حل درس اليابان دراسات اجتماعية صف سادس فصل ثالث

الصف الصف السادس
الفصل دراسات اجتماعية الصف السادس
المادة اجتماعيات الصف السادس الفصل الثالث
حجم الملف 6.58 MB
عدد الزيارات 4170
تاريخ الإضافة 2020-02-16, 02:04 صباحا

مرفق لكم حل درس اليابان  دراسات اجتماعية الصف السادس الفصل الثالث يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الفصل الدراسي الثالث، مناهج دولة الأمارت .

أولا : اليابان " طبيعيا " :

الموقع الجغرافي :

- عاشت اليابان مرحلة عزلة عن باقي شعوب العالم سبب موقعها الجغرافي الذي يشكل أرضها . وكلمة  " اليابان " تعني ( أرض مشرق الشمس ) أو ( أرض منبع الشمس ) ، وكان الصينيون قد أطلقوا عليها هذا الاسم قدیما بسبب وقوعها في أقصى العالم الماهول آنذات .

- اليابان عبارة عن أرخبيل تحيط به مياه المحيط الهادی،  " يتألف من سلسلة كبيرة من الجزر يصل عددها إلى 3000 جزیرة أكبرها مساحة " هونشو " ، و" هوکایدو "، و" كيوشو "، " وشكوكو " .

- تقع اليابان في أقصي الجهة الشرقية من قارة آسيا، بین دائرتي عرض 24 ، 46 شمالا، بين خطی طول 122 ، 146 شرقا ، وتمتد مقابل البر الأستوي من الناحية الشرقية على طول سواحل المحيط المحيط الهادي بمساحة 377000 كيلومترا مربعا تقريبا . 

حقيقة اقتصادية : 

اليابان أحد أهم دول قارة آسيا التي سخرت مواردها الطبيعية القليلة لخدمة الإنسانية وأصبحت دول العالم وعهلاقا من عمالقة الصناعة والتكنولوجيا الحديثة .

التضاريس :

 تتمتع الجزر اليابانية بجمال طبيعي ، وهي تمشکل جزءاً من حزام النار للمحيط الهادي الذي يتصف بطبيعته البركاتية والزلزالية ، وتتميز مظاهر السطح في اليابان بالطابع الجبلية والتضاريس الوعرة .إذ  تغطي الجبال اکثر من  حوالي 80 % من المساحة الكلية للبلاد بينما وديان  ضيقة ، معظم هذه الجبال تكسوها الغابات الكثيفة وتكثر  فيها الشلالات المائية .

 1. الجبال :

 تتكون الجبال من سلسلين متوازيتين ، إحداهما قديمة من السواحل الشرقية ، والثانية قريبة من السواحل الغربية . وآعلي هذه الجمالي جبل فيه فوجي ، إذ يبلغ ارتفاعة ( 3667 م )  وتنحدر من الجبال أنهار قصيرة ضخلة ولا يساعد انحدائها الشديد على استخدامها للملاحه . إلا أنها تستخدم نوع المزروعات وتوليد الطاقة الكهربائية .

 وتنتشر في جبال اليابان البحيرات التي تتشكل بعضها في فوهات البراكين . كما تظهر بتاريخ الحياه الحارة في مناطق مختلفة في اليابان .

 2 -  السهول :

 تجاوز السواحل ، وهي سهول صغيره وغير متصلة ، أهمها : 

-  سهل کوانتو :  يقع في ظمير  طوكيو ويوكوهاما ، وهو من أكبر السهول مساحة في اليابان . 

- سهل نوبي : يلي كانتو في المساحة 

- سهل كانساي : يقع عند النهاية الشرقية  للبحر الداخلي حيث تقع ترجع أهمية هذه السهول إلي تركز الزراعة فيها ، ومعظم الصناعات والحواجز الرئيسية للتجارة .

النشاط الثاني :

  • أفكر وأستنتج سببا واحدا لكل مما يلي :

1 - عدم صلاحية الأنهار الياباتية الملاحة .

بسبب الطبيعة الجبلية وضيق السهل الساحلي فإن الأنهار قصيرة سريعة الجريان 

2 - أهمية السهول لسكان اليابان .

تركز الزراعة فيها وجود مظم الصناعات والمراكز الرئيسية للتجارة

النشاط الثالث :

أفكر ، وأفسر الآتي :

1 - وجود فروق في درجات الحرارة بين الأجزاء الشمالية و الإجراء الجنوبية لليابان :

بسبب مرور التيارات البحرية الدفيئة والباردة بسواحل اليابان

مواصفات ملف حل درس اليابان دراسات اجتماعية الصف السادس الفصل الثالث كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : السادس
  • المادة : الدراسات الاجتماعية
  • عدد الصفحات : 17 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

أنا ربوت