يحاول اقتناء أفضل العناصر ليحصل على نتيجة رائعة. 

وليست للألفاظ قيمة إذا كانت ألفاظا مبعثرة ، إما تكتسب الألفاظ قيمتها بمجرد انتظامها في سياقات وتراكيب خاصة، تعبير عن أفكار محددة، وتعكس عاطفة وحسا .

 وباللغة تنتظم الصور والمجازات التي تجاوز بها الشاعر حدود الحقيقة إلى أفق الخيال الواسع.

 

التصنيف وفق التنسيق. 

ان تأملت اللصوص الني تمر بك ستجد أذ انها تنسيقات مختلفة يخص بها الكاتب النص: 

• فهناك نصوص مكونة من جمل وفقرات مترابطة داخلها من خلال الأفكار التي تطرحها، ومترابطة خارجيا من خلال أدوات الربط، وهي نصوص متماسكة البنية، ويظهز فيها التنظيم والتتابع والاتساق، وكأنها وحدة واحدة، مثل نصوص المقالات والقصص والتقارير الصحفية، هذا التنوع من النصوص التي بالنصوص الممتدة. 

أما النصوص غير الممتدة، فهن تتكون من جمل بسيطة وقائمة واحدة أو مجموعة قوائم، ولا يوجد بينها ترابط كالذي يظهر في النصوص الممتدة، وتتمثل النصوص غير الممتدة فى الجداول والمخططات والإعلانات، وكتيبات التعليمات، والفهارس والاستمارات، والرسوم البيانية والخرائط. 

• وهناك نوع ثالت، هو النصوص المركبة، أو المختلطة التي تموج بين النصص الممتدة والنصوص الممتدة، فهي تتكون من نص نهية أو جداول. وهذا الشكل شائع في المحلات والتقارير يوظف الكتاب مجموعة واسعة من الرسومات والأشكال لتوصيل المعلومات. 

• أما النصوص التي جمعت من أكثر من مصدر، وتناول قضية معينة ونغض أراء متعددة حولها، أو تشرد مجموعة من النصائح المتعددة في موضوع واحد، ففي الزصوص المتعددة، ومن أمثلتها: النصوص الاقاعية، والنصوص الإجرائية الارشادية. 


 

المعجم والمفردات :

(الأفعال) :

- تستلب ( فعل ). استلب ، يستلب ، المصدر استلاب. إستلب ماله : أخذه منه قهرا، اختلسه.  واستلب الشيء سلبه، انتزرعه قهرا : إستلب حقه، إستلب قطاع الطريي. : 

- طاب : ( فعل ) يطيب طيبا. طاب المكان : حسن ، راق. طابت نفسه : انشرحت. طاب الشي : أصبح حلالا ، طاب عنه نفسا : تركه. طاب له أن يأتي لزيارته : أحب طاب قلبه : هدأ ، انشرح طاب الطعام : صار لذيذا . 

(الأسماء ) 

- الحرص : ( مصدر ). الحرص : شدة الإرادة والشرة إلى المطلوب. اشتد حرصه  على حضور الوليمة : جشعه، شرهه.

 - أرب : ( اسم ). مصدر ارب إلى  / أرب بـ / ارب. الأرب : الحاجة، أو الحاج الشديد الأرب : البغية والأمنية

 - العطب : ( اسم ). عطب : الجمع : أعطاب مصدر عطب. عطب : خلل، عطل، ضده سلامة . عطبت الفاكهة : فسدت .

 - النصب : ( اسم ) مصدر نصب. ظل يعاني من الصب : من التعب، العناء. نصب  / نصب في ينصب ، نصبا ، فهو ناصب ونصب، والمفعول منصوب فيه ، وهو أنصب، وهي نصباء والجمع : نصب. نصب العام : أعيا وتعب عيش ناصب : فيه كد وكفاح .

 - الكفاف : ( اسم ). الكاف من الرزق : ما كان مقدار الحاجة من غير زيادة ولا نقصان اي ما كف عن الناس وأغنی ۔ 

- شعب : ( اسم ) الشعب : تهييج الشر وإثارة الفتن والاضطراب

 

 

مواصفات ملف كتاب الطالب لغة عربية الصف السابع الفصل الثالث كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : السابع
  • المادة : اللغة العربية
  • عدد الصفحات: 178 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

التعليقات

تسنيم
منذ 3 سنوات

جميل

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا