حل درس حكايات الأعشاش لغة عربية صف سابع فصل ثالث

الصف الصف السابع
الفصل لغة عربية الصف السابع
المادة لغة عربية الصف السابع الفصل الثالث
حجم الملف 1.91 MB
عدد الزيارات 1258
تاريخ الإضافة 2020-02-24, 00:23 صباحا

مرفق لكم حل درس حكايات الأعشاش لغة عربية الصف السابع الفصل الثالث يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الدراسي الثالث، مناهج دولة الأمارت .

في أثناء قراءة النص :

اقرأ النص قراءة صامته في البيت قبل الحصة الأولي، وحاول أن تظلل أو تضع خطوطا تحت المعلومات التي توقعت أن تجدها ووجدتها، وتضع خطوطاً بلون مختلف حول المعلومات الجديدة التي لم تتوفعها، ولم تفكر فبها .

حكايات الأعشاش :

هل مررت يوما بعش من أعشاش الطيور؟ هل استوفقك للحظة، وتساءلت كم يوما استغرق بناؤه ؟ ومن بناه ؟ الأب أم الأم ؟ وماذا يحدث للعائلة الصغيرة المحتميه فيه لو هبت ريح العاصفة ؟ وهل تعلم أن هناك انواعا من الطيور لا تبني أعشاشا أبدا ؟ فبعضها يتطفل علي غيره ، كطائر الوقواق الذي تضع أثناه بيضها في عش طائر آخر، والغريب أنها دائما تضع بيضة مشابهة لبيض الطائر الذي تختاره في اللون والشكل . إنه عالم مدهش حقا. وستعرف أكثر عنه حين تتابع قرائة هذا المقال الممتع . 

مم ينبي الطيور أعشاشها ؟ 

عادة ما تستخدم في بنااء العش أربعة أو خمسة أنواع من المواد ، إلى جانب مادة ناعمة للتبطين، كالطحالب والريش والشعر والقش وأغضان الشجر وأوراقه . ويحكم استخدام المواد وفرتها في بيئة الطيور، فقد تجد عشا مفروشاا بالريش الناعم، باعتباره مأوي وملاذا مريحا وآمنا، وقد لا تجد إلا نشيخ العنكبوت لتثبيت المواد المختلفة، وربطها معا أو لصناعة العش بأكمله ، كما في أعشاش الطيور المغردة الصغيرة، وستجد كثرة الطحالب البحرية في أعشاش طيور البحر ، والحصى في أعشاش طيور الجبال. أما الطيور التي تعيش في الكهوف فتبنيها من اللعاب الذي تفرزه بنفسها. ومن الطيور من لا يبني أعشاشا، فيتناوب الأبوان حمل البيض على أرجلهما لكي تكون بعيدة عن برودة الأرض. كطائر " البطريف الامبراطوري " في القطب المتجمد الجنوبي .

وبناء الأعشاش يتطلب من الطيور جهداً كبيراً، حتى إن بعضها قد يحتاج إلى أكثر من ألف رحلة طيران لجمع مواد بنائه. ولذلك قد تستخدم بعض الطيور عشاشها أكثر من مرة واحدة، ولكن هذا قد يؤدي إلى كثرة الطفيليات فيه. وبعض الطيور يتغلب علي هذا بأن يزود العش بأوراق طرية من نباتات معينة لها خصائص طاردة للحشرات أو مبيدة لها . هذا فضلا علي حرص الطيور البالغ على حفظ أعشاشها نظيفة، وعلى عدم تلويثها بالفضلات وبقايا الطعام التي تقذف بها بعيدا عن العش . 

أنواع الأعشاش وأشكالها :

رصد علماء الأحياء مجموعة متنوعة لأعشاش الطيور وفق البيئات والأماكن، وبدرجات متفاوته من التعقيد والإتقان ، وسنتوقف عند أبهاها وأغربها .

أعشاش الكشط :

بعض الطيور البحرية تضع بيضها بين الحصى أو على الصخور العارية في أماكن منعزلة من الشاطئ ، وبعضها يفعل ذلك في جماعات كبيرة ، كما عند بعض أنواع البطريق ، وكذلك يضع بعض أنواع السبد بيضضه علي الرمل مباشرة . وفي جميع هذه الأحوال يشابه البيض ما حوله، فلا تكون هناك حاجة إلي إخفائه . 

بعض الطيور ، مثل القطقاط ، يصنع حفره بسيطة على سطح التربة، تسمى " أفحوصا " يضع فيها بيضة . 

مواصفات ملف حل درس حكايات الأعشاش لغة عربية الصف السابع الفصل الثالث كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : السابع
  • المادة : اللغة العربي
  • عدد الصفحات: 16 صفحات
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

أنا ربوت